الموقع تحت التجديد

القائمة

8.5
مراجعة فأرة الألعاب الخفيفة MSI Clutch GM41

مراجعة فأرة الألعاب الخفيفة MSI Clutch GM41

منذ شهر - بتاريخ 2021-05-18

معلومات سريعة

اسم المنتج

MSI Clutch G41M Wireless

الشركة المصنعة

MSI

المُستشعر

PixArt PAW 3370

عدد الأزرار

5

تقنيات التوصيل

سلكية وبلوتوث

الوزن

74 جرام

الدعم البرمجي

MSI Dragon Center

المقدمة ونظرة قريبة على الفأرة

يشهد سوق أكسسوارات الألعاب ثورة في الحجم. الجميع يريد أخف فأرة ممكنة، وجميع المصنعين بدأوا في تبني هذه الفكرة من خلال فأرة أو إثنين في تشكيلتهم. هذا التوجه مقنع للغاية، خصوصاً وأن عالم الألعاب صار أكثر تنافسية بسبب عناوين التصويب التي نراها يوماً بعد يوم….أعني….أنا متأكد أنك متحمس لإصدار Battlefield القادم، وMSI جاهزة لتلبية نداء من يريد لعبها أو لعب أي لعبة تصويب إحترافية متواجدة بكثافة مثل Warzone أو Apex Legends.

تريد MSI أن تعطي تجربة مميزة لمن يريد الحصول على فأرة خفيفة تقلل من مجهود حركة اليد وتجعلها أسرع، وهذا لكي توفر لك الدقة التي تحتاجها في هذه الألعاب أو حتى العناوين التي لا تأتي من فئة ألعاب التصويب، لكنها تعتمد على الفأرة كأداة أساسية للحركة مثل Dota 2 وLeague of Legends.

فأرة الألعاب MSI GM41 Clutch 1

لهذا السبب، قررت MSI أن تقدم لنا فأرة Clutch GM41 اللاسلكية تلك لكي تلغي إعتمادك على مزامنة حركة يدك مع حركة السلك مع توفير فأرة أخف من أجل مجهودٍ أقل، وهذه التركيبة مبررة. التركيبة مبررة للغاية نظراً لأن التوصيلات اللاسلكية صارت تقدم نفس تجربة التوصيلات التي تعتمد على أسلاك، وفي نفس الوقت، لم تحرمنا MSI من الكابلات، بل وفرتها أيضاً لكي تطابق تجربة النسخة التي تعتمد على سلك فقط….حسناً لن أقوم بحرق المراجعة لكم، لندخل في التفاصيل!

النظرة الأولى على فأرة MSI Clutch GM41

عند فتح الصندوق، نجد ضيفة اليوم مع كابل الـ USB الخاص بها مع قاعدة الشحن. لا توجد أي قطع أخرى ولا نظن أنها تحتاج أي قطع أخرى إن سألتنا. بدايةً بالكابل الذي حصلنا عليه، فهو يأتي بطول مترين مع وصلة مطلية بالذهب. الكابل ليس الأفضل، حتى لو كان كابل مضفر، وهذا لأنه قد يتعرض للتعقيد بأسهل شكل ممكن.

لكن ميزة هذا الكابل أنه أيضاً خفيف واحتكاكه بسطح المكتب يكاد أن يكون غير محسوس، وهذا ما روجت له MSI مع كابلات FriXionFree الخاصة بأكسسواراتها، لكن كما ذكرنا، جاء هذا على حساب سلامة وسلاسة الكابل نفسه.

فأرة الألعاب MSI GM41 Clutch 6

عندما ننظر إلى قاعدة الشحن، فهي لا تأخذ مساحة كبيرة من المكتب. صغيرة للغاية مقارنةً ببعض القواعد التي نراها مع قطع أخرى، وتأتي أيضاً بمدخل لتخزين مستقبل الـ USB الذي يوفر توصيلات الـ Bluetooth لهذه الفأرة، وهذا ما أحببته حتى لا تضيع هذه الوصلة التي ستكلفنا المال إن ضاعت.

