القائمة
ترند
ترند
جدول المحتوى
8
مراجعة معالجات Richland  A10-6800K & A10-6700

مراجعة معالجات Richland A10-6800K & A10-6700

منذ 9 سنوات - بتاريخ 2013-06-19

اخر تحديث - بتاريخ 2021-07-27

معلومات سريعة

Richland...هي التسمية التي التي أطلقتها AMD على أحدث معالجاتها المسرعة APU والتي تأتي خليفة لمعالجات Trinity وتعد بذلك ثالث أجيال هذه السلسة المدهشة من المعالجات والتي أصدرتها AMD منذ عامين أو أكثر. ومعالجات APU هي معالجات قامت فيها AMD بدمج معالج مركزي CPU إلى جانب معالج رسومي GPU ليكون الناتج صنف جديد من المعالجات تجمع بين المعالجة الحسابية والرسومية في الوقت ذاته.

وظهرت أولى نتااج هذا الدمج في معالجات الجيل الأول والتي ظهرت بإسم Liano وخصصت AMD وقتها مقبس مختلف لهذه المعالجات عن معالجاتها المركزية FX وهو مقبس FM1، ثم تبعتها AMD بعد ذلك بالجيل الثاني وهي معالجات Trinity والتي أتت بتحسينات كثيرة عن الجيل الأول سواء من ناحية الأداء الحسابي أو الأدآء الرسومي مع بطاقات HD 7000 المدمجة، والتغيير هنا لم يكن من نصيب المعالجات فقط بل وصل إلى المقبس كذلك لتعتمد AMD على مقبس جديد لهذا الجيل هو مقبس FM2.

الأن تعلن AMD عن الجيل الثالث من هذه المعالجات، والجديد هنا هو قيام AMD بإصدار معالجات تندرج تحت فئات مختلفة كل منها يستهدف نوع معين من الأجهزة، وتلخصت هذه الفئات في كل من Temash و Kabini وأخيراً Richland، الفئة الأولى Temash ستكون خاصة بالأجهزة اللوحية بينما ستختص فئة Kabini بالأجهزة المحمولة والأجهزة الدفترية Notebook. وبالنسبة لفئة Richland وهي أساس مراجعة اليوم فهي ستكون خاصة بأجهزة الحاسب المكتبية Desktop PCs.

المعالجات المسرعة الجديدة Richland:

Richland

تأتي معالجات Richland بدقة تصنيع 32nm وهي نفسها دقة التصنيع المعتمدة عليها AMD منذ فترة سواء لمعالجاتها المركزية FX أو معالجاتها APU من الأجيال السابقة، وأتسآءل متى ستفكر AMD في االصعود إلى دقة تصنيع 22nm لتلحق بركب التطور الذي نراه حالياً في معالجات Intel، وتحمل المعالجات عدد 1.3 بليون ترانزستور على Die مساحتها 246mm2، وستعمل المعالجات على نفس المقبس الحالي FM2. وهي مطابقة بذلك لتصميم معالجات الجيل السابق Trinity.

وتتكون عائلة Richland من 5 معالجات تحتوي بداخلها معالجات رسومية مدمجة من الجيل الجديد HD8000. المعالجات قادمة بدقة تصنيع 32nm وهي نفسها دقة التصنيع المعتمدة عليها AMD منذ فترة سواء لمعالجاتها المركزية FX أو معالجاتها APU من الأجيال السابقة، وأتسآءل متى ستفكر AMD في االصعود إلى دقة تصنيع 22nm لتلحق بركب التطور الذي نراه حالياً في معالجات Intel.

AMD APU

كما نرى من الجدول السابق فإن أغلب معالجات هذا الجيل رباعية النواة فيما فيما عدا معالج وحيد وهو A6-6400K والذ يحتوى على نواتين فقط، كما أنه المعالج الوحيد كذلك الذي يحتوي على ذاكرة كاش بحجم 2MB من المستوى الثاني فيما تأتي باقي المعالجات بحجم ذاكرة أكبر يصل إلى 4MB. نقطة أخر مهمة يمكن ملاحظتها من الجدول وهي خاصة بدعم أقصى تردد لذاكرة الحاسب الرئيسية RAM، فنجد أن معالج A10-6800K هو الوحيد الذي يدعم ترددات ذاكرة تصل إلى 2133MHz بينما نجد أن باقي المعالجات لاتدعم ترددات ذاكرة بأكثر من 1866MHz.

