مراجعة بطاقة الفئة المتوسطة XFX RX 5600XT THICC II PRO 6GB BOOST

الصفحة التاليه

معلومات سريعة

المشاهدات 3679 مشاهدة
الشركة المصنعة XFX
الذاكرة الرسومية 6GB/128 bit GDDR6
دقة العرض المُستهدفة 1080p
واجهة التوصيل PCI-Express 4.0

لا يستطيع الجميع شراء بطاقة رسومية باهظة الثمن يتراوح سعرها بين ال500 دولار وما هو أكثر ، فالغالبية العظمى من اللاعبين في الحقيقية طبقاً لأخر إحصائية من موقع متجر Steam الذي يقوم كل فترة بتحديد نسبة اللاعبين وأنواع القطع التي لديهم ، في أخر تصريح وتحليل له منذ ثلاثة أشهر تقريباً أوضح وبشكل واضح أن الغالبية العظمى من المستخدمين يستخدمون بطاقات من الفئة المتوسطة فما دونها من البطاقات الرسومية . ولذلك فنحن نجد أن الأجيال المتوسطة من البطاقات الرسومية هي الأكثر بريقاً للاعبين ، خاصة أيضاً أن أغلب هؤلاء اللاعبين يلعبون على دقة عرض 1080P ومعدل اطارات 60 اطار في الثانية في حالة العاب AAA أو يُفضلون مُعدلات 144 أو 120 اطار مع الألعاب التنافسية وهو ما تُقدمه لهم بطاقات الفئة المتوسطة بكل أريحية على الدقة المذكورة وبدون بذل الكثير من المال ، وهذا عزيزي القارئ هو الحال مع بطاقتنا اليوم من شركة XFX المخصصة للفئة المتوسطة وهي بطاقة XFX 5600 XT thicc ii الجديدة .

بالنسبة لي شخصياً أرى (كما ترى AMD في الوقت الحالي ) أن الفئة المتوسطة هي الأجدر بالمنافسة في الفترة الحالية ، للأسباب التي ذكرتها في الأعلى وهو في الحقيقة ما دفع AMD للتركيز على هذه الفئة في الجيل الأول من معمارية Navi والذي كان لن يُنافس معالجات NVIDIA الرسومية بأي شكل من الأشكال في الفئة الأعلى للأداء وخاصة أنها لا تدعم تقنية تتبع الأشعة أو التعلم العميق DLSS أو تقنية تشابهها مع تلك المعمارية ، وهو ما سيجعل خيارات NVIDIA أكثر فائدة وواقعية للمستخدم . فلما أقوم بشراء بطاقة رسومية حتى ولو كانت في  قوة بطاقة RTX 2080 ti فرضاً بدون كل تلك التقنيات المفقودة !! ...

لذلك قامت الشركة كما أشرت بالتركيز على تلك الفئة طبقاً لتصريحاتها في الفترة الأخيرة حول هذا الأمر . وقد تُعتبر بطاقاتي RX 5600 XT مع بطاقة RX 5700 XT هما البطاقتين الأجدر من الشركة في الجيل الأول كافة ، فكل عروض NVIDIA الأُخرى في الفئات السعرية الباقية أفضل في الواقع . وبما أننا سنتحدث عن الفئة المتوسطة حصراً ، فلننحي بطاقة RX 5700 XT على جانب هذه المرة لنصب تركيزنا على البطاقة الأفضل من ناحية السعر مقابل الأداء في الفئة المتوسطة من وجهة نظري قاطبة وهي بطاقة RX 5600 XT ثم نتحدث حصراً على النسخة التي بين يدينا اليوم وهي  بطاقة XFX 5600 XT thicc ii ....

الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

عندما قامت AMD لأول مرة بتقديم معمارية NAVI الرسومية من الجيل الأول ، وتحديداً بطاقتّي RX 5700 و RX 5700 XT والتي في الواقع يمكننا القول أنها تستند بشكل كبير على مزيج من بنية RDNA الرسومية الجديدة كلياً و بنية GCN الرسومية الشهيرة ، كان الشك يخالج العديد من المتابعين الذين ظلوا في قلق من تخلل تلك المعمارية التي تعتبر الى حد ما قديمة نسبياً في الخليط ، فالشركة هنا على ما يبدو تريد اعتصار هذه المعمارية اعتصاراً لتخرج بكل ما تستطيع أن تقدمه المعمارية الرسومية من ناحية الأداء أو من ناحية الحرارة والطاقة ، خاصّة وأن البطاقات الجديدة من معمارية NAVI تأتي مع دقة تصنيع 7nm و عملية تصنيع أفضل من TSCM .

الأمر باختصار على ما يبدو أن AMD تريد أن تحفظ القوة الكاملة لمعمارية NAVI - حسب تصريحاتها - لبطاقات الفئة العليا "NAVI20" والمعروفة أيضاً باسم "The Big NAVI " . وهو الأمر الذي دعاهم للدفع بالبطاقات الخاصة بالفئة المتوسطة والفئة الاقتصادية مع هذا "الهجين" وكأنها تريد الحد من قوة هذه البطاقات لسبب ما ، قد يكون السعر أو لتوفير قدر من المنافسة أو حتى لأسباب تتعلق بالأداء أو عدم اكتمال المعمارية الهندسية في ذلك الوقت، ولكن كل ذلك لا يهم في الحقيقة للمستخدم بقدر ما يهمه الأداء الخام.

وقد أتت بطاقات الفئة المتوسطة لتحقق بالفعل المنافسة المطلوبة في فئتها ، لتنافس بطاقة RX 5700 XT بطاقات RTX 2070 بنسخها المختلفة ، وتواجه بطاقة RX 5700 بطاقات 2060 أيضاً . قدوم هذه البطاقات  مهّد الطريق بعد ذلك الى بطاقات الفئة الاقتصادية مثل بطاقة RX 5500 XT و RX 5500 لتنافس بها AMD بطاقات RTX 1650 و RTX 1650 SUPER على حد سواء .

توفر بطاقات RX 5500 XT ذاكرة رسومية GDDR6 فائقة السرعة إلى جانب دعم واجهة PCI Express 4.0 ، و يتميز التصميم الجديد لوحدات CU بتسلسل هرمي متعدد المستويات للذاكرة مُصمم ليس فقط لتحسين الأداء ولكن أيضًا لدفع ترددات Clock إلى الأعلى كما تعتمد المعمارية الجديدة على تسلسل هرمي جديد للتخزين المؤقت أيضًا حيث أضافت AMD ذاكرة تخزين مؤقت L1 جديدة ومضاعفة من L0 إلى ALU ويعمل ذلك علي تحسين النطاق الترددي الفعال أيضًا.

تحتوي البطاقات على 22 وحدة حسابية CU و 1408 معالج تيار و 88 وحدة تصفية، مع استهلاك طاقة 130 واط و توفر عرض نطاق ترددي 224GB/S وعرض الناقل 128-Bit ، كما أنها تتوفر بنسختين من ناحية حجم الذاكرة الرسومية 4GB و 8GB وتتوفر بأسعار في حدود 170 دولار للبطاقة الأصغر و 200 دولار للبطاقة الأكبر عند الاطلاق . تتوفر البطاقة القياسية بترددات 1670Mhz  للنواة في الوضع القياسي و 1717 في وضع Gaming و 1845MHz في وضعية التعزيز Boost .كما تدعم جميع التقنيات الجديدة التي توفرها AMD من خلال تعريفاتها الأحدث Adrenalin .

