الرئيسية » تقنية » هاردوير » تجربتنا للبطاقة العملاقة AORUS GTX 1080 Ti Xtreme Edition

تجربتنا للبطاقة العملاقة AORUS GTX 1080 Ti Xtreme Edition

بواسطة مصطفى المرغني في 2 May,2017
featured image
تقنية
Golden Award
معلومات سريعة
اسم المنتج

AORUS GTX 1080 Ti Xtreme Edition

الكاتب
2 May,2017
الشركة المصنعة

GIGABYTE

تاريخ الإصدار

Mar 2017

واجهة التوصيل

PCIe 3.0 X16

المعمارية

PASCAL

شريحة التحكم

GP102

المعالج

i7 7700K

الذاكرة العشوائية

11GB GDDR5X

الأوسمة
الجوائزGolden Award

تلك هى تجربتنا الثانية للبطاقة الرسومية GTX 1080 Ti ولكنها بالطابع الخاص بشركة GIGABYTE وفئتها الخاصة لمجتمع اللاعبين AORUS ذات التبريد الأقوى بين بطاقاتها. بالفعل أتحدث عن البطاقة AORUS GTX 1080 Ti Xtreme Edition التى تأتى فى قمة منحنى الأداء والتبريد الهوائي بين بقية البطاقات لشركة GIGABYTE. هل هى البطاقة الأقوى؟

AORUS GTX 1080 Ti Xtreme Edition

لقد قمنا منذ اطلاق البطاقة GTX 1080 Ti رسميا بتجربة النسخة الخاصة Founders Edition بشركة NVIDIA، ولكن اليوم تأتى البطاقات المعدلة مصنعيا بين أيدينا وسوف نرى الطابع الخاص بشركة GIGABYTE وبطاقة الفئة AORUS Xtreme من المستوى الأعلى عادة بين بطاقات الشركة والتى سوف تأتى بتبريد أفضل ومستوى للازعاج ودائرة تنظيم الطاقة أفضل من البطاقة الافتراضية كما سنرى.

البطاقة AORUS GTX 1080 Ti Xtreme Edition

AORUS GTX 1080 Ti Xtreme Edition

سوف نتحدث عن مواصفات البطاقة الاعتيادية والعتاد الداخلي للبطاقة حيث أنها تأتى بالشريحة الرسومية GP102 التى أدركتها شركة NVIDIA فى بطاقتها العملاقة TITAN X فى العام الماضي. حيث نجد أوجه التشابه بينهم كبيره، حيث أن عدد أنوية CUDA Cores فى كلاهما 3584 نواة معالجة وكلاهما يحتوى على ما يقارب من أثنى عشر بليون ترانسيستور.

AORUS GTX 1080 Ti Xtreme Edition

 كانت البطاقة FE تعمل الأنوية بتردد مصنعي 1480MHz وتعلوا الى التردد 1582MHz حين الضغط بفضل التقنية Turbo Boost. أما البطاقة AORUS فإنها تعمل بمستويين من ترددات التشغيل. المستوى الأول Gaming Mode يعمل بتردد التشغيل للأنوية 1607 MHz ويعلوا الى التردد 1721 MHz. أما المستوى OC Mode فإن تردد التشغيل للأنوية 1632 MHz وتعلوا الى التردد 1746 MHz

AORUS GTX 1080 Ti Xtreme Edition

تحتوى على البطاقة على ذاكرة رسومية قدرها 11GB تعمل بمعدل لنقل البيانات المُكافئ 11232 Mb/s للمستوى Gaming Mode. ويعلوا الى المعدل 11448 Mb/s مع المستوى OC Mode. وكما نعلم أن تردد الذواكر المحسن هوا الأمر الجديد فى تلك البطاقة عن البطاقة السابقة TITAN X التى كانت الذواكر لديه تعمل بمعدل لنقل البيانات المكافئ 10 Gb/s، ذلك الأمر بفضل التطوير المستمر مع شركة Micron المصنعة لشرائح الذواكر بالبطاقة تعمل بالتردد 11 Gb/s

