[quote إليك أفضل تطبيقات زيادة الإنتاجية لمساعدتك من الإنتهاء من المهام التي تماطل لتنفيذها بعد العيد!]

إذا دخلت على هذا المقال فمرحباً بك في القافلة، بالتأكيد أنت تعمل أو تدرس وتجد صعوبة في الحفاظ على إنتاجيتك مع معدة خاوية وعقل لا يفكر إلا في موعد الإفطار، لا شك أنك حاولت تأجيل كل المهام التي يجب إنجازها إلى ما بعد أذان المغرب، ولكن وجدت نفسك تنام تلقائياً حتى السحور، ولا يتوقف الأمر هنا، فأنت أيضاً سريع التشتت ولا تستطيع التركيز لفترات طويلة.

لا تقلق، فأنت لست وحدك، حيث يعاني أغلبنا من هذه المشكلة التي تستمر معانا لبقيت الشهر، ولأننا لا نملك رفاهية الاسترخاء حتى نهاية رمضان، فقد استغثنا بالتقنية لتساعدنا في الحفاظ على إنتاجيتنا خلال الشهر الكريم، خصوصاً لأصدقائنا طلاب المدارس والجامعات الذين إذا غفلوا عن محاضراتهم وجدوا أنفسهم يمارسون رياضة "شيل المواد". وسنقدم لكم في هذا المقال أفضل التطبيقات لزيادة الإنتاجية في رمضان فتابعوا معنا.

اقرأ أيضاً: أفضل 3 تطبيقات دينية للتعبد في رمضان.📿

أفضل تطبيقات زيادة الإنتاجية في رمضان

  1. تطبيق Blocos
  2. تطبيق Toggl Track
  3. تطبيق Microsoft To Do
  4. تطبيق Notion 
  5. نصيحة إضافية: Digital Wellbeing

أغلبنا يعمل بطريقة عشوائية في الأيام العادية، وهذا لن يكون سهلاً في رمضان، فأنت محدود الوقت والطاقة، ولهذا فإذا كنت متفرق للعمل أو الدراسة لمدة 3 ساعات على سبيل المثال، فيجب استغلال كل دقيقة بشكل فعّال.

ونظراًَ لافتقارنا إلى الطاقة اللازمة لتأدية أعمالنا في نهار رمضان، بدأنا للتوجه إلى طرق لتحسين الإنتاجية، والتي تكون مفيدة للجميع سواء في رمضان أو غيره. تتلخص تلك الطرق في نقطتين رئيسيتين: تنظيم الوقت وتحديد المهام التي ترغب في إنجازها مع معرفة طريقة التنفيذ قبل أن تبدأ فيها.

وهذا ما سنركز عليه في قائمة اليوم لأفضل تطبيقات تحسين الإنتاجية في رمضان.

1. تطبيق Blocos

من أشهر الطرق لزيادة الإنتاجية هي تقسيم يومك إلى عدد من الساعات وتوزيع المهام التي ترغب بالقيام بها خلالهم، ولكن ماذا لو قسمنا اليوم إلى 144 قالب وكل قالب بضم 10 دقائق؟ هذا بالضبط ما تقوم عليه فكرة تطبيق Blocos التي قد تكون أكثر من كافية لتغيير حياتك.

يأتي التطبيق بواجهة مميزة، تقسم لك اليوم إلى 144 دائرة مرتبة مع مواقيت الساعة، يتيح لك التطبيق إنشاء الكمية التي ترغب بها من مهام متنوعة، ففي حال كنت طالباً، يمكن إنشاء مهمة باسم كل مادة تحتاج لدراستها وتقسميها على اليوم، فمثلاً إذا كان لديك 5 مواد تحتاج لدراستها اليوم، فيمكن وضع المادة الأولى في 6 دوائر (ساعة كاملة) ولتكن من الساعة الثانية ظهراً إلى الثالثة، ثم وضع مهمة للراحة لتضم 3 دوائر بعد الساعة الثانية، ثم 6 دوائر لمادة أخرى وهكذا...

