وسط التطور الهائل في مجالات التقنية والاتصالات؛ تحولت حياتنا بالكامل إلى مجموعة من التطبيقات على الهواتف الذكية ومنصات الإنترنت. والآن، أصبحت أدق تفاصيل حياتنا اليومية مُخزنة رقميًا على هواتفنا الذكية، بل صارت أغلب المعاملات المالية أيضًا تتم عبر تطبيقات الهواتف. ولهذا؛ فإن حماية هواتفنا أصبحت أمرًا ضروريًا هذه الأيام.

ومع تطور الهجمات السيبرانية وتقنياتها المختلفة، لا يمكن الاعتماد على كلمات المرور فحسب في حماية تطبيقاتنا وحساباتنا على الإنترنت. وهنا تأتي فكرة التوثيق بخطوتين أو المصادقة الثنائية، والتي تعتمد على إضافة عامل آخر يتحقق من حساب المستخدم بجانب كلمة المرور.

هناك أشكال عديدة لعملية التوثيق بخطوتين؛ مثل بصمة الإصبع، أو إرسال الأكواد الأمنية إلى رقم الهاتف في رسالة نصية SMS، أو إرسال الأكواد الأمنية عبر البريد الإلكتروني. وقد يعتمد التوثيق بخطوتين أيضًا على إعطاء الإذن بالدخول من الأجهزة الأخرى؛ مثل الكمبيوتر، والساعة الذكية، والهاتف اللوحي، وغيرها من الأجهزة الذكية.

لحسن الحظ، توجد العديد من التطبيقات المجانية مفتوحة المصدر لعملية التوثيق بخطوتين

في هذه المقالة، نُقدم لكم أهم تطبيقات التوثيق بخطوتين، إذ نؤكد دائمًا على أهمية تثبيت أحد هذه التطبيقات لحماية حساباتك وبيانات الخاصة عند التعرض لأي اختراق أو حتى عند وقوع الهاتف في أيدٍ خبيثة.

  1. تطبيق 2FAS للتوثيق بخطوتين
  2. تطبيق جوجل للتوثيق بخطوتين Google Authenticator
  3. تطبيق ميكروسوفت للتوثيق بخطوتين Microsoft Authenticator
  4. Twilio Authy – التوثيق بخطوتين عبر الساعات الذكية
  5. Duo Mobile – تطبيق احترافي للتوثيق بخطوتين

1. تطبيق 2FAS للتوثيق بخطوتين

2FAS | Two-Factor Authentication App

يُعد هذا التطبيق أبسط تطبيقات هذه القائمة، وتطبيقات التوثيق بخطوتين عمومًا، وهو تطبيق مجاني بالكامل ومفتوح المصدر. ويقدم هذا التطبيق العديد من المزايا التي تجعله ضمن أقوى تطبيقات التوثيق بخطوتين على الإطلاق. يستطيع 2FAS الارتباط بحساباتك على Google Dirve أو Apple iCloud، وذلك لحفظ بيانات التوثيق وكلمات المرور الخاصة بحساباتك على الهاتف حتى تتمكن من حمايتها والرجوع إليها عند فقدان الهاتف أو تعرضه للسرقة.

ولزيادة الأمان، يُقدم 2FAS خدمة تشفير هذه الحسابات بشكل كامل، ولا تستطيع أي جهة على الإنترنت الوصول إلى هذه البيانات حتى يستردها المستخدم عبر تطبيق 2FAS. ولا يحتاج التطبيق إلى تسجيل أي حسابات عليه لاستخدامه؛ فهو حتى لا يطلب من المستخدمين أرقام الهاتف.

يُقدم التطبيق أيضًا باقةً من الخدمات الأمنية المختلفة للتطبيقات؛ مثل إنشاء رمز سري خاص بفتح التطبيقات، أو الاعتماد على البصمة أو FaceID في هواتف الآيفون لفتح التطبيقات. ويُتيح التطبيق أيضًا حظر التقاط صور للشاشة Screenshots من على التطبيقات. وأخيرًا، يمكنك حظر فتح التطبيق تمامًا عند فشل المستخدم في كتابة الرمز الصحيح عدة مرات تُحددها بنفسك.

