مراجعة سماعة الألعاب Razer Kaira Pro اللاسلكية!

معلومات سريعة

الكاتب
المشاهدات 2259 مشاهدة
الشركة المصنعة Razer
النوع Bluetooth 5.0
المنصات المتوافقة Xbox One/ Xbox Series X|S/ PC/ Android/ iOS

إن كنت سألخص حال سماعة Razer Kaira Pro فيمكنني أن أقول بأنها تلك السماعة التي تحاول أن تشق طريقها لشريحة أو فئة سماعات الألعاب العليا أو الـ High end ولكن خواصها وسعرها كانا هما من جذباها نحو الفئة المتوسطة المعتدلة، من الآخر، سماعة Razer Kaira Pro هي سماعة جيدة وأعنيها عندما أقول جيدة فقط وليست بالجيدة جداً أو الممتازة ولا بالسيئة في نفس الوقت..تجربة وسطية جميلة.

حسناً، ما هي المميزات والعيوب؟ هذا ما نناقشه معكم في مراجعتنا لسماعة الألعاب Razer Kaira Pro التي تستهدف منصات Xbox على وجه الخصوص ولكن يمكن استعمالها بشكل عادي مع الحاسب الشخصي والهواتف الذكية أيضاً من خلال الإعتماد التام على الـ Bluetooth 5.0.

مراجعة سماعة الألعاب Razer Kaira Pro (1)

التغليف ومحتويات الصندوق

يُقال بأن إنطباعك الأول عن أي شيء يكون هو أصح إنطباع، فكرة تقديم أي منتج للمستهلك بشكل جيد وبتغليف مبتكر أو فريد من نوعه هو أول عامل على أي شركة أن تهتم به في تسويق منتجاتها وكلما صار التغليف أرقى وأفضل كلما أعطى هذا انطباعاً جيداً ومطمئناً للمستهلك وهذا في الحقيقة ما يجب أن أتحدث عنه مع عُلبة سماعة Razer Kaira Pro والتي تعتبر أنيقة جداً في وجهة نظري، ليست هي بأروع شيء رأيته في حياتي ولكنها أدت غرضها المطلوب.

فعندما تفتح الصندوق والذي يجب أن تسحبه بشكل أنيق هو أيضاً، ستجد محتويات السماعة كلها مُغلفة بشكل مُحكم حتى الرفائع مثل كابل الـ USB والميكروفون كانا داخل تغليف مخصص لهما وكل ذلك مُخزن على أرضية من الإسفنج للحماية من الصدمات قدر الإمكان.

محتويات الصندوق:

  • سيقابلك في البداية كُتيب الإرشادات والتعليمات والذي أنصحك بقرائته
  • سماعة Razer Kaira Pro نفسها
  • كابل USB Type-C للشحن السريع
  • ميكروفون خارجي قابل للتركيب والخلع
  • مُلصقات تزينية من جانب Razer
  • أخيراً بطاقة الضمان

مراجعة سماعة الألعاب Razer Kaira Pro (1)

التصميم والشكل

في الواقع، لدي الكثير لأقوله عن التصميم الخارجي والشكل العام لسماعة Razer Kaira Pro، في البداية، يجب أن أقول بأن التوجه العام صار أفضل بكثير عن سماعات Razer القديمة والتي كانت معقدة وضخمة بشكل مبالغ فيه ولكن حالياً، صار التصميم العام أفضل وأبسط وهو شيء جيد.

مراجعة سماعة الألعاب Razer Kaira Pro (1)

أما الغير جيد فهو إنعدام الإبتكارية نهائياً في تصميم السماعة وليس هذا فحسب بل تقليد نماذج أقدم من المنافسين بشكل أعمى أيضاً وأينعم لقد صُدمت عندما رأيت بأن Razer قد قلدت سماعة Corsair HS35 بالحرف التي سبق وراجعناها معكم سابقاً منذ ما يقرب من عام، يمكنكم أن تروا أدناه مدى التشابه الكبير في اختيار الألوان ودمج الأخضر بالأسود في وسائد الأذن، مسند الرأس وشعار الشركة على المسند البلاستيكي وكأني أرى نسخة بالكربون من سماعة Corsair مع تغيير المسميات لا أكثر..أين تصميمك؟ هويتك الخاصة وما تنفرد به؟ لا أعلم ولكن الأمر لم يعجبني بتاتاً..(اسحب لرؤية كل الصور)