معمارية Pilidriver من جديد:

Pilidriver

إعتمدت AMD في بناء معالجات Richland على معمارية Pilidriver وهي نفسها المعمارية المستخدمة في معالجات Trinity ومن قبلها كذلك معالجات Bulldozer، وكل ما تقوم به الشركة جيلاً بعد جيل هو فقط إضافة التحسينات على المعمارية الأساسية.

ومن ضمن تحسينات هذا الجيل هو دعمه لأوامر برمجية ISA جديدة FMA4/3, AVX, AES, XOP، كما أن الجيل الجديد سيأتي محملاً ببطاقات رسومية من جيل HD8000.

وعلى ذكر الجيل الجديد للبطاقات المدمجة فنجد أن معالجات Richland ستشتمل على ثلاث أنواع من المعالجات الرسومية، الأول هو المعالج الرسومي HD 8670D والذي سيأتي كأفضل المعالجات وأعلاها أدآءاً وهو يحتوي على 384 نواة تعمل بتردد 844MHz، وسيتواجد هذا المعالج بداخل معالجي A10-6800K و A10-6700. بعدها ننزل بالأدآء قليلاً إلى بطاقة HD 8570D والتي ستأتي مع معالجات A8-6600 و A8-6500K. وأخيراً بطاقة HD 8470 والتي تتزيل الترتيب مع معالج A6-6400K الأقل أداءاً ضمن معالجات Richland.

وتأتي البطاقات الرسومية المدمجة بمعمارية VLIW4، وهو أمر أحبطني قليلاً فقد ظننت أن AMD ستوفر مع هذا الجيل بطاقات رسومية مدمجة بمعمارية GCN الجديدة، والغريب في الأمر أن كل من معالجات Temash و Kabini الخاصة بالأجهزة الدفنرية واللوحية ستأتي بمعالجات رسومية بمعمارية GCN، فلمذا لم تطبق AMD الأمر نفسه مع معالجات Richland..!!.

ستأتي البطاقات كذلك داعمة لDirectX 11 و تقنية Eyefinity من AMD، وكذلك ستدعم مخرج Display Port 1.2.

كما أن جميع هذه المعالجات ستتمكن من تفعيل خاصية Duel Graphics الخاصة بدمج المعالج الرسومي الداخلي مع بطاقة رسومية خارجية لدفع الأدآء الرسومي للمعالج لمستوى أعلى، ولكن هذه التقنية لن تفعل إلا مع بطاقات خارجية بعينها هي HD 6670 و HD 6570 و HD 6450.

معالجات A10-6800K و A10-6700 :

سنركز هنا الحديث عن المعالجات التي وصلتنا من AMD قبل البدء في عرض النتائج التي حققتها، وكما ذكرنا سابقاً فإن المعالجين هما الأعلى أدآءاً وعلى قمة الترتيب لمعالجات Richland.

ويأتي معالج A10-6800K بأربعة أنوية تعمل بتردد 4.1GHz يصل بتقنية Turbo Core إلى 4.4GHz ويدعم تردد ذاكرة حتى 2133MHz، ويبلغ ال TDP للمعالج 100W. وطبعاً هذا الإستهلاك الكبير للطاقة نظراً لقابلية المعالج الكبيرة للكسر، فنلاحظ وجود حرف “K” بنهاية التسمية مما يدل على أن المعالج مفتوح معامل الضرب وهو مخصص لإجراء عمليات كسر السرعة.

وعلى خلاف ذلك يأتي معالج A10-6700 المغلق والذي لا يمتلك ميزة السكر بشكل كبير، وهو يأتي بتردد 3.9GHz تصل بتقنية Turbo Core إلى 4.2GHz. ويدعم تردد ذاكرة حتى 1866MHz فقط ويبلغ ال TDP له 65W.

