مراجعة لعبة Marvel's Midnight Suns
معلومات سريعة
Marvel's Midnight Suns
December 2, 2022
Firaxis Games
2K
PC,Xbox One, Xbox Series X|S,PS4, PS5,Nintendo Switch
لطالما كان لألعاب الأبطال الخارقين تيمة معينة، فهي ألعاب سريعة تعتمد على الأكشن ونظام الكومبوهات مع وجود قصة تدور في عالم الأبطال، ولكن هذه المرة مارفل وفريق التطوير Firaxis Games يخرجون عن المألوف ويقدمون لنا لعبة أبطال خارقين ولكنها استراتيجية من نوعية الألعاب التكتيكية بعنوان Marvel's Midnight Suns.
نعم لعبة Marvel's Midnight Suns عبارة عن لعبة استراتيجية تكتيكية خاصة بـ أبطال مارفل الخارقين، تأتينا من تطوير فريق Firaxis Games وهو فريق تطوير ذو خبرة طويلة جدًا في الألعاب التكتيكية فهو الفريق الذي قدم لنا لعبة XCOM الشهيرة جدًا، ولكنه ليس خبير بألعاب الأكشن.
على الجانب الآخر لدينا شركة مارفل أفضل من يقدم الأكشن ولكن لا أثق بقدراتها في تقديم لعبة تكتيكية وهنا تتضح الصورة، نحن أمام مفترق طُرق هذه اللعبة قد تكون تعاون ممتاز بين الشركتين لتقديم تجربة فريدة أو قد تكون منتج بلا معالم ضائع بين قلة الخبرة في بعض عناصرها، على أي حال لقد قمنا بتجربة و مراجعة لعبة Marvel's Midnight Suns ويمكننا الآن أن نُجيب على هذا السؤال.
قصة Marvel's Midnight Suns
بالطبع لا يمكن أن نتحدث عن لعبة لمارفل بدون أن توجد قصة كبيرة ومتفرعة، وقصة اللعبة هنا تدور حول عودة Lilith, Mother of Demons للحياة من جديد بعد ثبات طويل، ساعدها على هذا النهوض منظمة إجرامية تدعى The Hydra وهي الآن تسعى للسيطرة على العالم.
بدون أي حرق للأحداث فعالم اللعبة يضم مجموعة كبيرة من الأبطال الخارقين وبالتالي هؤلاء الأبطال سيواجهون Lilith, Mother of Demons ولكن بعد مواجهات بسيطة اكتشفوا أن الأمر أصعب مما يبدو.
أبطال عالمنا قاموا باستخدام السحر وإيقاظ Hunter وهي شخصية كانت في الأصل أبن/أبنة Lilith, Mother of Demons ومن المفترض أن شخصية Hunter ستكون لها القدرة على مواجهة Lilith ومن هنا تبدأ رحلتنا مع شخصية Hunter وبصحبة باقي الشخصيات.
لدينا بطل خاص بنا
اللعبة تقدم بطل جديد تمامًا خاص بها وهو Hunter وبالمناسبة Hunter شخصية يمكن تصميمها كيفما أردت، فيمكن أن يكون ذكر أو أنثى كما يمكنك التحكم في ملامحه كما أردت وتخصيصها.
أيضًا Hunter له المهارات وأسلوب القتال المميز الخاص به، والهام في كل هذا هو أن الشخصية تم رسمها وكتابتها بعناية لتشعر أنها شخصية من أحد أفلام مارفل بالفعل.
خلال المهمات ستجد العديد من المهمات التي تشترط وجود Hunter بها والبعض لا يشترط هذا الأمر ولكن في الحقيقة بعد اللعب لساعات بهذه الشخصية أصبحت اتخذها في أي مهمة، فقد بدأت أشعر بأن Hunter هي شخصيتي وباقي الأبطال أصدقاء، فلا يمكن التعامل مع hunter على انها مجرد شخصية قابلة للعب بل هي بطلة اللعبة والأحداث كلها تدور حولها.
الكثير من الأبطال في Marvel's Midnight Suns
اللعبة تضم عدد كبير جدًا من الشخصيات بعضها من عالم مارفل الشهير مثل سبايدرمان، دكتور ستراينج، أيرون مان، كابتن مارفل، إلى جانب عدد كبير من شخصيات عالم X-Men مثل بليد صائد مصاصي الدماء، نيكو، جوست رايدر II، ماجيك.