خاصية Radeon Boost :

تقدم خاصية Radeon Boost دقة ديناميكية متغيرة تعمل حسب حركة الأجسام داخل الشاشة، وهو ما يسمح للبطاقة الرسومية من الحصول على أداء أفضل داخل الألعاب بدون الحاجة لأن تعتصر البطاقة قوتها الرسومية في كل لحظة عمل، ففي المناطق الثابتة التي لا تحتاج للمزيد من القوة العتادية تختلف الحاجة للقوة الرسومية عن تلك المناطق الحماسية المليئة بالحركة والاشتباك. ستوفر التقنية أداء أفضل مع العديد من الألعاب المدعومة حالياً مع إضافة المزيد والمزيد من الألعاب في المستقبل القريب، كما أنها ستوفر هذه الزيادة في الأداء بدون الخوف من أي نقص يذكر في جودة الصورة التي ستظل نفسها في كل الأحوال، ليتمتع اللاعبين بأداء أفضل مع كل الألعاب في كل المناطق داخل اللعبة بدون خسارة المتعة البصرية التي تقدمه الرسومات الخاصة بهذه الألعاب.

الخاصية متوفرة في الوقت الحالي لنظاميّ تشغيل Windows 7 و  Windows 10، كما أنها تدعم بطاقات RX 400 من معمارية Polaris وما هو أحدث منها ، بالإضافة الى معالجات Raven Ridge المسرعة وما هو بعدها من معالجات APU الخاصة بالشركة. كما أنا لا تدعم تعدد البطاقات الرسومية في الوقت الحالي.

خاصية Integer Scaling :

قد لا تكون تقنية integer scaling هي أكثر التقنيات الرسومية إثارة من منظور الألعاب العالية الدقة ، ولكن هذا يعني أن تجربة الألعاب ذات الدقة المنخفضة مع دقات أعلى لن يجعلها تظهر بالصورة الضبابية التي كانت تظهر بها في الماضي مع تقنيات تكبير دقة العرض التقليدية عبر شاشتك. ستتمكن الأن من التمتع بتلك الألعاب القديمة ذات المذاق الخاص بدقة أعلى تتماشى مع التكنولوجيا والتقنيات الحالية لعالم الألعاب. لتحصل على صور أكثر وضوحاً تتوافق مع الشاشات عالية الدقة الموجودة حالياً بدون فقد أية نقطة في الأداء.

خاصية Radeon Anti-Lag :

ستوفر لك هذه الخاصية تقليل لأزمنة التأخير التي تحدث بين عمليتي الادخال والإخراج كما يعلم الكثير منكم، وعلى الرغم من أن التقنية متواجدة بالفعل من قبل على برنامج القيادة Adrenalin بنسخه الأقدم، الا أن هذه المرة الوضع مختلف، حيث أن الشركة أضافت الدعم للبطاقات الرسومية الأقدم من RX 5000 مع واجهة DX9. بالإضافة الى القدرة على تشغيل التقنية بشكل مباشر.

خاصية Image Sharpening :

يمكنك الحصول على صورة وجودة أكثر وضوحاً مع خاصية ضبط حدة الصورة Image Sharpening الجديدة، والتي تم تقديمها مع بطاقات RX 5000 بدون أن تخسر أية نسبة تذكر من الأداء (لا تتعدي الخسارة 2%) . يمكنك من خلالها إزالة الضبابية blur وعدم وضوح التفاصيل الذي ينتاب الكثير من الألعاب القديمة بسبب استعمال بعض المؤثرات التي صممت لزيادة الأداء، مثل قصر مسافة الرسم، والضباب الاصطناعي artificial fog .. ويمكنك من خلالها أيضا إزالة الضبابية الناتجة عن استعمال مضاد تعرج تقريبية مثل FXAA أو TXAA أو TAA. أو حتي القضاء علي تشوش الصورة الناتج عن تشغيل اللعبة بدقة عرض غير دقة عرض الشاشة الأصلية. هذه المرة تم إضافة دعم لمكتبة DX11، بالإضافة الى إمكانية ضبط معيار الحدة  وتشغيل التقنية وغلقها من داخل اللعبة نفسها بدون الحاجة للخروج منها.

