8
هاردوير

مراجعة المُبرد المائي MSI MPG Coreliquid K360

منذ 4 أسابيع - بتاريخ 2021-05-20

هل من الضروري استثمار كل تلك الأموال في مُبرد؟

معلومات سريعة

اسم المنتج

MSI MPG Coreliquid K360

الشركة المصنعة

MSI

السلسة

MPG Coreliquid

حجم الـرادياتور

394 x 120 x 27mm

المرواح

3x 120mm 000 ~ 2500RPM

الإضاءة

ARGB

مراجعة المُبرد المائي MSI MPG Coreliquid K360

سلسة MPG Coreliquid هي واحدة من السلاسل ذات الفئة العليا لشركة MSI والتي تُقدم من خلالها مجموعة من المبردات المائية بنظام التبريد المُتكامل الكل في واحد All In One أو اختصارا AIO ، بالرغم من حداثة الشركة في هذا النوع ولكنها وجدت نفسها سريعاً في هذا السوق من خلال سلسلة MAG Coreliquid، وسلسلة MPG تماماً مثل غزوها لسوق شاشات اللاعبين عن طريق سلسلة Optix MAG منذ حوالي الثلاث سنوات وحتى الآن.

أيضاً جهود الشركة لا تتوقف عن كونها واحدة من أهم مصنعي اللوحات الأم والبطاقات الرسومية في العالم، بل تقدم العديد من المنتجات المختلفة ولعل أبرزها حالياً الدخول في عالم الطرفيات كصنع لوحات المفاتيح وسماعات الرأس الخاصة باللاعبين ، وكذلك الماوسات الاحترافية الموجهة للاعبين المحترفين والباحثين عن الأداء التنافسي بشكل أساسي.

قبل الدخول في مراجعة المُبرد MSI MPG Coreliquid K360 الذي سيكون ضيف اليوم، تأكد أولاً أن هذا المبرد من الفئة العليا وهو موجهه للمستخدمين الباحثين عن الرفاهية بشكل أكبر من الأداء حيث وضعت MSI كامل جهودها في التصميم، وذلك حتي لا تُصدم بالسعر مع نهاية المراجعة.

مما يتكون المُبرد المائي؟

أولا يجب أن نعرف أنه في المُبردات المائية  تختلف المكونات الموجودة عن ما يُمكن أن نشاهده في المُبرادت الهوائية ، بطبيعة الحال هي ليست بمثل بساطة المُبردات الهوائية التي تتكون من قطعة من المعدن تتصل بالمُعالج ومراوح لتبديد الحرارة من على سطح المشتت فقط ، ولكن مع المعالجات المائية يكون للأمر عدة جوانب والتي تؤثر بشكل كبير على جودة المُبرد وهي:

  • الراديتر : وهو يحتوي على السائل والزعانف التي توسع المنطقة المعرضة للحرارة لتزيد من كفاءة التبريد.
  • الأنابيب : هي جزء مهم من القطع المكونة للمُبرد المائي ، حيث أن وجود أنابيب أو خراطيم ذات كفاءة جيدة واعتمادية عالية هي أمر مهم من أجل ضمان سريان السائل بصورة جيدة وعدم تسريب ذلك السائل.
  • المضخة : تُعد المضخة من أهم القطع في التبريد المائي حيث أن تلك القطعة هي التي تلتحم بشكل مُباشر على سطح المُعالج المركزي لتنقل الحرارة للسائل.
  • المراوح : تُمثل المراوح عامل مهم في كفاءة التبريد المائي حيث أن المراوح التي تمتلك ضغط ثابت Static Pressure تعطي أداء أفضل مع المُبردات المائية ، وعامة المرواح هي عامل مُشترك بين التبريد المائي والهوائي.

كل هذه العوامل تؤثر كما ذكرت على جودة المُبرد فماذا قدمت لنا MSI مع هذا المُبرد؟

نظرة أقرب على المُبرد MSI MPG Coreliquid K360

مثل مُعظم المُبردات المائية التي قمنا بمُراجعتها من قبل يتم حفظ مكونات المُبرد MSI MPG Coreliquid K360 بداخل كارتون مقُوي لحمايته داخل الصندوق أثناء الحركة وبالتالي لا يُمكن أن يحدث أي ضرر للمُبرد داخل العلبة، كما أن المضخة نفسها تأتي مع حماية من البلاستيك لمنع حدوث أي تلامس بين سطح المضخة حتى تركيبها على المُعالج وذلك لضمان عدم تجريح المضخة أو تعرض المعجون الحراري الذي يأتي مُسبق التركيب عليها للمسح.