عموماً وكما ترون، تصميم Razer Kaira Pro ليس بالتصميم الثوري لأي سماعة ألعاب قد تجدونها، البساطة هي الطابع الغلاب هنا والشكل اعتيادي جداً في وجهة نظري مقارنة بسماعات Astro مثلاً، تأتينا السماعة بمزيج من اللونين الأخضر الذي يزين مسند الرأس والإطار الكاوتشي لوسائد الأذن بجانب اللون الأسود الأنيق الذي يغطي معظم مساحة السماعة. (اسحب لرؤية كل الصور)

على الرغم من أني لم أرى إلا تقليد أعمى لمنتج سابق ولكني شعرت بإنجذاب ناحية الشكل والذي اعتبره أنيقاً رغم كل شيء ويعطيك بعض الجاذبية عندما تستعملها خارج المنزل وهي نقطة إيجابية.

أمر إيجابي آخر وهي إمكانية دوران وسائد الأذن بزاوية 90 درجة بحيث تتمكن من وضع السماعة بسهولة حول رقبتك في حالة عدم الإستعمال بدلاً من حملها في يديك وبدلاً من وضعها على الرقبة بشكل مؤرق.

مراجعة سماعة الألعاب Razer Kaira Pro (1)

بالنسبة للأزرار فتأتي Razer Kaira Pro بالوظائف المعتادة، فعلى اليسار نجد زر التحكم في مستوى الصوت، زر التشغيل، منفذ الـ USB Type-C للشحن السريع مع منفذ تركيب الميكروفون الخارجي وأخيراً زر لكتم/تشغيل الميكروفون نفسه أما على الجانب الأيمن فهو مختص في كل ما يتعلق بالإتصال اللاسلكي عبر الـ Bluetooth بزر مخصص له، زر لأجل التعرف على منصات Xbox بالتحديد وزر لعدم مزج صوت المحادثات مع أصوات اللعبة نفسها. (اسحب لرؤية كل الصور)

مشكلتي مع الأزرار لا تكمن في كيفية الوصول إليها فالموضوع بسيط ولكن كان على Razer أن تُميز زر التشغيل بلون أو ملمس مختلف عن بقية الأزرار بحيث لا أقوم بالضغط عليه عن طريق الخطأ وهو ما حدث معي إذ كان يختلط علي الأمر ما بين زر التشغيل والزر الموجود فوقه مثلاً دون تقدير مناسب لأجد نفسي أغلق السماعة أصلاً لأني ألمسها من النقطة العمياء وأعتمد على أصابعي وما تلمسه لأعرف هوية الزر إلا إذا خلعت السماعة وقمت بكل ذلك يدوياً فحينها لن يكون هنالك مشكلة طبعاً.

نقطة أنيقة أعجبتني صراحةً وهي دعم السماعة لمزايا الـ RGB فتجد على جانبيها شعار Razer مُضاءً باللون الأخضر بشكل يلفت النظر إليك جداً في الشارع ولكن وكالعادة أثرت تلك الميزة الإضافية على سعر السماعة في النهاية. (اسحب لرؤية كل الصور)

جودة التصنيع ، المتانة وراحة الإستخدام

لا يمكنني للأسف أن أقول على سماعة Razer Kaira Pro بأنها متينة ومصنوعة من مواد قد تضمن لك بقائها على المدى الطويل جداً فقد رأيت ما هو أفضل فالسماعة معظمها مصنوع من البلاستيك أساساً وأينعم هو بلاستيك قوي ونظيف طبعاً لكن كما قلت: "هناك الأفضل بلا شك"، الإستثناء الوحيد هي المنطقة التي تتحكم من خلالها في طول السماعة بحسب حجم رأسك وتأتي مصنوعة من الألومنيوم في إضافة جيدة تمنيت أن أراها في بقية هيكل السماعة.

أما عن كابل الـ USB Type-C فهو فخم للغاية مصنوع من القماش المُضفر أو الـ Braided أي ليس بكابل عادي وهي نقطة أحببتها على الرغم من عيب قاتل فيه وهو طوله القصير جداً.

