عودة أخرى مع سلسلة Super الجديدة من NVIDIA، وهذه المرة مع كارت GeForce RTX 4080 بنسخة Master من Aorus. راجعنا مسبقًا كارت RTX 4070 Ti Super الذي قدم أداءًا مذهل مقارنةً بالنسخة الأصلية، فهل سنجد نفس النتائج هذه المرة؟ هذا ما سنجيب عنه في مراجعة اليوم. دعونا الآن نبدأ مراجعة كارت الشاشة GeForce RTX 4080 Super Aorus Master.

مراجعة كارت الشاشة GeForce RTX 4080 Super Aorus Master

أين يقع كارت GeForce RTX 4080 Super بين كروت NVIDIA

قبل أي شيء، سنتحدث أولًا عن سلسلة RTX 40 Super، والتي بدأت كروتها في الوصول إلى السوق مع كارت RTX 4070 Super وRTX 4070 Ti Super. الفكرة وراء هذه الكروت هي تقديم دفعة أداء أفضل لتقرب المسافات بين كل كارت من كروت NVIDIA، بل وتقديمه مرةً أخرى بنفس السعر مع هذه الدفعة.

أكثر كارت استفاد بهذا التحديث هو GeForce RTX 4070 Ti Super، والذي حصل على تحديث لذاكرته الرسومية لتصل إلى 16 جيجابايت عوضًا عن 12، ومع دفعة الأداء من خلال المعالج الرسومي الداخلي. 

 

لكن بالنسبة لـ RTX 4080 Super، فالأمر لا يختلف كثيرًا. التحسين كان على نطاق سرعة الذاكرة الرسومية، وتحسين الأداء من خلال تغيير المعالج الرسومي. الأهم من كل هذا أن سعر الكارت هبط ليبدأ من 1000 دولار أمريكي عوضًا عن 1200، مما يجعله صفقة أفضل لمن يريد كارت في الفئة العليا.

 

والآن…لندخل في صلب مراجعتنا.

أقرأ أيضا: أفضل 5 كروت شاشة هذا العام

نظرة على كارت GeForce RTX 4080 Aorus Master

قبل أن تبدأ تجربتنا للكارت، سنبدأ أولًا بنظرة على الكارت وتصميمه كعادتنا، وبالتأكيد هي نسخة مشابهة لنسخة RTX 4080 Aorus Master الأصلية.

تصميم الكارت الجديد من Aorus

تصميم الكارت الجديد من Aorus

تصميم كارت Aorus Master يجعلنا نفتح أفواهنا مع أول وهلة. تصميم الكارت مذهل، مثله مثل النسخ السابقة من هذا الجيل. أولًا، يأتي الكارت بثلاث مراوح من WINDFORCE بمقاس 110 مليمتر، وهذه المراوح فوق المشتت الحراري العملاق الذي يعتمد على 12 ماسورة حرارية لتوزيع الحرارة بين قطع المشتت المعدنية.

تتميز هذه النسخة بإضاءة الـ RGB حول المراوح، والتي تعطي شكلًا جماليًا رائعًا عند دوران المراوح، ويشابه شكل الدائرة المستمرة في الدوران ليعكس مدى قيمة هذا الكارت. المروحة الثانية في المنتصف، مثل كل الكروت الجديدة، تدور عكس اتجاه الثنائي الآخر من أجل أفضل تدفق حرارة ممكن.

الغطاء الذي يحيط بهذه المراوح مصنوع من البلاستيك، لكنه بلاستيك قوي وغير رخيص بالمرة. ارتفاع الغطاء الخاص بالمراوح، ومع حجم المشتت المعدني الداخلي، يجعل الكارت كبير مقارنةً بالإصدارات الأخرى، وهذا بعد أن جعل مقاسه 357x163x75 مليمتر، ولا يستهان بهذا الحجم على الإطلاق لو فكرت في شرائه، فراجع مقاس الكارت الذي يسمح به صندوق الكمبيورت الخاص به.

جانب الكارت يتزين بشعار Aorus الذي يضاء بالـ RGB، والأجمل منه هو شاشة الـ LCD المتواجدة بجانبه، والتي تستطيع عرض درجات الحرارة أو حتى عرض رسومات الـ GIF التي تريدها عليها لتتوافق مع الشكل الذي تريده.

 

اللوحة الخلفية تغطي الكارت بشكلٍ شبه كامل، وهذا لأن هناك فتحة تهوية متواجدة في أقصى اليمين لتحسين تدفق الهواء، ومع حجم المشتت والمراوح، نتوقع درجات حرارة ممتازة من هذا الكارت لتقدم أداءً مميزًا للغاية على صعيد طرد الحرارة.

على نفس الجزء العلوي نجد مفاتيح الـ BIOS، والتي تسمح لتحويل الكارت إلى نمط السكون الذي يقلل من معدل دوران المراوح لضوضاء أقل. مثل الكارت الأصلي، توصيلات الـ 12-رأس الخاصة بالبطاقة هي المتاحة لنا، ومع الكارت محول من ثلاث توصيلات بثمانية رؤوس إلى رأس واحدة.

