أطلقت شركة هواوي مُنذ ما يُقارب الأسبوعين مقطع فيديو ترويجي جديد، لم يكُن المقطع بذلك القدر من الوضوح في البداية، إنما كان مُجرد تمهيد لحملة إعلانية ضخمة كانت الشركة على وشك إنهائها بعد نشر هذا المقطع بعِدة أيام.

احتوى المقطع القصير على عِدة لقطات لسيدة ترقص الباليه، وآخر يتسلق الجبال، لم يكن الأمر واضحًا، وذلك حتى تم إطلاق المقطع الدعائي الكامل، والذي اكتشفنا في النهاية أنه يُروِّج لعددًا من الرسائل الهامة والقوية للغاية، والتي تتمحور حول متجر HUAWEI AppGallery، ثالث أكبر متاجر التطبيقات في العالم.

اتسمت كل الرسائل في المقطع بأنها تبدأ بمُصطلح Explore، لا يعني هُنا المُصطلح "تصفح" إنما يعني "استكشف".

في هذه المقالة، سنستعرض معًا الرسائل السبع التي قدمها المقطع وهي على الترتيب:

  • Explore INNOVATION!
  • Explore FUN and ENERGY!
  • Explore CHALLENGE!
  • Explore PASSION!
  • Explore SUCCESS!
  • Explore TECHNOLOGY!
  • Explore YOUTH!

تُؤكِّد الرسائل السبع أمرًا واحدًا، وهو أن شركة هواوي باقية رغم التحديات والمصاعب التي تُواجهها، وهو ما تمكنت الشركة من عرضه في المقطع بأسلوبٍ مُميز للغاية.

دعني لا أُطيل عليك في المُقدمة، ولنبدأ مع الرسالة الأولى:

الرسالة الأولى: Explore Innovation !

تطلب منك هواوي في هذه الرسالة أن تستكشف الابتكار، تستكشف الإبداع الذي وصلوا إليه، تحديدًا في متجر HUAWEI AppGallery، ذلك المتجر الذي وصل في غضون بِضع سنوات إلى المرتبة الثالثة بين أكبر متاجر التطبيقات في العالم، وذلك بفضل الابتكار واللمسة الاحترافية المُتواجدة في كل صفحة دخل التطبيق.

مِثالًا لهذا هو ميزة Quick Apps، تلك الميزة التي تُمكنك ببساطة من استخدام التطبيقات دون الحاجة لتحميلها وتثبيتها على هاتفك.

كُل ما تحتاجه لاستخدام هذه الميزة هو البحث عن تطبيق Quick Apps Center داخل المتجر، ومن ثم البحث عن أي تطبيق تُريد الوصول إليه دون تحميله وتثبيته على الهاتف.

يُمكنك حينها إضافة اختصار لهذا التطبيق -غير المُثبّت- على شاشة الهاتف الرئيسية، ليُصبح باستطاعتك الوصول إليه في أي وقتٍ تُريد.

بهذه الكيفية، يُصبح بإمكانك استخدام التطبيق الذي تُريد، دون الحاجة إلى استهلاك الكثير من البيانات لتحميله، أو شغل حيز من السعة الداخلية للهاتف لتثبيته، وكُل هذا بفضل ميزة واحدة، وهي Quick Apps.

ما ذُكِر هو مُجرد مِثال من أمثلة الابتكار الموجودة في متجر HUAWEI AppGallery، فهو لا يُشابه أشباهه من متاجر التطبيقات الأُخرى، ذلك لأنه يُقدِّم تجربة مُختلفة واستثنائية لا تتمثل فقط في إيجاد التطبيقات التي تُريد تحميلها!

الرسالة الثانية: Explore Fun and Energy!

تُركِّز هواوي في هذه الرسالة على أنه لا أحد كبير على اللعب، لا أحد كبير على الاستمتاع باللعب، وتم تقديم هذا الأمر في مشهدٍ مُميز للغاية، كما أن تم إخراجه بصورة رائعة، وهو مشهد تظهر فيه الفتيات اللاتي يرقصن الباليه، وتوجد خلف النافذة سيدة كبيرة، يبدو أن رقص الباليه كان حُلمها منذ الصِغر، ولكن; ولأن السن والزمن لا يمنعانك من تحقيق أحلامك، قامت السيدة في النهاية بالانضمام إلى ورشة رقص الباليه، وحققت حلمها مُنذ الصِغر.

