مراجعة بطاقة MSI GeForce RTX 3080 SUPRIM X

الصفحة التاليه

معلومات سريعة

الكاتب
المشاهدات 2594 مشاهدة
أسم المنتج Geforce RTX 3080 MSI SUPRIM X
الشركة المصنعة MSI
الذواكر الرسومية 10GB GDDR6X
واجهة التوصيل PCI Express Gen 4
المنافذ 1x HDMI 3x DisplayPort
الدقة المستهدفة 4K

دائما ما كانت تتسم MSI بتقديمها لأسمى القطع التكنولوجية بالنسبة لبطاقات الرسومات، ففي الجيل السابق قدمت لنا MSI بطاقة RTX 2080 Ti Lighting Z , و كانت تعد واحدة من أرقى أصدارات الجيل السابق, و لكن في الجيل الحالي لن تتسنى لشركة MSI التباهي بقدرتهم على إنتاج بطاقة بأعلى جودة، فحتى سلسلتهم المشهورة الـ Gaming Trio X لا تقدم الجودة المنتظرة التي اعتدنا عليها في إصدارات الجيل السابق، فهذا إلاصدار يقدم تبريد جيد و RGB مقبول مقابل سعر معقول، وهذا أمر طبيعي، ولذلك أعلنت MSI عن سلسلة بطاقات الـ Suprim X الجديدة، فالهدف من تصنيع هذه البطاقة هى التنافس مع بطاقات الدرجة الأولى و لذلك صنعت هذه البطاقة لتكون الأفضل في كل شئ، فهذه البطاقة تنافس على المركز الأول في الأداء، التبريد، التصميم و كسر السرعة.

والآن أعزائي القراء سنتكلم قليلا عن المعمارية المستخدمة في هذه البطاقة، كما فعلنا سابقا في مراجعات الاصدرات الاخرى من نفس البطاقة : RTX 3080 Eagle OC, RTX 3080 TUF gaming, RTX 3080 Gaming X Trio.

معمارية Ampere:

تعد بنية NVIDIA Ampere قفزة هائلة في الأداء ولا يوجد شك في أن RTX 3080 بذلك واحدة من أسرع البطاقات الرسومية التي صدرت حتى وقت كتابة تلك المراجعة ، تم تصنيعه باستخدام عملية NVIDIA المخصصة 8 نانومتر من سامسونج و28 مليار من الترانزستورات ، ولكن أبرز ما يُميز معمارية Ampere أنها تأتي بمعالجات متدفقة محسنة (SM) ، وأنوية تتبع الأشعة من الجيل الثاني لتحسين تسريع خواص تتبع الأشعة Tensor Cores وذلك من أجل زيادة أداء الذكاء الاصطناعي وتحسين أداء خاصية الـ DLSS التي تتيح اللعب على دقة العرض 8K (إذا كنت تملك شاشة 8K)

كما أن البطاقة تأتي بذواكر GDDR6X الجديدة والتي تُعد أسرع ذاكرة رسومات على الإطلاق.

الجيل الثالث من Tensor Core:

الـ Tensor Core يُمكن أن نعتبره أنه قلب الذكاء الاصطناعي في وحدات معالجة الرسوميات GeForce RTX وهو أساس الذكاء الاصطناعي الحديث حيث يعمل الـ Tensor Cores من الجيل الثالث على تسريع ميزات الذكاء الاصطناعي AI مثل تقنية التعلم العميق NVIDIA DLSS و هي تقنية حصرية تسمح للذكاء الاصطناعي بتحسين جودة الصور ذات جودة قليلة، و الهدف من ذلك هو للحصول على نفس الجودة الفائقة مع تحسن ملحوظ في الأداء.

 وكذلك تطبيق NVIDIA Broadcast للاتصالات المرئية والصوتية المحسّنة بالذكاء الاصطناعي.

