القائمة

قيد التطوير
8
مراجعة لعبة Monster Hunters Stories 2: Wings of Ruin

مراجعة لعبة Monster Hunters Stories 2: Wings of Ruin

منذ أسبوعين - بتاريخ 2021-07-13

معلومات سريعة

تاريخ الإصدار

July 9, 2021

الشركة المطورة

Capcom

الشركة الناشرة

Capcom

المنصة

PC, Nintendo Switch

من منا لا يحلم أن يعيش في عالم ملئ بالوحوش الأسطورية الممكن ترويضها واستخدامها في معاركنا وصراعاتنا اليومية؟

أعتقد أنني وجدت اللعبة التي تحقق هذا الحلم وهي لعبة Monster Hunters Stories 2 Wings of Ruin، اللعبة تقدم تجربة تقلد أدوار يابانية أو ما تعرف اختصاراً بإسم JRPG، وتأتينا اللعبة من تطوير ونشر شركة Capcom.

لعبة Monster Hunters Stories 2 Wings of Ruin متاحة حالياً على الحاسب الشخصي و Nintendo Switch، وخلال الأيام الماضية قمت بتجربة نسخة الحاسب الشخصي بشكل مستمر، وعلى ما يبدو أنني وقعت في حب هذه اللعبة.

حسناً قبل البدء في المراجعة سأكون صريح، أنا لست من عشاق سلسلة Monster Hunter في الأساس لأن السلسلة في معظم الوقت تركز على قتال الوحوش وتجميع الغنائم منها، ولا تركز بشكل كبير على المحتوى القصصي، وشخصياً أميل دائماً للتجربة القصصية لذلك لم تكن السلسلة في يوم ما أحد السلاسل المفضلة لدي.

 

مونستر هانتر ستوريزمونستر هانتر ستوريزمونستر هانتر ستوريزمونستر هانتر ستوريز

قصة اللعبة.

هنا الأمور مختلفة عن معظم أجزاء السلسلة حيث تقدم اللعبة قصة لطيفة وخفيفة وفي نفس الوقت تدفع الأحداث إلى الأمام وتجعل اللاعب مرتبط بها بشكل كبير.

بدون أي حرق للأحداث فإن قصة اللعبة تدور حول اضطرابات جديدة أدت إلى هجوم الوحوش على سكان الجزيرة وهو الأمر المرتبط بنبوءة حول نهاية العالم، تبدأ الجزيرة في إعداد بعثة استكشافية وأنت كلاعب ستكون أحد أعضاء البعثة بحكم ارتباطك بـ سلف الصياد العظيم "RED".

القصة كما ذكرت بسيطة جداً، فهي كما ترى تمتلك العناصر الأساسية لأي قصة، مشكلة وبطل يعمل على حل المشكلة بمعاونة بعض الأشخاص والشخصيات، لكن الفكرة هنا في طريقة تقديم القصة فهي ممتعة جداً الحقيقة.

لنكن صرحاء في معظم الألعاب اليابانية تكون القصة طويلة إلى حد كبير والنصوص الحوارية الموجودة داخلها مكررة جداً، لكن هنا النصوص الحوارية جيدة بشكل كبير فهي ليست أفضل ما يكون ولكنها في نفس الوقت ليست نصوص مملة مثل بعض الألعاب الأخرى، كما أن المشاهد السينمائية الموجودة في القصة ممتازة وليست طويلة.

 

مونستر هانتر ستوريزمونستر هانتر ستوريزمونستر هانتر ستوريز

كذلك الشخصيات التي تظهر في القصة ممتازة ولكل شخصية سحرها الخاص، وتشعر أن فريق التطوير استغرق وقت ومجهود لتصميم هذه الشخصيات، لكن للأسف شخصيتك لا تتحدث في اللعبة فهي شخصية صامتة.

في الحقيقة لا أعلم قد يعجب هذا الأمر البعض ولكني تمنيت لو كانت الشخصية التي ألعب بها قادرة على التحدث بدلاً من كونها شخصية تتابع الأحداث فقط ويتم توجيه الحديث إليها فقط، أعتقد أن الشخصية كانت تحتاج إلى وجهة نظر تتبناها وتصرح عنها بالأداء الصوتي.

أسلوب لعب عميق، متنوع وممتع.

القتال:

 

مونستر هانتر ستوريزمونستر هانتر ستوريزمونستر هانتر ستوريزمونستر هانتر ستوريزمونستر هانتر ستوريز

لعبة Monster Hunters Stories 2 Wings of Ruin تقدم أسلوب لعب مختلف نسبياً فنحن هنا لا نتحدث عن لعبة قتال Hack and Slash أو لعبة مغامرات، بل أن اللعبة تقدم تجربة تبادل أدوار مثل لعبة بوكيمون.