خاصية Directml Media Filters :

تقدم AMD هذه المرة خاصية Directml Media Filters ، وهي خاصية جديدة تمت اضافتها مع النسخة الجديدة من تعريف Adrenalin، وهي خاصية تقوم بتسخير تقنيات تعلم الألة والتعلم العميق للتخلص من الضوضاء الموجودة في الصورة، ستساعدك التقنية على التخلص من الصور التي تعاني من مشاكل في الصورة مع إضافة المزيد من المرشحات مع تقنيات تعظيم الصورة، للحصول في النهاية على صورة أكثر جودة بشكل مسرّع عتادياًّ وأكثر دقة مقارنة تقنيات إزالة الضوضاء والفلاتر التقليدية. كما يمكنك أيضاً تطبيقها على ملفات الصور والفيديو الخاصة بك للحصول على نتائج أفضل أيضاً وصوراً أكثر وضوحاً ودقة.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

لا يخفى على أحد من متابعي عالم الهاردوير عن كثب أن شركة XFX على مدى الزمن كانت ولا زالت تُقدم أحد أفضل النسخ من البطاقات الرسومية ، فلا تخلوا فئة من الفئات من بطاقات XFX الاقتصادية بشدة . وهي في الوقت ذاته لا تقل جودة عن البطاقات المنافسة بأي شكل من الأشكال . تأتي البطاقة الرسومية AMD RX 5600 XT لتنافس كما أشرنا على عرش الأداء لدقة 1080p وهو ما تُقدمه البطاقة بالفعل ، فهي بشكل واضح الأفضل لهذه الدقة حالياً والأفضل في الفئة السعرية ما دون 300 دولار  ، بل تتفوق على بطاقة 2060 العادية في الأداء وهي الأغلى منها في السعر ....

تأتي بطاقة RX 5600 XT من معمارية AMD الرسومية الأحدث RDNA في سلسلة بطاقات NAVI من الجيل الأول ، التي تأتي مع دقة تصنيع 7nm من شركة TSMC . وتأتي بطاقة RX 5600 XT بدون تصميم بطاقة قياسي حيث أنها ظهرت من شركات تصنيع البطاقات الرسومية مباشرة ، ولكن تتمتع البطاقة التي بين يدينا XFX RX 5600 XT بتصميم اللوحة المطبوعة PCB القياسي ، مع محول طاقة من نوع 8-pin ذو الثمانية رؤوس مع استهلاك للطاقة أقل من 200 طبقاً للمواصفات القياسية للشركة ، وذاكرة رسومية بسرعة14 Gbps GDDR6  الأحدث .

تتمتع البطاقة الرسومية RX 5600 XT بالنواة الرسومية Navi 10 وتتمتع بدورها بنفس التصميم الخاص بالأنوية الذي تحمله بطاقة RX 5700 التقليدية وليس نسخة XT ، مع ناقل ترددي أقل من البطاقة الأكبر ومع عدد وحدات حسابية أقل ، حيث تتمتع البطاقة ب36 وحدة حسابية Compute unit مقابل 40 وحدة في بطاقة RX 5700 الأكبر . تأتي البطاقة بالتالي مع 2304 نواة أو معالج تيار من جيل RDNA ، كما تتوفر مع 144 وحدة نمطية أو TMU ، وأيضاً و 64 وحدة ROP .

تم تضييق واجهة الذاكرة إلى 192 بت (مقارنة بـ 256 بت في سلسلة RX 5700) ، وتم تزويد البطاقة بـ 6GB من الذاكرة الرسومية من الجيل الأخير GDDR6 بسرعة 14Gbps (مثل بطاقة NVIDIA RTX 2060 التي تأتي مع 6 جيجابايت أيضاً ). ولكن تأتي البطاقة مع حد طاقة أقل بكثير من RX 5700 ، حيث يُمكن لبطاقة RX 5600 XT الاستفادة من موصل الطاقة ذو الثمانية أطراف فحسب 8-pin .

وبالتحويل الى بطاقة XFX RX 5600 XT THICC II ، فهي بطاقة ذات تصميم مخصص ، حيث تتميز بتصميم لوحة THICC الجديد للشركة مع بعض التغييرات المهمة جدًا . حيث أصبح غطاء المبرد أكثر تهوية ، حيث يأتي هذا المبرد الجديد بعد التعديل على التصميم القديم الذي اشتكى من تبريده الكثير من الأعضاء المالكين لبطاقات THICC من السلسلة RX 5700 وهو ما تحدثنا عنه في خبر سابق .

