مقدمة

لعبة Sekiro shadows die twice هي آخر إصدارات استوديو FromSoftware, الاستوديو المطور لكل من Bloodborne و Dark Souls , أيضا اللعبة من نشر شركة Activision. وجدير بالذكر أن كل من Bloodborne و Dark Souls تميزوا بمستوى لعب بالغ الصعوبة والتعقيد بل يعتبرهم البعض من أصعب الألعاب على مر التاريخ.
والسؤال الذى يطرح نفسه بجانب المراجعة الأساسية للعبة هو مدى درجة صعوبتها ومدى تشابهها مع الالعاب السابقة الاستوديو المطور؟

القصة

 تدور أحداث اللعبة في اليابان حول نينجا يعرف باسم Wolf مهمته حماية سيده الصغير Kuro من عشيرة نينجا تحاول قتله تعرف باسم Ashina بسبب سر معين يتعلق بدم السلالة الخاصة بالأمير و ينهزم Wolf فى احد معاركه ويفقد بها ذراعه وأيضا يتعرض الأمير الصغير للاختطاف ولكن بطريقة ما يسترجع Wolf قوته ويتحصل على ذراع صناعية بدلا من التى فقدها ليبدأ رحلته لاسترجاع الأمير الصغير وحمايته.

 القصة بها الكثير من الأحداث المتداخلة و عزز من قوة القصة أسلوب السرد حيث اعتمد بشكل كبير على الحوارات التى تنشأ بين بطل اللعبة والشخصيات داخلها مع التقليل من عرض المشاهد السينمائية كما هو معتاد فى العاب الآونة الأخيرة, كما أن زمن القصة جيد جدا حيث يصل إلى 25 ساعة لعب.

صعوبة مستوى اللعب

اللعبة من نوعية العاب الِAdventure Action RPG بالإضافة الى نظام Stealth مما اعطى أسلوب اللعب نوعا من التنوع , ويميل أسلوب اللعب الى السرعة وحرية الحركة ويساعد على هذا ميكانيكيات القفز وخاصة ال Grappling Hook, وجانب التخفى فى اللعبة له دور كبير جدا حيث ان مستوى صعوبة اللعبة يتطلب من اللاعب استخدام التخفى لتقليل عدد الأعداء نظرا لصعوبة مواجهة جميع الأعداء, ونظام التخفى فى اللعبة على عكس ما قد يتوقع البعض أنه أداه لتسهيل مستوى اللعب بالمقارنة مع العاب الأستوديو السابقة إلا أنه فى رأينا هو دليل على مدى صعوبة اللعبة و درجة التحدى التى تضع اللعبة اللاعب فيها حيث كما ذكرنا سابقا أنه من الأفضل دائما أن تقلل من عدد الأعداء فى المنطقة قبل ان تلجأ الى اسلوب القتال المباشر وعلى سبيل المثال فإن مواجهة اللاعب لعدوين فى نفس الوقت تكون النهاية شبه محسومة بالموت فحتى مع ضعف دفاعات بعض الأعداء إلا أنهم بقدرتهم قتلك بواسطة ضربة أو اثنتين. كما أن اللعبة تتمتع باسلوب لعب صعب جدا بل ويعتبر مستفز أحيانا فعلى سبيل المثال لا يمكنك القضاء على الزعماء بمجرد الهجوم او توجيه الضربات بل يجب عليك ان تفهم نقاط قوة وضعف كل زعيم فبدون أن تفهم نقاط ضعف كل زعيم قد تجد نفسك تموت من أول زعيم تواجه فى اللعبة, وهذه الدرجة من الصعوبة تعطى شعور بالنصر لا يضاهى عند التغلب على أحد الزعماء وسيشعر اللاعب بقدر عالى من الفخر و الإنجاز مع كل تقدم يحرزه فى اللعبة.

يعتمد أسلوب القتال فى اللعبة على ضربات السيف و صد ضربات العدو بالإضافة الى ذراع الشينوبى الصناعى وأيضا كل من القفز والمناورة ويجب على اللاعب أن يستخدم هذه المهارات الأساسية والتنويع بينهما بصورة متقنة وذات طابع احترافى عالى للفوز فى المعارك, فاللعبة تتميز بمستوى صعوبة عالى جدا.

عقوبة موت فريدة من نوعها: تتمتع اللعبة بنظام معاقبة على الموت متميز وفريد من نوعه فعندما تموت الشخصية تفقد نصف من الأموال والخبرة التي تمتلكها كما أن الأعداء الذين قتلوا يعودوا للظهور مرة أخرى بجانب كل هذا فاللعبة خطية فى مناطق كبيرة نسبيا و تقدمك فى القصة يعتمد على الحوارات التي تقوم بها الشخصية مع باقى الشخصيات وعند موت الشخصية الرئيسية فإن الشخصيات الأخرى فى اللعبة تصاب بمرض يعرف باسم Dragonrot وهذا المرض بدوره يؤدى الى عدم مقدرة هذه الشخصيات من التحدث إليك مما يؤدى الى توقف التقدم في اللعب و يتحتم على اللاعب ان يقوم بشفاء الشخصيات أولا قبل أن يحرز تقدم في اللعبة عن طريق استخدام غرض معين تقوم بتجميعه وهذا النظام يجعل اللاعب يكون حريصا, فبالتأكيد ليس من الجيد أن تموت فى هذه اللعبة كثيرا.

 نمط مغاير للمعتاد لتطوير الشخصية: نظام تطوير الشخصية فى اللعبة يختلف كثيرا عن النمط المعتاد الذى يكون بتجميع نقاط الخبرة من خلال قتل الأعداء ولكن نقاط الخبرة هنا تمكنك من شراء بعض الحركات والميزات للشخصية و بافى تطوير الشخصية يعتمد على عنصرين أساسيين:

1-  رفع قوة الضربات وهذا يتم عن طريق قتل الزعماء وتجميع الMemories الخاصة بهم.