فأرة الألعاب MSI GM41 Clutch 8

عند وضع الفأرة أعلى قاعدة الشحن، سنجد أنها ثابتة ولا تتحرك طوال فترة الشحن، وعند تحريكها ستجد أنها ستضع نفسها مرةً أخرى على وصلة الشحن الخاصة بالقاعدة. هذا ليس بمميكن، لكن مركز الوزن الخاص بهذه الفأرة يجعلها تجلس بكل سلاسة على وصلات الشحن الخاصة بها، لهذا لا تقلق من أي إهتزاز طوال فترة وضعها على الشحن.

بالنسبة لضيف اليوم…

فأرة الألعاب MSI GM41 Clutch 2

هذه الفأرة تأتي ببعض اللمسات التي رأيناها من بقية التشكيلة التي قدمتها MSI مع سلسلة Clutch. هذه اللمسات وضعت في تصميم جديد للغاية ولم نراه من قبل في أي فأرة من MSI. تأتي هذه الفأرة بجسم من البلاستيك، مع العلم أن جودة التصنيع ممتازة وليست سيئة بسبب استخدام البلاستيك المقوى.

جسم البلاستيك هذا يأتي باللون الأسود اللامع، لكن هذا اللمعان ليس عاكس للضوء بشكل واضح، بل يمكننا أن نقول أن هذا لمعان مطفي لكي يضيف لمسة جيدة للتصميم لا تغطي على إضاءة شعار تنين MSI في الجزء السفلي من الفأرة. هذا التصميم أفضل من تصميمات بعض الشركات التي تميل لوضع درجات اللون الأسود والرمادي مع كل كسرة في جسم الفأرة نفسها، ولهذا أرى أن التصميم مميز للغاية.

فأرة الألعاب MSI GM41 Clutch 7

في اليمين واليسار، سترى بطانة خفيفة للغاية من المطاط القوي، وهذه البطانة نحيفة للغاية. هنا تظهر نية واضحة من MSI لتخفيف كل جرام ممكن عن وزن الفأرة نفسها. البطانة التي نراها في الجانبين تأتي بشكل "الماس"، لكن بالطبع حواف الماس فقط وليست الماسة كلها لأنك لن تستطيع أن تمسكها من الأصل إن جاءت بهذا الملمس.

هل الملمس مريح؟ نعم، وفي نفس الوقت يمكنك أن تقبض يدك عليه بدون الإحساس بمسافة كبيرة بين أصابع يدك والفأرة نفسها بسبب سمكها الرفيع للغاية. هناك زرين في الجزء الأيسر فقط، مما يشير إلى أن هذه الفأرة ليست مصممة من أجل ألعاب الـ MMORPG أو الـ MOBA في الأساس، لكنها لن تقول لا لألعاب الـ MOBA التي تحتاج إلى حجم مثل هذا.

ردة فعل الزرين ممتازة ويمكننا أن نشعر بها، وبالطبع صوت الثنائي واضح ولم تستخدم MSI أي مفاتيح رديئة الصنع هنا أو مع المفاتيح التي نراها في الأعلى. بالحديث عن المفاتيح التي نراها في الأعلى، فهي مفاتيح Omron الشهيرة، والتي تعطي ردة فعل ممتازة لنقرتك عليها وفي نفس الوقت تحتاج إلى مجهود بسيط للنقر، وهذا أفضل من وجهة نظرنا لأنها إن كانت خفيفة كنت لتنقر عليها بشكل غير مقصود أكثر من مرة أثناء اللعب.

كان هذا الجزء الأعلى، وتعليقي الوحيد هنا على قبضة الفأرة التي لا تصلح لليد اليسرى بأي شكل من الأشكال بسبب جسم الفأرة بشكل عام، ولهذا لا أنصح بها لمن يستخدم يده اليسرى للعب.

أسفل الفأرة تظهر مشكلة وميزة. المشكلة هنا هي أن زر تغيير حساسية الفأرة تم وضعه في مكانٍ سيء وكان من الممكن وضعه أسفل عجلة التصفح، والميزة هنا هي وسادات Teflon تلك التي تسهل حركة الفأرة على سطح المكتب أو لوحة الماوس نفسها. الزر الخاص بتغيير الحساسية يجاوره زر تشغيل الفأرة عن طريق البلوتوث، مع العلم أن زر تغيير الحساسية يستطيع أن يعطي دقة 6400 نقطة في البوصة الواحدة كحدٍ أقصى، بينما يمكنك الوصول إلى 20000 نقطة في البوصة من خلال برمجيات Dragon Center.