ويتشارك كلا المعالجين في إحتوائهما على نفس حجم ذاكرة الكاش 128KB للمستوى الأول L1 Cach و 4MB ذاكرة كاش من المستوى الثاني L2 Cach، كذلك يشترك المعالجان في نفس البطاقة الرسومية المدمجة وهي HD 8670D

الإختبارات ومنصة الإختبار:

منصة الإختبار:

PC Specs

AMD CPUZ

GPUZ

 

منهجية الإختبار:

تم إختبار معالج A10-6800K على الترددات اللإفتراضية وبعدها تم كسر المعالج إلى تردد 4.83GHz وهو أقصى تردد تمكنت من الوصول إليه مع الثبات التام، وتم الكسر من خلال رفع معامل الضرب إلى 46x ورفع تردد المعالج من 100MHz إلى 105Mhz وكان ذلك مع العمل على فولتية مرتفعة بعض الشيء حيث وصلت إلى 1.55v، كذلك قمنا في وضعية الكسر برفع تردد الذاكرة إلى أقصى مستوى لها 2133MHz.

CPUZ

CPUZ

 

بالنسبة لمعالج A10-6700 فلقد تم إختباره على الوضعية الإفتراضية فقط.

الإختبارت الرسومية نالت حظاً وفيراً في هذه المراجعة ، فأولاً تم إختبار البطاقة الرسومية المدمجة مع معالج A10-6800K وهي HD 8670D وذلك على الترددات اللإفتراضية مع ثبات تردد الذاكرة على 1600MHz. وبعدها قمنا برفع تردد المعالج الرسومي لنصل إلى 1169MHz من أصل 844MHz، وكذلك قمنا برفع تردد الذاكرة إلى 2133MHz. تلى ذلك أيضاَ القيام بإختبارت لوضعية Duel Graphics وذلك بالإستعانة ببطاقة HD 6670. وتم وضع النتائج في مواجهة كل من بطاقة HD4600 الخاصة بمعالجات Haswell من Intel وكذلك بطاقة HD 7660D الخاصة بمعالج A10-5800K من جيل معالجات Trinity.

GPU-Z

 

نتائج الإختبارت:

SiSoftware Sandra 2012

Sandra هو برنامج يحتوي الكثير من الاختبارات لمختلف الجوانب, من المعالجة إلى الـ Multimedia و التعامل مع أجهزة الهواتف الذكية. اختبار ALU يقيس قوة المعالجة المنطقية, Cryptography يقيس قوة المعالج في التشفير و فكه, و Multicore Efficiency لقياس الـ bandwidth بين أنوية المعالج و مدى فعالية الأنوية في تعاملها مع بعضها.

SiSoftware Sandra 2012

SiSoftware Sandra 2012

SiSoftware Sandra 2012

SiSoftware Sandra 2012

AIDA64 Extreme Edition:

البرنامج الذي لا يترك شاردة و لا واردة عن جهازك إلا أحاط بها علماً و وضع تقرير شامل بين يديك. بل يتخطى ذلك و يقدم للمستخدم أدوات فريدة لتقييم جهازه و قياس الأداء من خلال مجموعة من الاختبارات التي تشمل اختبارات للمعالج, الذاكرة, وسائط التخزين. يتميز البرنامج بالدقة في الاختبارات, و يتعدى ذلك بوجود قاعدة بيانات بها مجموعة من النتائج التي تم تخزينها مسبقاً حتى يسهّل عليك المقارنة مع الأنظمة الأخرى. البرنامج يحتوي على أدوات لتحليل مكونات الجهاز و تقديم تقرير شامل عنها, كما يوجد قسم خاص لعرض درجات الحرارة و الفولت لكل مكون من المكونات.

تقريباً كل هذه الاختبارات داعمة لخيوط المعالجة المتعددة Hyperthreading, كما أنها داعمة للأنظمة متعددة المعالجات.