AORUS GTX 1080 Ti Xtreme Edition

الأمر الأخر المُختلف نتيجة حجم الذواكر للبطاقة 11GB هو فقد وحدة متحكم للذواكر لشريحة الذواكر 1GB الأخيرة، لذلك نجد أن عرض نطاق قنوات الاتصال للذواكر أصبح 352 Bit بدلاً من 384 Bit فى البطاقة الكبرى، لكن مع تردد الذواكر الأعلى فقد تم تعويض معدل نقل البيانات للذواكر الرسومية وأصبح 503.7 GB/s بعكس 480 GB/s للبطاقة TITAN X. لنرى مستوى نقل البيانات للذواكر يقارن بمستوى الذواكر HBM ولكن مع شرائح الذواكر الاعتيادية GDDR5X.

AORUS GTX 1080 Ti Xtreme Edition

البطاقة من الداخل مقسومه الى ستة وحدات مركزية تحتوى على 28 وحدة Streaming Multiprocessors الذى يجتمع بهم أنوية CUDA Cores بالإضافة الى وحدات TMU/ROP الذى يكون عددهم 224/88 على التوالي، وهوا الفرق الأخر بينها وبين البطاقة TITAN X الذى يحتوى على 96 وحدة ROP.
لنجد أن البطاقة تقدم معدل لتدفق الاكساءات 365.6 GTexel/s وكذلك معدل تدفق النقاط 143.6 Gpixel/s.

AORUS GTX 1080 Ti Xtreme Edition

البطاقة تستمد البطاقة تلك الطاقة عبر منفذي 8-Pin لذلك البطاقة تحتاج الى منصة تحتوى على مزود للطاقة 600W أو أكثر. أما حينما أردت أن تشبك بطاقتين معاً فيجب أن يكون مزود الطاقة لديك بقدرة 850W على الأقل ليعمل العتاد لديك بشكل جيد ويتوفر مساحة لكسر سرعة العتاد لديك.

AORUS GTX 1080 Ti Xtreme Edition

مخارج العرض فى البطاقة تأتى بالمخرج المفقود DVI-D المفقود فى البطاقة المصنعية FE. سنجد أن البطاقة تأتى بعدد ثلاثة مخارج DisplayPort وثلاثة مخارج HDMI أثنان فى المخارج الخلفية للبطاقة والمخرج الأخير فى الجانب الأخر للبطاقة وذلك من أجل وضع VR MODE. ليس كل تلك المخارج تستطيع استخدامها معا، كيف ذلك و ما هو VR MODE؟ سوف نتحدث عن ذلك بعد قليل.

البطاقة كما نراها بمنظومة التبريد الثلاثية والمشتت العملاق الذى سوف يأخذ حيز شقين ونصف من صندوق الحاسب.

من خلف المشتت ومراوح التبريد يظهر لنا شبكة زعانف التبريد والأنابيب الحرارية والاضاءة الخاصة بالبطاقة.

من خلف البطاقة نرى منفذى 8-pin لإمداد الطاقة و كذلك نرى منفذى التوصيل SLI وكذلك منفذ العرض HDMI الخاص بالواقع الافتراضى

وأخيراً نرى مخارج العرض الخلفية للبطاقة والتى تتكون من ثلاثة مخارج DisplayPort و مخرجين HDMI والمخرج DVI-D

بعض مميزات البطاقة لمجتمع اللاعبين

مستوى أفضل للتبريد

منظومة التبريد للبطاقة WindForce 3X تعتمد على ثلاثة مراوح للتبريد بقطر 100mm و خمسة أنابيب حرارية متصلة مباشرة بالشريحة الرسومية لتزيد فعالية تشتيت الحرارة عنها.

AORUS GTX 1080 Ti Xtreme Edition

لكن قد تم تصميم الثلاثة مراوح التبريد لكى لا يتعدى حيز المشتت المسافة 300 mm لتتناسب البطاقة مع أغلب صناديق الحاسب متوسطة الحجم. كذلك تتصل الانابيب الحرارية بشريحة معدنية كبيرة تغطى النواة الرسومية وكذلك شرائح الذواكر لتحسن تشتيت الحرارة عنهم جميعاً.

