الرئيسية » العاب » لماذا انقلب مجتمع لاعبي Star Wars Battlefront II على EA ؟

لماذا انقلب مجتمع لاعبي Star Wars Battlefront II على EA ؟

شرح مفصل لنظام التقدم في اللعبة بعد إزالة نظام المشتريات فيها!
بواسطة عمار القاضي في 17 November,2017
featured image
العاب

من المُقرر أن تصدر لعبة Star Wars Battlefront II اليوم 17 نوفمبر لجميع اللاعبين، بعد أن كانت متوفرة على مدار الأيام الماضية لمن قاموا بالطلب المسبق للعبة أو قاموا بشراء نسخ خاصة من اللعبة بالإضافة لأعضاء خدمتي EA/Origin Access.

Star Wars Battlefront II

وبالتزامن مع يوم الإصدار، قامت EA بإزالة نظام المُشتريات داخل اللعبة Microtransactions بشكل مؤقت على أن تعمل على إعادة التوازن للعبة. فهل استحقت اللعبة بالفعل كل هذا السخط الموجه من اللاعبين؟ وهل استحق الأمر تدخل Disney مالكة حقوق سلسلة Star Wars لتمنع تواجد نظام المقامرة في اللعبة؟

 

لهؤلاء الذين لم يُجربوا اللعبة قبل يوم الإطلاق، إليكم وصفًا لما عانى منه اللاعبون على مدار أسبوع كامل، بالإضافة إلى أنه ومن خلال هذا المقال سوف يكون لديك رؤية مبدئية جيدة عن كافة جوانب نظام التقدم. 

 لكن وقبل أن نشرح نظام التقدم يجب أن تتعرف على عدة مصطلحات أولًا ثم بعد ذلك سوف نربط تلك المصطلحات سويًا:

  • صناديق Crates : وهي عبارة عن صناديق عشوائية (Loot Boxes) وتنقسم إلى ثلاثة أقسام:

  • 1-صناديق Trooper: تُعطيك (القليل من عُملة اللعبة Crdeits👇، عناصر Crafting Parts👇 ، بطاقات النجوم👇 Trooper Star Cards، أسلحة أو إيماءات)

    2-صناديق Starfighter : تقدم لك كل ما تقدمه صناديق Trooper لكن مع بطاقات النجوم Starfighter Star Cards لتطوير مركبتك.

    3- صناديق Heroes : تقدم لك ما تقدمه جميع الصناديق لكن مع بطاقات النجوم Hero Star Cards والتي تُساعدك على تطوير الشخصيات التي قمت بفتحها (يتم شراء الجنود من خلال عملة اللعبة فقط)

  • الأبطال Heroes : هم الشخصيات الشهيرة من سلسلة أفلام Star Wars وأشهرهم وأقواهم في اللعبة على الإطلاق Vader الذي كان يتطلب الحصول عليه في السابق 60 ألف من عملة اللعبة أو ما يوازي 40 ساعة من اللعب، لكن تم معالجة هذا الأمر بحيث تم تقليل الحد الأقصى لفتح أي شخصية Hero بحيث لا يتجاوز 10 ساعات.

  • هُناك عملة للعبة نفسها Credits، سوف تحصل عليها عن طريق قضاء المزيد من الساعات في اللعب، كذلك يُمكنك أن تحصل علي القليل منها عن طريق الـ Crates👇
  • هُناك عامل مهم في اللعبة يُدعى Crafting Parts وهو عصب نظام التطور في اللعبة، فباستخدام الـ Crafting Parts يُمكنك أن تقوم بتكوين Star Cards.