وأخيراً، مستشعر PixArt سنجده في أسفل الفأرة التي تأتي بوزن الـ 74 جرام بدون السلك، وسنقفز لتفاصيله في الصفحة القادمة الخاصة بالمواصفات التقنية.

مواصفات الفأرة والأداء

قبل أن ندخل في معاينة أداء هذه الفأرة، دعونا ننص عليكم المواصفات التقنية الخاصة بالمستشعر والمفاتيح الخاصة بها، وهذا لكي نبني فكرة عن الفأرة نفسها ونقارنها بتوقعاتنا على أرض الواقع.

مبدأياً، تأتي هذه الفأرة بمستشعر PixArt PAW 3370. يمكننا أن نقول أن الفأرة تم بنائها حول هذا المستشعر بالذات نظراً لما يقدمه من أداء لألعاب التصويب بالذات، ووجود جسم بوزن خفيف للغاية سيساعده على أكمل وجه. المستشعر الذي يسكن جسم الفأرة التي أحركها الآن أثناء كتابتي يوفر دقة تصل إلى 20000 نقطة في البوصة الواحدة، وبالطبع هذا أكثر بكثير من الذي يستخدمه معظم اللاعبون.

لكن بما أننا نحب دائماً أن نرى الأفضل، فلا مانع من رؤية هذا المستشعر داخل الفأرة حتى لو كنت أستخدم دقة الـ 1600 نقطة في البوصة الواحدة.

الفأرة تأتي بمعدل اقتراع الـ 1000 هرتز، مما يعني أن هذه الفأرة تبلغ جهاز الكمبيوتر الخاص بك بمكانها 1000 مرة في كل ثانية، وهذه ميزة بالطبع لضمان أعلى دقة ممكنة لحركتك أثناء اللعب، حتى لو كان الرقم مبالغ فيه بالنسبة لك، فهو يضمن لك تجربة مميزة للغاية.

أما عند ترجمة هذا لأداء، فيظهر ما توقعناه بالضبط

فأرة الألعاب MSI GM41 Clutch 8

قررت أن أدخل إلى ملعب Apex Legends مع موسمها التاسع أثناء استخدامي لهذه الفأرة، وما توقعته كان صحيحاً. عند اختياري للعب بقناصة الـ Sentinel مع أعلى سكوب في اللعبة، قبضتي لم تنزلق عن الفأرة قط. أشكر الوسادات التي تم وضعها في جوانب هذه الفأرة والتي ساعدت كثيراً في الحفاظ على قبضتي لساعاتٍ طويلة.

حركة الفأرة أثناء تشغيلها بالكابل أو بالبلوتوث لم تختلف، نفس الأداء الممتاز كان محسوساً ولم أشعر بأي ضجر منها بسبب الكابل الذي نادراً ما احتك مع مكتبي، وبالطبع الوسادات التي نجدها في الأسفل ساعدت على حركته بشكلٍ واضح. من ناحية الحركة أثناء اللعب ومن ناحية الإحساس بحركته، لقد قدم تجربة يحتذى بها.

الأزمة الوحيدة التي يعانيها من شكله هي أنه ليس مصمم لأصحاب اليد اليسرى كما ذكرت، والأزمة التي يعانيها من الكابل هي أزمة تعقيده بسهولة، وهنا ستحتاج لربط الجزء الذي لا تستخدمه من الفأرة حتى لا تهلكه سريعاً.

MSI G41M Clutch Polling Rate

قمت أيضاً بالتأكد من معدل الاقتراع الخاص بهذه الفأرة من MSI، وكما وضحت الشركة، يصل بالفعل إلى 1000 هرتز وسجل متوسط 990 هرتز.

مفاتيح Omron كانت مميزة للغاية. ردة فعل المفاتيح وصوتها كانا رائعين بالنسبة لي، وما يجعلني أعتمد عليها لمدة أعوام هو قدرة تحملها على ما يصل إلى 60 مليون نقرة، وهذا ما عودتنا عليه Omron دائماً مع مفاتيحها.