CPU Queen 

 لعل من أشهر الحركات فى لعبة الشطرنج هى مشكلة Queens Problem فى حالة ترقية كل عسكر الجيش إلى رتبة الملكة او Queen بالإنجليزية, فى تلك الحالة تتعقد اللعبة جدا نظرا لمرونة الملكة فى التحرك فى كل اتجاه ممكن فى اللعبة!. يقيس هذا الاختبار قدرات المعالج على التنبوء بكل حركة ممكنة وهنا مبنية على وجود 10 ملكات سويا فى نفس رقعة اللعبة, مع كل التنبؤات الممكنة والاحتمالات القائمة. هذا الاختبار تحديدا يقيس قدرات المعالج على التوقع ومحاكاة اللعبة قدر الامكان, فلو افترضنا أن وجود معالجين مختلفين بنفس التردد سوياً, فالمعالج صاحب التقنيات الأكثر تعقيدا فى المعالجة هو صاحب أقل نسبة خطأ وبتالى يحصل على نقاط أكثر فى نتيجة الاختبار, فالمعالجة تتم من خلال Pipelines كلما قلت دوراتها قلت نسبة الخطا, فمثلاً مع معالجين مختلفين من إنتل والغاء خاصية ال HT, نجد معالج ب 20 Pipeline يتفوق على معالج ب 30 Pipeline مثلاً, يقيس هذا الاختبار قدرات المتغيرات على شكل Integer وليست Float باستخدام خوارزميات MMX, SSE2, و SSSE3

AIDA64 Extreme Edition:

AIDA64 Extreme Edition:

AIDA64 Extreme Edition:

AIDA64 Extreme Edition:

AIDA64 Extreme Edition:

AIDA64 Extreme Edition:

AIDA64 Extreme Edition:

AIDA64 Extreme Edition:

CineBench 11.5:

اختبار من صانعي Cimena 4D للرسم ثلاثي الأبعاد وهو الإصدار الأحدث من البرنامج الذي يستغل كافة موارد المعالجة في الحاسوب لعرض "Render" مشهد ثلاثيّ الأبعاد و هو ما يعمل على الضغط بشدة على المعالج. يستطيع البرنامج التعامل مع 64 خيط من خيوط المعالجة Thread. المشهد الذي يتم تقديمه يحتوي على أكثر من ألفيّ وحدة, و الذين بدورهم يحتوون على ما يقارب ثلاثمائة ألف مضلع. كما يتم تطبيق العديد من المؤثرات على المشهد مثل تغيير الإضاءة و الظلال و تنعيم الحواف Antialiasing ثم يتم عرض النتائج على هيئة نقاط.

 

CineBench

 

 :FryBench

عندما نقول أن هذا البرنامج معتمد على محرك Fryrender فإن أول ما يتبادر لذهن القارئ هو: "سأتخطى هذا الاختبار, فهو يهم المصممين فقط, و ليس أنا". إلا أن هذا الاختبار تحديداً يجب أن يكون محل اهتمام كثيرين؛ حيث أن البرنامج هو واحد من أثقل البرامج و أشدها ضغطاً على المعالج المركزيّ فهو لا يترك جزءاً صغيراً من أنوية المعالج دون استغلال قوتها بشكل كامل, يستنزف المعالج المركزيّ بشكل قد لا يفعله برنامج آخر في نفس المجال. اعتمدنا على البرنامج في تقديم تصور حقيقيّ لكمية الطاقة الحاسوبية التي يستطيع الجهاز تقديمها.

 

FryBench

 

Fritz Chess

 يقوم Fritz Chess Benchmark بحساب الحركات الممكنة في لعبة الشطرنج, و يعطي نتيجة بعدد التوقعات بالثانية.

Fritz Chess

WinRAR:

برنامج فك الضغط الشهير. المميز في البرنامج أنه لا يعتمد على سرعة القرص الصلب عند إجراء الاختبارات مما يجعله وسيلة جيدة لاختبار أداء المعالجات و الذاكرة و اللوحات الأم. يقوم البرنامج بضغط بيانات عشوائية يتم تحميلها على الذاكرة RAM مما يجعله مختلف بشكل أو بآخر عن برامج الاختبارات النظرية. إلا أنه على الجانب الآخر لا يمكن اعتباره مقياس لأداء الجهاز على البيانات الحقيقية حيث أن البيانات التي يتم توليدها عشوائياً قد تكون مختلفة عن البيانات التي يتعامل معها المستخدم.

