مراجعة وحدة التخزين Western Digital SN850

الصفحة التاليه

معلومات سريعة

المشاهدات 2396 مشاهدة
إسم المنتج SN850
الشركة المصنعة Western Digital
واجهة التوصيل PCIe 4.0

عندما أنظر لعالم وحدات التخزين منذ عشرة أعوام وأتذكر أن وحدات الـ SSD لم يكن لها مكان بيننا بسبب الأسعار المرتفعة والسعات الصغيرة نسبياً مقارنةً بما قدمته وحدات الهارد ديسك، لا يمكنني إلا التعجب من ما يمكنني أن أجده في 2020 عند مروري بجانب محلات قطع الهاردوير. صار بالإمكان أن أتبنى الـ SSD في جهاز الكمبيوتر الخاص بي بدون أن أقع في ضائقة مالية وصرت مقتنعاً أيضاً بهذا الفعل لأنني على دراية بإحتياجي إلى وحدة تسرع نظام الكمبيوتر الخاص بي بشكل عام.

لكن، وللأمانة، يجب أن أتعجب في 2020 أيضاً لأن وحدات الـ SSD من فئة الـ NVMe التي تعمل بواجهة الجيل الرابع من الـ PCIe صارت منتشرة بشكلٍ أكبر ولا يمكنني استيعاب هذا حتى الآن. أتريد أن تقول أنني يمكنني الآن الحصول على سرعات الـ 7 جيجابايت في الثانية الواحدة؟ جيجابايت وليست جيجابت حتى؟ مستحيل!

Western Digital SN850 SSD (6)

لا، لم يكن الأمر مستحيل عندما تم وضع وحدة Western Digital Black SN850 أمامي وتم فرض هذه المراجعة علي. وحدة Western Digital الجديدة تأتي للمستخدم الذي يريد أعلى فئات الـ SSD في جهازه بداخل منفذ الـ M.2 الخاص بلوحته، طالما لوحته تعمل بشريحة B550 أو X570 من شرائح AMD. إن كنت هنا من فريق Intel، فأنا أسفٌ لك، لن تستطيع أن تستفيد من هذه الوحدة بعد. إنتظر الجيل الحادي عشر، قد ينصفك.

لكن، دعونا نترك تمهيداً بسيطاً لوحدات Western Digital التي تأتي من سلسلة Black. سلسلة Black من Western Digital جاءت في الأصل لكي تنصف من يريد أفضل أداء في وحدات الهارد ديسك مقارنةً بوحدات Blue وRed. وفرت هذه الوحدات أفضل أداء ممكن في مقدرة الهارد ديسك مع أفضل صلابة وقوة ممكنة. لكن، تغير الأمر نوعاً ما وحدات الـ SSD هذه المرة.

تأتي سلسلة Western Digital Black في الوقت الحالي لكي تخدم اللاعبين بالذات. يحتاج اللاعب إلى أفضل سرعة قراءة ممكنة من أجل العوالم الكبيرة داخل الألعاب وما إلى ذلك، وكل هذا مع توفير صلابة جيدة لحماية البيانات المتواجدة عليها. لكن إن سألتني، فهذه الوحدة تستفيد من واجهة الـ PCIe 4.0 مقارنةً بوحدة SN750.

وحدة SN750 وفرت سرعات كتابة ممتازة مقارنةً بالعديد من الوحدات التي رأيناها بواجهة الـ PCIe 3.0، لكن سرعات القراءة لم تكن الأفضل للأمانة. وحدة SN750 كانت مفيدة أكثر بالنسبة لمن يريد اللعب والمونتاج في نفس الوقت لأن سرعات الكتابة الخاصة بها كانت ممتازة لهذا الغرض، لكن مع SN850، صار كل شيء متوازناً مع سرعات القراءة المرتفعة.

كفانا حديثاً! لندخل في صلب المراجعة!

الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

تصميم وحدة SN750 SSD يتخلص في الكلمات الآتية :

النسخة التي حصلنا عليها تأتي بدون مشتت حراري. نعم، تقوم Western Digital ببيع هذه الوحدات بمشتت أو بدونه. ثمن هذا المشتت هو 20 دولار بالنسبة لجميع الوحدات.

لكن، بما أن الوحدة التي حصلنا عليها لا تأتي بمشتت حراري، فكل شيء في العراء. هذه الوحدة تأتي بمقاس الـ M.2 2280 المعروف والذي نرى عليه المتحكم الخاص بوحدة الـ SSD مع شريحة الـ DRAM الخاصة بها والتي تأتي بسعة الجيجابايت الوحدة بداخلها.