كل هذه الشخصيات تتجمع في منطقة واحدة The Abbey وهو المكان الذي يمكن أن نطلق عليه معقل أبطالنا وهو المكان الذي تدور فيه نصف نشاطات اللعبة تقريبًا.
منطقة The Abbey عبارة عن معسكر كامل للأبطال حيث يعيشون ومن هناك تنطلق مهمات أبطالنا والأهم أن في هذه المنطقة تبدأ بطلتنا Hunter بالتعرف على باقي الشخصيات.
بالعود إلى شخصية Hunter فقد لاحظت شيء، وهو أنني أتعامل مع الشخصية على أنها أنثى وهذا لأن الشخصية مكتوبة بعناية فائقة وعندما قمت بتصميمها ورسمها في خيالي ثبتت على هذا الشكل، لا يمكنني تقبل Hunter أخرى ولا يمكنني تخيل شخص قام بتصميم Hunter على أنها ذكر، وهذا دليل على عمق تفاصيل الشخصية التي جعلتني ارتبط معها على الرغم من أنها شخصية تقلد أدوار، ولذلك سأتحدث عن Hunter وكأنها أنثى حتى نهاية المراجعة.
هل القصة جيدة؟
في الحقيقة يمكن أن نقول نعم، فبعد كل ما ذكرناه من الواضح أن القصة كانت جزء مهم أثناء عملية تطوير اللعبة، فلدينا شخصية رئيسية مكتوبة بعناية وأحداث ممتعة مع أبطال مارفيل الخارقين.
لكن هنا يجب التنويه لأمر وهو تنويه موجه لمحبي الألعاب التكتيكية التي في معظم الوقت تحمل قصة جادة جدًا، نحن هنا نتحدث عن لعبة لمارفل فلا تتوقع سيناريو جاد.
السيناريو الخاص بالقصة به الكثير من النكات، وبالطبع لا يخلو من الكلام الغير علمى والذي لا معنى له، فقد تجد جمل مثل سنرفع الطاقة على أشعة الجاما وهو ما يؤثر على الأبعاد ويخلق زاوية نعبر منها.
هذه الجمل ستجدها هنا وهناك وهي جمل بلا معنى مثل جميع أفلام مارفل، لذلك إذا كنت تُريد التركيز على التجربة التكتيكية فقط فهذا الأمر لن يحدث في هذه اللعبة ويجب التعرض لقصتها الرائعة ولكنها خفيفة وبسيطة في نفس الوقت.
نشاطات Marvel's Midnight Suns
معظم الألعاب التكتيكية تقدم قصة في شكل مشاهد سينمائية وبين كل مشهد ومشهد مهمة طويلة تلعبها، لكن هنا الأمر مختلف تمامًا في Marvel's Midnight Suns.
هذه اللعبة عبارة عن أطنان من المحتوى والأنشطة وتشعر بأن فريق التطوير قام بضم جميع الأنشطة الموجودة في صناعة الألعاب هنا.
أولًا اللعبة تضم منظورين للكاميرا، منظور خاص بالمعارك وهو ما سنتحدث عنه لاحقًا ومنظور خاص بالشخصية في منطقة The Abbey وهنا توفر اللعبة منظور شخص ثالث.
نعم منظور شخص ثالث هو ما تحصل عليه في مناطق من اللعبة حيث تتحرك بالاسهم وتتفاعل مع العالم من حولك مثل أي لعبة من هذه النوعية كـ GTA V مثلًا.
عند وجودك في هذه المنطقة ستجد العديد من النشاطات داخل اللعبة سأحاول ذكر بعضها ولكني متأكد أنني لن أتمكن من ذكرها جميعًا وعندما سأقوم بفتح اللعبة من جديد سأجد نشاطات أخرى نسيتها.
أهم هذه النشاطات يتمثل في الاحتكاك والتفاعل مع باقي الأبطال في المنزل حيث يمكنك تكوين علاقات وصداقات معهم عن طريق النصوص الحوارية التي تختارها، أو حتى يمكنك تأديته بعض المهام الخاصة بهم ومساعدتهم أو التسكع معهم وتقضية الوقت.
