مراجعة المبرد المائي MSI MAG CoreLiquid 360R!

الصفحة التاليه

معلومات سريعة

المشاهدات 2026 مشاهدة
إسم المنتج MSI MAG CoreLiquid 360R
الشركة المصنعة MSI
أبعاد الرادياتير 394 x 120 x 27mm
أبعاد المراوح 120 x 120 x 25mm

إن كنت متابعاً لمجال الهاردوير منذ سنوات، ستتذكر أن MSI قامت بتصنيع العديد من المبردات الهوائية التي إعتمدت على مراوح Frozr الخاصة بها. ظهرت هذه المبردات بكثرة في الفترة بين 2015 و2017 وكانت أشهرها MSI Core Frozr L و MSI Core Frozr XL. لم تكن بالتجربة السيئة إن سألتني، لكن في نفس الوقت، كان هناك إختفاء من الشركة عن مجال التبريد والذي جعل الجميع يتوقع أن هذه هي الناهية بالنسبة لـ MSI في عالم التبريد.

MSI

على عكس ما توقعه العديد من المتابعين، رجعت لنا MSI بمفاجأة على هيئة مجموعة من المبردات المائية الجذابة شكلاً -لأننا سنعرف إن كانت جذابة أيضاً من ناحية الأداء أم لا- لكي تكون خياراً لك عند التفكير في شراء مبرد مائي من أجل المعالج الخاص بك، سواء كان من منصات Intel أو AMD الشهيرة.

المفاجأة جاءت من سلسلة CoreLiquid الجديدة من MSI. تأتي هذه السلسلة بشكل مبدأي على هيئة مبردين، الأول هو MAG CoreLiquid 360R وهو المحظوظ بمراجعتنا له، والثاني هو MAG CoreLiquid 240R الاًصغر.

قبل أن ندخل في المراجعة، يجب أن نعلمك ببعض الأشياء على الورق. لم يتم إطلاق المبرد بشكل رسمي حتى الآن، ولهذا  لا نستطيع أن نقدم لك سعراً بعد. في نفس الوقت، أبعاد هذا المبرد هي 394x120x27 ملي متر. هذه الأبعاد تجعلنا نزعم بأنه سيكون له مكان في أي علبة حاسب بمقاس الـ ATX فيما أعلى.

يجب أيضاً أن نعلمك عن كيفية عمل هذه المبردات إن كانت هذه أول مراجعة تقرأها عن المبردات المائية. تعمل هذه المبردات من خلال مضخة يتم وضعها فوق المعالج المركزي لتدوير سائل التبريد في الأنابيب الخاصة لكي يتم نقل الحرارة من المعالج نفسه عن طريق القاعدة النحاسية المتواجدة في أسفل مضخة المبرد.

من هنا، يبدأ السائل في التحرك إلى الرادياتير الخاص بالمبرد. يتم التخلص من الحرارة عن طريق المراوح التي تم تركيبها على الرادياتير والتي، في أقصى الحدود، تصل إلى ثلاثة مراوح مثل المبرد الذي نقوم بمراجعته اليوم. السائل يبدأ في التحرك مرة أخرى إلى المعالج لكي يقوم بإعادة الكرة.

إنتهت المقدمة؟ هيا بنا لكي نفتح الصندوق لأول مرة في الوطن العربي! نعم...كما قرأت، نحن المنصة العربية الأولى التي تقوم بفتح صندوق هذا المبرد.

الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

على عكس المبردات الهوائية، توقع أن يأتي أي مبرد مائي مع العديد من الملحقات الخاصة بتركيبه. أنت تعلم بالطبع أنك ستجد مراوح، رادياتير ومضخة كما ذكرنا في الأعلى، لكنها ليست القطع التي ستراها فقط في علبة هذا المبرد، بل ستجد الأتي:

  • رادياتير بمقاس 360 مليمتر ليتسع للمراوح المرفقة مع المبرد.
  • ثلاثة مراوح للتبريد.
  • المضخة الخاصة بالمبرد.
  • كابل للـ ARGB.
  • كابل لتشغيل المبرد.
  • عدة المسامير الخاصة بالتركيب.
  • أنبوبة المعجون الحراري.
  • أقواس التركيب للمقابس المختلفة.

هذا ما رأيناه بداخل العلبة. حان الوقت لكي نتحدث عن هذه القطع بشكل مفصل. لنبدأ بالرادياتير الذي تم صناعته من الألمنيوم بطول 360 مليمتر. الرادياتير جاء بهذا المقاس لكي يتسع لمراوح التبريد كما ذكرنا وتم توصيله بالمضخة الخاصة به لكي تقوم بنقل الحرارة من المضخة إلى الرادياتير الذي يقوم بالتخلص من الحرارة من خلال الثلاثة المراوح التي تم تركيبها عليه.