 سعة الـ 500 جيجابايت التخزينية تم ضغطها في جزئين على هذه الوحدة ونرجح أن سبب الضغط هذا هو مقاس المتحكم الرهيب الذي يقودها. نحن نتحدث هنا عن ذواكر الـ BiCS4 3D TLC NAND Flash التي تأتي بـ 96 طبقة، وكما نعلم، كل 96 طبقة تشكل 250 جيجابايت بما أننا نقوم بتقسيم السعة على وحدتين. أترى؟ الرياضيات سهلة للغاية!ط

لا يوجد أي شيء لافت للنظر في تصميم هذه الوحدة إن سألتني وسأكذب إن تغنيت في تصميمها. لكن من الجدير بالذكر أن نقول أن المشتت المعدني الذي لم نحصل عليه كان سيبدو رائعاً. هذا المشتت، كما ترى في صورة المنتج، يأتي لكي يغطي وحدة الـ SSD بشكلٍ كامل بجسم مفرغ من الداخل للسماح بمرور الهواء مع إضاءة الـ RGB المتواجدة أعلاه، لكن لن نأخذه في إعتبار مراجعتنا لأنه، وببساطة، ليس متواجد الآن على مكتبي.

أما بالنسبة للمواصفات التقنية…

تأتي هذه الوحدة كما نعلم بواجهة الـ PCIe بجيلها الرابع. هذه الواجهة تمكنها من الوصول إلى سرعات قريبة من الـ 8 جيجابايت في الثانية الواحدة لأن الخط الواحد يعمل بسرعة قريب من الـ 2 جيجابايت، قم بعملية رياضية على أربعة خطوط لهذه الواجهة وستكتشف أنها توفر هذه السرعة بالفعل.

تكاد وحدة Western Digital Black SN850 أن تستغل هذه الواجهة بشكلٍ كامل. يظهر هذا الأمر في سرعة قراءة البيانات المعلن عنها والتي من المفترض أن تصل إلى 7 جيجابايت في الثانية الواحدة و4.1 جيجابايت بالنسبة لسرعات الكتابة في الثانية الواحدة أيضاً، وهذه التفاصيل عائدة على وحدة الـ 500 جيجابايت التي نمتلكها بين أيدينا.

متحكم WD_BLACK G2 يأتي في هذه الوحدة بمعالج متعدد النواة مبني على معمارية ARM ويستغل شريحة DDR4 DRAM من Micron لكي تساعده في الوصول إلى الأداء المنشود. الفكرة هنا أنه من المفترض أن يوفر هذا المتحكم استهلاك جيد للطاقة مع درجات حرارة متوسطة وليست مرتفعة بسبب دقة التصنيع التي يتمتع بها وهي الـ 16 نانومتر من TSMC، لكن...لماذا يتم بيع مشتت حراري إن كان من المفترض أن تقي دقة التصنيع هذه الوحدة من المشاكل؟

شرائح الـ TLC Flash الخاصة بـ Kioxia من فئة الـ BiCS4 هي الشرائح الحاملة لهذه الوحدات التي تم تقسيمها على شريحتين في حالة الـ 500 جيجابايت كما ذكرنا في الأعلى. على حسب ما أعرفه، تعتمد وحدة الـ 2 تيرابايت على تقسيمات الـ 512 جيجابايت في كل وحدة.

إلى أين تأخذنا كل هذه المواصفات إذاً؟ هذا ما سنعرفه في اختبارات الأداء الخاصة بهذه الوحدة.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

كما تعلم، وحدات الـ SSD التي تأتي من فئة الـ NVMe يتم إختبارها على منفذ الـ M.2 الخاص باللوحة الأم التي تستضيفها. سيكون من المضحك أن أضع هذه الوحدة في لوحة تعمل بشريحة غير داعمة لواجهة الـ PCIe 4.0 حتى أقوم بإختبارها بشكلٍ كامل، وسيكون من المضحك أيضاً أن أتي بإختبارات لقياس الضوضاء وما إلى ذلك لأن هذه الوحدة ثابتة لا تتحرك.

Western Digital SN850 SSD (4)

لهذه الأسباب، نقوم بإختبار الوحدة مع سرعات القراءة والكتابة العادية  ثم نقدم لكم درجات حرارة هذه الوحدة لكي نرى إن كانت تستحق التفكير فيها أم لا.

ولهذا السبب، نستعين اليوم بجهاز كمبيوتر يعمل بهذه المواصفات:

  • معالج: AMD Ryzen 9 3900X.
  • اللوحة الأم: MSI Godlike بشريحة X570.
  • ذواكر: T-Force Xcalibur بسعة 16 جيجابايت وتردد الـ 3600 ميجاهرتز.
  • مزود الطاقة: DQ850-M GAMER STORM.
  • البطاقة الرسومية: NVIDIA GeForce RTX 2080 Ti.
  • مبرد المعالج: NZXT Kraken X73.

أما بالنسبة للبيئة البرمجية:

  • استخدام نظام التشغيل Windows 10 Pro.
  • استخدام منفذ PCIe الخاص بالشريحة X570 مُباشرة.
  • تفعيل خاصية تخزين أوامر الكتابة السريعة  Windows Write Cache.
  • العمل على نظام الطاقة High Performance بداخل نظام التشغيل.