تجربة Dragon Center مميزة مع هذه الفأرة

قبل أن أعطي رأيي النهائي، يجب أن أذكر أن برمجيات Dragon Center تثبت نفسها يوماً بعد يوم. عند تعاملي مع برمجيات Dragon Centre، استطعت أن أحدد المهام التي أردت تعيينها لثنائي المفاتيح المتواجد على اليسار ومفتاح عجلة التمرير، ولم يكن الأمر صعباً مع عملية تسجيل الحركة التي أردت تعيينها للـ Macro الخاص بكل مفتاح.

كان هناك أيضاً إمكانية التعديل على حساسية الفأرة نفسها أيضاً، والتي وصلت بها إلى 20000 نقطة ولم أستطع التحكم في الفأرة، وهذه مشكلتي وليست مشكلة الفأرة بأي شكل من الأشكال، وهذا يعكس أداء المستشعر بالطبع والذي يأخذ العلامة الكاملة من وجهة نظرنا.

استطعت أيضاً التعديل على إضاءة الـ RGB الخاصة بشعار التنين على سطح الفأرة، وبالطبع سيمكنك مزامنة إضاءته مع باقي القطع التي تتوافق مع برمجيات Mystic Light التي صارت جزءاً من برمجيات Dragon Center.

ملخص التجربة

لن يكون الأمر صعباً علي بأي شكل من الأشكال. هذه الفأرة ممتازة لمن يريد استغلالها في الفئة الموجهة إليها، وهي فئة لاعبي ألعاب التصويب الذين لا يهتمون بالإضاءات المبالغ فيها بأي شكل من الأشكال. تصميم الفأرة مميز ولا يوجد أي غبار عليه، ولكنه تصميم بسيط قد لا يروق للجميع وهي مسألة ذوق فقط، لا أكثر ولا أقل.

فأرة الألعاب MSI GM41 Clutch 8

من ناحية أداء المستشعر، فمستشعر PixArt الجديد هذا يقدم تجربة مميزة حتى لو لم أقم باستغلاله بالكامل. أي نعم، نادراً ما نجد شخص يريد اللعب بحساسية الـ 10000 نقطة في البوصة وما أعلى، لكن هذه الفأرة ستكون متاحة من أجله لخدمتك. 

لكن الذي يستحق أكبر كم من التقدير هو تصميم فأرة MSI تلك، والذي سهل الحركة علي بجميع أشكالها نظراً لخفة وزن الفأرة نفسها وبطانتها التي لم تترك يدي إلا عندما أردت هذا فقط. أي نعم، وضع زر تحديد الحساسية مكانه ليس الأفضل، لكن يمكنني أن أتغاضى عن هذا مقابل الأداء الذي حصلت عليه.

أنصحك أن تشتري هذه الفأرة في حالة واحدة، وهي إن كنت تريد الحصول على فأرة بأداء مميز لألعاب التصويب وإن كنت تستخدم يدك اليمنى للعب فقط. يدك اليسرى لن تتمتع بهذه الفأرة بأي شكل من الأشكال، وهذا لأنها، وببساطة، لم تصمم لها في الأصل.

ببطارية تعمل لمدة 80 ساعة مع تصميم ممتاز ومستشعر رائع، هذه الفأرة تستحق أن تكون هدفاً لك إن كنت تنوي شراء فأرة إحترافية بتصميم أنيق وأداء ممتاز.

ملحوظة: لم نحصل بعد على السعر الرسمي لهذه الفأرة، لكننا سنقوم بتعديل المراجعة ووضعه عند علمنا به، وبالطبع قد يؤثر بالسلب أو بالإيجاب على تقييمنا الكامل لها!

8.5

تقييم عرب هاردوير

الأداء

9

التصميم

8

جودة التصنيع

9

الملحقات

8

السعر

0

الإيجابيات

  • مستشعر مميز بأداء ممتاز.
  • دعم برمجي كامل الأركان.
  • قبضة مريحة للغاية.
  • تصميم أنيق ومميز من MSI.
  • أداء رائع عند التوصيل اللاسلكي ببطارية تعمل لفترة طويلة.

السلبيات

  • الكابل سيتعقد سريعاً مع الاستخدام.
  • التصميم لا يناسب اليد اليسرى.
  • زر تعديل الحساسية في مكانٍ سيء.
MSI

ذات صلة

أضف تعليق (0)