هذه الرسالة هي رسالة مُزدوجة، فهي من ناحية تقول أن لا يوجد ما يُدعى بفوات الأوان، بل يُمكنك -وبرغم كل التحديات والمصاعب سواءً كانت السن أو الزمن أو أيُما كُنت تُواجه- أن تُحقق حلمك، وهو ما حققته هواوي بالفعل، برغم كل ما تواجهه من عقوبات وحظر لاستخدام العديد من التقنيات والتي من ضمنها تقنية 5G التي تُعد نقطة بيع رئيسية بالنسبة للعديد من الشركات، إلا أنها تمكنت من الوصول إلى عدد هائل من العملاء، وتمكنت من الوصول إلى المركز الثالث في ترتيب أكبر متاجر التطبيقات على مُستوى العالم.

أما الرسالة الثانية فهي اللعب، لا يُمكن أن يمنعك السن من ممارسة هواياتك المُفضّلة حتى وإن كانت مُجرد اللعب بألعاب الهاتف، وهنا يظهر AppGallery من جديد.

من ناحية، لا توجد لعبة تم صُنعها للهواتف الذكية يُمكن أن لا تجدها على متجر Huaewi AppGallery، ولكن هذا ليس النُقطة الأهم في هذه الرسالة، فالرسالة الأهم هي ما تُقدمه هواوي في مجال الألعاب.

من بين ما تُقدِّمه هواوي في مجال الألعاب هو الأحداث الشهرية التي تقوم بتنظيمها على متجر AppGallery تحت مُسمى Level Up.

مُسابقات Level Up هي عبارة عن بطولات يتم تنظيمها بشكلٍ شهري ويكون من ضمنها تحديات داخل الألعاب نفسها، كما أن هُناك العديد من المُسابقات والبطولات الأُخرى التي تتم بتنظيم من هواوي نفسها خارج المتجر، مثل بطولة Tarbi3ah Baloot التي أُقيمت في الرياض ووصلت الجائزة الخاصة بها إلى 100 ألف دولار يتم تقسيمها على المراكز الأربعة الأولى. وذلك بالإضافة إلى العديد من الجوائز الأُخرى لبقية المُتنافسين مثل HUAWEI Points التي تُمكنِّك من شراء أيُما تُريد من متاجر هواوي، بالإضافة إلى العديد من الأجهزة التي تُمنح مجانًا للمُتسابقين.

كما أن هُناك عروض تتم كل يوم جُمعة داخل المتجر لشراء الألعاب او المُحتوى الإضافي داخل الألعاب والتطبيقات بشكلٍ عام - In-App Purchases.

كُل هذا يُؤكد لك أن هواوي قد انتقلت بمُستوى المُنافسة إلى مكانٍ آخر بعيدًا عن المُنافسين، وذلك بسبب نجاحها في أن لا يكون متجر HUAWEI AppGallery مُجرد متجر لتحميل التطبيقات إنما هو مكان يُقدِّم تجربة استثنائية ومتكاملة.

الرسالة الثالثة: Explore Passion!

في إحدى لقطات المقطع، تجد فتاه تُمسك بوردة وفي يدها هاتف HUAWEI P60 Pro، مع ظهور عِدة مشاهد لهذه الفتاة، تكتشف في النهاية أنها مُصابة بفقدان البصر، وذلك عندما تسأل مُساعد HUAWEI الموجود في الهاتف ضمن خدمات هواوي الهاتفية - HUAWEI Mobile Services عن ماهية اللون الأحمر، ليُجيبها المُساعد الشخصي بأنه لون الشغف - Passion.

تم تقديم هذه اللقطة بطريقة سينمائية مُميزة للغاية، فالشغف هو ما يدفع هواوي للتقدُّم إلى الأمام والسعي للوصول إلى المراكز الأولى برغم كُل ما تواجهه من صعوبات، وما يُميز هواوي في سعيها، هو عدم مُحاولتها فقط الاستمرار في التواجد على الساحة، إنما هي تتفوق على مُنافسيها ممن لديهم كافة الرفاهيات ولا يُعانون من أي مشاكل أو صعوبات.

