الرئيسية الأخبارأخبار حول نقل تصنيع أجهزة آبل من الصين إلى فيتنام!

أخبار حول نقل تصنيع أجهزة آبل من الصين إلى فيتنام!

2020-11-26 09:38 م

في خطوة غريبة نسبياً طلبت شركة آبل الأمريكية من وكيل التصنيع الخاص بها “Foxconn” نقل عمليات تصنيع أجهزة آبل آيباد وماك بوك من داخل الصين إلى فيتنام.

Generic Photos Apple

تأتي هذه الأخبار وفقاً لتقرير نشرته وكالة رويترز الإخبارية في وقت سابق من اليوم، تقول فيه أن شركة فوكسكون ستنقل عملية تصنيع أجهزة آيباد وماك بوك إلى فيتنام بدلاً من تصنيعها في الصين، وأوضح التقرير أن هذه الخطوة تأتي بناء على طلب من شركة آبل، وأرجع السبب في ذلك إلى الحرب التجارية المستمرة بين الصين وأمريكا. حيث فرضت حكومة أمريكا أثناء حكم ترامب في وقت سابق رسوم جمركية إضافية على الإلكترونيات المصنوعة في الصين، وشجعت حكومة ترامب الشركات الأمريكية على تحويل خطوط إنتاجها خارج الصين.

على الجانب الآخر، كانت شركة فوكسكون التايوانية، التي لاتريد الوضوع في الصراعات بين أمريكا والصين، كانت قد بدأت في مشاريع نقل لعض مصانعها خارج الصين إلى دول مثل فيتنام والمكسيك والهند. وتقوم الشركة التايوانية حالياً ببناء خطوط إنتاج مناسبة لخطة نقل تصنيع أجهزة آبل المذكورة في مقاطعة Bac Giang شمال شرق فيتنام، ومن المقرر أن تبدأ المصانع الجديدة العمل في النصف الأول من عام 2021.

لا يذكر تقرير رويترز الطرازات التي سيتم تجميعها في فيتنام، ولا نسبة إجمالي إنتاج آبل التي ستتحول إلى خارج الصين. لكن هذه لن تكون أول منتجات Apple يتم تجميعها في فيتنام – بدأت الشركة الامريكية في إنتاج وحدات AirPods Pro هناك في وقت سابق من هذا العام.

أيضاً استخدمت الشركة الأمريكية الهند لإنتاج بعض طرازات آيفون لفترة من الزمن، في وقت سابق حتى للحرب التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين. من جانبها لم تعلق آبل على هذا التقرير، و وقالت Foxconn في بيان: “من باب سياسة الشركة ، ولأسباب تتعلق بالحساسية التجارية ، لا نعلق على أي جانب من جوانب عملنا لأي عميل أو منتجاته”.