بالنسبة للمراوح الخاصة بهذا المبرد، فهي تستطيع الدوران بسرعة بين 500 إلى 2000 لفة في الدقيقة الواحدة للعمل تحت مختلف الأنماط التي تحتاج العمل عليها. هذه المراوح تعمل على محمل مزدوج لكي لا تتأثر المروحة بمكان تركيبها، مما يعني أنه من الممكن أن تقوم بوضعها أعلى علبة الحاسب أو في الأمام بدون أن تختلف التجربة إلا في تدفق الهواء الذي يناسب العلبة الخاصة بك، لكن من نواحي فترة الحياة الخاصة بالمراوح نفسها، فهي لن تتأثر.

مضخة المبرد تأتي بتصميم رائع الصراحة. تأثيرات الـ ARGB الخاصة بها تقوم بعرض شعار MSI بشكل أنيق للغاية ولا يمكننا الإختلاف على هذا. من الجدير بالذكر أن MSI تستخدم برمجيات Mystic Light للتحكم في إضاءة المبرد ومزامنتها مع باقي القطع الخاصة بـ MSI أو التي تتوافق مع النظام نفسه. لكن بعيداً عن التصميم، فمع الأسف، المضخة مصنعة من بلاستيك. بلاستيك رديء الصنع لا يليق بمبرد مائي بأي شكل من الأشكال مما يضع علامة إستفهام كبيرة على المضخة الموضوعة على مبرد مائي من فئة المفترض أن تكون عليا.

لكن من باب الأمانة، هناك نقطة بخصوص المضحة أيضاً وهي المنزلق الذي يأتي فيها من أجل تركيب الأقواس الخاصة بها بكل سهولة ويسر. أنت تقوم فقط بوضع القوس داخل المنزلق نفسه لكي تقوم بتركيب المسامير عليه بعد وضع المضخة فوق المعالج لكي تضخ السائل بسرعة 4200 لفة في الدقيقة الواحدة.

أقواس التركيب والمسامير جاءت لكي تدعم المقابس الأتية:

  • مقابس Intel من نوع LGA 1150/1151/1155/1156/1200 و LGA 1366/2011/2011-3/2066
  • مقابس AMD من نوع AM4/FM2+/FM2/FM1/AM3+/AM3/AM2+/AM2 و SocketTR4/sTRX4/SP3.

أما بالنسبة للكابلات، فطول الكابلات كان مناسب للغاية، سواء كانت من أجل الـ ARGB أو التوصيل نفسه. لم نواجه أي مشكلة في تركيب هذه الكابلات بعدما قمنا بتركيب النظام نفسه والذي لم نواجه معه أي مشكلة تحسب للأمانة. الأنابيب الخاصة بالمبرد جاءت بطول 400 مليمتر مما كان كافياً لتركيبه في أعلى العلبة أو في الأمام بدون أي نوع من التداخل مع قطع الكمبيوتر الباقية.

والآن، حان الوقت لكي نرى ما يقدمه المبرد من ناحية الأداء الفعلي.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

كالعادة، المعالج الذي تم وضع المبرد عليه كان AMD Ryzen 3900X الذي قامت لوحة MSI MEG X570 Godlike بإستضافته على مقبس AM4 الخاص بها. قمنا بوضع الأحمال على هذا المبرد من خلال الأدوات التالية:

  • AIDA64: البرنامج الأول للاختبار الذى يقوم بالضغط على المعالج والذواكر بشكل مُكثف لفترة كافية.
  • Blender Rendering: سيكون الوضع الثاني هو اختبار الحرارة مع عملية الرندر التي تستهلك المعالج بدرجة كبيرة وهو الاختبار الحقيقي لأداء المُبرد.
  • الألعاب: الاختبار الثالث سيكون حرارة المعالج مع الألعاب على دقة العرض 1440p وبطاقة NVIDIA RTX 2080 Ti.

كالعادة أيضاً، نقوم بهذه الإختبارات على نمطين وهما:

  • النمط المتزن: وهنا تقوم المراوح الخاصة بالرادياتير بالعمل بسرعة 1200 لفة في الدقيقة.
  • نمط التحميل الأقصى: وهنا تقوم المراوح الخاصة بالرادياتير بالعمل على سرعة 2000 لفة في الدقيقة.

بدايةً بأرقام المبرد على منصة AIDA64، من الواضح أنه لا إختلاف في درجة الحرارة أثناء العمل على النمطين، لكن من الجدير بالذكر أيضاً أن المبرد لا يعطي أفضل ما يمكن لأن بعض المبردات الهوائية قادرة على التخلص من الحرارة بشكل أفضل. من الممكن أن تصل درجة الحرارة إلى 40 مئويةعلى بعض المبردات الهوائية ولكن هنا نجد أن الدرجة هي 58، سواء على النمط المتزن أو نمط التحميل.