الجيل الثالث يعمل بضعف المعدل تقريباً وأكثر عن الجيل الثاني،فهو يحتوي على حوالي 238 Tensor-TFLOPS مقارنة بـ 89 TFLOPS من معمارية Turing السابقة ولكن كيف تستفيد تقنية مثل التعلم العميق من هذه الأنوية المُحسنة؟

بداية يجب أن تعلم أن تقنية التعلم العميق DLSS هي عملية تنعيم حواف فائقة تعتمد على التعلم العميق ودورها يكمن بالاستفادة من الذكاء الاصطناعي، مما ينتج عنها تنعيم حواف سلسة دقيقة على الأغراض والمشهد الرسومي في الألعاب ، تم تقديم تلك التقنية لأول مرة في بنية Turing وهى مدعومة في عدد لا بأس به من الألعاب في الوقت الحالي ، تُعزز التقنية من عمق الشبكة لاستخراج السمات متعددة الأبعاد للمشاهد ، والجمع بذكاء بين إطارات متعددة لإنشاء صورة نهائية عالية الجودة تبدو قابلة للمقارنة مع الدقة الأصلية مع تقديم أداء أعلى.

بشكل أساسي ، تسمح نوى Tensor بتسريع تقنية الـ DLSS، كل ذلك مع تقديم صور قابلة للمقارنة بل وأحيانًا صور أكثر تفصيلاً (اعتبرت تلك التقنية أكثر إثارة للاهتمام وكذلك أكثر أهمية أيضاً من تتبع الأشعة خلال الجيل السابق) ولقد تم تحسين DLSS بشكل أكبر على وحدات معالجة الرسومات من بنية NVIDIA Ampere من خلال الاستفادة من أداء نوى تنسور من الجيل الثالث.

الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

تأتي هذه البطاقة تحت إسم Suprim X ، و على الرغم من غرابة الاسم إلا أنها سلسلة جديدة أنتجتها MSI لتستهدف بها هواة أعلى فئة من البطاقات ، فهذه النسخة تحتوي على نظام تبريد جديد صنع خصيصا لتقديم تبريد أفضل مع ضوضاء أقل مما سبق، كما أنها تقدم RGB أفضل بكثير من نسخة الـ Gaming Trio X، و لذلك أعزائي القراء سنتكلم عن كل التفاصيل التي تخص هذه البطاقة:

منظومة التبريد Tri Frozr 2S:

تتميز منظومة التبريد الجديدة عما سبق بتقديم أفضل أداء ممكن مع المحافظة علي الشكل الجذاب ذات الثلاث مراوح الذي اعتدنا عليه من MSI، و الجدير بالذكر أيضا أن خامة الألومنيوم التي تغطي البطاقة هي جزء من نظام التبريد الجديد، فهي تساعد على تشتيت الحرارة بشكل فعال، كما أن مراوح TORX Fan 4.0 تقدم شكل جديد مع أداء أفضل من خلال تحسين تدفق وضغط الهواء، على الرغم من أن سرعة المراوح القصوى هي 2000 لفة في الدقيقة، إلا أن نسبة الضوضاء مازالت قليلة، و هذه ميزة ليست موجودة بشكل ملحوظ، خصوصا في البطاقات القوية. كما أنها تحتوي على خاصية Zero Frozr و هي خاصية توقف دوران المراوح بشكل كامل عند إنخفاض درجات الحرارة أو عندما يكون الضغط خفيفا ، و لكن عند إرتفاع درجات الحرارة سرعان ما تعمل المراوح بكامل قوتها إلي حد أقصي و هو 2000 لفة في الدقيقة كما ذكرنا سابقا، و هذه الخاصية تساعد علي إطالة العمر الافتراضي الخاص بالمراوح فهي تعمل عند الحاجة إليها فقط.

و لذلك كل هذه المميزات تجعل هذه البطاقة واحدة من أفضل البطاقات من ناحية التبريد مع المحافظة على أقل نسبة إزعاج ممكنة.