هذا الأمر نفسه موجود على الشاشة والذي سنتحدث عنها لاحقاً ، الموجودة علي هيكل المبرد لضمان عدم تجريحها.

التصميم والمواصفات

يأتي المبرد بتصميم Asetek من الجيل السابع مع شاشة LCD بمقاس 2.4 بوصة قادرة على عرض مجموعة كبيرة من معلومات الجهاز والرسومات القابلة للتخصيص، في الواقع يُمكنك الاختيار ما إذا كنت تريد عرض معلومات عن سرعة المعالج مثلاً او درجة الحرارة والتردد ، أو اختيار صورة سواء كانت مُسبقة التجهيز من قبل MSI أو حتي صورة خارجية من اختيارك ووضعها في مقدمة الشاشة كما فعلنا نحن ووضعنا شعار موقعنا مثلما تشاهدون في ألبوم الصور أدناه، أو حتي وضع الساعة علي شاشة المُبرد.

نلاحظ وجود غطاء بلاستيكي منقوش بأحرف MSI مثبت على شاشة LCD مع فتحات تهوية على الجانب مع أربعة مغناطيسات صغيرة متصلة بالداخل ، يعتبر حجم الفتحات مقبول مما يسمح للهواء بالخروج من الجانبين ولأسفل كما يعمل هذا الغطاء الأسود غير اللامع أيضًا كحماية للشاشة .

المبرد يأتي من نوع AIO ، أي انه لا تحتاج لفعل شيء إضافي من أجل أن يعمل عدا تركيبه ، حتي المعجون الحراري يأتي بشكل مُسبق التثبيت على سطح المضخة، لن تحتاج فقط إلا من التأكد من الوصلات في لوحتك الأم وبمُجرد تثبيته في الصندوق الخاص بك سيعمل بشكل مُباشر.

" مُصطلح AIO هو اختصار لكلمة All-In-One ويعني نظام التبريد المتكامل الكل في واحد حيث يأتي جاهز للاستخدام مُباشرة ، لذلك يُطلق علي هذا المُبرد AIO وهو يختلف عن التبريد الـ Custom الذي تقوم ببناء أنت فيه الأنابيب ووضع السائل بنفسك "

المقابس المدعومة

المقابس التي يدعمها المُبرد من منصة إنتل هي 1150/1151/1155/1156/1200 و 1366/2011/2011-/2066 بينما من AMD يدعم AM4/FM2+/FM2/FM1/AM3+/AM3/AM2+/AM2 ولذلك لن يكون لديك مُشكلة على الأرجح في توافق هذا المُبرد مع منصتك.

كما يدعم المبرد مقبس TR4/sTRX4/SP3 لمعالجات ممزقي الخيوط من AMD، لذا يمكن القول أن المبرد جاهز للتركيب مع أي منصة مهما كانت.

يمتلك المبرد راديتر مصنوع من الألمونيوم وبقياس 360 ملليمتر وبأبعاد 394 مم في 120 مم في 27 مم ويعتمد في تبريده علي ثلاثة مراوح بقياس 120 ملليمتر وكما ذكرنا فالمرواح لها أهمية كبيرة في التبريد المائي ولذلك نجد هنا ان المرواح ذات جودة عالية حيث اعتمدت MSI في هذا المبرد على مراوح TORX FAN 4.0 بثمانية شفرات اجماليه ولكن كل شفرتين متصلتين ببعضها البعض لتعمل كواحدة وهو ما أسمته الشركة بتصميم الحلقة الخارجية Outer Ring Design والتي من المفترض أن تولد تدفق هواء مركزًا أفضل يعتمد على العمل الجماعي.

تُعد مراوح MSI TORX 4.0 حصرية لهذا المبرد هو سلسلة MPG Coreliquid بشكل عام ، وبالتالي فهي لا تتوفر بشكل منفصل ، وتصل سرعة تلك المراوح المستخدمة في هذا المبرد إلي 2500 لفة في الدقيقة كحد أقصى ومُعدل تدفق هواء بلغ 77.4 CFM وكذلك مُعدل إزعاج حوالي 39.9 dBA.