  • بطاقات النجوم Star Cards: هُناك أنواع مختلفة من الـ Star Cards لكن باختصار سوف تقوم من خلالها بتطوير قدرات شخصيتك المختلفة (Boost) سواء زيادة عناصر الصحة أو زيادة الضرر الحادث من الضربات وما شابه. كذلك من خلال الـ Star Cards سوف يمكنك فتح قدرات (Abilities)جديدة للشخصية مثل القنابل وغيرها. هُناك أربعة مستويات لكل بطاقة كالتالي:

يُمكنك أن تحصل على الـ Star Cards من مصادر مختلفة سوف نسردها أدناه، لكن يجب التنويه أن المستوى الرابع Epic قابل للوصول فقط من خلال تجميع Crafting Parts. (كانت الـ Epic Star Cards) متوفرة قديمًا من خلال الصناديق، لكن المطور قام بتعديل ذلك بناءً على طلبات اللاعبين).

Star Cards
ولكل شخصية، هُناك إمكانية لإضافة ثلاثة بطاقات، لكن ذلك بعد فترة، ففي البداية، سوف تكون قادرًا على تطوير قواتك (Troopers) من خلال بطاقة واحدة Card Slot مع حظر إمكانية استخدام تلك البطاقة لعمل Boost لجنود فقط يمكنك إضافة  قدرات أو تطوير مهارة Passive، وبعد جمع “أي” 5 بطاقات سوف يتم فتح الإمكانية للتطوير من خلال بطاقة ثانية 2nd Card Slot، وبعد جمع “أي” 10 بطاقات سوف تُفتح لك الإمكانية لتطوير الشخصية ببطاقة ثالثة 3rd Card Slot.

أي أنك بحاجة إلى 15 بطاقة قبل أن تكون قادرًا على تطوير شخصيتك فعليًا وفقًا لرغبتك، سوف تختار أي بطاقة عشوائية فقط لجمع الـ 15 بطاقة لفتح المكانين الإضافيين للبطاقات. البديل الأسرع؟ اشحن أموالك في اللعبة!

وبالنظر إلى أن عدد البطاقات Star Cards وفق تقديرنا يصل إلى 300 بطاقة، مع معدل التطوير البطيء للأسباب المذكورة أعلاه، فإن معظم اللاعبين سوف يُضطرون إلى شحن أموال حقيقية للتعجيل من عملية تطوير الشخصية.

طالع مراجعة عرب هاردوير للعبة Star Wars Battlefront II بشكل مفصل!

وهذا تكمن العبقرية والدهاء من مطور نظام المشتريات داخل اللعبة، فهو لم يجعل الأبطال قابلين للشراء من خلال الأموال الحقيقية لسبب معين.
الأبطال أقوياء بالفعل ومن ثم فإنك لست في حاجة لتطويرهم بينما الجنود العاديون هم الأجدر بالترقية، وكما ذكرنا فإن الترقية والتطوير للجنود تتم عن طريقين إما لعب الكثير من الساعات لتحصل على الكثير من عملة اللعبة، وحينها سوف يكون أمامك خيارين:

  1.  شراء صناديق عشوائية للحصول على Crafting Parts كثيرة واستخدامها لتكوين بطاقات بعينها.
  2. شراء صناديق Trooper الأغلى للحصول على بطاقات Trooper Star Cards وهُنا سوف يكون هناك احتمالية كبيرة أنك لست في حاجة للبطاقة التي حصلت عليها من ذلك الصندوق.

أو الخيار الثاني والذي تم تصميم هذا الأسلوب المعقد خصيصًا من أجله هو الشراء وشحن اموال حقيقية، لشراء عدد كبير جدًا الصناديق والحصول من خلالها على Carfting Parts كثيرة جدًا وبعدها تقوم باختيار البطاقة التي تريد. (وبعد قرار إزالة العملة الخاصة Crystal لا زال تصميم اللعبة والتقدم بداخلها معيبًا لأنه جاء بحيث يدفع اللاعب في اتجاه معين، لم يعد موجودًا الآن بشكل مؤقت)

ومن ثم فإن المطور يحفزك لادخار كل الأموال التي سوف تحصل عليها داخل اللعبة لتقوم بشراء الأبطال Heroes لكن كيف ستقوم بترقية جنودك؟ (إن لم تقم بالترقية لن تستطيع الحصول على أي Credits بسبب أنك سوف تخسر دائمًا) الحل ساعتها هو الترقية باستخدام الأموال الحقيقية عن طريق شراء Crates ومن بعدها Crafting Parts وأخيرًا الحصول على Star Cards.