التصميم والإضاءة:

دائما ما انفردت MSI بتصميمات مميزة، و لكن هذه المرة يمكنني أن أقول بثقة أن MSI استطاعوا التفوق علي أنفسهم،

فعلى عكس شريط الـ RGB الذي تم إستعماله في سلسلة الـ Gaming Trio X, في نسخة الـ Suprim X يغطي الـ RGB البطاقة من كل زاوية تقريبا، فعلى ظهر البطاقة المصنعة من الألومنيوم ذات جودة عالية ستجد شعار التنين الخاص بشركة MSI المشهور محفور بشكل فني رائع ، إذا كان هذا لم يكن كافيا فهذا الشعار يحتوي على خاصية الـ RGB فيعطي شكلا خلابا سيلهيك بشكل متكرر، كما أنه يوجد RGB حول المراوح و هو ما يظهر جمال هذه البطاقة سواء وضعت في الوضع العمودي أو الوضع التقليدي. و ما يميز MSI عن المنافسة هو خاصية التحكم بالـ RGB من خلال برنامج MSI Dragon Center، و هو برنامج يعمل كمنصة تحكم كاملة، كما أنه يوفر الكثير من إعدادات الـ RGB الجاهزة لكل القطع التكنولوجية في الكمبيوتر. 

إذا تحدثنا عن المنافذ في هذه البطاقة فهي تحتوي على :

  • ثلاثة منافذ DisplayPort 1.4.
  • منفذ واحد HDMI.

تلك المنافذ ستقدم لك المرونة فى توصيل شاشتك بسهولة كما تدعم البطاقة تعدد الشاشات لتستطيع من تركيب عدة شاشات في نفس الوقت وذلك حتى أربع شاشات Quad Display بدقة عرض تصل إلى 7680x4320 ، وكما هو المعتاد لا يوجد منفذ USB Type C في البطاقة وهو الذي يكون مفيد لربط نظارات الواقع الافتراضي الداعمة لمعيار VirtualLink بسهولة ودون تعقيدات.

 كما نُلاحظ أن البطاقة لا تحتوى دعم NVLink SLI والذي سيكون متاحاً في بطاقة RTX 3090 فقط في هذا الجيل كما أعلنت إنفيديا منذ فترة.

بالحديث عن معدلات استهلاك الطاقة فللاسف أيضا معدلات إستهلاك الطاقة تتعدى معدلات أي إصدار أخر من نفس البطاقة، حيث أن معدل إستهلاك الطاقة قد يصل إلي 370 واط، و هذا أعلي من نسخة الـ Gaming Trio X بحوالي 30 واط، و أكثر من نسخة Founder's بحوالي 50 واط، و إن فكرت في كسر السرعة فقد يصل معدل استهلاك الطاقة إلى 500 واط. و لذلك ينصح بشراء مزود طاقة بقوة 750 واط على الأقل.

تحتوي هذه البطاقة أيضا على خاصية مميزة لا نراها كثيرا في باق البطاقات، و هي خاصية زر الـ BIOS، الذي يتيح لك الاختيار بين الوضع الصامت ووضع الألعاب، و الاختلاف بينهم هو أن وضع الالعاب يجعل تبريد البطاقة أقوي من خلال زيادة سرعة المراوح، كما أنه يزيد من سرعة الترددات بشكل طفيف.

للأسف من ناحية التصميم فحجم هذه البطاقة العملاق لا يجعلها إختيار لطيف، خصوصا إذا كنت تُملك صندوق متوسط الحجم، فحجم إصدار الـ Suprim X من هذه البطاقة تتعدى حجم أي إصدار آخر بشكل ملحوظ. يأتي مع البطاقة أيضا حامل بطاقة، و هو أمر منطقي لكي يساعد في حمل وزن هذه البطاقة الثقيل الذي يزيد عن 1.75 كيلو. كما أنه يأتي معها ماوس باد و هي تعتبر هدية لطيفة من MSI لمن يشتري هذه البطاقة.

قبل الدخول في جزء الأداء سوف نتكلم سريعاً عن مواصفات هذه البطاقة من الناحية التقنية ، تأتي البطاقة بعدد CUDA Cores يساوي 8704 وهو تقريباً ضعف أنوية CUDA الموجودة في بطاقة RTX 2080 TI والتي كانت هى البطاقة الأسرع في آخر عامين، وتحتوي على ذاكرة بحجم 10GB من نوع GDDR6X وبتردد 19Gbps بينما تعتمد على واجهة ذاكرة بحجم 340bit ،و أخيراً ما يميز هذه البطاقة من الناحية التقنية هو أن ترددات البطاقة تصل الي 1920MHz، و يعتبر هذا أسرع تردد لاي بطاقة RTX 3080 تم إصدارها. 