نلاحظ أن المرواح هنا تأتى بوسادات مطاطية لتُقلل من مستوى الاهتزازات المصاحب للتشغيل بسرعة مُرتفعة ولتقليل مستوى الازعاج المصاحب لذلك، والمراوح تستطيع الدوران بسرعة بين 0 إلى 2500 لفة في الدقيقة الواحدة للعمل تحت مختلف الأنماط التي تحتاج العمل عليها ، أخيرا تأتي المراوح مع إضاءة ARGB يُمكن مزامنتها وتخصيصها مع قطع الجهاز الأخرى عن طريق التطبيق المرفق والذي سنتحدث عنه لاحقاً في المراجعة.

الراديتر هنا لا يوجد به شيء مميز عن أي مُبرد مائي آخر حيث يبدو مثلهم تماماً حيث أنه يأتي بحجم 360 مم و مصنوع من الألمونيوم الذي يبدو صلب أثناء تجربتنا له ، من خلال ألبوم الصور أعلاه نري عن قرب وحدة Radiator و السنون المتواجدة بها Fins و المساحة بينهم التي تسمح بمرور الهواء بسلاسة من أجل تبريد قنوات مرور سائل التبريد به.

تم تصنيع أنابيب المُبرد من ثلاث طبقات من البلاستيك الشبكي مع شبكة خارجية مقواه ، وهي ميزة موجودة في سلسلة MPG بشكل عام وليس هذا المبرد بالتحديد.

أما عن المضخة فهي كما ذكرت مُسبقاً تبدو الشيء الأكثر إثارة في هذا المبرد ، مع تصميم استيك من الجيل السابع والشاشة التي يُمكن تخصيصها ، قاعدة المضخة أو منطقة التلامس الرئيسية بين المُبرد والمُعالج تأتي من النحاس والتي ينبغي أن توفر تغطية ممتازة لجميع أنواع المقابس المدعومة.

استخدام النحاس في تلك المنطقة مهم وذلك لضمان أفضل مستوى من نقل الحرارة بين سطح المعالج وحوض التبريد ويساعد في تلك المهمة المعجون الحرارى الذى يُوضع بين السطحين لكى يسد الفراغات التي بينهم ويُحسن من تشتيت الحرارة، لذلك من الضروري الاهتمام بكمية المعجون ونوعه أيضاً لأنه مهم جداً في عملية التبريد المائي حتي أكثر من التبريد الهوائي.

ولكن الشيء المختلف في هذا المُبرد انه يحتوى على مروحة بمقاس 60 مم من نوع TORX FAN 3.0 داخل البلوك أو في حاوية المضخة الذي توضع مُباشرة على المُعالج وذلك للمساعدة في تبديد حرارة وحدات M.2 ووحدة تنظيم الجهد الخاصة بوحدة المعالجة المركزية والمكونات المحيطة له بهدف تحسين الأداء.

وفي الواقع هذا الأمر ليس بالجديد أو الشيء الذي يُمكن القول أنه ابتكار من MSI ، حيث شاهدنا ذلك منذ أكتر من عام ونصف العام مع مُبرد ROG Ryujin والذي كان يحتوى على مروحة مُضمنة في حاوية المضخة وبمقاس 60 مم أيضاً وبنفس الهدف تقريباً وإن كانت لم تعمل كما ينبغي.

بسبب هذا التصميم ووجود المروحة المضمنة في الحاوية وكذلك الشاشة التي تعرض معلومات النظام لم يكن من السهل وضع إمكانية دوران المضخة مثل سلسلة MAG الأقل طموحاً من هذه السلسلة ، ولكنه في الواقع لم يكن الشيء الذي من الممكن أن يزعجني من تجربة المبرد بشكل عام.

تطبيق MSI Center

يأتي المُبرد مع إضاءة ARGB لكلاً من المراوح وكذلك حوض التبريد أو المضخة، ويُمكن ضبط الإضاءة من خلال دعمها لمنظومة الإضاءة MSI Mystic Light وكذلك مُزامنتها مع القطع المضيئة الأخرى في صندوق حاسبك وهو الأمر الذي ينقلنا للحديث عن التطبيق الخاص بهذا المبرد.

يعتبر MSI Center عبارة عن سيطرة كاملة في يديك والذي يُمكن من خلالها التحكم في كل شيء في المبرد، بداية من الإضاءة مروراً أداء المراوح والمضخة وكذلك تخصيص الشاشة التي تأتي مع المبرد.