بعد أن تعرفنا على العناصر والمصطلحات السابقة، حان وقت ترتيبها ووضع النقاط على الحروف ليتضح نظام التقدم في اللعبة (سوف تحتاج إلى فهم نظام التقدم بشكل جيد حتى بعد إلغاء الـ Microtransactions بشكل مؤقت)

كيف تحصل على الصناديق Crates؟

  1. يوميًا تحصل على صندوق واحد بمجرد الدخول إلى اللعبة (Daily Crates)
  2. من خلال شراء Crystals بالمال الحقيقي، ثم شراء الصناديق مباشرة (هذا الخيار غير مُتاح منذُ البارحة، لكنه سوف يعود مستقبلًا بشكل لا نعلمه بعد)
  3. من خلال عملة اللعبة نفسها لكن بمُقابل كبير (Trooper Crates) هي الأغلى على الرغم من أن الـ Troopers هم الأكثر شيوعًا في اللعبة (يُمكنك ان تخمن الهدف من ذلك بالطبع)
  4. من خلال لعب طور القصة سوف تحصل على Campaign Crates

كيف تحصل على عملة اللعبة Credits؟

  1.  من خلال قضاء ساعات في اللعب وتحقيق إنجازات مختلفة
  2. من خلال أنواع الصندايق المختلفة (Crates)
  3. من خلال إتمام طور القصة سوف تحصل على 5000Credits (تم تقليلها من 20 ألف في السابق، يُمكنك أن تخمن أيضًا السبب أو دعنا نخبرك به في مقال منفصل)
  4. يُمكنك التخلي عن بطاقات النجوم المكررة Duplicate Starcards لتحصل على Credits إضافية.

كيف تحصل على الأبطال Heroes؟

لا يُمكن الحصول على الأبطال Heroes إلا من خلال شرائهم بعملة اللعبة Credits. وعلى عكس ما قد يبدو لك، هذا الأمر ليس في مصلحة اللاعب على الإطلاق! لكن هذا نناقشه في مقال منفصل!

كيف تحصل على بطاقات النجوم Star Cards ؟

من خلال Crafting Points أو صناديق عشوائية Crates (ومن ضمنها صانديق طور اللعب الفردي Campaign Crates). لكن يجب ملاحظة أن البطاقات التي سوف تحصل عليها من الصناديق سوف تكون عشوائية بشكل كبير من حيث توافقها مع الشخصية التي تلعب بها أو حتى من حيث المستوى. مع ملاحظة ان بطاقات Epic Star Cards لا تتوفر من خلال الصانديق العشوائية وإنما سوف يتوجب عليك شرائها من خلال Crafting Parts.

كيف تحصل على Crafting Parts؟

إما من خلال الصناديق Crates أو من خلال تحقيق إنجازات معينة داخل اللعبة.

يجب أن نقول انه لا مانع لدينا من الـ Farming وقضاء عدد ساعات كبير لتحقيق إنجاز “معين” . كلمة معين هُنا هي الفارق. في Star Wars Battlefront II سوف تقضي عددًا ضخمًا من الساعات من أجل إنجاز “محتمل” من خلال صندوق Crate (أو الكلمة الأشهر Loot Box). ومن ثم نعم لقد استحقت الـ Microtransactions في لعبة Star Wars الحذف.