إذاً من حيث جودة التصنيع والمتانة فلا تتوقع أنك مُقبل على سماعة قوية، أينعم يجعلها البلاستيك مرنة ولكني شخصياً أفضل استعمال المعادن في السماعة لإضفاء قوة وصلابة أكبر مع مظهر أكثر أناقة. (اسحب لرؤية كل الصور)

بالنسبة لراحة الإستخدام فقد كنت مرعوباً من وسائد الأذن المصنوعة من القماش وهذا لأنها تصيب أذني بالحكة طوال الوقت كما أن القماش قد يكون خشناً وغير مريح عند وضعه على أذنك ولكن يمكنني أن أقول بأني انبهرت بمدى أريحية Razer Kaira Pro خصوصاً في الوسائد التي غطت أذناي بشكل كامل وجيد ولم أشعر بأني متضايق من وجودها عليهما، كذلك مسند الرأس المصنوع من القماش كان مريحاً جداً. (اسحب لرؤية كل الصور)

لعل بعض المشاكل البسيطة ظهرت مع وضعي السماعة لأوقات طويلة وأينعم لم تجعلني الوسائد أتعرق نهائياً ولكنها جعلت أذناي ساخنتان جداً بعد فترة طويلة وبعد ما يقارب الأربع ساعات، بدأت أحس بأنها تؤرق أذني بعض الشيء ولكن، لعل الميزة الأهم في كون السماعة مصنوعة من البلاستيك هي أن وزنها صار خفيفاً بجانب مرونتها وبالتالي لم أشعر بثقلها على رأسي أثناء وضعي لها لفترة طويلة بل لم أشعر بوجودها من الأساس وهو أمر جيد.

مراجعة سماعة الألعاب Razer Kaira Pro (1)

جودة الإتصال بالـ Bluetooth والإتصال بالهواتف، منصات Xbox والحاسب!

لعل أبرز ميزة في سماعة Razer Kaira Pro هي أنها مصممة أصلاً للتعامل مع المنصات المنزلية خصوصاً منصات Xbox وهذا يعني بأنه يمكنك استعمالها مع Xbox One أو حتى منصات الجيل الجديد بشكل عادي سواء كانت Xbox Series X أو Xbox Series S بكل سهولة وبما أنها تدعم Xbox فبالتأكيد تدعم الحاسب الشخصي بالتبعية والهواتف الذكية أيضاً أي أننا بصدد سماعة متعددة الإستخدامات وهو أمر ممتاز في حد ذاته. (اسحب لرؤية كل الصور)

يتم كل ذلك من خلال ربط السماعة بالمنصة أو الحاسب الشخصي عبر الـ Bluetooth 5.0 وهو من واقع تجربتي سلاح ذو حدين هنا لأنه أينعم جعل استعمال السماعة أيسر بكثير بدون الدخول في دوامة الأسلاك كما أن المظهر العام يصبح أفضل بجانب سهولة الإتصال بالمنصات أصلاً فمثلاً ولكي تقوم بربط السماعة بمنصات Xbox فكل ما عليك فعله هو الضغط لثلاث ثوان على زر الـ Bluetooth ومن ثم الضغط على زر إلتقاط الإشارة أو التوافق في السماعة لتتمكن منصة Xbox من التعرف عليها والإتصال بها في ثانية أو يمكنك فعل الأمر ذاته مع الهاتف الذكي والحاسب الشخصي الذي يملك ميزة الـ Bluetooth مع سهولة التنقل بين تلك المنصات أيضاً ليصير لديك Ecosystem كامل مربوط بسماعة واحدة وكل هذا رائع جداً في الحقيقة.

مراجعة سماعة الألعاب Razer Kaira Pro (1)

ولكن..

تظهر مشاكل الـ Bluetooth في جودة الصوت العامة وقلة فعاليته خصوصاً في اللعب أونلاين على الرغم من أن السماعة مصممة أصلاً كسماعة ألعاب في المقام الأول ولكن دعونا لا نستبق الأحداث لأني سأتحدث عن الأداء الصوتي في فقرة مخصصة.

بعودة لسهولة الإستعمال فواجهتني مشكلة مع الحاسب الشخصي بالأخص الـ Desktop وليس الـ Laptops حيث لم تكن معظم الأجهزة قابلة للإتصال عبر الـ Bluetooth بسهولة بل تطلبت تواجد Adapter مخصص لفعل ذلك والمشكلة أن ذاك الـ Adapter يُباع بشكل منفصل في نقطة سيئة للغاية.

