القائمة
لوحات ASUS Strix كثيرة ومتعددة..كيف أختار اللوحة المناسبة لي؟

لوحات ASUS Strix كثيرة ومتعددة..كيف أختار اللوحة المناسبة لي؟

منذ 4 سنوات - بتاريخ 2018-04-14

اخر تحديث - بتاريخ 2021-07-26

انا محتار في اختيار اللوحة القادم..ماذا أفعل؟ هل لك ان تساعدني؟ هذا جزء من الأسئلة التي تصلنا من قبل متابعينا على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي. السبب في هذا السؤال يعود إلى قلة الخبرة من قبل المقبلين على الشراء, فلو كنت محترف أو على الأقل تمتلك معرفة في عالم اللوحات الأم ستعرف كيف تختار اللوحة الأم دون أن تسأل أحداً أما هؤلاء الذين يعانون في كيفية اختيار اللوحات الأم فسوف نقدم لكم في هذا المقال بعض النقاط المهمة التي ستكون مساعدة لك في اختيارك القادم, كما سنستعرض مثالاً على ذلك مع تشكيلة لوحات ASUS Strix التي تصل إلى 16 لوحة ام بشريحة من إنتل و AMD.

نقاط مهمة يجب أن تبدأ بتنفيذها لتعرف كيف تختار اللوحة المناسبة لك

اللوحة الأم هي المكون الرئيسي في أي حاسوب مكتبي ومن دونها لا تستطيع تشغيل حاسوبك, فهي تعتبر كالجسم الذي يتصل به باقي القطع. اختيارك للوحة يعود بالدرجة الأولى على ما أنت بحاجة له كمستخدم أو كلاعب بجانب المبلغ المالي المرصود له وأضف إلى ذلك إلى أي مدى أنت تريد مميزات إضافية مع اللوحة..هذه هي النقاط التي يجب عليك أن تعرفها:

هل انا لاعب؟ ام مستخدم عادي؟

ماذا تصنف نفسك؟ إن كنت تجد نفسك مستخدم عادي فاختيارك لأي لوحة بمواصفات تقليدية لن يؤثر عليك بكل تاكيد فهي ستقدم لك كل ما تحتاجه كمستخدم عادي يقوم بتشغيل مهامه اليومية, أما إن كنت كلاعب فأنت في هذه الحالة تحتاج إلى لوحة مخصصة للعب مثل تشكيلة لوحات Strix لتحصل على مميزات وخصائص ترفع من تجربتك للألعاب. بعد أن تحدد أنك مستخدم عادي أو لاعب سيكون عليك الانتقال إلى النقطة الثانية.

اختر شريحة AMD أو إنتل

كلاعب سيكون متاح لك الحصول على لوحة إما بشرائح إنتل الجديدة التي تشمل Z370/B360/H370 أو من AMD بشرائح X370/B350, تلك الشرائح تأتي من الفئة العليا والمتوسطة لتعرض لك خيارات متنوعة. فإن كنت من محبي معالجات إنتل المركزية لابد لك ان تختار لوحة أم بشرائح إنتل وإن كنت من محبي معالجات AMD فعندها عليك التوجه نحو لوحة بشرائح AMD. الأمر بسيط فقط حدد ما ما لديك من معالج مركزي او ما تفكر بالتوجه له أولاً بعد ذلك اختر الشريحة التي تجد أنها مناسبة لك فإن كنت تبحث عن الفئة العليا لتحصل على كامل الامتيازات توجه نحو شريحة Z370 من إنتل أو X370 من AMD وإن كنت تريد مواصفات أقل قوة من الفئة المتوسطة فتوجه نحو شريحة B360/H370 من إنتل أو نحو B350 من AMD.