طالع مقابلة عرب هاردوير مع مطور Star Wars Battlefront II

من نفس المنطلق يجب أن نُنبه، أننا لا نُمانع على الإطلاق من وجود شحن في الألعاب، (في النهاية لا بد للمطور أن يحقق أرباحه) وبالنظر إلى أن المطور EA Dice قد جعل المحتويات الإضافية للعبة مجانًا للجميع، فإننا نشجع بالفعل أن تحتوي اللعبة على عناصر “معينة” قابلة للشراء. لكن بشرطين:

الأول: الابتعاد عن المقامرة: في حالة لعبتنا BF2 ، أنت تقوم بشحن أموالك الحقيقية لتحصل على عملة خاصة داخل اللعبة تُدعى Crystal ومن خلالها تقوم بالمقامرة بشراء صناديق يانصيب وتأمل أن تحصل على ما تريد. صحيح أن هناك ثوابت دائمًا في الصناديق مثل أنك سوف تحصل على عدد معين من بطاقات النجوم، لكن أي بطاقة؟ هل هي متوافقة مع الشخصية التي ألعب بها؟ من أي مستوى؟ هل مستوى أقل من الذي أملكه حاليًا؟! إذًا لا مانع لدينا من وجود عناصر قابلة للشراء لكن بشرط الابتعاد تمامًا عن المقامرة بحيث تكون تلك العناصر محددة ومعروفة مسبقًا ولذلك كما ذكرت، كنا نتمنى أن يكون الأبطال Heroes متاحين للشراء بأموال حقيقية بدلًا من الشحن لشراء بطاقات النجوم ففي الحالة الأولى أنت تحصل على مقابل واضح لأموالك، بالإضافة إلى أنك تدفع مرة واحدة للحصول على بطلك المفضل، بينما في الحالة الثانية فإنك تقامر عدة مرات لتحصل على شيء مجهول.

الشرط الثاني: ألا تؤثر تلك العناصر على أسلوب اللعب أو تطوير الشخصيات بالنظر إلى أن اللعبة بسعر 60$ كاملة بالفعل وليست مجانية فلا منطق في أن تكون لعبة P2W (ادفع لتفوز)
أو دعنى أكون أكثر تسامحًا، إن أراد المطور أن يجعل العناصر القابلة للشراء مؤثرة في أسلوب اللعب، فإن عليه أن يجمع في طور اللعب الجماعي ما بين لاعبين من نفس المستوى، أو ما بين لاعبين قاموا بالفعل بشحن أموال حقيقية في اللعبة. وهذا أمر ممكن لأننا علمنا أن أكتيفيجن كانت تحاول فعل العكس تمامًا من خلال جمع اللاعبين الذين قاموا بشحن أموال في اللعبة بآخرين ممن لم يقوموا بذلك واعتماد فرق معين في المستوى بحيث يتاثر اللاعب الأضعف ويحاول تقليد الأقوى. إذًا تنفيذ العكس تمامًا هو أمر قابل لتطبيق.

لقد صارت المغالطة المنطقية الأكبر في 2017 من بعض مطوري الألعاب هي : “سوف أضيف نظام مشتريات داخل اللعبة، لكنك لست مضطرًا للشراء، أما إن قمت بالشراء سوف يكون لك الأفضلية على من لم يفعل” نفس المغالطة وقع فيها حتى مطورو الألعاب الفردية غير التنافسية التي لا تحتوي على طور لعب جماعي من الأساس لكنها على النحو التالي: “سوف أضيف نظام مشتريات داخل اللعبة، لكنك لست مضطرًا للشراء، أما إن قمت بالشراء سوف تتجنب الكثير من الملل وإضاعة عدد ضخم من الساعات بلا جدوى”

ختامًا؛ لا يسعنا إلا أن نرفع القبعة لـ EA Dice على إصغائها لمطالب اللاعبين بإزالة نظام الـ Micrtoransactions من اللعبة والعمل على إعادة التوازن لها. لكن من حقنا أن نبدي مخاوفنا بشأن العودة المحققة لهذا االنظام خلال الأيام القادمة، هل سيكون لجلب عناصر تزيينية فقط دون تأثير على أسلوب اللعب ودون إعطاء لاعبين أفضلية على غيرهم؟ وحدها EA من تعلم الإجابة!

ما هو انطباعك؟
Happy
25%
Thumbs Up
50%
Laugh
0%
Unsure
25%
Surprised
0%
Sad
0%
Devil
0%