ولهذا، يُعد ذلك التطبيق متكاملًا، بل مثاليًا في مجاله؛ خاصةً وأنه مجاني بالكامل!

تحميل التطبيق - Android

 
تحميل التطبيق - iOS

 

2. تطبيق جوجل للتوثيق بخطوتين Google Authenticator

Google Authenticator | Two-Factor Authentication App

تُقدم جوجل تطبيقًا مجانيًا لعملية التوثيق بخطوتين، كما تستمر في تطوير تطبيقها لإضافة العديد من المزايا الأمنية الأخرى. ويعمل هذا التطبيق عبر حسابات جوجل الخاصة بالمستخدم؛ إذ يعمل على تخزين بيانات حسابات المستخدم سحابيًا على Google Drive بشكل آلي. ومع ذلك، لم تجعل جوجل هذه الخاصية إلزاميةً لتشغيل التطبيق، ذلك ليتمكن جميع المستخدمين من الحصول على خدمات التوثيق بخطوتين دون الحاجة إلى تسجيل الدخول بحساب جوجل على التطبيق.

تكمن نقطة القوة الرئيسية بهذا التطبيق في قدرته على الربط بين الأجهزة المختلفة؛ خاصة الأندرويد. فعلى سبيل المثال، يمكنك نقل كافة البيانات الأمنية الخاصة بحساباتك المختلفة من هاتف إلى آخر بمجرد تسجيل الدخول على التطبيق. وقد أضافت جوجل أيضًا خاصيةً جديدةً تسمح بتوحيد الأكواد الأمنية المُستخدمة لمرة واحدة (OTPs) بين الأجهزة المختلفة المرتبطة على نفس حساب جوجل في التطبيق.

يُعد هذا التطبيق اختيارًا مثاليًا لمستخدمي أجهزة الأندرويد المتعددة.

تحميل التطبيق - Android


تحميل التطبيق - iOS

 

3. تطبيق ميكروسوفت للتوثيق بخطوتين Microsoft Authenticator

Microsoft Authenticator | Two-Factor Authentication App

أطلقت ميكروسوفت هذا التطبيق المجاني لتعزيز منظومتها الأمنية على نظام الويندوز تحديدًا، خاصةً مع اهتمامها بتطبيقات الربط بين الويندوز والهاتف الذكي مثل تطبيق Microsoft Phone Link. وتعتمد فكرة هذا التطبيق على توليد كلمات مرور مؤقتة على التطبيق يمكن للمستخدم إدخالها لتقوم بدور الخطوة الثانية في عملية التوثيق بخطوتين. ويتيح التطبيق أيضًا إمكانية التوثيق أيضًا عبر اختيار رقم مُعين يظهر للمستخدم على الجهاز الآخر، وهي نفس الفكرة التي يقوم عليها تطبيق جوجل للتوثيق بخطوتين.

ويعمل هذا التطبيق بشكل متكامل مع كافة تطبيقات ميكروسوفت، إذ يتمكن المستخدم من متابعة عمليات التوثيق المختلفة التي تتم عبر هذا التطبيق على متصفح Edge الخاص بميكروسوفت، ولهذا يُعد هذا التطبيق مثاليًا لمحبي منظومة تطبيقات ميكروسوفت.

طالع أيضًا:  منعًا للندم: كيف تتأكد من ضبط إعدادات النسخة الاحتياطية في Windows 11

يُقدم هذا التطبيق أيضًا إمكانية تخزين بيانات الحسابات بشكل مُشفر على ِApple iCloud في حالة أجهزة الـ iOS من آبل، وMicrosoft OneDrive في حالة أجهزة الأندرويد. ومع ذلك، لن تتمكن أبدًا من نقل البيانات التي خزنها التطبيق على Apple iCloud إلى أجهزة الأندرويد.

ننصح باستخدام هذا التطبيق إذا كنت من مستخدمي بيئة ميكروسوفت المُوحدة (Microsoft Ecosystem).