وبالمناسبة اللعبة تحتوي على نظام صداقة فكلما تحدثت مع شخصية بشكل لطيف أو مدروس أو تسكعت معه أو حتى أديت معه مهمات اللعبة، كلما ارتفع مستوى الصداقة وهو ما يؤثر بالإيجاب على الجوائز التي تحصل عليها داخل اللعبة.
أيضًا يمكنك تعديل الغرفة الخاصة بك وتطويرها فأنت ستبدأ اللعبة بغرفة فقيرة نسبيًا ولكن مع الوقت يمكنك إضافة الكثير من قطع الأثاث، وبالطبع يمكنك فتح الملابس الجديدة لشخصيتنا Hunter لأن Hunter يجب أن تكون على أحدث صيحات الموضة.
يمكنك التدرب مع أحد الشخصيات لزيادة مستوى الصداقة أو الحصول على جوائز داخل اللعبة، أو يمكنك تطوير البطاقات التي تمتلكها وتحديثها، أو حتى استخدام جوائز المهمات في الحصول على بطاقات جديدة تمامًا تضيفها إلى مجموعتك، أو حتى يمكنك استخدام أداة لا أفهمها حتى الآن ولكنك تذهب إلى كابتن مارفل وتضع أحد الشخصيات في ألة وتصبح هذه الشخصية غير قابلة للعب لمدة يوم مثلًا وبعدها تعود لتحصل على جائزة.
وبين كل هذه الأمور يمكنك التجول في عالم اللعبة وتجميع الجوائز والعملات الموجودة هنا وهناك، أو الدخول إلى الساحة الخلفية ومحاولة التعرف على ماضي Hunter وذاكرتها الممحية.
لكنت كنت متأكد أنني سأنسى أحد الأنشطة، فهذه السطور أكتبها الآن بعد أن انتهيت من المراجعة، يوجد في اللعبة منصة تواصل اجتماعي خاصة بالفريق وعلى الرغم من أن المنشورات على هذه المنصة خطية وإذا قمت بإعادة اللعبة فسيتم نشرها بنفس النمط إلا أنها كانت ممتعة جدًا وساخرة بشكل كبير.
القتال في Marvel's Midnight Suns
لنأتي إلى الأمور الهامة، فهي في النهاية لعبة استراتيجية تكتيكية و نلعبها بسبب المعارك الموجودة بها، وفي الحقيقة فإن القتال والمعارك في اللعبة تأتي مع فكرة فريدة جدًا.
في كل مهمة يمكنك الذهاب بـ 3 شخصيات فقط تختارهم وفي بعض الأحيان تفرض عليك المهمة الشخصيات التي تستخدمها، وبالطبع كل شخصية لها المهارات الخاصة بها.
الجديد هنا هو أن اللعبة تدمج اللعب التكتيكي مع نظام الكروت الموجود في ألعاب شهيرة مثل Hearthstone، نعم فأنت لديك بطاقات أو كروت وكل بطاقة يمكنها تأدية ضربة معينة أو حتى مهارة أو Buff معينة لأحد الشخصيات.
وأنت هنا يجب عليك استخدام الكروت التي لديك بأفضل شكل ممكن حتى تتمكن من قتل العدو وإنهاء المهمة في أقل عدد من الأدوار.
كيف نلعب البطاقات؟
في كل دور يمكنك لعب 3 بطاقات فقط ولكن هناك بعض البطاقات التي تمتلك قدرة خاصة فيمكنك لعبها بغض النظر عن الـ 3 بطاقات التي يمكنك لعبها وهي تعرف ببطاقات Quick ولكن عمومًا فأنت لديك 3 بطاقات في كل دور.
البطاقات نفسها ليست واحدة فهناك بطاقات يمكنك لعبها فورًا وستحدث تأثيرها وفي نفس الوقت تُعيد لك نقاطات، وهذه النقاطات يمكنك استخدامها لاستدعاء بطاقة أخرى تحتاج هذه النقاط.
لنبسط الأمر، أنت مثلا يمكنك لعب بطاقة هجوم عادي تُحدث 12 ضرر للخصم وتوفر لك نقطتين، وبعد ذلك تلعب بطاقة أخرى تحتاج إلى نقطتين وتحدث 35 ضرر للخصم، أرأيت الموضوع عبارة عن دائرة تعتمد على رؤيتك للبطاقات.
أيضًا يمكنك في كل دور استبدال بطاقتين من البطاقات الموجودة في يدك إذا كانت البطاقات التي تمتلكها غير متوافقة مع أسلوب لعبك.