مشكلة كبرى أخرى هي أن Razer Kaira Pro لا تتعامل إلا بالـ Bluetooth فقط أي أنها لا تحتوي على منفذ لكابل 3.5 مم عادي مثل أبرز السماعات الأخرى التي قمنا بمراجعتها أي أنها تجبرك على الطريقة اللاسلكية في الإتصال رغم مشاكلها المعروفة في جودة الصوت، الشيء الوحيد الذي يأتي مع السماعة هو كابل الـ USB Type-C للشحن فقط دون أي وظيفة أخرى.

مراجعة سماعة الألعاب Razer Kaira Pro (1)

أداء السماعة والعزل الصوتي!

تحتوي سماعة Razer Kaira Pro على تعريفات Triforce Titanium 50MM والتي بحسبها تضمن أكبر درجة من النقاء الصوتي والـ Bass العالي.

مراجعة سماعة الألعاب Razer Kaira Pro (1)

حسناً، أداء السماعة بشكل عام جيد، ليس بالمبهر، ليس بالشيء الذي يجعلك تعيش في كوكب آخر وفي نفس الوقت ليس سيئاً نهائياً، الأمر كما ذكرت متوسط جداً، ولعل جودة الصوت تظهر بشكل جيد جداً في ألعاب الـ Single Player أو القصصية والتي لا يدور فيها الكثير من الأكشن ولكن تبدأ العيوب بالظهور عندما تتوجه لإستعمال السماعة في ألعاب الأونلاين وهنا تظهر مشاكل جودة الصوت بسبب الإتصال بالـ Bluetooth وهو الأمر المعتاد طبعاً، فوجدت بأن رفاقي لا يسمعونني بوضوح والغريب أن الجودة تقل بشكل رهيب مع الابتعاد لمسافة قصيرة المدى عن مصدر إشارة الـ Bluetooth وهنا يزيد الطين بلة مع العناوين التي تعتمد على التوقيت في التصويب والحركة السريعة.

ولكن تجربتي كانت رائعة مع الأفلام والأغاني، ستعطيك تلك السماعة التجربة المتميزة التي اشتريتها لأجلها فلم أشعر بقصور صوتي في الموسيقى أو الأفلام على الرغم من حدوث بعض المشاكل في الـ Bass التي جعلت بعض الأصوات لا تظهر في الخلفية ولكن ظهر هذا العيب كما ذكرت في ألعاب الأونلاين أكثر خصوصاً مع Call of Duty والتي يحدث فيها الكثير من الأكشن وتتكاثر فيها الأصوات في آن واحد.

مراجعة سماعة الألعاب Razer Kaira Pro (1)

أما عن العزل الصوتي بشكل عام فتقوم Razer Kaira Pro بعمل ممتاز في منع الضوضاء الخارجية بحيث تنعزل تماماً عن العالم الخارجي ولكن كالعادة هنالك مشكلة قاتلة وهي أنها لا تعزل ما تسمعه عن ما حولك بالشكل الأمثل لتجد بأن الكل يسمع ما تسمعه حتى لو خفضت الصوت وهو أمر قاتل بالنسبة لي.

الميكروفون!

تأتي سماعة Razer Kaira Pro بإثنين من الميكروفونات، أحدهما داخلي والذي لا أحبذ استعماله إطلاقاً بسبب رداءة الصوت والذي لن يفيدك سوى في تلقي المكالمات الهاتفية المتصلة بالـ Bluetooth 5.0 فقط أما الميكروفون الخارجي فهو سهل التركيب جداً وصوته ممتاز خالي من أي ضوضاء جانبية ودرجة نقائه عالية فعلاً وهو المطلوب للتحدث مع رفاقك خلال اللعب أونلاين مدعوماً بخاصية RAZER™ HYPERCLEAR SUPERCARDIOID والذي يقلل الضوضاء المحيطة بالميكروفون بشكل أفضل. (اسحب لرؤية كل الصور)

عمر البطارية!

ضمن مميزات تلك السماعة هي العمر الطويل وأرجع وأقول نوعاً ما.. فعمرها متوسط ولكنه يفي بالغرض، تقول Razer بأن عمر البطارية للشحنة الواحدة يستمر حتى 20 ساعة بدون استعمال إضاءة الـ LED على جانبي السماعة وتصل لـ 15 ساعة فقط من الإستعمال مع تشغيل الـ LED وفي نظري تعتبر تلك أرقام جيدة جداً، اينعم هناك الأفضل ولكنها تظل نتائج تفي بالغرض.

