الرئيسية الأخبارالـ DirectX و OpenGL سيتبعان نفس المسار الخاص بواجهة API من AMD

يبدو ان الرد قد اتى سريعا من Microsoft فبعد ان اطلقت AMD اولى الألعاب وهي BF4 بدعم Mantle التي تستخدم فيها واجهة برمجة تطبيق منخفضة المستوى كان رد Microsoft سابقا بأنها لن تدعمه وها هي الأن تقدم ذلك الدعم الخاص بها مع DirectX وايضا يبدو ان OpenGL له نصيب في ذلك.

هناك أخبار هائلة جدا تفوح في الأفق حيث كما نعلم جميعنا أطلقت شركة AMD مؤخرا Mantle، وهو واجهة برمجة تطبيق منخفضة المستوى التي تزيل التكدسات لمعالجة الأوامر في المعالج المركزي مما يعطي اداء افضل في الألعاب من ناحية الفريمات. يبدو الآن أن كلا من الـ DirectX و OpenGL سيتبعان نفس المسار لـ API من AMD. خلال مؤتمر GDC 2014 المقرر ان يبدأ هذه السنة في شهر مارس من 17حتى 21 بعض شرائح العرض أظهرت أن DirectX و OpenGL سيبدآن بعرض وصول مستوى منخفض كي يقللا أعباء الضغط التي تحصل في الرسوميات. هذا ينبغي له أن يحمس اللاعبين مع معالجات أبطأ بالتأكيد, وايضا ذلك يعني الكثير لـ NVIDIA التي لم ترد إطلاقا على Mantle وكأنها كانت تعلم ان هناك دعم قادم ويقدم نفس ما يقدمه Mantle ولكن مع  DirectX و OpenGL, وان تحقق ذلك فعلا فيبدوا ان AMD قد خسرت ورقة ضغط كانت تمسك بها قبل فترة وتهدد فيها المنافس.

أدناه يمكن أن نجد بعض الاقتباسات من شرائح عروض DirectX و OpenGL التي ستأخذ محلها في مؤتمر GDC 2014:
“في هذه المرحلة سنناقش التحسينات المستقبلية في Direct3D التي ستسمح للمطورين بمستوى لاسابق له من تحكم الهاردوير وتقليل أعباء تكوين الخاصه بالمعالج المركزي عبر مجموعة واسعة من النظام الإيكولوجي للهاردوير”.

” على مدى مايقارب الـ20 عاما، لطالما كانت DirectX المنصة المستخدمة لمطوري الألعاب لتكوين أكثر الألعاب سرعة وإدهاشا بصريا على الأرض. مع هذا، طلبتم منا أن نفعل المزيد. طلبتم منا أيضا أدوات أفضل حتى تستطيعوا عصر كل قطرة من أداء جهازكم، أجهزتكم اللوحية، هواتفكم وأجهزة الكونسول”.

أعباء المحرك لطالما كانت واقعا محبطا لمطوري الألعاب لكامل حياة صناعة ألعاب الحاسوب. على الأنظمة المكتبية، فإن أعباء المحرك يمكن أن تنقص معدل الإطار، بينما على أجهزة الموبايل أعباء المحرك أكثر اغواء- تسرق كلا من عمر البطارية ومعدل الإطار. في هذه الجلسة التي لاسابقة لها، برعاية Graham Sellers AMD, Tim Foley Intel, Cass Everitt NVIDIA و John McDonald NVIDIA سنقدم مفاهيم عالية المستوى والمتوفرة اليوم في تنفيذات OpenGL التي تقلل إلى حد كبير أعباء المحرك بعشر مرات أو أكثر.  التقنيات المقدمة ستطبق على كل الشركات الكبرى المناسبة لاستخدامها عبر منصات متعددة. إضافة لذلك، ستعرض نسخ تجريبية عملية للتقنيات أثناء العمل في إطار عمل مقارن ذو مصدر مفتوح وموسع.

متى ستصل تلك التحسينات مازال أمرا مجهولا سواء كانت ستكون قادرة أم لا على منافسة Mantle وهذا أمر سنراه لاحقا بالطبع. سيكون من المثير أيضا رؤية ما إذا كان هذا التطور القادم ميزة الـ DX12 الإصدار النهائي.