ماهو حجم اللوحة المناسب لك؟

بعد ذلك عليك أن تعرف مدى قدرة كيس الحاسوب لديك من استيعاب حجم اللوحة, فهناك كيسات تستوعب أي حجم ونحن نتحدث هنا عن كيسات Full Tower بينما كيسات Mid Tower فهي تستوعب أغلب الاحجام, اما كيسات Mini Tower فهي تتسع للنوع الأصغر من اللوحات الأم. بعد تحديدك لنوع الكيس ستكون عرفت فوراً الحجم المناسب لك فهناك عدة أحجام في عالم اللوحات الام وهي Mini-ITX, Micro-ATX, ATX, E-ATX. حالما تحدد حجم اللوحة المناسب لك ننتقل للنقطة التالية.

حدد متطلباتك لتعرف اللوحة المناسبة لك

هناك الكثير من المتطلبات التي يبحث عنها اللاعبون وهناك اختلاف واضح بين لاعب وأخر, فهناك من يبحث عن لوحة تمتاز بحجم كبير وبتصميم جذاب بحلول إضاءة RGB مميزة, والبعض الاخر يركز على قدرة اللوحة على كسر السرعة وتحملها في تحطيم الترددات القياسية سواء للمعالج المركزي أو للذاكرة من خلال التركيز على تصميم دوائر الطاقة للوحة, اما الاخر فيركز على عدد منافذ PCIe التي تتمتع بها اللوحة لتوصيل بطاقات رسومية متعددة وبطاقات صوتية وغيرها, والبعض الأخر يهتم بشكل أكبر بحجم اللوحة لتتسع في كيس حاسوبه.

هناك الكثير من المتطلبات كما ترون بين اللاعبين, فلا تستغرب أن كل هذه المتطلبات يمكن أن تجدها في لوحة واحدة والتي ستكون حتماً من الفئة العليا بسعر مرتفع الثمن, لكن بنفس الوقت ستجد مميزات ومتطلبات تناسبك مع اللوحات الأخرى من الفئة المتوسطة دون دفع الكثير من المال, تذكر أنه كلما ارتفع الثمن على اللوحة الأم كلما كانت اللوحة تمتاز بكل شيء تقريباً, وكلما انخفض سعر اللوحة فإنك ستخسر بعض المميزات وبنفس الوقت ستحصل على المميزات الأخرى التي ستكون مهمة للبعض.

عدد لوحات Strix يصل إلى 16 لوحة..بماذا تنصحني؟

 

في حالة كنت تبحث عن أفضل لوحة في الأسواق تضم كل المميزات من كسر سرعة, دعم تعدد البطاقات الرسومية SLI/CF, أحدث المنافذ نوعاً وكماً سواء PCI-E أو USB, نظام صوتي قوي, بطاقة شبكة سريعة,نظام إضاءة RGB, والكثير من المميزات دون الاهتمام بحجم اللوحة عندها سأرشح لك التوجه نحو لوحة ROG STRIX Z370-E GAMING إن كنت تمتلك معالج من الجيل الثامن بسعر 201 دولار, أو لوحة ROG STRIX X370-F GAMING إن كنت تمتلك معالج Ryzen من الجيل الأول مع دعمها للجيل الثاني القادم قريباً بسعر 182 دولار.

اما إن كنت تريد الحصول على أكبر قد من مميزات تلك اللوحة السابقة ولكن بنفس الوقت أنت مهتم في حجم اللوحة وتحتاج إلى لوحة بحجم Mini-ITX بدلاً من حجم ATX عندها سأرشح لك لوحة ROG STRIX Z370-I GAMING إن كنت تمتلك معالج مركزي من الجيل الثامن بسعر 180 دولار, أو لوحة ROG STRIX X370-I GAMING إن كنت تمتلك معالج Ryzen من الجيل الاول مع دعمها للجيل الثاني القادم قريباً بسعر 245 دولار.

لا تمتلك الكثير من المال وتريد مميزات جيد للاعبين من الفئة المتوسطة؟ سأرشح لك لوحة ROG STRIX H370-F GAMING لمعالجات الجيل الثامن من إنتل بسعر 139 دولار, أو لوحة ROG STRIX B350-F GAMING إن كنت تمتلك معالج Ryzen من الجيل الأول مع دعمها للجيل الثاني القادم قريباً بسعر 110 دولار.