بكل بساطة الشخصية التي تلعب بها لديها القدرات الخاصة بها ومستوى المهارة وكل العناصر التي يمكن أن تتخيلها في أي لعبة تقلد أدوار، كذلك الوحوش التي تملكها لديها نفس الأشياء.

أثناء المعارك تدخل في مواجهة تعتمد على فكرة تبادل الأدوار حيث تختار في دورك الفعل الذي تريد القيام به وتنتظر ردة فعل الخصم في دوره.

على الرغم من أن هذا النظام يبدو في الوهلة الأولى أنه نظام بسيط إلا أن اللعبة تقدمه بشكل متشعب وعميق جداً، أولاً لدينا ثلاث طرق هجومة: القوة، السرعة والتكتيك، وكل طريقة تهزم الأخرى على نفس طريقة ورقة، حجر مقص تماماً.

إذا كان خصمك ينوي توجيه ضربة قوية فيجب عليك استخدام السرعة وإذا كان هو يستخدم السرعة فيجب استخدام التكتيك.

الأمر لا يتوقف عند ما سبق ذكره بل يمكن للوحوش التي تحاربها تغيير طريقة هجومها وهنا يجب عليك تغيير طريقتك أنت أيضاً، كذلك يمكن لأحد الوحوش أن يستخدم مهارة معينة تجعل سلاحك عديم الفائدة وهنا يتوجب عليك تغيير السلاح الخاص بك.

كذلك ضرباتك ستكون أكثر فائدة إذا كانت من نفس نوع ضربات الوحش الخاص بك، أي أن تكون ضربتك سرعة مثلاً والوحش الخاص بك سيوجه ضربة سرعة أيضاً، وهنا تسمح لك اللعبة بتغيير الوحش الخاص بك في أي وقت أثناء القتال.

كل ما سبق ذكره هو جزء من القتال فقط، الأمر يحتوي على الكثير من التفاصيل الأخرى فمثلاً توجد وحوش لديها نقطة ضعف معينة، وكذلك يوجد وحوش يمكن مهاجمتها بسلاح معين سيكون تأثيره أفضل، ولا ننسى وجود قائمة مهارات يمكنك الاختيار منها أثناء دورك كلاعب، وهذا الأمر يجعل تجربة القتال غنية جداً وممتعة لأقصى درجة وعميقة بشكل لا تتخيله من لعبة بهذه الفكرة، لكن يجب أن أحذرك عزيزي القارئ من أن المعارك قد تمتد لوقت طويل خصوصاً بعد الانتهاء من المراحل الأولى من اللعبة.

الكثير من النشاطات.

 

مونستر هانتر ستوريزمونستر هانتر ستوريزمونستر هانتر ستوريزمونستر هانتر ستوريزمونستر هانتر ستوريزمونستر هانتر ستوريز

اللعبة تحتوي على عدد كبير من النشاطات الأخرى التي يمكن القيام بها وفي الحقيقة أن النشاطات كانت ممتعة وهامة في نفس الوقت، فمثلاً يمكنك صناعة وترقية السلاح الخاص بك عن طريق استخدام الموارد التي تحصل عليها من قتل الوحوش أو عن طريق تجميع بعض المواد الخام الموجودة في الطبيعة.

كذلك يمكنك الذهاب سعياً وراء الوحوش النادرة لكي تحصل على البيض الخاص بها ومن ثم تحصل على الوحش لكي يكون تابع لك، وهنا ستجد أنه توجد وحوش يمكن أن تجعل بيضتها تفقس لديك ووحوش أخرى لا يمكن ترويضها.

كل هذه التفاصيل تجعل اللعبة ممتعة إلى أقصى درجة حتى وأنت تقراً الكتالوجات الخاصة بالوحوش ستجد الأمر ممتع وأنت تقرأ لتعرف من قابل للترويض ومن لا وكيف يمكن أن تتبع الجينات الخاصة بالوحوش لتعرف نقاط الضعف الخاصة بكل وحش.

كل هذه الأشياء والتفاصيل الصغيرة مع أسلوب القتال الممتع جعلت اللعبة عبارة عن تجربة من المتعة الخالصة في الحقيقة وستجد نفسك تقوم دائماً بالمهمات أو النشاطات داخل عالم اللعبة.

الرسوم والموسيقى.