أما بالنسبة للتوصيلات، فالكارت يشغر أربع مساحات منها ليقدم ثلاثة مخارج من DisplayPort 1.4 ومخرج HDMI 2.1.

أقرأ أيضا: الدليل الشامل لاختيار كارت الشاشة الأنسب لك + (ترشيحات هذا العام)

مواصفات كارت GeForce RTX 4080 Super Aorus Master

يأتي الكارت بمواصفاتٍ محسنة في جزئية التردد بالتأكيد، خصوصًا وأنه نسخة احترافية للفئة العليا، وسرعتها مكسورة من خارج الصندوق مباشرةً، حتى تصبح الموصفات كالآتي:

 

  • المعالج الرسومي: AD103-400-A1
  • أنوية CUDA: عدد 10240 نواة
  • أنوية تتبع الأشعة: عدد 80 نواة
  • أنوية Tensor: عدد 320 نواة
  • التردد الأساسي: 2295 ميجاهرتز
  • التردد الأقصى: 2625 ميجاهرتز عوضًا عن 2550 ميجاهرتز
  • واجهة التوصيل: PCIe 4.0 x16
  • استهلاك الطاقة: 320 واط

 

أما بالنسبة للذاكرة الرسومية الخاصة بالكارت، فهذه هي مواصفاتها:

 

  • نوع الذاكرة: GDDR6X
  • سعة الذاكرة: 16 جيجابايت
  • نطاق الذاكرة: 256-بت
  • سرعة الذاكرة: 736.3 جيجابايت في الثانية

 

كما ذكرنا، كارت RTX 4080 Super لم يحصل إلا على ترقية في إطار المعالج الرسومي وسرعة الذواكر، ولكن هذه الزيادة تترجم إلى أفضلية في الأداء بالتأكيد مقارنةً بـ RTX 4080، وبسعرٍ أفضل أيضًا مقابل الأداء الذي يقدمه.

تجربة كارت RTX 4080 Super Aorus Master
 تجربة كارت RTX 4080 Super Aorus Master

وضعنا الكارت في تجميعة تعمل بالمواصفات الآتية:

 

  • المُعالج: AMD Ryzen 7 7800X3D
  • اللوحة الأم: ASUS ROG Crosshair X670E HERO
  • الذواكر العشوائية (الرامات): Corsair Dominator Platinum 32GB 2x16GB 5200MHz
  • وحدات التخزين: Transcend SSD230S 2TB/XPG S50
  • مزود الطاقة (الباورسبلاي): DeepCool Gamer Storm DQ850-M
  • مُشتت الحرارة للمُعالج: Corsair ICUE H170i Elite LCD

 

سنهتم في مراجعتنا هنا بمقارنة الكارت مباشرةً بكارت RTX 4080 الأصلي، وهذا لنرسم الصورة النهائية تقريبًا لهذا الجيل من NVIDIA. بدايتنا كالعادة ستكون مع ألعاب الـ AAA، وبالتأكيد على دقة الـ 1080p. الفارق بين أداء الكارت في عناوين مثل God of War وCyberpunk 2077 يتراوح بين 7% إلى 10%، وفي معظم الأحوال يكسر الكارت رقم الـ 180 إطار في الثانية مع هذه الألعاب المستهلكة للقوة الرسومية بشكلٍ بشع.

 

أما بالنسبة لدقة لـ 1440p، فنفس الفارق الذي نجده مع دقة الـ 1080p هو ما نراه هنا في حالتنا. يتراوح بين 7% و10%، وحافظ على معدل أعلى من 100 إطار في الثانية في معظم الظروف. الرقم جيد ومقبول، ويقترب في معظم الوقت من 120 إطار في الثانية بدون تفعيل تقنية DLSS.

 

الفارق يهبط قليلًا بينه وبين نفس الكارت على دقة 4K، و يتحول إلى 5% إلى 9%، وهذا أمرٌ طبيعي. عند الوصول إلى أعلى دقة، يبدأ أثر المعالج في الظهور لعدم قدرته على مجاراة المعدل الذي يمكن خروجه من الكارت. نحن نستخدم أفضل معالج مصمم خصيصًا من أجل الألعاب، ونتوقع أن يؤدي الكارت أفضل وأفضل في المستقبل مع الأجيال الجديد. الأرقام بالنسبة للكارت ممتازة، ولا مشكلة معها، خصوصًا وأننا سندفع أقل من سعر الكارت الذي صدر منذ أكثر من عام، وهذا كله بدون تقنياتٍ أخرى.

 

أما لو فكرنا في تشغيل تتبع الأشعة ومعه نمط الجودة من DLSS 3.5، فالنتيجة ستكون مرضية أكثر وأكثر. هذه الألعاب لم تنتقص شيئًا من جودتها مع تفعيل النمطين سويًا، وأصبحت زاهية أكثر، وهذا بسبب الإضاءة بالطبع، ومع نمط الجودة لم نخسر شيئًا تقريبًا، وفزنا في الطريق بفارق يصل إلى 30% في الثانية على دقة الـ 4K. 