كذلك لديك حركة واحدة لشخصية واحدة على كل الخريطة في كل دور، أي أنه في كل دور يمكنك تحريك بطل واحد إلى أي مكان في الخريطة وبالمناسبة هذه الخطوات قد تكون هامة جدًا.
التفاعل مع بيئة القتال
كما ذكرنا الغرض من القتال هو التخلص من الأعداء في أقل عدد من الأدوار وهذا يعني قتل أكبر كمية من الأعداء في كل دور، لذلك سنعود إلى النقاطات التي نجمعها من بعض أنواع النقاط حيث يمكن استخدام هذه النقاط في تأدية بعض الحركات القاتلة على الخريطة باستخدام عناصر من البيئة مثل تفجير أسطوانات غاز أو رمي صندوق على عدو.
هذا التفاعل هام جدًا ومحوري في القتال خصوصًا وأن الأعداء في اللعبة بأعداد كبيرة جدًا بالمقارنة مع الحركات المحدودة التي تقوم بها في كل دور، وكذلك بين كل دور ودور يأتي المزيد من الدعم للأعداء.
لكن في نفس الوقت هذا التفاعل ليس أفضل ما يكون ففي الكثير من الألعاب التكتيكية المشابهة كان التفاعل مع البيئة أفضل وأهم، فمثلًا لا يمكنك أخذ ساتر معين في الخريطة أو قوة الضربات لا تتأثر موضع الشخصية أو مكان العدو.
تعلم البطاقات
في معظم أنواع البطاقات تكون المشكلة الأكبر تعلم البطاقات وأدوارها لأنها في العادة تكون بطاقات عديدة وكل بطاقة لها وظيفة معينة.
هنا الأمر مختلف جدًا لأن كل شخصية لها 8 بطاقات فقط ومعظم البطاقات يمكنك فهمها بسهولة وهو ما يجعل اللاعب يجرب أي شخصية في مرحلة من اللعبة.
هذا الأمر حدث معي شخصيًا فبعد فترة طويلة من اللعب قمت بتجربة شخصية ماجيك في مهمة ووجدت أن البطاقات مفهومة تحتاج فقط إلى معرفة القدرات الخاصة بالبطاقة مع قراءة سريعة لتفهمها مما يجعل الأمر ممتع جدًا ويمكنك التنقل بين الشخصيات بحرية.
خصوصًا وأن اللعبة تقوم برفع مستوى جميع الشخصيات تلقائيًا لتتناسب مع المهمة التي تريد لعبها، ولكن الشخصيات التي تلعب بها بالفعل يمكنها اكتساب مستويات أعلى نتيجة القتال المتكرر نفسه.
أيضًا في حالة إصابة أحد الشخصيات في المعركة فستحتاج إلى عدد من الأيام لترتاح وخلال هذه الأيام لا يمكنك استخدامها في مهمات جديدة، على ذكر المهمات فعندما تعود من المهمة ستجد أنه لا يمكنك اختيار مهمة جديدة بل يجب النوم أولًا.
هنا اللعبة تحاول إجبار اللاعب بشكل غير مباشر على القيام بالنشاطات سابقة الذكر لأن بعد العودة من المهام يمكنك التجول في The Abbey والقيام بالنشاطات وكلاعب مبتدئ ستظن أن هذا الأمر ضروري حتى تُدرك أنه يمكنك تجاوز كل هذا والذهاب إلى الغرفة والنوم لتأخذ مهمة جديدة في الصباح.
العملات في Marvel's Midnight Suns
تضم اللعبة أطنان من العملات ولكن كلها عملات تحصل عليها من اللعبة ولا تحتاج إلى شرائها وكل عملة من العملات تكون خاصة بنشاط معين، فهناك عملات تستخدمها للتدريب، وعملات تستخدمها لتطوير البطاقات، وعملات لشراء الملابس وتطوير الغرفة.
هذا الأمر كان مرهق قليلًا بالنسبة لي وبدأت أهمل بعض الأمور مثل تحديث الأثاث، على أي حال تحصل على العملات من المهام أو تجدها في عالم اللعبة موزعة، والقاعدة هي أن العملات تدور في دائرة هي الأخرى ولا يمكن استخدامها ببذخ.