بالنسبة للرندرة، فأرقام المبرد جيدة على منصة Blender أثناء عمله على الأحمال المتوسطة لأنه أعطى درجة 39 مئوية أثناء عمله على النمط المتزن. هذه الدرجة مرضية جيداً لأن معظم المبردات تعمل على درجات بين الـ 40-50 في هذا النمط. أما بالنسبة لأقصى الحمول على المبرد أثناء الرندرة، فالتجربة لم تكن الأفضل لأنه إستطاع إيصال درجة الحرارة إلى 46 درجة مئوية، بينما العديد من المبردات من نفس العينة تستطيع أن تظل تحت حاجز الـ 40 درجة بكل سهولة على نفس النمط.

وأخيراً، درجة الحرارة أثناء اللعب على النمط المتزن كانت 31 وهذه درجة جيدة للغاية، لكن عندما ننظر إلى الدرجة الخاصة بنمط التحميل الأقصى، فكانت 29 درجة مئوية ولم يكن الفارق كبيراً بينها وبين النمط المتزن، لكنها تظل جيدة للغاية إن سألتني.

في المجمل، أداء المبرد مع الرندرة والأحمال على المعالج ليس الأفضل. الفوارق بين سرعة الدوران القصوى والوسطى لا يقوم بإعطاء فارقٍ في الأداء وهذا أمر غير مرضي على عكس ما توقعناه من مبرد مائي في هذه الفئة من MSI.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة

قبل تركيب المبرد، يبدون وأنه من الفئة العليا في المبردات المائية. الشكل أعطاني نوعاً ما من الطمأنينة عند تركيبه لأنه كان رائعاً للغاية من بعيد. تصميم أنيق بالنسبة للمراوح والمضخة نفسها مع إضاءات الـ ARGB الجذابة من MSI. في نفس الوقت، عملية التركيب لم تحتاج مني إلى مجهود كبير كل ما إحتجته كان المفك فقط ولم أحتاج إلى بذل مجهودٍ كبير في تركيبه بسبب المنزلق الذي تم وضعه أسفل المضخة نفسها. في نفس الوقت، لم نسمع بضوضاء عالية من المبرد نفسه أثناء عمله ولكن لا نستطيع أن نقول أنه كان الأفضل في هذه النقطة، لكن مقبول على الأقل.

ما لم يعجبني من ناحية مواد الصنع هو إستخدام البلاستيك الرديء من أجل المضخة. أكان وضع المنزلق هو السبب في الأمر؟ أم مجرد توفير في تكلفة الصناعة؟ لا أرى أي سبب مقنع لهذا ويجب أن أكون صريحا، هذا لم يبشر بخير.

الأداء الخاص بالمبرد مع التحميل على النظام من خلال AIDA64 لم يكن بالمرضي، لقد رأينا مبردات أفضل منه مثل Corsair H100i RGB XT الذي يأتي بنفس عدد المراوح وقدم أداء رائع في الدرجات الخاصة بهذا الإختبار. حتى مبرد Corsair A500 الهوائي قدم ما هو أفضل وهذا أيضاً يضع علامة إستفهام على CoreLiquid.

الأداء في الرندرة والألعاب كان مقبولاً من ناحية الأحمال المتوسطة، لكن بالنسبة للأحمال الصعبة، فلم أرى أي فارق يذكر وهذا ليس بالأمر الجيد أيضاً بالنسبة لهذا المبرد.

في النهاية، هذه كانت تجربة ليست بالكارثية من MSI في عالم  التبريد المائي، لا نعلم السعر بعد لهذا المبرد لكن نتمنى أن لا يكون السعر مرتفع لأنه لن يستطيع المنافسة مع مبرد مثل H100i على سبيل المثال، بل يستطيع المنافسة مع المبردات المائية من الفئة المتوسطة.

التقييم

الأداء
التصميم
جودة الصنع
الضوضاء
الملحقات
السعر

7/10

الإيجابيات

  • شكل وتصميم جيد.
  • إضاءة RGB في المراوح والمضخة.
  • سهولة التركيب.
  • تنظيم الكابلات الخاصة بالمبرد لم تعيقنا.
  • أداء جيد على الأحمال غير القاسية.

السلبيات

  • رداءة البلاستيك الخاص بالمضخة.
  • أداء غير جيد عند التحميل على المعالج بشكل قاسي.
  • أداء غير مقنع عند إستخدام المبرد بأعلى سرعاته.
الصفحة السابقة