 

أما بالنسبة لدقة الـ 2K والـ 1080p، والتي لم يوجه لها الكارت بنفس قوة الـ 4K، فالفوارق تتراوح بين 15 إلى 20% على حسب اللعبة على نفس الإعدادات. 

 

وأخيراً، مع ألعاب الرياضات الإلكترونية، فكعادة كروت الفئة العليا، سنرى أرقامًا كاسرة للحدود. لعبة Valorant الآن يمكنها الوصول إلى أكثر من 860 إطار في الثانية على دقة الـ Full HD، وتلعب في حدود الـ 750 على دقة الـ 2K، بينما دقة الـ 4K لم تقل عن 620 إطار في الثانية. 

 

لو أردنا المقارنة بين الكارت وبين RTX 4080، سنجد أن الفارق يصل إلى 15% على دقة الـ 4K مع هذه اللعبة، ويقل تدريجيًا مع الـ 2K والـ 1080p نظرًا لفارق النسبة، فالـ 80 إطارًا هنا يشكلون 10% تقريبًا، ولكن لا زالت زيادة تحترم في جميع الأحوال.

 

لو أردنا الحكم النهائي على الأداء هنا، فهي صفقة رابحة. تحصيل معدل إطارات أعلى بـ 10% في بداية الإطلاق مع هذه العناوين القاسية صفقة في حد ذاتها إن قارنت الكارت بـ RTX 4080 مباشرةً، وستدفع 200 دولار أقل، فلماذا يمكن أن تفكر في RTX 4080 بعد الآن؟ وبعد هذا، لا زال يبعد البعد الصحي عن كارت RTX 4090، ولهذا نرى أن وضع الكارت هنا أكثر منطقية.

أقرأ أيضا: لماذا نشتري أفضل و أغلى كروت الشاشة سعراً في السوق؟

استهلاك الطاقة والتبريد

كما يتوقع من هذا الكارت، فدرجات الحرارة ستكون من أقل ما يمكن. ننوه أن هذه المراجعة تمت في غرفة باردة عامةً نظرًا لدخولنا في فصل الشتاء العزيز، وداخل صندوق يعمل بداخله ستة مراوح، ثلاثة للمبرد وثلاثة في الأمام. درجة الحرارة، كمتوسط، كانت 44 درجة مئوية، وأقصى درجة وصلت لها كانت 60 درجة مئوية.

 

استهلاك الطاقة هو نفس استهلاك الطاقة الخاص بالبطاقة الأصلية، وهو 331 واط، والذي نرى أنه كافيًا جدًا، وسيحتاج إلى مزود طاقة بسعة 750 واط على الأقل. مقبول الرقم، خصوصًا وأنه لم يطرأ تعديل جذري على الشريحة، وهذا أيضًا أمر مقبول لأنه في الأغلب لن تحتاج إلى تحديث المزود إن كنت قادمًا من سلاسل xx80 الماضية.

الحكم النهائي على كارت RTX 4080 Super Aorus Master
 الحكم النهائي على كارت RTX 4080 Super Aorus Master

حسنًا. لدينا نفس التعليق على جزئية الإطلاق، كان من الأفضل لو كان هذا هو سعر الإطلاق وهذا هو الأداء. لكن، سنة الحياة، فعلى الأقل هناك محظوظًا ما أجل شراء RTX 4080 حتى يرخص، فجاءه من هو أفضل منه بسعرٍ أرخص. 

 

الكارت قدم الأداء المتوقع منه، وتصميمه مع نظام تبريده الصلب واستهلاك الطاقة الذي لم يتغير شكل نقطة إيجابية هامة. لكن يجب أن نتذكر أن كل هذا يأتي بثمنه، فهذه من أغلى نسخ RTX 4080 Super في السوق، والتي تكسر حاجز الـ 1000 دولار. أي نعم، هي النسخة الأفضل شكلًا وأداءًا تقريبًا، ولكن الفارق في الأداء لن يختلف كثيرًا عن نسخ أرخص منها.

 

إن كنت تريد الدخول في الفئة العليا من كروت الشاشة مباشرةً، وتريد الخروج بأفضل أداء ممكن مع جميع المميزات التي تتخيلها من كارت شاشة، فهذا الكارت سيكون صفقة أفضل من كارت RTX 4080 القديم وأفضل حتى من RTX 4070 Ti الذي صدر العام الماضي بسعرٍ قريبٍ للغاية من سعر هذا الكارت، وبالتأكيد سيقدم لك كل التقنيات التي ستجعله يقهر أي لعبة تمر أمامه في الأعوام القادمة. قدمنا لك عزيزي القارئ 0في هذا المقال مراجعة كارت الشاشة GeForce RTX 4080 Super Aorus Master. وننتظر رأيكم و تجاركم في التعليقات.