عملت XFX أيضًا على تحسين لوحة قاعدة المبرد من أجل نقل الحرارة بشكل أكثر كفاءة من وحدة المعالجة الرسومية إلى الأنابيب الحرارية الخاصة بنقل الحرارة . كما أن هذه هي أيضًا أول بطاقة RX 5600 XT تأخذ حيز فتحتين . و يُشير الرمز "II" في الاسم الخاص بالبطاقة THICC II إلى عدد المراوح الثنائية في البطاقة ، حيث أن الشركة أيضًا لجديها بطاقات ثلاثية المراوح في مجموعتها . تم تحسين ترددات البطاقة XFX Radeon RX 5600 XT THICC II مصنعياً لتصل تردداتها الى 1620 ميجاهرتز (مقارنة بترددات 1560 ميجاهرتز القياسية في حالة التعزيز للبطاقة) أما الترددات القياسية أو الأساسية للبطاقة فهي 1560 ميجاهيرتز مقابل 1375Mhz في تصميم البطاقة القياسية .

التصميم

في البداية يمكننا أن نرى أن التصميم تقريباً هو نفس تصميم النسخة الأكبر من البطاقة تقريباً RX 5700 thicc ii ، حيث تأتي البطاقة باللون الأسود مع الرمادي مع بعض اللمعان البسيط والملمس الناعم أو الأملس ، ومن الحواف نجد أن البطاقة لا تأخذ التصميم المستطيل التقليدي ولكن هناك بعض الانحناء الدائري وهو ما يضفي شيئاً من التجديد والابتكار . تزين المراوح الخاصة بالبطاقة ملصق عليه شعار الشركة باللونين البرونزي اللامع على كل مروحة . كما أنه يوجد كلمة XFX محفورة في أقصى البطاقة ناحية وصلات الطاقة .

أبعاد البطاقة والتبريد

البطاقة صغيرة الحجم وذلك يعود الى سبب رئيسي وهو نواة البطاقة وعدد الترانزستورات التي تساعد على إبقاء البطاقة بالحكم التقليدي لها وهو ما يجعلها مناسبة لجميع صناديق الحاسب تقريباً . البطاقة تأخذ حيز قياسي ثنائي الفتحات كما أشرنا وتتمتع بالأبعاد 26.0 x 13.0 cm .

وعلى الرغم من الحجم الصغير فالبطاقة لا تُقدم تنازلات فيما يخص التبريد ، حيث تأتي البطاقة بمنظومة التبريد thicc ii الجديدة مع اللوحة الخلفية المعدنية التي تأتي بنفس اللون وتتمتع بفتحات تهوية مما يساعد على تبديد الحرارة ونقلها بالشكل الأمثل بجانب حماية البطاقة بالطبع ، مما يحافظ على درجات الحرارة منخفضة حتى مع أقصى ظروف الضغط على البطاقة ، كذلك تعمل منظومة التبريد على إبقاء البطاقة هادئة أثناء الضغط وتخفيض مُعدل الضوضاء .

الجزء الخلفي للبطاقة والمخارج

تتمتع البطاقة أيضاً أربعة أنابيب حرارية وقاعدة نحاسية للمبرد أسفل الغطاء البلاستيكي المتين الخاص بالبطاقة كما يوفر الدرع الخلفي للبطاقة الحماية اللازمة ضد الصدمات بجانب توصيل وتبديد الحرارة بالطبع ، هذا بجانب وجود مقبس صغير بجانب وصلة الطاقة يعمل على تحويل البايوس (Bios Switch) بين وضع الأداء Performance ووضع الهدوء أو الوضع الصامت Quiet.