مِثالًا على هذا هو ما قامت به الشركة لتوفير التطبيقات على متجر AppGallery، ولتضمن للمُستخدم استحالة عدم إيجاد أي تطبيق على متجرها، وذلك عندما تعاقدت مع أكثر من 6 ملايين مُبرمج ومُطوِّر تطبيقات على مُستوى العالم، فشركة هواوي تُؤمِن دائمًا بأهمية الشراكات، وأنها أفضل وسيلة لتحقيق النجاح.

لذلك: تقوم الشركة بإقامة العديد من الاحتفالات التي تجمع فيها شركائها ليحتفلوا سويًا بنجاحهم، وآخر هذه الاحتفالات هو ما تم في ديسمبر الماضي وتحديدًا في برج خليفة في الإمارات -أعلى برج في العالم حتى هذه اللحظة- وقد حضر في هذا الحدث عدد من شركاء هواوي من بينهم دبي مول وبنك أبو ظبي التجاري بالإضافة إلى أحد مُمثلي وزارة الداخلية وكارفور و Gulf News وغيرهم ليحتفلوا جميعًا بنجاحهم سويًا وشراكاتهم المُمتدة.

لهذا أقول أن الأمر ليس بسيطًا، فسعيك الدائم وراء إتمام الصفقات وعمل شراكات مع العديد من الأسماء الضخمة، السبب الأول فيه هو الشغف والطموح، لتُصبح أكبر متجر تطبيقات في العالم، برغم كُل ما تمر به من الظروف.

لتُصبح النتائج في النهائية بالأرقام مُبهرة للغاية، فمتجر HUAWEI AppGallery أصبح مُستخدمًا في أكثر من 170 دولة على مُستوى العالم، وذلك بمُختلف اللغات، كما وصل إلى عدد 580 مليون مُستخدم نشط شهريًا!

كُل هذه الأرقام تُبين لك مدى النجاح التي تمكنت هواوي من الوصول إليه بفضل سعيها الدائم وراء الوصول إلى المراكز الأولى لتُحقق في النهاية هدفها النهائي وهو توفير كُل شيء لعميلها الذي تعتبره مُميزًا للغاية، حتى حصل متجر AppGallery في نهاية المطاف على جائزة Best Alternative Mobile App. ولا يقتصر الأمر فقط على الدول الأجنبية، إنما هو العكس تمامًا، فشركة هواوي تضع تركيزًا كبيرًا على المنطقة العربية والشرق الأوسط، وهو ما جعلها تحصل على دعم 201 ألف مُبرمج ومُطور عربي، ليُوفِّروا كافة التطبيقات المُستخدمة في العالم العربي وتوفير تطبيقاتهم باللغة العربية عبر متجر AppGallery ليُصبح بإمكان الجميع أن يستكشف التكنولوجيا!

الرسالة الرابعة : Explore Technology!

بهذه الكيفية، لا تُشارك هواوي المُطورين فقط، إنما هي تُوفِّر لهم الدعم وتُكافئهم على إنجازاتهم وتطويرهم للتطبيقات.

وكُل هذا بجانب العديد من البرامج التي تقوم بإطلاقها للمُطورين مثل:

  • HUAWEI Developer Groups
  • HUAWEI Women Developers
  • HUAWEI Developer Experts

تهدُف كُل هذه البرامج إلى توصيل المُطورين ببعضهم ليتبادلوا الخبرات ويُساهموا في إنتاج EcoSystem مُتكامل ومُتوافق مع بعضه، وذلك بالطبع بخلاف الوحي الذي يحصلون عليه من بعضهم البعض والدعم الذي تُقدِّمه لهم HUAWEI طوال الوقت سواءً كان هذا الدعم على هيئة اختبار التطبيقات أو من ناحية تقديمهم لعروض مُعينة تُساعدهم في انتشار تطبيقاتهم، كما تُساعدهم أيضًا في ربح المال من التطبيقات من خلال توفير برامج الـ Monetization.

ولكن; كُلِ هذا مُوجه للمُطورين الكِبار بالفعل، ماذا عن الطلاب الذين مازالوا يتعلمون البرمجة؟ 🤔

الرسالة الخامسة: Explore Youth!

لم تنسى هواوي الطلاب، بل العكس تمامًا، فهي تُخصص لهم جُزءًا كبيرًا من اهتمامها، وذلك مُتمثلًا في HUAWEI Student Developers.