 

WinRAR

 

: 7-Zip

WinRAR و 7Zip برامج ضغط مشهورة, كل برنامج له طريقته و خوارزميته, لذا فإن لكل واحد منهما نتيجة و كفاءة تختلف عن الآخر.

 

 7-Zip

 

Super-PI:

هو برنامج حسابي, يقوم بحساب عدد Pi بعدد الخانات التي تحددها (3.1415... ) ثم يعطي الوقت المستغرق في تلك الحسبة

 

Super-PI

 

x264 Benchmark:

تحويل و تحرير الفيديو أحد العوامل التي تؤخذ بعين الاعتبار عند قياس أداء الحاسوب. و لا شك أن حزمة الترميز Codec x264 أصبحت الآن هي الأكثر شهرة بين حزم الترميز, كما أنها تُعتبر الحزمة الرسمية لملفات الفيديو ذات الدقة العالية. أداة الاختبار تقوم بتحويل ملف فيديو مدته 30 ثانية باستخدام x264 و تقوم بقياس عدد الإطارات في الثانية, و كلما زاد معدل الإطارات كلما دل ذلك على زيادة قوة المعالج.

 

x264 Benchmark

 

ثانياً : الإختبارات للمعالج الرسومي HD 8670D :

3DMark 11 Professional

أحد أفراد عائلة Futuremark, خليفة 3DMark Vantage و الفرق أن الإصدار الجديد موجه خصيصاً للمنصات الداعمة لمكتبة DirectX-11, قامت الشركة بإلغاء الدعم لمحرك nVidia Physx, اختبارات 3DMark تركز على الألعاب و رسومياتها الثقيلة, و تجري بعض الاختبارات على المعالج. 3DMark 11 أحدث من Vantage, و اختباراته أثقل.

 3DMark 11 Professional

3D Mark 2013:

أداة Futermark الجديدة الخاصة بإختبار الرسوميات، يأتي بخيارات متعددة وإختبرات أثقل من من سابقه 3D Mark 11. الأداة تتيح لك ثلاث مستويات من الإختبارات كل مستوى مخصص لفئة معينة من أجهزة الحاسب، فتبدأ من الإختبار الأول Ice Storm الموجه للأجهزة اللوحية الصغيرة وكذلك أجهزة الحاسب الضعيفة، ويليه إختبار Cloud Gate لأجهز ال Notebook وأجهزة الحاسب متوسطة الأدآء، وأخيرا ً إختبار Fire Strike الموجه لمنصات الفئة العليا لأجهزة الحاسب.

3D Mark 2013

UNIGINE Heaven Benchmark

 هو أول اختبار DirectX 11, أطلقت النسخة الأصلية منه مع إطلاق Windows 7

 UNIGINE Heaven Benchmark

 UNIGINE Heaven Benchmark

Crysis 3

منذ أن ظهرت سلسلة ألعاب Crysis وهي تلقب بقاهرة البطاقات الرسومية، وإستحقت اللعبة من جديد هذا اللقب لما تحويه من قوة في الرسوميات. الجزء الثالث من اللعبة يعود فيه بطلنا Prophet من جديد ليبدأ مواجهة بقايا كائنات Ceph وكذلك ليقف أمام مخططات منظمة Cell، اللعبة ستدور أحداثها في مدينة نيويورك التي ستراها مدمرة اكثر بكثير من السابق.

اللعبة ليس بها أدآة إختبار مما إضطرنا إلى القيام بعملبة الإختبار بأنفسنا والتي تمت في أثناء المهمة الأولى Post-Human

 Crysis 3

FarCry 3

إحدى عبقريات Ubisoft وهي لعبة ذات طابع العالم المفتوح حيث ستلعب بشخصية Jason الذي ذهب مع مجموعة من الأصدقاء إلى جزير منعزلة لقضاء أوقات ممتعة إلا أن إحدى العصابات بقيادة زعيمها Vass تعتقل الجميع وتبدأ القصة من هنا. اللعبة بها رسوميات رائعة وتفاصيل كثيرة حيث سترى إحدى أفضل الألعاب التي يقدم فيها التفاعل بين بطل اللعبة والبيئة المحيطة من حوله.