 

مونستر هانتر ستوريزمونستر هانتر ستوريزمونستر هانتر ستوريزمونستر هانتر ستوريزمونستر هانتر ستوريز

اللعبة تعتمد على رسوم الأنمي لتقديم تجربتها الرسومية ولا أحتاج أن أبين لك حجم الإبهار الرسومي الموجود في الإنمي الياباني أصلاً، وهو الأمر الذي تم نقله إلى اللعبة.

في كل القتالات ستجد اللعبة تمتلك مؤثرات بصرية ومشاهد حماسية جداً، مشاهد توجيه الضربات أو مهارات الوحوش وإلى ذلك كلها حماسية ومبالغ فيها جداً مثل الإنمي الياباني، ولا أعرف السبب ولكن هذه المبالغة دائماً ما تروق للجمهور وتروق لي أيضاً

لكن الأمر يختلف تماماً إذا تحدثنا عن واجهة التحكم والأيقونات في اللعبة، فهي جحيم حرفي، الأسوأ في اللعبة بلا منازع، لا أعلم من قام بتصميم هذه الواجهة المستفزة ولكني أعتقد أنه شخص يؤمن بالأناركية.

القوائم غير منسقة على الإطلاق وطريقة الانتقال داخلها والتحكم بها سيئة جداً، والأمر يزداد سوءًا مع أشكال الأيقونات السيئة جداً التي لا تعبر عن ما ترمز إليه على الإطلاق.

مونستر هانتر ستوريز

لا أفهم لماذا لم يقم المطور بإدراج صورة للسلاح مصغرة تجدها عند فتح الحقيبة، لا أفهم أيضاً لماذا يرمز لقطعة اللحم بشكل وردي مربع تقريباً بدلاً من أن يضع صورة مصغرة لقطعة لحم.

أما بالنسبة للموسيقى فهي مثل رسوم المعارك تماماً، حماسية ومبالغ فيها وممتعة إلى أقصى درجة و تشعرك بالحماس طوال الوقت حرفياً.

الأداء.

هذه المراجعة تمت باستخدام نسخة الحاسب الشخصي، وخلال تجربتي للعبة لم تعاني من أي مشاكل متعلقة بالأداء مثل هبوط الإطارات أو تقطيع الصورة بل على العكس الأداء كان مستقر بشكل كبير جداً.

لكن توجد بعض الجلتشات الموجودة في اللعبة، ففي كل مرة أفتح فيها اللعبة أجدها تحولت إلى وضع النافذة، أيضاً عند ربط الكاميراً بحركة الفأرة ستجد أن علامة السهم الخاصة بالويندوز بدأت في الظهور داخل اللعبة.

أيضاً اللعبة تعتمد بشكل كبير جداً على فكرة شاشات التحميل في كل شيء تقريباً وهو أمر مرهق جداً، فأنت تخرج من المدينة باستخدام شاشة تحميل وعموماً تدخل وتخرج من أي مكان في اللعبة عبر شاشة تحميل، بل الأمر وصل أنك تدخل إلى المعارك والقتالات عبر شاشة التحميل أيضاً، مما جعل اللعبة تحتوي على أطنان من شاشات التحميل، وبالطبع واضح جداً سبب الاعتماد على هذه الفكرة وهو منصة الـ  Nintendo Switch وعتادها الضعيف نسبياً.

مونستر هانتر ستوريز

الخلاصة.

مونستر هانتر ستوريز

لعبة Monster Hunters Stories 2 Wings of Ruin بكل بساطة تقدم تجربة ممتعة وغنية جداً، ولكنها لا تنتمي إلى ألعاب القتال والحركة السريعة فيجب الحذر من هذه النقطة، ولكن شخصياً أنصح بتجربتها حتى وإن كنت تفضل الألعاب السريعة التي يوجد بها حركة طوال الوقت.

أخطاء اللعبة قليلاً جداً في وجهة نظري ولولاً القوائم السيئة جداً لحصلت اللعبة على علامة أفضل، للأسف القوائم ليست أمر جانبي في اللعبة بل هي عنصر رئيسي فيها لذلك كان سوء القوائم أثراً سلبياً على تقييم اللعبة قليلاً.

8

تقييم عرب هاردوير

أسلوب اللعب

8.5

القصة

8

الرسوم والموسيقى

8

القوائم

6

الإيجابيات

  • أسلوب القتال واللعب ممتع ومتشعب
  • قصة اللعبة جيدة وتدفع الأحداث للأمام
  • الكثير من عناصر تقلد الأدوار والتفاصيل الممتعة
  • الموسيقى والرسوم الخاصة باللعبة ممتعة وحماسية

السلبيات

  • نظام القوائم الموجود باللعبة كارثي
  • تحتوي اللعبة على عدد لا نهائي من شاشات التحميل

أضف تعليق (0)

ذات صلة