خلال الفترة الماضية رأينا العديد من أجزاء سلسلة Like a Dragon التي استكملت الكثير من أحداث القصة وقدمت ألعاب جيدة إلى حد ما، والآن تعود إلينا السلسلة من جديد مع لعبة Like a Dragon Infinite Wealth.

لعبة Like a Dragon Infinite Wealth هي امتداد لجزء Like a Dragon الشهير والذي قدم تجربة لعب مختلفة تمامًا عن السلسلة لأن هذا الجزء قدم تجربة لعب من نوع تبادل الأدوار وليس Hack and slash مثل باقي الأجزاء.

نفس الأمر يمتد معنا في الجزء الجديد حيث حرص فريق Ryu Ga Gotoku Studio على تطوير اللعبة بشكل يقدم تجربة لعب مستمدة من جزء Like a Dragon ولكن مع بعض الإضافات بالطبع، ويمكن أن نقول مع  الكثير من الإضافات.

خلال الفترة الماضية تم إطلاق أجزاء عديدة من السلسلة كما ذكرنا ومعظمها قدم تجربة لعب ممتعة جدًا ولكن للأسف كل هذه الأجزاء قدمت تجربة لعب بدون تجديدات حقيقية، وهذا هو التحدي الموجود أمام Infinite Wealth فهذه اللعبة تحتاج بالفعل إلى تقديم أفكار جديدة لتنقذ سمعة السلسلة، فهل تمكنت من تحقيق الأمر؟

قصة لعبة Like a Dragon Infinite Wealth

تدور أحداث لعبة Like a Dragon Infinite Wealth في إطار درامي مشوق بطله الشخصية الشهيرة Ichiban Kasuga، وتبدأ أحداث اللعبة مع استعراض حياة إيتشيبان بعد أن ترك الياكوزا ومحى تاريخها من ذاكرته بل هو الآن يحاول مساعدة أعضاء الياكوزا السابقين على بدء حياتهم من جديد.

تلتف أحداث القصة من البداية ونبدأ باكتشاف العديد من المفاجآت ليعلم إيتشيبان أن والدته مازالت على قيد الحياة ومقيمة الآن في هاواي لينطلق سريعًا إلى هاواي في رحلة للبحث عنها.

خلال رحلته في هاواي تتصاعد الأحداث مرة أخرى حتى يظهر الشخصية الشهيرة  Kazuma Kiryu البطل الرئيسي للسلسلة، وهنا يبدأ الاثنان في الاتحاد سويًا لتحقيق أهدافهم معًا.

في الحقيقة الجميع بين الشخصيتين قوة كبيرة للقصة لأننا نجمع بين الشخصيتين الأهم في السلسلة كلها تقريبًا، وفكرة أن الشخصيتين قابلتين للعب هو أمر رائع في حد ذاته.

أيضًا كل ما سبق ذكره لا يُعد حرق لأي حدث من أحداث القصة، بل هي القشور فقط لأن اللعبة تمتلك بالفعل قصة قوية جدًا وطويلة بشكل رائع، لذلك توقع أحداث مفاجأة عديدة مُنذ بداية اللعبة.

 رسم رائع للشخصيات مع نصوص طويلة

ما يميز قصة لعبة Like a Dragon Infinite Wealth هو طريقة رسم الشخصيات من حيث السمات والتفاصيل المحورية، لدينا إيتشيبان الشخص النقي ذو الفطرة السليمة على الرغم من كونه أحد أفراد الياكوزا السابقين، إلا إن إيتشيبان لديه العديد من القيم والمبادئ فهو لم يكذب مرة واحدة في حياته، وكذلك كان وفيًا للوحيدة التي أحبها على الرغم من أنها رفضته.

إلى جانب كل هذا فهو شخص طبيعي بل يمكن أن نقول أنه أقل من الطبيعي، إيتشيبان ليس ذكيًا جدًا، كما أنه يتوتر إذا وضع في موقف صعب، تشعر دائمًا أنه شاب مراهق على الرغم من تجاوزه الأربعين عامًا.

هذا البناء الرائع للشخصية أعطى قيمة للعبة، وجعلني أشعر أنني أتحكم بشخص حقيقي، كان من السهل على المطور بناء شخصية قوية أسطورية وكانت ستتماشى مع فكرة اللعبة والياكوزا، ولكن المطور قرر الاجتهاد وتقديم شخصية لها جوانب إنسانية حقيقية.