يحتوى التطبيق على ثلاثة أقسام رئيسية ، لسنا بحاجة للتعمق وشرح اثتنين منها وهم التبويب الأول LCD Display الذي من خلاله يُمكن تخصيص الشاشة الخاصة بالمبرد من خلال رفع صور مُخصصة أو الاختيار ما بين مجموعة الصور مُسبقة التجهيز ، أو وضع معلومات النظام أو الساعة عليها، يُعيب النظام المدمج انه لا يستطيع عرض سرعة المراوح الخاصة بالمُبرد على الشاشة.

التبويب الثالث FAN ARGB أيضاً لا يحتاج للشرح والذي من خلاله يُمكنك تخصيص المرواح وإضاءتها والمزامنة مع القطع الأخرى.

وسنُركز الحديث عن التبويب الأهم الثاني والخاص بإعدادات المراوح والأداء Fan Setting ، يُمكن الاختيار بين ما مجموعه 5 أنماط مختلفة لعمل المبرد منها الثلاث أنماط التقليدية وهي الوضع العادي والوضع الصامت وكذلك وضع الألعاب ، ونمطين إضافيين نمط التخصيص والذي يسمح لك بإدارة المرواح بالسرعة التي تريديها حسب استخدامك.

أما النمط الأخير G.I أو Gaming Intelligence وهو نظام يكتشف الوضع بذكاء درجة حرارة النظام وعلى أساسه يتم ضبط سرعات مراوح الراديتر ومروحة المضخة وفقًا لحالات الاستخدام المختلفة، فإذا كان استخدام للجهاز في وضع مُنخفض ستعمل المروحة اليسرى فقط مع مروحة حاوية المضخة على الوضع الصامت ، وإذا تحولت للاستخدام المتوسط ستترفع سرعة المروحة اليسرى مع تفعيل باقي المراوح بسرعة أقل ، وإذا كان الاستخدام مكثف ستعمل جميع المراوح على سرعتها القصوى لتخفيف الحرارة.

اختبارات الأداء مع المُعالج

لكي أكون صادقاً هناك بعض الأشياء الهامة التي يجب عليك معرفتها قبل الذهاب والنظر إلي درجات الحرارة ومقارنة النتائج مع بعضها البعض وهو أن اختبارات درجات الحرارة للمُشتتات سواء الهوائية أو المائية تُعاني من عدم الدقة أحياناً وبعض العوائق لذلك قد لا تظهر النتائج بشكل صحيح بنسبة 100% حيث تؤثر درجة حرارة الغرفة والمعجون المُستخدم وحتى كمية المعجون نفسها على درجة الحرارة وبالطبع اختلاف المُعالج أيضاً.

ولكن نحن في معمل عرب هاردوير نعمل دائماً في اختبار جميع المبردات في ظروف اختبار ملائمة لنضمن أنها سوف تظهر بشكل صحيح بأكبر نسبه ممكنه.

الشيء الأخر وهو أن مُصطلح دلتا الموجود في الرسم البياني يعني الفرق في درجة الحرارة بين نقطتي قياس، ونحن نستخدم في الرسم البياني هذا الفرق حيث نطرح درجة حرارة الغرفة ( والتي تكون 24 درجة ) من درجة الحرارة الفعلية لنحصل علي الدلتا ، لذا وجب التنويه.

على كلاً ، قما باختبار المبرد المائي MSI MPG Coreliquid K360 باستخدام المُعالج العملاق AMD Ryzen 5950X ذو الـ 16 نواه وباستخدام البرامج التالية :

برامج قياس الأداء :

  • AIDA64: البرنامج الأول للاختبار الذى يقوم بالضغط على المعالج بشكل مُكثف لفترة كافية.
  • Blender Rendering: سيكون الوضع الثاني هو اختبار الحرارة مع عملية الرندر التي تستهلك المعالج بدرجة كبيرة وهو الاختبار الحقيقي لأداء المُبرد.
  • Corona : وهو اختبار إضافي قمنا بضمه لقائمة الاختبارات وهو يقوم بالضغط على المعالج بشكل مكثف. Cinebench r20 : واحد من أشهر اختبارات المعالجات.
  • Gaming: الاختبار الأخير سيكون حرارة المعالج مع الألعاب على دقة العرض 4K.