يتمتع الجزء الخلفي من البطاقة بواجهات التوصيل الثلاثة من نوع DisplayPort 1.4 و مخرج HDMI 2.0b ، كما توفر البطاقة فتحات التهوية الكبيرة في الجزء الخلفي التي تقوم بطرد الهواء الساخن خارج البطاقة والكيس . تلك المنافذ ستقدم لك المرونة فى توصيل شاشتك وتدعم البطاقة تعدد الشاشات لتستطيع من تركيب عدة شاشات في نفس الوقت وذلك حتى اربع شاشات Quad Display بدقة عرض تصل إلي 5120×2880 ، أما بالحديث عن إستهلاك الطاقة فهي تأتي بمنفذ واحد 8 بن و تصل مُعدلات إستهلاك الطاقة إلى 225 وات كما تُظهر معلومات البطاقة على الصفحة الرسمية للشركة ولكن دعونا ننتظر النتائج الحقيقة في جزء إختبارات الأداء للبطاقة .

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

في هذا الاختبار نقيس أداء البطاقة مع الألعاب والتطبيقات الرسومية المخُتلفة ونرى قدرة البطاقة داخل الألعاب على ثلاثة من دقات العرض المُختلفة هي 1080p و 2K و 4K مع أعلى الإعدادات الرسومية للألعاب لنرى أقصى ما يمكن ان تُقدمة البطاقة ونقارنه مع عدد من بطاقات أخرى لنرى فرق الأداء بينهم مُقابل السعر.

منهجية الاختبار

نقوم باستخدام منصة الاختبار الخاصة بمعمل عرب هاردوير في هذا الاختبار والتي تعمل بمعالج AMD من الجيل الثالث لمُعالجات Ryzen وهو معالج AMD Ryzen 9 3900X ،مع اللوحة الأم العملاقة MSI MEG X570 GodLike بالإضافة الى قطعتين من الذواكر العشوائية ADATA XPG SPECTRIX D60G 16GB 2x8GB 3600MHz كل واحدة بحجم 8 جيجابايت بمجموع 16 جيجابايت وتعمل بتردد 3600 ميجاهرتز عن طريق بروفايل XMP ، ولذلك ومن اجل توحيد النتائج نقوم باستخدام مُنصة اختبار ثابتة في كل الاختبارات و بإعدادات أيضاً ثابتة مع جميع الألعاب مع تغير القطعة المُراد تجربتها أو مُراجعتها ولذلك ستكون منصة الاختبار كالتالي:

  • المُعالج : AMD Ryzen 9 3900X
  • اللوحة الأم : MSI MEG X570 GodLike
  • الذواكر : ADATA XPG SPECTRIX D60G 16GB 2x8GB 3600MHz
  • قرص التخزين: / Transcend SSD230S 2TB/ADATA XPG SX8200 PRO 512GB / ADATA XPG SX6000 Lite 1TB
  • البطاقة الرسومية: Sapphire PULSE RX 5500 X 4GB GDDR6
  • مزود الطاقة: Cooler Master V1000
  • مُشتت الحرارة للمُعالج : Cooler Master ML360R

أما فيما يتعلق بظروف التشغيل الخاصة باختبارات البطاقات الرسومية فنحن نستخدم الآتي

  • نظام التشغيل: نستخدم نسخة حديثة من نظام التشغيل Windows 10 نسخة رقم 1903.
  • مستوى التشغيل Power Plan: يتم اختبار المعالجات في وضعية الأداء القصوى High Performance مع ترك خيارات حفظ الطاقة من البيوس على الوضع Auto.
  • تردد التشغيل للمعالج: نقوم بكسر سرعة المعالج لتصل إلى 4.2 جيجاهرتز لضمان إزالة أي عنق زجاجة عند اختبار البطاقة الرسومية.
  • المزامنة العمودية : يتم غلق جميع خيارات المُزامنة العمودية V-Sync او G-Sync أو Freesync لضمان عدم تحجيم أداء البطاقة وإطلاق العنان لها.

كيف يتم الاختبار!