أما عن كيريو فنحن لا نريد أن نحرق الأحداث، ولكن كيريو في هذا الجزء يمر بأزمة معينة غيرت كثيرًا من ملامح شخصيته، كيريو في هذا الجزء مازال يمتلك نفس الذكاء الحاد، ولكن طباعه أصبحت أهدأ بكثير وربما أصبح قادرًا على التجاوب مع الأمور بشكل أنضج من الاجزاء الماضية.

لا أريد التطرق إلى ملامح شخصية كيريو كثيرًا لأن هذا التطرق قد يؤدي إلى حرق معلومات هامة من القصة، ولكن يمكن أن أقول في المجمل شخصية كيريو في هذا الجزء لبست ثوب جديد تمامًا ولست منزعجًا على الإطلاق من هذا التغيير.

أيضًا أحداث اللعبة تقع بين اليابان ومدينة هاواي وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تقديم السلسلة خارج اليابان، والخروج إلى مدينة هاواي أعطي للعبة فرصة للتنفس قليلًا وتقديم مشاهد وأفكار جديدة جدًا على السلسلة، هذا التوجه كان لابد منه وفي نفس الوقت فكرة ذكية جدًا من المطور.

ننتقل هنا إلى الأزمة الكبرى في قصة ياكوزا، القصة يتم تقديمها عن طريق مجموعة كبيرة من المشاهد السينمائية وفي الحقيقة هذه المشاهد كانت ممتعة جدًا وعلى جودة إخراجية مميزة والأهم أنها كانت مكتوبة بعناية على الرغم من طول فترتها، الأزمة تكمن فيما بعد هذه المشاهد حيث تدخل الشخصيات في حوارات جانبية طويلة جدًا وغير مكتوبة بشكل جيد.

حرفيًا يمكن أن تتابع مشهد سينمائي واحد ممتد لمدة 30 دقيقة وبعدها تجد نفسك منخرط في المزيد من الحوارات والنصوص الجانبية التي يتم عرضها على الشاشة ويجب قرائتها.

هنا تكون لدي نوع من التشتت، استمتعت جدًا بالـ 30 دقيقة المتمثلة في المشهد السينمائي، ولكن بعد 30 دقيقة كاملة أنا منتظر أنا أمسك يد التحكم وألعب وليس الدخول في نصوص حوارية جديدة، الأمر كان محبطًا جدًا في الكثير من الأحيان.

هذه المشكلة موجودة في جميع أجزاء ياكوزا وكنت أتمنى التخلص من هذه العادة أو النمط في هذا الجزء ولكن يبدو أن المطور متمسك بهذه الفكرة لحكمة ما لا يعلمها سوى الله عز وجل.

أسلوب اللعب

لعبة Like a Dragon Infinite Wealth تقدم أسلوب قتال يعتمد على فكرة تبادل الأدوار، أنت هنا تتحكم في الشخصيات التي لديك بالدور وفي كل دور يمكنك توجيه ضربة أو مهارة واحدة أو حتى استخدام أداة، المهم أنه في كل دور لديك حركة واحدة.

يمكنك في المعركة التحكم بأكثر من شخصية حسب عدد الشخصيات الموجودة في مجموعتك وهنا يأتي دور الترتيب، يجب عليك معرفة قدرات ومهارات كل شخصية تمتلكها ودورها في اللعب لأن هذا الدور يترتب عليه الاستراتيجية بشكل كامل.

هنا تظهر الميزة الآخرى المميزة لهذه اللعبة، وهي أننا أمام واحدة من أفضل تجارب تقلد الأدوار في السلسلة، لأن التوليفة التي تستخدمها في المعارك يمكن أن تكون متفردة وخاصة بك، أعتقد أن كل لاعب يمكنه اختراع الميتا الخاصة به في القتال واستخدامها، بفضل حجم التخصيصات والترقيات الموجودة في اللعبة.

أما عن المعركة نفسها فهي تستغل بيئة اللعب بشكل كامل ورائع، فمثلًا إذا قمت بضرب أحد الأعداء وكان خلفه عدو آخر ستجد أن الضربة تؤثر على العدو ومن خلفه نتيجة الاصطدام، وإذا كنت في منطقة بها أدوات يمكن للشخصية استخدامها في القتال، وبالطبع إذا قمت بمهاجمة خصم وهو ملقى على الأرض فسيتم مضاعفة الضرر، ومن كثرة التفاصيل إذا قمت بتوجيه ضربة على خصم وهو ملقى على الأرض ولكنه على وشك النهوض فيمكنه مراوغة الضربة أي أن التوقيت هام أيضًا عند توجيه الضربات، وليس التوقيت فقط بل الاتجاة كذلك.