و بذلك أعزائي القراء دعنا نذهب إلى صفحة إختبارات الاداء.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

لن أقوم بالحديث كثيرا عن أداء البطاقة، و ذلك بسبب أنه تم تغطية هذه النقطة بالفعل في عدة مقالات سابقة، و لكن أحببت أن أوكد نقطة أن هذه البطاقة موجة للمستخدمين الذين يرغبون في اللعب على شاشة 4K بمعدل إطارات مناسب، و لذلك دعنا نرى أداء بطاقة الـ RTX 3080 MSI SUPRIM X.

منهجية الإختبار

قمت باستخدام في هذا الإختبار منصة الاختبار الخاصة بمعمل عرب هاردوير بمعالج AMD من الجيل الثالث لمُعالجات رايزن AMD Ryzen 9 3900X واللوحة الأم MSI X570 Godlike مع قطعتين من الذواكر العشوائية T-Force Xcalibur كل واحدة 8 جيجابايت بمجموع 16 جيجابايت وتعمل بتردد 3600 ميجاهرتز عن طريق بروفايل XMP ، ولذلك ومن اجل توحيد النتائج نقوم بإستخدام مُنصة إختبار ثابتة في كل الإختبارات و بإعدادات أيضاً ثابتة مع جميع الألعاب مع تغير القطعة المُراد تجربتها أو مُراجعتها ولذلك ستكون منصة الإختبار كالتالي :

  • المُعالج : AMD Ryzen 9 3900X
  • اللوحة الأم : MSI X570 Godlike
  • الذواكر : T-Force Xcalibur 16GB 2x8GB 3600MHz
  • قرص التخزين: ADATA XPG SX8200 PRO 512GB / ADATA XPG SX6000 Lite 1TB
  • البطاقة الرسومية: MSI RTX 3080 SUPRIM X 10G
  • مزود الطاقة: Cooler Master V1000
  • مُشتت الحرارة للمُعالج :  NZXT Kraken X73

أما فيما يتعلق بظروف التشغيل الخاصة باختبارات البطاقات الرسومية فنحن نستخدم الآتي :

  • نظام التشغيل: نستخدم نسخة حديثة من نظام التشغيل Windows 10 نسخة رقم 1903.
  • مستوى التشغيل Power Plan: يتم اختبار المعالجات في وضعية الأداء القصوى High Performance مع ترك خيارات حفظ الطاقة من البيوس على الوضع Auto.
  • تردد التشغيل للمعالج: المعالج 3900X كان يعمل على تردد 4.2 جيجا هرتز أثناء جميع الإختبارات.
  • المزامنة العمودية : يتم غلق جميع خيارات المُزامنة العمودية V-Sync او G-Sync أو Freesync لضمان عدم تحجيم أداء البطاقة وإطلاق العنان لها.

يبدو أن نتائج بطاقة الـ RTX 3080 SUPRIM X لا تختلف كثيرا من ناحية الأداء عندما يتم مقارنتها بإصدارات أخري من نفس البطاقة، على الرغم من أن ترددات هذه البطاقة تصل إلي 1900MHz ، و هذا أعلي من أي إصدار آخر من نفس البطاقة، مما يجعل بطاقة الـ RTX 3080 SUPRIM X أقوي إصدار تم إصداره حتى الآن، مع كل ذلك لا تتفاجئ عندما تري أن الفرق الحقيقي في الأداء قد يصل إلي 5% فقط، فهذا رقم طبيعي جدا. و لذلك قوة البطاقة الحقيقية تكمن في قوة التبريد و قدرة البطاقة على كسر السرعة الذي يجعلها تقترب من أداء بطاقة مثل الـ 6900XT.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

نقوم باختبار درجات الحرارة عن طريق تجربة البطاقة فى سيناريو إستخدام حقيقي وفي حالتنا نقوم بتشغيل الاختبار الرسومي للعبة Metro Exodus مع استخدام أعلى الإعدادات على دقة 4K لضمان استغلال كامل قدرة البطاقة بالكامل ووصولها لأقصى حدودها فى درجات الحرارة واستهلاك الطاقة وبعد إجراء الاختبار نقوم بتسجيل أعلى درجة حرارة ومستوى استهلاك الطاقة الناتج.