ماهو المميز في لوحات ASUS Strix الموجهة للاعبين؟

تصاميم جذابة بأحجام مختلفة

هذه السلسلة من اللوحات الأم التي تصنعها ASUS موجة بشكل خاص نحو جمهور اللاعبين وهي متوفرة لنا بشرائح إنتل Z370/B360/H370 بجانب شرائح AMD التي تشمل X370/B350. فهي تمتاز بتصاميم رائعة ومميزة تجعلها فريدة عن اللوحات الأخرى, فأول امر عليك أن تعرفه أن هذه اللوحات حصلت على الكثير من التقيمات العالية سواء من موقعنا او مواقع المراجعات الاخرى + حصلت على جوائز عالمية بفضل تصميمها وقدرتها من قبل كبرى المعارض الدولية. أضف إلى ذلك تميزها كسلسلة بخيارات تناسب متطلبات اللاعبين, فهناك لوحات بحجم ATX ولوحات بحجم mATX ولوحات بحجم Mini-ITX مما يجعل الخيارات للاعبين متوفرة دون أن يخسروا الفرصة للحصول على لوحة بتميز Stirx.

إضاءة RGB LED بدعم شامل

هذه السلسلة من اللوحات تأتي أغلبية لوحاتها بدعم لإضاءة RGB LED من خلال تقنية ASUS Aura Sync التي تعرض لنا واحدة من أفضل تقنيات الإضاءة مع دعم شامل لمزامنة مؤثرات إضاءة حقيقية بين المكونات المتوافقة، بما في ذلك شرائط إضاءة RGB LED، البطاقات الرسومية، الكيبورد وحتى الماوس. من مختلف المنتجات التي تصنع كيسات الحاسوب والاجهزة الطرفية وحلول التبريد لتعرض لنا تزامن لوني حقيقي. أغلب اللوحات تتضمن زوج من رؤوس 5050 RGB على متن اللوحة ورأس RGB معين الذي يمكن وصله بشرائط إضاءة ، مراوح، مشتتات، وكيسات حاسوب متوافقة، مما يشكل خيارات تحكم إضافية وتزامن لوني إضافي في حالة كنت ترغب بتوسيع نظام الإضاءة في كيس حاسوبك.

دعم طباعة ثلاثية الأبعاد؟

نعم, تأتي بعض لوحات Strix بدعم لخاصية الطباعة ثلاثية الأبعاد على اللوحة الأم لتجعل من تركيب القطع المطبوعة بطريقة الطباعة ثلاثية الأبعاد أمر سهلا لتعرض لك جمالية إضافة لتلك اللوحات في حالة رغبت بتخصيصها بشكل إضافي. من خلال استخدام نفس البراغي كما لأقراص M.2 وفتحات تركيب اللوحة القياسية، يمكنك بسهولة من طباعة لوحات أسماء خاصة، أغطية خاصة للكابلات أو حامل مروحة....وغيرها من الخيارات المتاحة من خلال الطباعة ثلاثية الأبعاد.

مشتت تبريد خاص لقرص M.2 SSD

كذلك تمتاز بعض اللوحات الام من سلسلة Strix بحلول تبريد إضافية لقرص M.2 SSD والتي تمنحها تبريد أفضل. هذا النوع من الأقراص وخاصة التي تأتي من دون مشتت ترتفع حرارتها عند الاستخدام مما يؤدي إلى ارتفاع حرارتها بشكل كبير وحالما تتجاوز  مستوى الحرارة المقبولة تجد أن قرص تعرض لما يعرف بالاختناق الحراري ليؤدي بذلك بالقرص إلى خفض سرعة نقله العالية بشكل كبير. الحل هو مع مشتت تبريد يركب على القرص وهذا ما تضيفه ASUS في بعض لوحاتها التي تأتي مجهزة مع مشتت M.2 المدمج في مشتت شريحة اللوحة ليبرد قرص M.2 SSD بشكل مثالي مما يمنح القرص القدرة على تقديم الأداء المستمر.