حتى عند استخدام المهارات المختلفة للشخصية يجب عليك الضغط على بعض الأزرار في التوقيت المناسب للحصول على أفضل نتيجة، وهو ما يجعل المعركة حماسية جدًا، لأن أي حساب رقمي خاطئ أو أي ضغطة زر خاطئة قد تكون مكلفة جدًا.

نظام المهنة يعمق من التجربة


في تأكيد على دور تقلد الأدوار ومدى العمق والتفاصيل الموجودة في القتال لدينا نظام المهنة، والمهنة أو الحرفة هي عبارة عن صفة مميزة لكل شخصية تلعب بها.

هذه الصفة المميزة توفر عدد من الخصائص والمميزات للشخصية التي تحملها، على سبيل المثال كيريو لديه وظيفة تدعى "الأسطورة الحية" وهذه الوظيفة تمكن كيريو من التنقل بين 3 أساليب قتالية: المتوازن، السريع، والغاضب وكل أسلوب له القدرات الخاصة به.

بفضل هذه التفاصيل الكثيرة شعرت لوهلة أنني ألعب لعبة استراتيجية، الأمر يحتاج إلى الكثير من الحساب والتفكير، والتوجيه الصائب، وليس عشوائيًا على الإطلاق.

محتوى جانبي دسم في Like a Dragon Infinite Wealth

لن تكون لعبة ياكوزا بدون محتوى جانبي وأنشطة عديدة، ولحسن الحظ اللعبة تحتوي على أطنان من المحتوى الجانبي والأنشطة الموزعة في كامل أرجاء الخريطة.

الأمر الأفضل هو أننا لدينا هاواي هذه المرة وبالتالي طابع الأنشطة مختلف عن الأجزاء الماضية ولو قليلًا، عمومًا التجول في عالم اللعبة مرضي جدًا وهام في نفس الوقت ومن خلاله يمكنك تجميع الأموال أو بعض الادوات النادرة لترقية مجموعتك.

الرسوم والموسيقى

للأسف اللعبة رسوميًا تعاني من التكرار، اللعبة رسوميًا لا تختلف عن الأجزاء الماضية على الإطلاق، من الواضح أن المطور كسول جدًا في هذه النقطة، والأسوأ أن المشاهد السينمائية بها حالة من تباين المستوى المزعجة جدًا.

بعض المشاهد السينمائية كانت على جودة عالية جدًا ثم يليها مشاهد تشعر أنها من لعبة على جيل بلايستيشن 3 حرفيًا، حتى عناصر العالم يوجد بعض العناصر المصممة بعناية فائقة وعناصر أخرى تشعر أنها قديمة أو عتيقة جدًا، في الحقيقة سلسلة ألعاب ياكوزا تحتاج إلى ثورة من حيث الرسوم تكون الشكل الجديد لهذه السلسلة خلال السنوات القادمة.

على الرغم من ضعف الرسوم إلا أن مدينة هاواي كما ذكرنا فتحت مجال للمطور ولو قليلًا لتقديم شكل مختلف عن الأجزاء السابقة، وفي الحقيقة اللعبة كانت تحتاج إلى هذا الأمر لأن الأماكن كانت متشابهة في الأجزاء الماضية.

بغض النظر عن جودة الرسوم لعبة Like a Dragon Infinite Wealth قدمت لحظات إخراجية لا تنسى في الحقيقة، مشاهدت جذبتني على الرغم من طول مدتها، يوجد اهتمام كبير جدًا بحركة الكاميرا والتركيز على الأداء التمثيلي للشخصيات.

أما عن الأداء الصوتي، هذه اللعبة لعبتها بالصوت الإنجليزي وفي الحقيقة الأداء كان أسطوري من جميع الممثلين تقريبًا خصوصًا الشخصيات الذكورية، الشخصيات النسائية كانت مكررة بشكل ما ومعظمها يتحدث بنفس النبرة، أما الشخصيات الذكورية قدمت أداء صوتي ولا أروع.

الخلاصة

لعبة Like a Dragon Infinite Wealth قدمت تجربة ممتعة جدًا، ويمكن ان نقول أنها أول جزء يقدم أفكار جديدة عديدة بالمقارنة مع أخر أجزاء السلسلة، ولكن هذا التطوير الكبير لم يكتمل للنهاية بسبب الرسوم الضعيفة نسبيًا أو يمكن أن نقول الرسوم المكررة من الأجزاء الماضية.