بجانب الفائدة العملية من إتباع هذا التكنيك، إلى أنه مسلي أيضاً، حيث يمكن تلوين كل مهمة بلون معين، وملأ يومك بتلك الألوان التي تشعرك بشيء من الحماس والطاقة لتنفيذها.

جدير بالذكر أن التطبيق سيرسل لك إشعارات مع بداية كل مهمة جديدة، والجميل في الأمر أنه يمكن الدخول مباشرةً إلى ترتيب يومك من شاشة القفل، ما يساعدك في عدم التوجه إلى تيك توك وتضييع ساعتين في السحب بلا هدف في حين كنت ترغب في التوجه إلى التطبيق لمراجعة يومك.

أفضل تطبيقات زيادة الإنتاجية: Blocos

Appstore

2. تطبيق Toggl Track

يساعد Toggl في تنظيم المهام التي تحتاج إلى القيام بها، في جلسات زمنية تحددها بنفسك، ما يميز التطبيق هو الواجهة التي قد تكون الأجمل في قائمة اليوم، بجانب أنه مجاني تماماً ولا يحتوي على أي إعلانات، يدعم التطبيق كذلك نسخة ويب ما يساعدك في الوصول إلى جدول أعمالك من أي مكان، يمكن كذلك تقسيم المهام إلى مشاريع وعملاء، مع دعم استخدام الهاشتاج. يأتي هذا التطبيق ليكون مفيداً لأصحاب الأعمال المستقلة (Freelancers) الذين يملكون عدداً من العملاء المختلفين، ولكن لا يمنع استخدامه من قبل فئات أخرى.

يدعم التطبيق أيضاً أسلوب Pomodoro لتحسين الإنتاجية، والذي تقوم فكرته على تقسيم أعمالك إلى جلسات لا تزيد الجلسة الواحدة عن 25 دقيقة، مع فصلها باستراحة تبدأ من خمس دقائق وتزيد مع زيادة الجلسة، وبفضل الواجهة الخلابة التي يأتي بها التطبيق، سيكون إتباع ذلك التكنيك شيئاً من المتعة خصوصاً مع دعم وضع الشاشة الكامل.

يدعم التطبيق كذلك الربط بالتقويم الخاص بك لمزامنة المهام التي تقوم بها مع التواريخ الموافقة لها تلقائياً.

تطبيق Toggl Track لزيادة الإنتاجية

Appstore

أقرأ أيضا: أفضل تطبيقات عمل الأكل في رمضان

3. تطبيق Microsoft To Do

منتج بسيط من مايكروسوفت ولكنه عملي للغاية، حيث يساعدك على تحديد المهام اليومية التي ترغب في تنفيذها، مع إمكانية تفعيل إشعارات للبعض منها، يمكن كذلك تكرار بعض المهام تلقائياً بشكل يومي لتوفير وقت كتابتها من جديد. يدعم التطبيق كذلك تغيير ألوان الواجهة أو حتى إضافة أي صورة. 

المميز في تطبيق مايكروسوفت أنه متاح بشكل افتراضي على أنظمة ويندوز، ونظراً لأن أغلبنا يعتمد على ويندوز في حياته اليومية، سيكون من السهل متابعة مهامك مباشرةً من حاسوبك دون الحاجة لفتح هاتفك والتعرض للتشتت.

تطبيق Microsoft To Do لزيادة الإنتاجية

Appstore

4. تطبيق Notion 

أشبه بمسودتك الخاصة، حيث يمكن استخدام التطبيق للعصف الذهني، ترتيب المشاريع، تحديد أهداف السنة أو أي شئ آخر. يتيح لك التطبيق مجموعة واسعة من الملحقات التي يمكن إضافتها، كعناوين فرعية، صور، قوائم نقطية، جداول.. إلخ بل يمكن أيضاً إضافة صفحات داخل قوائم. يمكن اعتبار التطبيق شبيهاً بتطبيقات المستندات كمايكروسوفت دوكس، ولكن بواجهة أكثر حداثة وتصميم مخصص لتنظيم أفكارك وتجميعها في مكان واحد.