سرعة المراوح:

  • 100%: الوضع الأول للتشغيل وقياس كفاءة المُبرد هو تشغيل المراوح والمضخة بالسرعة القصوى وقياس أفضل أداء للمُبرد.
  • 60%: الوضع الثاني للتشغيل هو قياس قدرة المُبرد مع مستوى مُعين مناسب لسرعة المراوح والمضخة لقياس أداء المُبرد في تلك الظروف.

منصة الإختبار التي قمنا بوضع هذا المُبرد فيها كاملة :

  • المُعالج : AMD Ryzen 9 5950X
  • اللوحة الأم : MSI X570 Godlike
  • الذواكر العشوائية : Corsair Dominator Platinum 4x8GB 3600MHz
  • قرص التخزين: ADATA XPG SX8200 PRO 512GB / ADATA XPG SX6000 Lite 1TB
  • البطاقة الرسومية: ASUS ROG Strix RTX 3060 OC
  • مزود الطاقة: DeepCool Gamer Storm DQ850-M
  • المُبرد : MSI MPG Coreliquid K360

السعر والحكم النهائي

لا تمزح MSI عندما يتعلق الأمر بتصميم هذا المبرد وما يقدمه من إمكانيات التي وضعته بسهولة في الفئة العليا للمبردات المائية المغلفة ، عن الأداء فهو يقدم أداء جيد أيضاً يُمكن مقارنته بشكل رئيسي مع X73 من NZXT وإن كان مُبرد MSI يتفوق في ناحية التصميم بطبيعة الحال، على الرغم من ذلك فهناك ميزات قد تبدو غير ضرورية مثل المروحة المضمنة في حاوية المضخة والتي لم تقدم الكثير في الحقيقة.

قبل الاختبار كان لدى بعض القلق من أن المروحة الصغيرة الموجودة على المضخة ستحدث ضوضاء عند التحميل المرتفع ولكنها لم تكن كذلك ، تماماً مثل فائدتها الشبه معدومة تقريباً ولكي أكون صادقاً إزالة هذه المروحة كان من الممكن أن يوفر سعر المبرد في نهاية الأمر.

الأداء الخاص بالمبرد أيضاً من حيث مُعدلات الإزعاج كان مقبولاً بالنظر لجميع المبردات التي تأتي بحجم 360 مم، لا يمكن القول أنه صاخب لدرجة الإزعاج الشديد ولكنه مسموع بشكل ملحوظ في الأحمال القاسية بينما يكون بلا صوت تقريباً في وضع الخمول ، إذا كنت تستخدم سماعات الرأس عادة من الطبيعي أنك لن تسمع أي صوت صادر من الجهاز أثناء أعباء العمل الثقيلة.

سعر المُبرد هو 280 دولار امريكي أي ما يُعادل 4530 جنيه مصري تقريباً ... لكي أكون صادقاً السعر لا يمكن أن يكون مقبولاً على مُبرد من نوع AIO والتي في النهاية لا يُمكن أن تقدم قيمة حقيقة مُقابل المال .. ولكن إذا كان لديك القدرة على دفع هذا المبلغ "الضخم" في مُبرد فهنيئاً لك لقد حصلت على واحد من أفضل تصاميم المبردات المائية.

8

تقييم عرب هاردوير

الأداء

8

السعر

6

الضوضاء

7.5

جودة التصنيع

9

الملحقات

9

التصميم

9.5

الإيجابيات

  • واحد من أفضل تصاميم المبردات المائية التي يُمكن مشاهدتها.
  • إضاءة ARGB على المراوح والمضخة.
  • شاشة LCD بمقاس 2.4 لعرض معلومات النظام ويمكن تخصيصها.
  • دعم برمجي جيد من خلال تطبيق Dragon Center.
  • دعم شامل لمعظم مقابس المعالجات المركزية.
  • سهولة التركيب والتوصيل.
  • لا يسبب كثير من الضوضاء سواء المراوح أو المضخة.
  • جودة تصنيع صلبة.

السلبيات

  • المروحة المضمنة على حاوية المضخة لا تقدم المطلوب منها.
  • سعر المبرد مرتفع للغاية.
  • الأداء جيد ولكنه ليس الأفضل عندما يتم مقارنته بالسعر.
MSI

ذات صلة

أضف تعليق (0)