2-  زيادة مستوى الصحة عند طريق تجميع Prayer Bead التي تقوم بتجميعها من الأعداء الأقوياء

ويلاحظ أن هذا الأسلوب يحفز اللاعب على إعادة اللعبة أكثر من مرة لتجميع الMemories لزيادة قوة الشخصية مما يعطى اللعبة قيمة إعادة لعب ممتازة.

عالم اللعبة كبير ومترابط ومتشعب و هذا التشعب يؤدى الى نوع من الترابط بين المناطق, وستجد نفسك تعود الى المناطق لإتمام مهام أخرى مما سيجعلك تحفظ عالم اللعبة وتعيش معه كأنك تعيش فعلا فى العالم, بالاضافة ان نظام اللعبة يساعد على الاكتشاف فيكافأ اللاعب المستكشف بمجموعة من الأدوات النادرة ذات الخصائص المميزة.

الرسوم والموسيقى

اللعبة استطاعت أن تنقل اللاعبين أجواء المدن اليابانية القديمة بشكل كبير مع دورة ليل ونهار ممتازة يدعمها جودة أضواء جيدة ولكن يجب أن يلاحظ أن المناطق على الرغم من نجاحها فى نقل أجواء المدن اليابانية إلا يلاحظ انه لا يوجد تنوع كبير فى تصميم المبانى داخل اللعبة أو العالم بشكل عام ستجد البيئة متنوعة بين غابات او ثلوج او مناطق جافة ولكنك تشعر ان المبانى متشابهة الى حد كبير.

على الرغم من المستوى الفني العالي في رسم عالم اللعبة الا ان الرسوميات أو الجرافيك فى اللعبة يعتبر جيد أو يمكننا أن نصنفه بجيد مرتفع ولكنه لا يصل الى درجة الممتاز إذا ما قارنا اللعبة مع العاب الجيل الحالى.

اللعبة تعطى أداء مثالى على منصة الحاسب الشخصى PC مع مستوى أطارات عالى جدا وأداء ثابت فمعالج رسومى مثل 1050 ti يعطيك اداء ثابت ب 60 إطار فى الثانية على الHigh

على عكس منصة الحاسب الشخصى PC فإن اللعبة تعطى أداء متوسط او متذبذب بعض الشيئ على الـ Consoles خاصة الPlayStation فقد تهبط الإطارات الى 30 إطار في الثانية على PlayStation 4 فى بعض المراحل وقد ترتفع فى مراحل أخرى فالأمر مربوط بالمحتوى المعروض على الشاشة الى حد كبير.

موسيقى اللعبة ممتازة وتضمنت كلا من الموسيقى اليابانية الهادئة أو الملحمية الحماسية على حد سواء وتختلف وتتنوع الموسيقى بتنوع النشاط الذي تقوم به الشخصية.

الأداء الصوتي للشخصيات له دور كبير في أضافة عنصر تميز للعبة فهو متقن عن حق و متسق مع التصميم الرسومى للشخصيات.

بعض المشاكل

يعاب على اللعبة ثبات وتكرار تصميم حركات الضربات القاضية فاللاعب يجد نفسه يكرر نفس الأداء التمثيلى فى كل مرة يقوم بها بضربة قاضية.

الذكاء الاصطناعي للعبة ضعيف من ناحية واحدة وهى عند قتلك لأحد الأعداء فستجد زميله يمر على مقربة منه دون أن يتخذ أى إجراء وكأنه لا يبالى بموت زميله.

 فى بعض الأحيان تتشتت زاوية الكامير وقد تعلق فى بعض المناطق مما يتسبب فى موت الشخصية.

يجب ملاحظة ان العيوب السابقة ليست كبيرة الى هذا الحد كما انها لا تخرب متعة وتجربة اللعبة ولكن كان من المحتم ذكرها فمن المعروف أنه لا يوجد عمل متكامل خاصة إذا كان بحجم Sekiro Shadow Die Twice .

هل تتشابه اللعبة مع اللعب السابقة للاستوديو المطور للعبة؟

 فى الواقع ان اللعبة تتمتع بمستوى صعوبة لا يقل شيء عن مستوى الصعوبة الموجودة في الالعاب السابقة للاستوديو المطور ولكن تختلف كثيرا فى نفس الوقت من حيث أسلوب اللعب المعتمد على السرعة و حرية الحركة وأيضا من حيث عرض اللعبة و التسهيلات الموجودة فيها من حيث العرض التى لا تتنافى مع صعوبة مستوى اللعب على سبيل المثال ستتيح لك جميع الشخصيات الأغراض التى تطلبها و أماكن تواجدها وفى بعض الأحيان تعطيك رسالة بها المعلومات المتعلقة بالمهمة كما انه لا يمكنك قتل الشخصيات الجانبية وأيضا اختفت السقطات المستفزة من الأماكن العالية التى كانت تؤدى الى موت الشخصية.

من الأسطر السابقة نجد أن اللعبة أعادت وضع تعريف جديد للالعاب الصعبة فاللعبة الصعبة هى اللعبة التى تتمتع بأسلوب لعب تحفيزى وتنافسي دون اللجوء الى حيل رخيصة نسبيا مثل السقوط من مرتفع عالى أو عدم امكانية توقيف اللعب.

معلومة جديرة بالذكر:

على عكس Bloodborne او Dark Souls فإن اللعبة لا تنطوى على طور لعب أونلاين فهى تجربة فردية تعتمد على طور القصة أعتماد كلى بدون وجود أى عناصر RPG.