وفي الفترة الأخيرة، دُعم التطبيق بالذكاء الاصطناعي تحديداً نموذج GPT3.5 ما غير طريقة استخدامه تماماً، يمكنك سؤال الذكاء الاصطناعي لإعادة صياغة كتاباتك، أو حتى اقتراح الأفكار لك في قائمة نقطية، ولعل العيب الوحيد في هذه الخاصية هي أنها ليست مجانية بالكامل، فيتيح لك عدد معين من مرات الاستخدام ثم ستحتاج إلى الاشتراك في خدمة مدفوعة.

أقرأ أيضا: تطبيق ختمة – أفضل تطبيق لختم القرآن في رمضان 

[quote قمنا في عرب هاردوير بإنشاء جدول يضم مواصفات حاسوب مخصص للألعاب، ثم طلبنا من الذكاء الإصطناعي تقييم تلك المواصفات والتعديل عليها!]

تطبيق Notion لزيادة الإنتاجية بالذكاء الاصطناعي

Appstore

5. نصيحة إضافية: Digital Wellbeing

بداية من إصدار أندرويد التاسع (Pie)، أطلقت جوجل ميزة Digital Wellbeing المخصصة للحفاظ على صحة المستخدم عبر إعطاؤه صلاحيات للتحكم في طريقة استخدام هاتفه، حيث يمكن تحديد ساعة واحدة يومياً لاستخدام فيسبوك، وبعد مرور تلك الساعة يمنعك الهاتف من الدخول إلى التطبيق حتى اليوم التالي، كذلك يدعم التطبيق وضع التركيز "Focus Mode" الذي يمكن تفعيله لإغلاق جميع التطبيقات على هاتفك وإخفاء الإشعارات حتى تغلقه يدوياً، في محاولة لإبعاد المستخدم عن أي مشتتات ومساعدته على التركيز.

ظهرت الخاصية في بادئ الأمر لتكون حصرية لهواتف بكسل، ثم بدأت الشركات الأخرى في تبنيها في هواتفها تدريجياً حتى أصبحت متاحة اليوم على جميع هواتف أندرويد تقريباً. ننصح باستخدام هذه الخاصية بجانب التطبيقات الأخرى التي تحدثنا عنها، خصوصاً وضع التركيز الذي سيكون له فارق واضح في تحسين مستويات تركيزك.

ميزة Digital Wellbeing لزيادة الإنتاجية

أقرأ أيضا: أفضل 5 تطبيقات لإعداد أو طلب الطعام في رمضان

ماذا عن أنظمة iOS؟

لحسن الحظ، اهتمت جميع الشركات بإضافة خصائص مشابهة في أنظمتها، حيث أعلنت آبل في نفس السنة عن خصائص مشابهة في تحديث iOS 12، ولهذا إذا كنت تستخدم أي هاتف آيفون بهذا الإصدار فيما بعد، فستتمكن بشكل مماثل من ضبط ساعات معينة لكل تطبيق على هاتفك، بجانب وجود وضع مشابه لوضع التركيز في آندرويد.

الخلاصة.. تطبيقات زيادة الإنتاجية وحدها لن تكون كافية

لقد جمعنا لك أفضل تطبيقات زيادة الإنتاجية، جميعها مبنية على تجارب شخصية، فجميعنا نعاني من إدمان الهواتف الذكية، والذي يتفاقم في رمضان. فإذا كان هاتفك الذكية يسبب لك عائقاً، فننصحك بتجربة التطبيقات التي عرضناها، ولكن تذكر أن إرادتك مهمة، ولو بنسبة بسيطة.

هل تعتقد أن هناك تطبيق كان يجب أن نضيفه في تلك القائمة؟ يهمنا سماع رأيك في التعليقات!