نقوم باختبار الأداء عن طريق تجربة البطاقة في سيناريو استخدام حقيقي حيث نقوم بتشغيل الاختبار الرسومي للألعاب التي تحتوي على اختبار أداء مدمج والتي تقوم بإعطائنا النتائج، أو في حالة عدم وجود اختبار مدمج مع اللعبة يتم استخدام تطبيق قياس معدل الإطارات الشهير Fraps أو MSI Afterburner مع استخدام أعلى الإعدادات على دقة 4K لضمان استغلال كامل قدرة البطاقة بالكامل ووصولها لأقصى حدودها في درجات الحرارة واستهلاك الطاقة وبعد إجراء الاختبار نقوم بتسجيل أعلى درجة حرارة ومستوى استهلاك الطاقة الناتج.

تحليل النتائج

في الواقع النتائج حيرتني قليلاً ، فعلى الرغم من أن البطاقة تأتي بمواصفات واحدة لكل جيل RX 5600 XT الا أن البطاقة التي بين يدينا اليوم تأتي مع ترددات أقل من نسخةSaphhire Pulse التي اختبرناها في وقت سابق من نفس البطاقة من ناحية الترددات وبالتأكيد من ناحية الأداء بل والحجم أيضاً (الفارق بسيط ولكن موجود)، البطاقة توفر أداء مميز على دقة العرض 1080p على أية حال ولازال يمكن كسر سرعتها بشك جيد خاصة أن التبريد الخاص بالبطاقة جيد للغاية .

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

نقوم باختبار درجات الحرارة عن طريق تجربة البطاقة في سيناريو استخدام حقيقي حيث نقوم بتشغيل الاختبار الرسومي للعبة Metro Redux مع استخدام أعلى الإعدادات على دقة 4K لضمان استغلال كامل قدرة البطاقة بالكامل ووصولها لأقصى حدودها في درجات الحرارة واستهلاك الطاقة وبعد اجراء الاختبار نقوم بتسجيل درجات الحرارة ومستوى استهلاك الطاقة الناتج. بالطبع ظروف التشغيل هي نفسها مع جميع البطاقات المستخدمة ، حيث أننا نقوم بإعادة اختبار البطاقات الأخرى في نفس ظروف الغرفة والتبريد وخلافه لتوفير أكبر قدر من الدقة والمصداقية في النتائج.

تحليل النتائج

عند النظر الى النتائج الخاصة بالحرارة والطاقة الخاصة بالبطاقة ، سنجد أن البطاقة في متوسط الاختبارات التي قمنا بها قدّمت استهلاكاً للطاقة يصل فقط الى 152 واط فحسب ، وهي نتيجة جيدة للغاية بالنسبة لبطاقة من الفئة المتوسطة . السبب هنا قد يعود الى الذاكرة الأصغر حيناً أو الى معمارية التصنيع 7nm الخاصة ببطاقات NAVI نفسها بجانب دوائر الطاقة الجيدة للبطاقة .

أما درجات الحرارة فهي أحد العوامل الأخرى التي توفر فيها البطاقة عاملين في الحقيقة ، حيث تظهر لنا النتائج أن البطاقة استطاعت تسجيل درجة حرارة 37 في الحالة القياسية حيث لا يوجد أي ضغط على البطاقة ، والتي قد تبدو للبعض مرتفعة بعض الشيء ، ولكن في الحقيقة لا يهم هذا بقدر ما يهمنا الحرارة تحت الضغط ، وهو ما نجحت فيه البطاقة بشكل كبير ، حيث أنها استطاعت تسجيل درجة حرارة 60 درجة مئوية فحسب في المتوسط العام للتشغيل ، كما أنها وصلت فقط 76 درجة مئوية في أقصى حالات الضغط وهو أمر أكثر من مدهش في الواقع مع الأخذ بالاعتبار أن سرعة المراوح لم تتجاوز 740 لفة في الدقيقة ، أي أن البطاقة تستطيع الحفاظ على درجات الحرارة هذه مع البقاء بدون اصدار أي ضجيج يذكر اطلاقاً ، وهي النقطة التي تتفوق فيها هذه النسخة مقابل نسخة Sapphire من نفس البطاقة .