تم تصميم برنامج HUAWEI Student Developers لتوفير الدعم للطلاب الذين يرغبون في تطوير التطبيقات باستخدام خدمات HUAWEI Mobile Services (HMS Core). يقدم البرنامج للطلاب المشاركين مجموعة من المزايا مثل التدريبات وورش العمل والمسابقات والجوائز والشهادات. يعمل المشروع مع أكثر من 100 جامعة في أوروبا وآسيا وأفريقيا. ويمكن للطلاب التسجيل في البرنامج من خلال موقع مطور HUAWEI.

يقدم البرنامج للطلاب العديد من المزايا ومنها:

  • اكتساب المعرفة والخبرة في تطوير التطبيقات باستخدام HUAWEI Mobile Service Core (HMS Core) ، والذي يوفر ميزات متقدمة ومبتكرة في مجالات الذكاء الاصطناعي والواقع المعزز والخرائط والمدفوعات والمزيد.
  • الحصول على شهادة معترف بها من HUAWEI بعد اجتياز الاختبارات المطلوبة ، تثبت مهاراتهم وقدراتهم على تطوير التطبيقات.
  • المشاركة في تحديات وأحداث البرمجة التي تمنحهم الفرصة لعرض إبداعاتهم وحل المشكلات والتنافس مع طلاب آخرين من جامعات مختلفة.
  • يحص الطلاب على جوائز نقدية وهدايا عند عرض تطبيقاتهم على متجر AppGallery.
  • يحصل الطلاب على الدعم والتوجيه من خبراء HUAWEI ويستفيدون من أدوات التطوير وورش العمل والدورات التي يقدمها البرنامج.

الرسالة السابعة: Explore Favourites!

بالتأكيد، لا يدور المقطع حول المُطورين فقط، فهو أيضًا يُركِّز على المُستخدمين التقليديين ممن هم ليسوا مُطورين أو لاعبين، وتقول لهم هواوي Explore Favourites!

يستطيع المُستخدمون من جميع أنحاء العالم استكشاف متجر تطبيقات HUAWEI AppGallery وسيجدوا بداخله أي تطبيق يُفكِّرون فيه حتى وإن كان يتطلب خدمات Google وذلك من خلال تطبيق GBOX المُعتمد من متجر AppGallery.

طالع أيضًا: أخبار سارة: وجدنا طريقة تثبيت تطبيقات جوجل على هواتف هواوي!

وأكثر ما يُميز تطبيق GBOX هو مروره بطبقات الحماية الأربعة التي يُقدِّمها متجر HUAWEI AppGallery، وهو ما يجعله آمنًا بشكلٍ كامل ضد الفيروسات والثغرات التي قد تراها في التطبيقات التي تقوم بتحميلها من خارج متجر AppGallery.

بالتالي، ستقوم بتحميل تطبيق GBOX المُعتمد والمضمون من قِبل هواوي، ولا تحتاج إلى تثبيته سوا مرة واحدة فقط، كما أنه يستطيع فتح المزيد من المُميزات في أهم التطبيقات التي تُفكِّر في تحميلها، ليُصبح بإمكانك أن تستكشف تطبيقات المُفضلة، كما تقول رسالة هواوي، Explore Favourites!

الرسالة الأخيرة: Explore More!

في نهاية المقطع، تقول لك هواوي Explore More .. on AppGallery، وهي الرسالة الأخيرة في مقطع الفيديو، ولتُؤكِّد لك أنك ببعض المجهود والطموح ستصل إلى أيُما كُنت تريد، وظهر هذا جليًا في المشاهد الموجودة في المقطع، مثل مُتسلِّق الجبال الجليدية، وراقصة الباليه وغيرها من المشاهد الكثيرة ذات الرسائل الهامة في مقطع الفيديو.

كان هذا استعراضًا لأهم الرسائل التي قدمتها HUAWEI في مقطع الفيديو الجديد الخاص بها للترويج لمتجر AppGallery.

أخبرنا في التعليقات رأيك في المقطع، وكيف وجدت الرسائل الموجودة به وما هي أكثر الرسائل التي أعجبتك فيه، وفي النهاية، لا تنسى مُتابعة موقع وقنوات عرب هاردوير للتعرف على كُل ما هو جديد في المجال التقني.