مراجعة وحدة التخزين XPG GAMMIX S70

الصفحة التاليه

معلومات سريعة

المشاهدات 2223 مشاهدة
اسم المنتج XPG S70
الشركة المصنعة ADATA
واجهة التوصيل PCIe 4.0
السعة 1 تيرابايت

حسناً، من الواضح بالفعل أننا دخلنا في الجيل الرابع من وحدات الـ SSD التي تأتي بواجهة الـ PCIe ولم نصبح في هذه الحقبة الزمنية التي تجعلنا نختبر وحدة من الجيل الثالث وبعدها وحدة من الجيل الثاني وكأننا نلعب الغميضة مع تعاقب الأجيال. يجب أن نجهز أنفسنا لأننا، وفي الأغلب، لن نقوم بمراجعة وحدات الـ SSD تلك إلا بجيلها الجديد.

أعني...لا يمكنني أن أقول أن وحدات الجيل الثالث إنتهت بالفعل لأنها لم ولن تنتهي لفترةٍ طويلة نظراًً لما تقدمه من سعر وما تقدمه من أداء مقارنةً بوحدات الهارد ديسك أو الـ SATA III SSD، خصوصاً وأنها تقترب من تسعيرة وحدات الـ SATA III شيئاً فشيئاً. نحن الآن في فترة استعراض، لا أكثر ولا أقل، لكن فترة الاستعراض تلك وصلت لذروتها بالفعل مع الجيل الجديد.

ADATA S70 SSD (1)

أهم ما يميز الجيل الرابع من واجهة الـ PCIe هو مضاعفتها لنطاق تدفق البيانات مقارنةً من الجيل الماضي، مما يعني أن وحدات الـ SSD التي نراها في الوقت الحالي تستطيع أن توفر ضعف ما قدمته وحدات الـ PCIe 3.0 التي وفرت 4 جيجابايت في الثانية كحدٍ أقصى لتدفق البيانات لوحدات الـ SSD، وهذا بسبب عملها على أربعة خطوط فقط لا غير.

بعد إخراجي الآلة الحاسبة ووضع بعض الأرقام، وحدات الـ PCIe 4.0 قادرة أن تقدم سرعة تصل إلى 8 جيجابايت في أقصى الظروف، وغالباً تكون في حالة قراءة البيانات لأن كتابتها أبطأ دائماً من قراءتها وهذا معروف بالنسبة للجميع.

اليوم، نقدم وحدة قد تكون قادرة على الوصول إلى هذه المعايير بالفعل نظراً لجودة مصنعها الذي نثق فيه دائماً. بطلة المغامرة اليوم هي وحدة GAMMIX S70 من XPG، والتي سنخضعها تحت أمرنا اليوم في معامل عرب هاردوير بقيادتي لكي أعلم ما تخبئه هذه القطعة الصغيرة، وأتمنى أن لا تخيبني بعد كل هذا المديح.

الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

تصميم وحدة XPG S70 SSD يتلخص في الآتي

كما نعلم، جميع وحدات الـ PCIe SSD التي نجدها في الأسواق تأتي بمقاس الـ M.2 2280 المستطيل، وهذا المعيار يأتي بمقاس الـ 80 مليمتر لكنك تستطيع أن تجد وحداتٍ أقصر منها، لكنها ليست بنفس الطول بالطبع. استخدمت ADATA شريحة PCB باللون الأسود لكي تستضيف جميع شرائح الـ NAND FLash والمتحكم الخاص بالوحدة، لكن لا أحتاج لأن أقول لك أن هذا اللون لن يظهر بالطبع نظراً لتغطية الوحدة بمشتت حراري ضخم.

بالحديث عن المشتت الحراري، جميعنا نعلم أن وحدات الـ PCIe 4.0 SSD تكاد أن تشتعل من درجات الحرارة المرتفعة التي تنبعث منها، وهذا يرجع إلى العمل الشاق الذي تقوم به أثناء نقل البيانات وما إلى ذلك، ولهذا تحتاج هذه الوحدات دائماً إلى مشتات حرارية قادرة على إخماد هذه النيران.

هنا يأتي دور هذا المشتت الفريد من نوعه، والذي يأتي لكي يشغر مساحة ليست بالصغيرة مقارنةً بباقي المشتتات التي رأيناها في الوحدات التي قمنا بمراجعتها من قبل. المشتت المعدني الفضي الذي نجده هنا يبدو وكأنه مصنع لوضع أقلام الرصاص بداخله، وهذا بسبب وجود ثلاث فتحات لتدفق الهواء وتحريكه داخل المشتت نفسه لتبريده بشكلٍ أكثر فاعلية عوضاً عن الاعتماد على شفرات المشتت نفسه، وهنا قد يساعد تركيز الهواء داخل المشتت نفسه على تبريده بشكلٍ أفضل. سنقوم باختباره لنرى إن كانت نظريتي صحيحة أم لا!

مواصفات الوحدة التقنية

تأتي نسخة اليوم بسعة التيرابايت، والتي تعتبر كفيلة لحمل نظام التشغيل والبرامج أو الألعاب الأكثر استخداماً من قبل من يفكر باقتناء هذه الوحدة. متحكم InnoGrit IG5236 يأتي لأول مرة في وحدة SSD ليتحكم في 96 طبقة من طبقات الـ SLC NAND Flash لكي يمهد الطريق للبيانات التي ستدخل وتخرج من هذه الوحدة، ولا ننسى وجود ذاكرة الـ DDR4 DRAM المخفية التي نجدها في هذه الوحدة أيضاً.