كما نرى مع إختبارات ATTO وCrystalDisk، فلا يمكنني إلا أن أقول أن هذه هي أفضل وحدة تخزين قمنا بمراجعتها في عرب هاردوير من ناحية سرعات القراءة. تكاد الوحدة أن تصل إلى سرعة الـ 7 جيجابايت في الثانية بفارق بعض الميجابايتس. هل يعني هذا أنها سيئة مقارنةً بالمعلن؟ لا. لا تزعم بهذا يا صديقي، لن نظلم هذه الوحدة الرائعة على بعض الكسور.

سرعة كتابة الوحدة ممتازة وتتنافس مع فئات أعلى هرم الـ PCIe 4.0، الفوارق طفيفة جداً وتكاد تكون غير محسوسة في الأصل. أعني..فارق الـ 60 ميجابايت ليس بالفارق الذي نعتبره مؤثر في عالم وحدات الـ SSD، أليس كذلك؟

درجة الحرارة مخيبة للأمال. أظن أنني أعرف السبب وراء بيع هذه الوحدة مع مشتت حراري للأمانة. عندما تصل درجة حرارة وحدة التخزين إلى الـ 89 درجة مئوية، فنحن ندخل في مرحلة الطبخ على اللوحة. كان الأمر مغرياً للغاية للمس هذه الوحدة التي أخرجت الصهد من شريحتها، ولهذا السبب وضعت مشتت حراري جعل درجة الحرارة تسقط إلى 61 درجة مئوية.

المشتت الذي قمت بوضعه كان مشتت لوحة MSI الذي يأتي معها، مع العلم أن نفس المشتت وفر درجات حرارة أفضل مع وحداتٍ أخرى. إنسى ما قلته بشأن درجة الحرارة التي كان من المفترض أن تكون أفضل مع وجود دقة تصنيع أرقى في المتحكم الخاص بها، لقد كسرت هذه الوحدة قواعد الهاردوير من ناحية الحرارة.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة

إن كنت تريد أن تتمتع بسرعات القراءة والكتابة التي توفرها هذه الوحدة، فهنيئاً لك. استثمار 150 دولار أمريكي في وحدة تخزين لن يعطيك إلا تجربة ممتازة مع هذه الوحدة الرائعة، حتى لو كان السعر مرتفع بعض الشيء. إن كنت لاعب، صانع محتوى، تعمل في المونتاج أو مع بيانات كبيرة الحجم تحتاج للوصول إليها سريعاً، فهي لك.

Western Digital SN850 SSD (6)

لكن بالطبع، لا أحتاج لأن أقول لك أن درجات الحرارة الخاصة بهذه الوحدة ليست الأفضل. الحل هنا أن توفر أفضل تبريد في صندوق الحاسب الخاص بك حتى تحفظ هذه الوحدة من أضرار الحرارة، ولا أحتاج لأن أنوه بأنك لن تحصل على أعلى أداء إلا عندما تضع المشتت المعدني. لا أفرض عليك شراء مشتت Western Digital، مشتت اللوحة الخاصة بك كافي جداً لتبريدها.

ما خيب أمالي نوعاً ما هو غياب دعم التشفير، وهذا الدعم نجده في أرخص وحدات التخزين حتى. غياب إمكانية تشفير الـ AES-265 المتواجدة حتى في وحدات الـ SATA III لم يرضيني، ولهذا السبب لا تحصل هذه الوحدة على العلامة الكاملة في نقطة الملحقات.

يجب أن نذكر أيضاً أن برمجيات Western Digital Dashboard متواجدة لمراقبة الوحدة من ناحية الصحة، السعة المستخدمة وتحديث البرامج الثابتة الخاصة بها. أنصحك بتحميلها إن كنت ستحصل على هذه الوحدة لكي تكون على دراية بكل ما يحدث بها ولكي تحدث برامجها الثابتة مع مرور الوقت.

في النهاية، الوحدة ممتازة من نواحي الأداء وما إلى ذلك. إن كنت لا تمتلك مشتت مع اللوحة الخاصة بك، وهذا ما أشك في حدوثه، قم بشراء المشتت الحراري الخاص بالوحدة من Western Digital. هذا الـ SSD يحتاج إلى تبريد جيد، فلا تستهين بهذه النقطة حتى لا تبكي على ما دفعته فيه.

التقييم

الأداء
السعر
التصميم
التبريد
الملحقات

8/10

الإيجابيات

  • أقوى أداء على واجهة الـ PCIe 4.0.
  • سرعات كتابة وقراءة ممتازة.
  • سعات متنوعة من هذا النوع.
  • برمجيات Western Digital Dashboard مفيدة للغاية.

السلبيات

  • درجات الحرارة مرتفعة للغاية بدون المشتت المعدني.
  • السعر ليس الأفضل.
  • لا تدعم تشفير الملفات.
الصفحة السابقة