AORUS GTX 1080 Ti Xtreme Edition

كذلك تم تصميم مرواح التبريد بتصميم يزيد من اندفاع الهواء مثل اندفاع الرياح فى جميع الجوانب WindForce الى داخل زعانف التبريد حيث أن اتجاه الحركة لمروحتين فى عكس اتجاه المروحة الوسطى، وذلك لكى يندفع الهواء فى الاتجاهين ويتخلل زعانف التبريد فى كلتا الاتجاهين ليتحسن تشتيت الحرارة عنهم

AORUS GTX 1080 Ti Xtreme Edition

وقد ساعد ذلك تصميم زعانف التبريد الغير متجانس لكى يزداد مساحة تلامس الهواء بسطح زعانف التبريد وكذلك يقل مستوى الصوت الناتج عن اندفاع الهواء بداخل مصفوفة التبريد.

AORUS GTX 1080 Ti Xtreme Edition

تم تحسين تصميم الأنابيب الحرارية لتعزز قدرتها على توصيل الحرارة بها بشكل أكثر فعالية بنسبة تصل الى 30% عن التصميم التقليدي.

AORUS GTX 1080 Ti Xtreme Edition

فى الأخير نجد الدرع الخلفي الملحق المعتاد الذى يعزز من صلابة البطاقة ويحسن من حرارة شريحة PCB للبطاقة بسبب معدن النحاس المصنوع منه الدرع.

AORUS GTX 1080 Ti Xtreme Edition

منظومة الإضاءة RGB Fusion

مثل بقية منتجات الفئة AORUS فإنك تحصل على اضاءة خاصة بالبطاقة تستطيع أن تقوم بتزامنها مع بقية المنتجات الأخرى من منظومة RGB Fusion مثل اللوحات الأم الخاصة بالألعاب.

AORUS GTX 1080 Ti Xtreme Edition

منظومة تزامن الإضاءة بين القطع الرئيسية بداخل صندوق الحاسب سيحسن بقدر كبير من المنظر الجمالي للمنصة لديك.

دائرة لتنظيم الطاقة VRM أفضل

كانت البطاقة المصنعية FE تحتوى على سبعة مراحل لتنظيم امداد الطاقة لكن قد زاد ذلك العدد ليصل الى أربعة عشر مرحلة 12+2 للشريحة الرسومية والذواكر وقد أتت تلك الزيادة لتقدم مستوى مستقر أفضل للتيار مع حرارة للتشغيل لوحدات الموسفت أقل.

AORUS GTX 1080 Ti Xtreme Edition

تم استخدام مكونات ذات جودة عالية من وحدات الخوانق والموسفت والمكثفات والتى تجدها فى المستوى الأعلى لبطاقات TITAN X لكى تحصل فى الأخير على مستوى أفضل لإمداد الطاقة مع درجات حرارة للتشغيل أقل لدائرة VRM أثناء العمل لفترات طويلة.

بالإضافة الى ذلك فإن شريحة PCB للبطاقة مضادة للأتربة والرطوبة لكى تمنع حدوث اختلاط الإشارات والتوصيل الخاطئ بينهم مما قد يتلف بعض الدوائر الكهربية بالبطاقة.

منفذي امداد الطاقة قد تم تزويدهم بمنظومة التنبيه الخاصة باستقرار التيار القادم من مزود الطاقة، حيث توجد نقطتين اضاءة على المنفذين تضيئ بشكل متقاطع عندما لا يتصل كابل امداد الطاقة بالمنفذ بشكل سليم أو إذا كان مستوى التيار مضطرب وغير مستقر للتشغيل.