على حسب ما نعرفه من XPG، توفر هذه الوحدة سرعة قراءة تصل إلى 7.4 جيجابايت في الثانية الواحدة بفارق 600 ميجابايت عن السرعة القصوى للواجهة، ولا يمكننا أن نشتكي من هذا الرقم بأي شكل من الأشكال. سرعة الكتابة تصل إلى 6.4 جيجابايت في الثانية أيضاً والتي ستكون كفيلة لنقل جميع الملفات التي تفكر فيها مهما كان حجمها.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

اختبارات الأداء ودرجات الحرارة

لا أحتاج لأن أقول أننا سنختبر هذه الوحدة على لوحة توفر واجهة الـ PCIe 4.0 بالفعل، مما يعني أننا نحتاج إلى اختبارها على منصة حديثة من AMD لكي نوفر أفضل بيئة ممكنة لها، وهنا نأتي بجهاز بالمواصفات التالية:

  • معالج: AMD Ryzen 9 3900X.
  • اللوحة الأم: MSI Godlike بشريحة X570.
  • ذواكر: T-Force Xcalibur بسعة 16 جيجابايت وتردد الـ 3600 ميجاهرتز.
  • مزود الطاقة: DQ850-M GAMER STORM.
  • البطاقة الرسومية: NVIDIA GeForce RTX 2080 Ti.
  • مبرد المعالج: NZXT Kraken X73.

أما بالنسبة للبيئة البرمجية:

  • استخدام نظام التشغيل Windows 10 Pro.
  • استخدام منفذ PCIe الخاص بالشريحة X570 مُباشرة.
  • تفعيل خاصية تخزين أوامر الكتابة السريعة  Windows Write Cache.
  • العمل على نظام الطاقة High Performance بداخل نظام التشغيل.

XPG S70 SSD Crystal Results

 

بعد اختبار الوحدة على منصة CrystalDiskMark، تبين لنا بالفعل أن أرقامها قريبة من المعلن عنها ولكن من ناحية القراءة فقط. وحدة S70 SSD وفرت سرعة قراءة تصل إلى 7227 ميجابايت في الثانية، لكن سرعة الكتابة كانت أبعد نوعاً ما عن السرعة المعلنة لأنها وصلت إلى 5876 ميجابايت في الثانية الواحدة.

XPG S70 SSD ATTO Results

اختبارات ATTO كانت مختلفة نوعاً ما، وهذا لأن وحدة الـ SSD الخاصة بمراجعة اليوم سجلت سرعة قراءة تصل إلى 6930 ميجابايت في الثانية وسرعة كتابة تصل إلى 5480 ميجابايت في الثانية. 

الأزمة هنا مع المشتت الحراري الذي تغنيت بتصميمه، وهذا لأن درجة حرارة الوحدة وصلت إلى 71 درجة مئوية مع المشتت. معظم الوحدات التي تأتي من هذه الفئة تسجل درجات تتراوح بين 60-62 درجة مئوية، لكن ما رأيته لم يسرني حتى لو كان التصميم مختلفاً بعض الشيء.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة

الوحدة توفر سرعات ممتازة للغاية إن سألتني وتستحق أن يتم وضعها في القمة مع الوحدات التي يوفرها كبار المصنعين. تكاد S70 من XPG أن تستغل واجهة الـ PCIe 4.0 بشكلٍ كامل، خصوصاً وأنها ستخدم صناع المحتوى بالذات أكثر من اللاعبين نظراً لتعاملها السريع مع البيانات العملاقة والملفات الكبيرة.

أي نعم، وفرت XPG تصميماً فريداً من نوعه للمشتت المعدني الذي يأتي مع هذه الوحدة لكي يقوم بتبريد جميع الشرائح المتواجدة على سطحها، لكنها ليست كافية لتبريد هذه الوحدة بشكلٍ فعال كما توقعت في بداية حديثي عن تصميمها. درجة حرارة مرتفعة إلى حد الـ 71 درجة مئوية قد تشكل أزمة على المدى البعيد، حتى لو كانت XPG توفر خمسة أعوام من الضمان، لن ترجع لك البيانات التي قد تفقدها.

سعر الوحدة ليس رخيصاً أيضاً مقارنةً بوحدات الثالث، لكن السعر طبيعي جداً بالنسبة لوحدات الجيل الرابع. 200 دولار أمريكي للنسخة التي نمتلكها؟ رقم طبيعي للغاية ولا نمانعه بأي شكل من الأشكال، خصوصاً مع وجود وحدات بنفس المواصفات قد يصل سعرها إلى 250 دولار أمريكي.

إن كنت تريد شراء وحدة توفر سرعاتٍ مرتفعة من أجل قراءة بيانات أو كتابتها سريعاً بدون الضغط عليها، فوحدة S70 من XPG ستكون كفيلة بالقيام بهذه الوظيفة، أما إن كنت تريد كتابة كمية كبيرة بشكل يومي عليها، فأنصحك بالتفكير مرةً أخرى بسبب هذا المشتت الذي لن يبردها في حر الصيف.

التقييم

الأداء
السعر
التبريد والملحقات
جودة التصنيع

8.5/10

الإيجابيات

  • أداء رائع يضعها في المقدمة مع كبار المصنعين.
  • مفيد بشكل كبير مع صناعة المحتوى.

السلبيات

  • سعر الوحدة مرتفع للغاية مقارنةً بالباقي.
  • درجة الحرارة المرتفعة مرعبة لمن يفكر فيها.
الصفحة السابقة