كشفت جوجل أمس عن نسخة المطورين الثانية من أندرويد 14 لهواتف بكسل، وذلك بعد مرور شهر على إطلاق نسخة المطورين الأولى. وعلى غرار الإصدار الأول، تستمر جوجل في إضافة تغييرات وخصائص بسيطة غير جذرية؛ ومع ذلك، رأينا عدد من الخصائص التي لم نتوقع قدومها في التحديث الجديد، جميعها تبين ماهية التحديث الجديد وما تنوي جوجل تقديمه، مع التركيز على الخاصية الأخيرة وكيف نسختها جوجل من آبل. 

[quote إليك أهم التغييرات التي رأيناها في نسخة المطورين الثانية من أندرويد 14]



 

أندرويد 14: السماح للتطبيقات بكشف لقطات الشاشة

لا يمكن لأي تطبيق كشف لقطات الشاشة على أندرويد، فلا يمكنني التفكير سوى في سناب شات الذي يدعم هذا الأمر بفضل جهود مستقلة من فريق التطوير. 

ولكن ليس بعد الآن، حيث أضافت جوجل واجهة برمجة تطبيقات جديدة (API) في نسخة المطورين الثانية من أندرويد 14، والتي تمكن أي تطبيق من كشف لقطات الشاشة عبر إضافة تلك الواجهة الجديدة، والتي ترغب جوجل في أن تكون الوسيلة الموحدة التي يستخدمها جميع المطروين لتحقيق ذلك الغرض. 

وعند اكتشاف أخذ لقطة شاشة، ستظهر رسالة للمستخدم تُعلمه بإكتشاف تلك اللقطة، ما يسمح للمطورين بسهولة من الإستفادة بهذا الأمر لإعلام الطرف الآخر على سبيل المثال، ولعل التقييد الوحيد في هذه الخاصية هو أنها ستكتشف فقط لقطات الشاشة التي تؤخذ عبر الضغط على الأزرار الفيزيائية للهاتف.  

أندرويد 14: السماح للتطبيقات بكشف لقطات الشاشة

أندرويد 14: إمكانية التخلص من الإشعارات الغير قابلة للإزالة

إذا كنت تنزعج من وجود تطبيقات على هاتفك تأتي بإشعارات غير قابلة للإزالة، فيسعدني أن أعلمك أن جوجل ستسمح لك بالتخلص من تلك الإشعارات في تحديث أندرويد 14، ما يعني أن نافذة الإشعارات ستكون نظيفة في التحديث الجديد.

ومع ذلك، سيظل من غير الممكن التخلص من تلك الإشعارات إذا كنت على شاشة القفل، أو من خلال الضغط على زر "Clear all"، حيث سيتوجب عليك السحب يدوياً على تلك الإشعارات لإزالتها. أضافت جوجل تقييدات أيضاً فيما يتعلق بالإشعارات من نوع "سياسة تقييد الاستخدام لحالات الأمان والخصوصية" أو مشغلات الوسائط.

أندرويد 14: تحسينات مدهشة في نظام الإيماءات

تفوقت جوجل على آبل في ملعبها، حيث أضافت تحسينات ممتازة في نظام الإيماءات في أندرويد 14، فبدلاً من استخدام زر الرجوع للخلف لغرضه التقليدي، دمجته جوجل بالذكاء الإصطناعي، وهو ما مهدت له الشركة في نسخة المطورين الأولى من أندرويد 14. 

ستلاحظ وجود تأثيرات سلسلة عند الرجوع للخلف في نسخة المطورين الثانية، والتي تتيح لك إختلاس النظر على الواجهة التي سترجع إليها فور إفلات إصبعك. وفي حال كانت الواجهة السابقة خاصة بتطبيق آخر، سيتم نقلك بسلاسة إلى التطبيق السابق مباشرةً. لاحظنا كذلك تغيير تصميم زر الرجوه ليصبح داخل دائرة، مع دعمه بألوان واجهة ماتيريال يو. 