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة

حسناً ، في نهاية الأمر سأعيد ما كررته في البداية مرة أخرى فقط للتنبيه أو يمكننا القول لتبرير التقييم النهائي للبطاقة. في الواقع أنا من عشاق البطاقات بل والمنتجات التي تقدم عامل السعر مقابل الأداء ، ولذلك فبطاقة اليوم وضعتني في بعض الحيرة ، فعلى الرغم من أن بطاقتنا اليوم تقدم الكثير والكثير ، سواء من ناحية الطاقة التي لا يتجاوز استهلاكها 160 واط ومن خلال مقبس 8-pin واحد فحسب في حين تُقدم هذا الأداء المميزة على دقة عرض 1080p ويمكنها بشكل جيد تشغيل العديد من الألعاب على دقة عرض 2k مع معدلات إطارات جيدة للغاية .

سواء كان هذا أو كون البطاقة مميزة للغاية من ناحية التبريد الذي يجعل البطاقة تحت حاجز ال60 درجة مئوية تحت ظروف الضغط والعمل الطبيعية ، بدون حتى أن نشعر بسرعة دوران المراوح التي لم تتجاوز عدد لفّاتها 800 لفة في الدقيقة ولا معدل ضوضاء يذكر أيضاً ، الا أن السعر الخاص بالبطاقة كان من الممكن أن يكون هو النقطة الوحيدة التي تجعلك تفكر في شراء نسخ أُخرى من البطاقة في الوقت الحالي ، بالرغم من كونه فارق بسيط وهو عشر دولارات فحسب ولكن هناك ما هو أرخص وأسرع اليس كذلك !! .

البطاقة تتوفر بسعر 299 دولار حالياً من على مواقع الشراء الالكتروني ، وهو في الحقيقة مرتفع بعض الشيء مقابل بطاقة مثل Sapphire RX 5600 XT Pulse التي يصل سعرها الى 290 دولار  ، لذلك فالسعر مقارنة بالشركات المنافسة يعتبر أقل مقابل ترددات أيضاً أقل ، لكنها تٌقدم بطاقة بالفعل هادئة مقارنة ببطاقة Sapphire بدون التضحية بدرجات الحرارة ، لذلك فالأمر سيعود للمستخدم وتفضيلاته .

على كل حال ، سواء كنت تريد بطاقة تعمل على دقة عرض 1080p فلا أُخفيك سراً أنك أمام أحد البطاقات المميزة في هذه الفئة ، سواء كنت تبحث عن الأداء أو عن التبريد أو الشكل المميز ، مع قابلية أكبر لكسر السرعة وزيادة سرعة المراوح للحصول على تبريد أفضل والذي لازال لن يؤثر كثيراً على الضوضاء ، فأنت بالطبع أمام أحد أفضل الحلول الموجودة حالياً في هذه الفئة السعرية ....

التقييم

الأداء
السعر
التبريد
التصميم
جودة التصنيع
الضوضاء/مزايا إضافية

8.5/10

الإيجابيات

  • أداء مميز للغاية لدقة عرض 1080P مع قدرة كبيرة على كسر السرعة.
  • تبريد رائع للغاية مع درجات حرارة منخفضة بدون ضوضاء تذكر.
  • درع لحماية البطاقة من الصدمات وتوفير تبريد أفضل للذاكرة الرسومية والبطاقة ككل.
  • إستهلاك طاقة مُناسب.
  • دعم واجهة PCI-Express 4.0.
  • حجم صغير ومناسب لمعظم الكيسات المتاحة.
  • دعم BIOS مُزدوج.

السلبيات

  • السعر كان من الممكن أن يكون أفضل قليلاً.
  • البطاقة ليست مكسورة مصنعياً بشكل كبير مقارنة بالمنافسين بالرغم من السعر الأعلى .
  • سرعة دوران المراوح القليلة كان من الممكن ضبطها مصنعياً لتوفير تبريد أفضل قليلاً .
الصفحة السابقة