نشهد هنا طفرة في درجات الحرارة بشكل عام في بطاقات الجيل الجديد بفضل دقة التصنيع الجديدة التي استخدمتها إنفيديا في هذا الجيل بدقة 8 نانومتر … فقد قدمت البطاقات الجديدة درجات حرارة مُذهلة، كل هذا مع تكنولوجيا الـ TRI FROZR 2S المحسنة قدمت لنا درجات حرارة مذهلة مع ضوضاء قليلة، وفي حالتنا هنا لم تتجاوز درجة الحرارة لهذه البطاقة حاجز الـ 65 درجة مئوية تحت أقصى ضغط،أما بالنسبة لدرجة الحرارة في وضع الخمول كانت 31 درجة مئوية كما ان المراوح تحتوى على تقنية ZERO FROZR والتي تعمل على بقاء المراوح دون دوران أثناء الخمول وهو الأمر الذي يجعل الكمبيوتر صامتاً في أغلب فترات إستخدام الجهاز كما يُحافظ على عمر المراوح الإفتراضي.

أما عن مُعدلات إستهلاك الطاقة فقد سجلت البطاقة 370 وات أثناء نفس الإختبار و ذلك يعد أعلى استهلاك طاقة لأي إصدار من نفس البطاقة.. وهنا يُمكننا أن نقول أن هذه البطاقة متوحشة من ناحية إستهلاك الطاقة وهو شئ طبيعي بالنسبة لكل بطاقات RTX 3080 ، كما أن هذه البطاقة تحتاج إلى 3 وصلات 8 بن مما قد يجعلها معضلة علي بعض مزودات الطاقة.

 لذلك ستحتاج إلي مزود طاقة لا يقل عن 750 واط على الأقل من أجل تشغيل البطاقة مع باقي مكونات الكمبيوتر بشكل آمن، و إذا كنت ترغب في كسر السرعة فيفضل شراء مزود طاقة أعلى من ذلك.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة

من خلال مراجعة هذه البطاقة يبدو من المنطقي أن الـ RTX 3080 SUPRIM X تعد أقوى و أرقى إصدار من ناحية الأداء و الشكل و لكن لا تأتي كل هذه المميزات بسعر مغر، فسعر هذه البطاقة يبدأ من 899 دولار، و هذا أعلى من نسخة الـ Gaming Trio X بـ 140 دولار، مما يجعلها واحدة من أغلى البطاقات الـ RTX 3080.

و بذلك يمكنني القول أن هذه البطاقة ليست موجهة للمستخدمين الاقتصاديين، إنما هى موجة للمستخدمين المحترفين في كسر السرعة، أو المستخدمين الذين يريدون شراء أفخم أنواع البطاقات، خصوصا أن هذه البطاقة توفر كل شيء قد تحتاجه، و لكن في المقابل يزيد السعر بشكل ملحوظ.

التقييم

الأداء
السعر
التبريد
التصميم
تقينات ومزايا إضافية

8/10

الإيجابيات

  • تعد من أرقى نسخ 3080 في كل شئ.
  • RGB ممتاز.
  • جودة تصنيع جيدة جدا.
  • اعلي أداء لبطاقة RTX 3080 حتي الان.
  • درجات حرارة معتدلة جدا.
  • صوت منخفض حتى على أعلى اعدادات.
  • امكانية كسر السرعة Overclocking بسهولة.

السلبيات

  • حجم البطاقة ضخم.
  • 900$ سعر مرتفع جدا.
  • استهلاك طاقة مرتفع للغاية.
الصفحة السابقة