أندرويد 14: تحسينات مدهشة في نظام الإيماءات

عرض فيديو للخاصية

أندرويد 14: إضافة تأثيرات موجية في مشغل الوسائط

أضافت جوجل في نسخة المطورين الثانية من أندرويد 14 تأثيرات لطيفة في مشغل الوسائط، متمثلة في حركات موجية شفافة تخدم الجانب التصميمي للواجهة، أضافت جوجل تأثيراً إضافياً أيضاً يتفاعل عند الضغط على زر التشغيل أو الإيقاف. 

جدير بالذكر أن هذه ليست المرة الاولى التي تضيف فيها جوجل هذا التأثير، حيث وجدناه سابقاً في نسخة تجريبية من أندرويد 13 (QPR1 تحديداً)، ولكن استعنت جوجل عنها لاحقاً لأسباب مجهولة. 

أندرويد 14: إضافة تأثيرات موجية في مشغل الوسائط

عرض فيديو للخاصية

أندرويد 14: دعم وميض الشاشة أو الفلاش عند وصول إشعار

أضافت جوجل في نسخة المطورين الثانية من أندرويد 14 خاصية جديدة ضمن الإعدادات، تتيح تفعيل وميع الشاشة أو الفلاش عند استقبال أي إشعار أو منبه، مع إمكانية التبديل بين الوميض العادي أو المزدوج، ودعم اختيار لون معين فيما يتعلق بوميض الشاشة. 

أندرويد 14: دعم وميض الشاشة أو الفلاش عند وصول إشعار

أندرويد 14: إضافة اللون الأحادي، مع تلميح لدعم تخصيص ساعة القفل

واحد من أهم الخصائص التي كشفت عنها جوجل في إصدار أندرويد 12 كان واجهة ماتيريال يو (Material You)، والتي تتمثل في اشتقاق الألوان من الخلفية المثبتة وتطبيقها على أيقونات النظام (والتطبيقات الداعمة) بجانب ألوان الواجهة نفسها. 

والآن وفي أندرويد 14، أضافت جوجل دعم للون الأحادي (الأبيض والأسود)، والذي سيكون مفيداً لأولئك الذين يبحثون عن توفير البطارية لأقصى حد. 

أندرويد 14: إضافة اللون الأحادي، مع تلميح لدعم تخصيص ساعة القفل

بجانب ذلك، وجد أضافت جوجل قسماً مخصصاً للتعديل على تصميم الساعة في واجهة القفل، وهي خاصية كانت تعمل عليها جوجل منذ أندرويد 10، وتتمثل في الاختيار بين تصميمات مختلفة للساعة المثبتة في شاشة القفل. نتمنى أن يكون أندرويد 14 الإصدار الرسمي الأولس الذي يتيح هذه الخاصية التي طال إنتظارها، خصوصاً بعد طرحها بالفعل في تحديث iOS 16، ونسخها لاحقاً في واجهة سامسونج One UI 5.1. 

أندرويد 14: إنشاء خلفيات بالرموز التعبيرية 👀

وهذه هي الخاصية التي نظرت فيها جوجل في ورق آبل بشكل صريح، حيث أضاف عملاق البحث تطبيقاً جديداً في نسخة المطورين الثانية من أندرويد 14 يسمح بإنشاء خلفيات باستخدام رموزك التعبيرية المفضلة. مع إمكانية تخصيص شكل النمط وألوان الخلفية المناسبة لك. 

أندرويد 14: إنشاء خلفيات بالرموز التعبيرية

تأتي تلك الخاصية لتكون مستوحاة بالكامل من تحديث iOS 16، حيث طرحت آبل خاصية مشابهة تسمح بإنشاء خلفيات لشاشة القفل تضم رموزاً تعبيرية مع إمكانية التعديل على النمط والألوان كذلك. 

iOS 16

ومع ذلك فمن الجيد رؤية خصائص جديدة تصل إلى أندرويد، خصوصاً إذا كنا نتحدث عن التخصيص الذي لا تلفت له جوجل كثيراً. بالمناسبة، يمكنك تجربة تطبيق جوجل الجديد عبر تحميله مباشرةً عبر هذا الرابط، حيث سيعمل إذا كنت تستخدم أندرويد 13 (ملحوظة: ستتمكن من الوصول إلى التطبيق عبر التوجه إلى الخلفيات > الخلفيات الحية).