VR MODE

AORUS GTX 1080 Ti Xtreme Edition

البطاقة تأتى بالعديد من منافذ العرض، ستجدهم فى الجهة الخلفية المعتادة للبطاقة وأيضاً ستجد منفذ HDMI فى الجانب الداخلى للبطاقة من أجل الواقع الافتراضى، كيف ذلك؟

AORUS GTX 1080 Ti Xtreme Edition
فى الوضع المعتاد ستتمكن من الاستفادة من أربعة مخارج للعرض معاً حيث تستطيع أن تستخدم منفذ العرض DVI-D بدلاً من المخرج HDMI الثانى. كذلك يمكنك أن تقوم بتوصيل نظارة الواقع الافتراضي مباشرة للمنفذ HDMI الخلفي للبطاقة بشكل مباشر

AORUS GTX 1080 Ti Xtreme Edition

الدعم البرمجي مع البطاقة

بخلاف العتاد القوى، فإن البطاقة تأتيك ببرنامج القيادة الرئيسى لها AORUS Graphics Engine الذى يتيح لك التحكم فى الأوجه المختلفة للبطاقة.

ستجد فى البداية الواجهة الرئيسية والتى تجعلك تختار ما بين المستويات المختلفة لترددات التشغيل، حيث يمكنك بسهولة الانتقال ما بين الوضع Gaming Mode والوضع OC Mode كذلك يمكنك خلق الوضع المخصص لك كما تريد.

يتيح لك التطبيق مراقبة القراءات المختلفة للبطاقة من حيث درجات الحرارة وترددات التشغيل للأنوية والذواكر ومقدار استهلاك الطاقة، ويمكنك تخصيص القراءات التى تريدها ووضع المعايير الخاصة بك.

تستطيع كذلك التحكم فى ألوان الأضاءة الخاصة بالبطاقة من خلال التطبيق واختيار الاشكال التى تريدها.

من خلال الوضع المتقدم تستطيع التحكم فى ترددات التشغيل للأنوية والذواكر وتحديد سرعة المراوح يدوياً، كذلك يمكنك تحديد سماحية امداد الطاقة وتحديد الفولتية للمزيد من مدى كسر السرعة.

تجربتنا للبطاقة AORUS GTX 1080 Ti Xtreme Edition

نأتى الى وقت التجربة والمرح مع البطاقة. كيف سيكون أداء البطاقة بالفعل مع الألعاب وبرامج الاختبار وكيف سيكون الوضع عند محاولة كسر سرعة البطاقة ومدى استهلاك الطاقة الخاص بها.

AORUS GTX 1080 Ti Xtreme Edition

لقد قمنا بتحديث منصة الاختبار الخاصة بنا كما اخبرناكم لتستوعب الجيل السابع لشركة Intel واستخدام المعالج i7 7700K يعمل بتردد التشغيل الطبيعى مع التربوا 4.5 GHz مع استخدام الذواكر G.Skill القادمة بترددات التشغيل المناسبة الأن 3200MHz مع توقيتات أفضل من السابق.
كذلك لقد رأينا أن نقوم بتجربة تنين الألعاب المتميز MSI Z270 Gaming M5 مع البطاقة الرسومية لكي تجد تتعرف على الأداء مع المنصة الأحدث الآن للمستخدمين وجمهور اللاعبين.
نستعرض العتاد المستخدم معاً:

المعالج : Intel i7 7700K @ 4.5 GHz
اللوحه الام : MSI Z270 Gaming M5
الذواكر : Gskill Trident Z 16GB @ 3200MHz CL14
وحدة التخزين : Kingston HyperX Savage 240GB
مزود الطاقة : Cooler Master V1000W
نظام التشغيل : Windows 10 Pro 64bit
التعريفات المستخدمة : GEFORCE 381.89
شاشه العرض : Acer XG270HU 144Hz

استهلاك الطاقة للبطاقة

هناك نسختين من بيوس البطاقة يتيح لك الاستفادة بالكامل من المنفذين 8-pin حيث البيوس الأول سوف يستغل 300W من المنفذين عند التشغيل. أما البيوس الأخر فسوف تعمل البطاقة معه وتستهلك من المنفذين 250W فقط كما كان الوضع مع البطاقة المصنعية FE.

لقد أتت لنا البطاقة محملة بالبيوس الأكبر ذات الاستهلاك 300W، فقد كان استهلاك الطاقة فى وضع الخمول 18W وقد زاد ذلك بشكل كبير ليصل الى 310W مع الضغط عندما كانت البطاقة تعمل بتردد التشغيل للأنوية يصل الى التردد 2025 MHz. لكن فى وضع كسر السرعة يدوياً فقط أرتفع استهلاك الطاقة الى حدود 350W مما يحتم عليك أن تستخدم مزود للطاقة 600W على الأقل مع البطاقة.