تحميل التطبيق - Android


تحميل التطبيق - iOS

 

4. Twilio Authy – التوثيق بخطوتين عبر الساعات الذكية

Twilio Authy | Two-Factor Authentication App

لا تدعم أغلب تطبيقات التوثيق بخطوتين الساعات الذكية بوجه عام، وخاصةً ساعات آبل. ويُعد تطبيق Twilio Authy أفضل التطبيقات الموجودة في هذا المجال، والتي تدعم جميع الساعات الذكية؛ بما يتضمن ساعات آبل التي تعمل على نظام تشغيل watchOS.

طالع أيضًا:

يُقدم هذا التطبيق خدماته بشكل مجاني بالكامل؛ باستثناء المؤسسات والأعمال التي تحتاج إلى شراء باقات معينة من التطبيق لتشغيل خدماته بشكل موسع على جميع أجهزة المؤسسة. وعمومًا، يُقدم هذا التطبيق تجربةً مثاليةً وشبه احترافيةً غير موجودة في أي تطبيق مجاني آخر.

يهتم هذا التطبيق بتفعيل أعلى درجات الأمان؛ إذ إنه يُتيح للمستخدمين إنشاء كلمات مرور داخلية تعمل على فك تشفير البيانات الخاصة بحساباتهم.المُخزنة على المساحات السحابية. وإذا فقد المستخدم كلمات المرور الخاصة بفك التشفير، لن يتمكن أبدًا من استعادة بيانات حساباته؛ فحتى مطورو التطبيق لن يتمكنوا من فك هذا التشفير المُعقد. ولهذا، يُعد هذا التطبيق الأعلى من ناحية الأمان بين التطبيقات الأخرى.

التطبيق الأمثل إذا كنت ترغب في خلق بيئة آمنة بين أجهزتك التي تتضمن ساعةً ذكيةً.

تحميل التطبيق - Android


تحميل التطبيق - iOS

 

5. Duo Mobile – تطبيق احترافي للتوثيق بخطوتين

Duo Mobile | Two-Factor Authentication App

أخيرًا، أضفنا لكم تطبيقًا احترافيًا في هذه القائمة، وهو مُوجه بشكل أساسي للشركات والمؤسسات التي ترغب في تعميم آلية التوثيق بخطوتين على أجهزتها المختلفة. ومع ذلك، يُقدم هذا التطبيق أيضًا بعض الباقات المحدودة للأفراد. وتوجد باقة مجانية أيضًا في هذا التطبيق، ولكنها تفتقر لأغلب المزايا التي يمكنك الحصول عليها من بعض التطبيقات المجانية الأخرى بهذه القائمة؛ مثل 2FAS، وTwilio Authy.

يُقدم هذا التطبيق بعض الخدمات الاحترافية مثل إمكانية تفعيل نظام VPN لإضافة المزيد من الأمان على المنظومة ككل، ما يجعل التطبيق مثاليًا في الشركات والمؤسسات التي تتعامل مع البيانات الحساسة، مثل الحسابات البنكية والمعاملات المالية.

طُور هذا التطبيق أيضًا باستخدام بعض الخوارزميات الأمنية القائمة على تعلم الآلة (Machine Learning)، والتي تتعرف على التهديدات السيبرانية آليًا في حالة أي محاولات غير طبيعية للدخول على حسابات المؤسسة. ويتحكم التطبيق في مستوى صعوبة التوثيق طبقًا لتقييمه للأخطار السيبرانية، إذ يعتمد التطبيق على تقنيات الذكاء الاصطناعي في معرفة أنماط الهجمات السيبرانية.

يتمكن هذا التطبيق أيضًا من ملاحظة تغير شبكة الواي فاي التي اعتاد المستخدمون على استخدامها عند التوثيق على التطبيق. ولهذا، يبدأ التطبيق في استشعار الخطر ورفع مستوى صعوبة التوثيق. وتُعد هذه الخاصية ضمن أهم المزايا التي تجعل التطبيق مثاليًا لاستخدامه في الشركات والمؤسسات.

يُعد هذا التطبيق أفضل تطبيقات التوثيق بخطوتين للشركات والمؤسسات.


تحميل التطبيق - Android


تحميل التطبيق - iOS
 

 كانت هذه قائمتنا لأفضل تطبيقات التوثيق بخطوتين، ونؤكد مرةً أخرى على ضرورة استخدام هذه التطبيقات منعًا للندم في حالة تعرض أجهزتك الذكية إلى أي مكروه لا قدر الله.