مراجعة سماعة الألعاب Razer Kaira Pro (1)

تطبيق Razer Headset App for Xbox

الجميل في الأمر هو أن Razer و Xbox قد وفرتا تطبيق خاص مجاني يمكنك تحميله من App Store أو الـ Play Store ومنه تقوم بضبط الكثير من إعدادات السماعة مثل الـ EQ والتي تتيح لك ضبط صوت معين في مختلف الأوقات لتحصل منه على نمط مستمر خاص يروق لك بجانب ضبط الـ Bass،التردد، صوت الميكروفون نفسه إلى آخره وعلى الرغم من أن التطبيق ليس مُفصلاً مثل Razer Synapse أو Chroma على الحساب الشخصي إلا وأنه يقدم مزايا تعديلية جيدة جداً بالنسبة لسماعة منصات منزلية وتقريباً، تلك هي المرة الوحيدة التي أرى فيها سماعة تحظى بهذا الكم من الـ Customization في محاولة منها للوصول لمستوى سماعات الحاسب الشخصي المتخصصة. (اسحب لرؤية كل الصور)

القيمة والسعر

أخيراً، أرى بأن سعر Razer Kaira Pro يأتي مبالغاً فيه بعض الشيء مقارنةً بالخواص التي تقدمها فأينعم هي تقدم سبل إتصال سهلة عبر منصات متعددة مع تطبيق مخصص وقدرة جيدة على عزل الضوضاء الخارجية وتضمن لك راحة في الإستخدام إلا وأن سعر 150$ لا يزال سعر غالي جداً بالمقارنة بسماعات أخرى تعطيك مميزات أكثر بسعر أقل مثل سماعة Corsair HS70 التي تعتبر آخر سماعة راجعناها مؤخراً وتعتبر هي أيضاً لاسلكية الأصل ولكنها قدمت ميزة الإتصال السلكي معها أيضاً على سبيل الإضافة وجاءت حينها بسعر 100$ فقط بل وصنفناها وقتها على أنها أيضاً باهظة الثمن قليلاً فلا أعرف سبباً ولا أجد مبرراً لأن تكون Razer Kaira Pro بهذا السعر بالتبعية.

"سماعة Razer Kaira Pro هي تلك السماعة الوسطية الجيدة فقط، تحاول جاهدةً منافسة فئة سماعات الألعاب العليا ولكن قلة خواصها ،جودة الصوت المحبطة في الألعاب، شكلها المنسوخ أصلاً من سماعة Corsair HS35 ومشاكل الإتصال بالـ Bluetooth أحياناً والإعتماد عليه وحده دون حل سلكي حالت دون ذلك للأسف، صحيح أنها تقدم صوت ميكروفون ممتاز، تطبيق خاص وسهل التعديل عليه، راحة في الإستعمال ،عمر جيد للبطارية وأناقة في التصميم إلا أن سعرها النهائي المبالغ فيه كانت له الكلمة الأخيرة"

التقييم

التصميم والشكل
جودة التصنيع وراحة الإستخدام
جودة الإتصال عبر الـ Bluetooth وتعدد المنصات
أداء السماعة والعزل الصوتي
الميكروفون
عمر البطارية
التطبيق الخاص
السعر

7/10

الإيجابيات

  • عمر البطارية جيد
  • الشكل العام بسيط وأنيق
  • الراحة في الإستعمال لعدة ساعات
  • تطبيق مخصص يضيف قدرات تعديلية جيدة
  • سماعة متعددة الإستعمالات مع مختلف المنصات
  • كابل الـ USB Type-C سريع الشحن
  • صوت الميكروفون الخارجي جيد جداً
  • عزل ممتاز للضوضاء الخارجية
  • سهولة الإستخدام مع منصات Xbox والهاتف الذكي والحاسب الشخصي بضغطة زر

السلبيات

  • تصميم منسوخ من سماعة سابقة تقريباً
  • جودة التصنيع رغم أناقتها لا تتماشى مع السعر
  • سعر السماعة مبالغ فيه بعض الشيء
  • الأداء الصوتي أقل من العادي في بعض الأحيان
  • العزل الصوتي للخارج لا يتم بالشكل الأمثل
  • مشاكل في جودة الإتصال بالـ Bluetooth خصوصاً في ألعاب الأونلاين