فمثلًا العملات التي تقوم طرقية البطاقات لا تنفقها كلها على جميع البطاقات، بل خصصها لبطاقات الشخصيات الأساسية التي لديك، لأن تطوير جميع البطاقات لكل الأبطال أمر لا يمكن تحقيقه.
اداء الرسوم
تقدم اللعبة رسوم مقبولة إلى حد ما فهي ليست خرافية وليست رديئة وهنا أتحدث بالتحديد عن منظور الشخص الثالث في The Abbey أما عن الرسوم أثناء القتال فهي أفضل قليلًا ولكن تفاصيلها محدودة.
المشاهد السينمائية القتالية ممتازة في اللعبة ولكنها تظل من الجيل القديم، أما عن الضربات أثناء القتال فالحركات مرضية جدًا وشكلها بطولي جدًا.
المشكلة الأكبر في الرسوم كانت حركة الشفايف فهي سيئة لدرجة مضحكة ومن الصعب أن لا تلاحظها، حركة الفم مستفزة جدًا وغريبة وتشعل بأنها حركة للعبة من عام 2010.
الأداء التقني
هنا تبدأ تظهر المشاكل الأكبر في اللعبة، الأداء سيء جدًا في الحقيقة أثناء التجول في The Abbey يحدث الكثير من هبوط الإطارات على الرغم من وجود موارد في الحاسوب، ولكن من الواضح أن استهلاك اللعبة لذاكرة الوصول العشوائي غير مستقر.
كذلك اللعبة تحتوي على شاشات تحميل طويلة ومملة وبعضها غير مفهوم على سبيل المثال عند اختيارك البدء في مهمة تنتقل إلى مشهد سينمائي للأبطال الثلاثة وهم متوجهون إلى المهمة وهذا المشهد يأتي بعد تقلب ملحوظ في الأداء، بعد ذلك تبدأ ماجيك بفتح بوابة للعبور إلى مكان المهمة وعندما تدخل البوابة ستقوم اللعبة بعرض شاشة تحميل مدتها قصيرة ولكن هذه الشاشة لا تلقي بك إلى المهمة بل تلقي بك إلى منطقة بها بوابة أخرى تعبر منها للمهمة وهنا ستدخل اللعبة في شاشة تحميل طويلة جدًا حتى نبدأ المهمة.
نعم كل هذا السيناريو تمر به قبل البدء في مهمة واحدة حتى وإن كانت مهمة جانبية لا تؤثر على الأحداث و تجتازها في 10 أو 5 دقائق حتى، لا اعلم ما الغرض من كل هذا وهو بهذا البطيء، الفكرة جيدة ولكنها تحتاج أن تكون بلا شاشات تحميل أن تمر من بوابة فتجد نفسك في المهمة، أما بهذا الشكل فكان من الأفضل أن تدخل اللعبة في شاشة التحميل بعد أن تختار المهمة بشكل مباشر اختصارًا لكل هذا الوقت.
جدير بالذكر أن هذه التجربة والمراجعة كلها تمت من خلال قرص صلب وليس SSD لذلك قد تتحسن شاشات التعميل عند نقل اللعبة على SSD ولكن مازالت شاشات التحميل طويلة ومملة حتى على قرص صلب.
خلاصة التجربة وتقييم لعبة Marvel's Midnight Suns
لعبة Marvel's Midnight Suns ممتعة جدًا وبها الكثير من التفاصيل التي ستتفاجئ بها حتى أن هذه المراجعة لم تتطرق إلى أمور كاملة مثل مستويات الصعوبة المتنوعة الموجودة باللعبة.
اللعبة بلا شك أنقذت هذا العام بالنسبة للألعاب التكتيكية والاستراتيجية وكان من الممكن أن تكون لعبة أفضل بكثير لو المطور ركز أكثر على القتال ويقلل من حجم الأنشطة الموجودة بالعالم مع تحسينات الأداء، ولكنها بلا شك تستحق التجربة.
?xml>تقييم عرب هاردوير
المميزات
- أسلوب القتال ممتع يدمج بين التكتيك وألعاب البطاقات
- كتابة شخصية Hunter رائعة وممتعة
- يمكنك اللعب بعدد كبير من شخصيات مارفيل
- يوجد العديد من الأنشطة داخل اللعبة
- حركات القتال والضربات ممتعة ومثيرة
العيوب
- مشاكل اداء بالجملة
- الرسوم قديمة قليلًا
- القصة خفيفة ونمطية