 FarCry 3

Batman : Arakham City

 يتم إستخدام أداة الأختبار المرفقة باللعبة لقياس عدد الأطارت التى يمكن أن تحصل عليها اللعبة والأختبارت تتنوع مابين إختبارات لعملية تأثير الأضائة وأخري لتقنية Physx التى تم تعطيلها من أجل ضمان العدالة فى مقارنة الأداء فى بطاقات Nvidia مع بطاقة AMD

 Batman : Arakham City

Tomb Rider

السلسلة التي طالمها عشقها الكثيرون أتت إلينا هذه المرة بشكل مختلف تماما ً سواء في القصة أو أسلوب اللعب وحتى شخصية بطلة السلسلة Lara Croft. هذه المرة ستبدأ Lara قصتها من البداية قبل أن تصح Lara التي يعرفها الجميع بشخصيتها القوية، فتبدأ القصة في عرض المحيط في إحدى السفن برفقة أصدقائها لرحلة إستكشافية ما ولكن ونتيجة لعاصفة شديدة تغرق السفينة وتأخذهم الأمواج إلىى جزيرة مجهولة وتبدأ من هنا بداية اللعبة.

اللعبة تحتوي على أدآة إختبار مرفقة وهي ما تم الإختبار عليه، كما تم إختبار تقنية TressFX الجديدة من AMD لملاحظة تأثير التقنية على أدآء البطاقات.

 Tomb Rider

Bioshock Infinite:

إحدى أقوى ألعاب عام 2013، وجمعت بينالقصة الجيدة واأسلوب اللعب الممتع وكذلك الرسومات المبهرة، بطل اللعبة هو Booker DeWitt الذي يعاني من كثرة الديون مما يدفعه إلى عقد إتفاق مع أصحاب المال بإسقاط الدين في حال قام بجلب فتاة تدعى Elizabeth، لتبدأ رحلتك إلى مدينة Cloumbia الطائرة في محاولة لإنقاذ Elizabeth وتتكشف الحقيقة المروعة هناك.

اللعبة بها أداة إختبار وأكثر ما سيشد الإنتباه في رسوميات اللعبة هي تأثيرات الإضاء والظلال وكذلك الإنعكاسات على الأسطح المختلفة.

 Bioshock Infinite:

الخاتمة والتقييم:

 معالجات A10-6800K و A10-6700 كانت موجهة بالأساس للوقوف في وجه معالجات Core i5 و Core i3 لجيل Ivy Bridge من Intel، وبغض النظر عن معالج Core i3 الذي لم تتوافر منه نسخة لوضعه ضمن الإختبارات فإننا نلاحظ من النتائج أن معالجات APU لاتزال تلهث في محاولة اللحاق بمعالج i5-3570k وكذلك أخيه الأكبر i5-4670k، وفارق الأدآء الحسابي واضح جداً لصالح معالجات Intel، ولكن إذا نظرنا إلى أدآء المعالج الرسومي ينقلب الحديث رأساً على عقب، فمعالجات APU لديها نقطة التفوق في هذه الإختبارات حتى على أعتى معالجات إنتل طالما أننا نتحدث عن أدآء المعالجات الرسومية المدمجة، وحتى معالج Haswell الجديد والمدمج به بطاقة HD 4600 والتي تعد طفرة في أدآء معالجات إنتل الرسومية إلا أن بطاقة مثل HD7660D الخاصة بمعالجات Trinity تتخطاها وبكل سهولة.

إذا فنحن نعيد تكرار الحديث ليس إلا "التفوق الحسابي لصالح Intel والتفوق الرسومي لصالح AMD بمعالجاتها APU"، ولكن ماذا عن المنافسة الأفقية على السطر الواحد؟؟ وأتكلم هنا عن فارق الأدآء بين هذا الجيل الجديد من المعالجات المسرعة Richland وبين سابقه Trinity؟ هل فعلاً نلاحظ الإختلاف.