درجات الحرارة للبطاقة

فى خلال وضع الخمول فقد كانت مراوح التبريد لا تعمل بالتبعية وقد كانت درجة الحرارة للأنوية 29 درجة مئوية، وقد أرتفع ذلك مع الضغط ليصل الى 69 درجة مئوية مع تردد التشغيل للأنوية يصل الى 2025 MHz. أما فى حالة كسر السرعة يدوياً فقط أرتفعت درجة الحرارة قليلاً الى 71 درجة مئوية.

كسر السرعة مع البطاقة

البطاقة AORUS قد وصلت بالفعل الى سقف ترددات التشغيل مع الوضع OC MODE فلم يرتفع تردد التشغيل للأنوية بعد ذلك الا قليلاً ليصل تردد الأنوية الى 2050 MHz بعد زيادة سماحية التيار و زيادة فولتية التشغيل 100mv. أما بالنسبة لتردد الذواكر فقد زادت الى التردد المكافئ 12000 MHz وقد ارتفع منحنى الأداء قليلاُ مع ذلك التردد.
بسبب تلك الزيادة الطفيفة فى ترددات التشغيل فلم ترتفع ترتفع درجة الحرارة للأنوية فى حالة الضغط كثيراً.

نتائج اختبارات البطاقة

الاختبارات الاصطناعية للبطاقة AORUS GTX 1080 Ti Xtreme Edition

يتم إختبار البطاقة لمعرفة أدائها مقارنة بالبطاقات الأخرى بإستخدام الإختبار 3DMark Fire Strike حيث إختبار 3DMark يعتبر من أشهر إختبارات الصناعية للبطاقات الرسومية حيث أنها يوفر معيار واضح و محايد يقاس على أساسه مستوى أداء البطاقات الرسومية.
يتم إختبار البطاقات على ثلاثة إعدادات مختلفة:
Performance هو الإختبار الأول الذى يعمل على دقة 1080p
Extreme هذا الإختبار يعمل على دقة 2K
Ultra هذا الإختبار يعمل على دقة 4K

أداء البطاقة AORUS GTX 1080 Ti Xtreme Edition
مع مكتبة الألعاب المتنوعة DX12-DX11-Vulkan

نقاط القوة

+ مستوى التبريد أفضل
+ مستوى الازعاج أقل\
+ دائرة تنظيم الطاقة VRM عملاقة
+ فارق الأداء بين النسخة المصنعية يتفوق على فارق السعر بينهم
+ VR LINK
+ ضمان مصنعي لأربعة سنوات

نقاط الضعف

- كنت أتوقع مدى أكبر لكسر السرعة
- مجرد تنبيه أن وزن البطاقة كبير

التقييم
تقييم عرب هاردوير
الأداء
9.8
السعر
8.9
جودة التصنيع
9.3
تقنيات ومزايا إضافية
9.5
كسر السرعة
9.0
التصميم
9.5
التبريد
9.5
الخلاصة

على الرغم من توقعى للمزيد من المرح مع كسر سرعة البطاقة ولكنى قد وجدت الأمر مُبرر عندما رأيت فروقات الأداء بين البطاقة المصنعية والبطاقة العملاقة AORUS GTX 1080 Ti Xtreme Editionـ لقد وضعت شركة GIGABYTE بين يديك الدفعة التى ترديها من العلبة مباشرة ووصلت الى سقف الأداء بالفعل مع تخطى عواقب درجات الحرارة ومستوى الازعاج الكبير للبطاقة المصنعية FE. فارق السعر ليس بالكثير عن البطاقة المصنعية فإن سعر البطاقة 750$ وسوف تجد فارق الأداء مع مستوى التبريد والإزعاج يستحق ويتخطى فارق السعر بشكل ممتاز.

9.4
التقييم النهائي
You have rated this
ما هو انطباعك؟
Happy
20%
Thumbs Up
80%
Laugh
0%
Unsure
0%
Surprised
0%
Sad
0%
Devil
0%