إذا أعدنا النظر نجد أن هناك فارق محسوس نوعاً ما بين معالج A10-6800K الرائد في عائلة RichLand وبين معالج A10-5800K  وهو الأعلى ضمن عائلة Trinity وهذا الفارق لصالح المعالج الأول بالطبع، وربما يماثل معالج A10-5800K في الأدآء معالج A10-6700. إذاً من ذلك يمكننا معرفة أن معالجات Richland أتت بالفعل يتحسن في الأداء الحسابي عن معالجات Trinity، ولكن بالرغم من ذلك فبمراجعة مواصفات كلا المعالجين يمكننا وبسرعة إدراك السبب الحقيقي وراء هذا التفوق.  فمعالج Trinity يأتي بتردد 3.8GHz ويصل إلى 4.2Ghz بحد أقصى بينما يأتي معالج A10-6800K بتردد أساسي 4.1 ويصل إلى 4.4GHZ، أي بإختصار فارق الأدآء في المقام الأول من وجهة نظري سببه هو ترددات المعالج وليس تحسن في أدآء المعالج نفسه.

وربما يمكننا ملاحظة الأمر بشكل أكبر في الأدآء الرسومي، فأدآء بطاقة HD 8670D المدمجة مع معالج A10-6800K لايختلف تقريباً عن أدآء بطاقة HD 7660D الخاصة بمعالج A10-5800K، النتائج متماثلة تقريباً فيما عدا فروق طفيفة في عدد من الإختبارات، وأرجع أيضاً السبب إلى هذا الإختلاف البسيط (إن وجد) إلى التحسن في ترددات المعالج نفسه.  وفي النهاية هذا التشابه ليس بالأمر الغريب، فالمعالج الرسومي لهذا الجيل يأتي بنفس عدد الأنوية 384 وتعمل بتردد أعلى بقليل عن ترددات الجيل السابق 844MHz وأيضاً المعالجات تأتي بنفس المعمارية...فمذا كنا ننتظر غير ذلك.

بقيت الأن نقطة واحدة قد تحمل الميزة الحقيقة لمعالجات Richland، وهي قابلية كسر السرعة لهذه المعالجات. طبعاً لم يكن بين أيدينا سوى A10-6800K ولا أعرف إن كانت باقي المعالجات مفتوحة معامل الضرب ضمن هذا الجيل ستقدم نفس القابلية للكسر، ولكن المعالج الذي كان بين أيدينا لديه بالفعل قابلية كبيرة للوصول إلى ترددات مرتفعة ودون جهد يذكر.

فالمعالج وصلنا به إلى حاجز 4.98GHz تقريبأً ولكن واجهتنا بعض المشاكل لذا أضطررنا وقتها للنزول إلى تردد 4.83GHz وهو ما تم الإختبار عليه،ولكن كسر حاجز ال 5GHz لن يكون بالشيء الصعب مع هذا المعالج.

سعر المعالج A10-6800K لست متأكداً منه بشكل كبير ولكنه قد يصل إلى 150$ تقريباً، بينما يأتي معالج A10-5800K بسعر 110$ على موقع Amazon ويأتي معالج i5-4670K بسعر 240$ على نفس الموقع. بالتأكيد بعد النظر إلى هذه الأسعار سنعرف أن معالجات APU لازالت تحقق معادلة السعر مقابل الأدآء، فحتى مع فارق الأدآء الكبير بين معالجات Core i5  ومعالجات APU إلا أن هذا الفارق لايساوي 100$ بالتأكيد. أما بالنسبة لفارق السعر بين معالج Richland A10-6800K و معالج Trinity A10-5800K فأرى كذلك أنه أكبر من فارق الأدآء بينهم،

معالجات Richland من AMD قدمت السعر مقابل الأدآء كما هي العادة من هذه الشركة، ولكن هذه المعادلة تتحقق فقط عند مقارنة المعالج بمنافسه من شركة Intel، أما على مستوى التفوق الخاص بأجيال APU فأرى أن الأفضلية الوحيد للجيل الجديد هي القابلية العالية للكسر ولاشيء آخر، ولا توجد ضرورة على الإطلاق لجعل أصحاب معالجات Trinity الحاليين يفكرون في إمتلاك معالجات Richland بإستثناء هواة كسر السرعة منهم.

 

جائزة افضل اداء

 

 

8

تقييم عرب هاردوير

المميزات

العيوب

أضف تعليق (0)
ذات صلة