تقنية ASUS 5-Way Optimization متاحة مع هذه اللوحات

ASUS 5-Way Optimization هذه التقنية التي أطلقت منذ زمن طويل وتم تحسينها مع الزمن من كل الجوانب, فهي لم تكن في الماضي بهذه الجودة والقدرة, ولكن مهندسي ASUS جعلوا منها تقنية متطورة قادرة على تحسين جميع الإعدادات المعقدة بنقرة واحدة من أجل الحصول على تعزيز واضح في الأداء. المميزات المرفقة مع هذه التقنية تشمل TPU: وهي وحدة معالجة TurboV تعرض تحكم فولتاج دقيق ومراقبة متقدمة للمعالج المركزي والبطاقة الرسومية بجانب الذاكرة العشوائية، مما يتيح حرية تعديل ترددات المعالج المركزي من أجل الحصول على الأداء الأمثل.

Fan Xpert 4:يمنحك الحصول على هدوء عالي وبرودة أكبر مع تشكيلة مراوح التبريد التي تمتلكها في حاسوبك من مروحة المعالج المركزي إلى مراوح تبريد الكيس بجانب مروحة مضخة التبريد لمشتتك المائي.DIGI Power Control: لتعزيز عملية التحكم بالطاقة الرقمية ضمن لوحتك من ناحية دوائر الطاقة والذاكرة وهي تأتي على شكل شريحة المخصصة من أجل إمكانية كسر سرعة قصوى، وتحقيق استقرار للنظام مع كفاءة طاقة فائقة.

Turbo App سيمنحك إمكانية ضبط الأمور المهمة بالنسبة لك دون أي مجهود إضافي. فمن خلاله ستفتح لك واجهة ضبط بديهية لتعزيز كل شيء لضمان النجاح والتفوق في ألعابك المفضلة. وحدة حفظ الطاقة EPU تلتقط تلقائيا المعطيات من حاسوبك وتعدل استهلاك الطاقة وفقا لاحتياجات الجهاز لديك، بحيث توفر على نفسك استهلاك المزيد من الطاقة مما يعني تقليل فاتروة الكهرباء خاصة لو كان حاسوبك قوي, دون المساومة على الأداء العام لحاسوبك. ..للمزيد حول هذه التقنية راجع هذا المقال. 

كسر سرعة أفضل واستقرار أكبر مع ASUS OptiMem

ASUS OptiMem يحافظ على سلامة إشارة الذاكرة بتسيير مسارات الذاكرة من وإلى PCB اللوحة دون أي تعارض. كما يضمن T-Topology إشارة نقل مستقرة, كل تلك التحسينات تؤدي إلى المزيد من المساحة الإضافية للمستخدم لكسر السرعة وعرض استقرار محسن، مما يسمح بالحصول على ترددات ذاكرة أعلى مقارنة بالحلول السابقة.

معالجك المركزي سيصل لترددات أعلى

مولد التردد الرئيسي المخصص المصمم بشكل خاص يسمح لترددات السرعة رئيسية مكسورة السرعة تصل إلى 432MHz أو حتى أكثر من ذلك فيما يخص قيم BCLK والتي عادة ما تكون قيمتها فقط 100MHZ للمعالج المركزي, لكن الأن يمكن أن تصل حتى 432MHz بفضل هذه الشريحة. هذا الحل المخصص يعمل بانسجام مع TPU لتحسين الفولتاج وتحكم بكسر سرعة التردد الرئيسي ليصل المعالج المركزي القابل لكسر السرعة لترددات لم سبق لك أن وصل لها, طبعاً مع حاجتك لتبريد جيد جداً.

نظام صوتي عالي الجودة

تقنية صوتيات ROG Strix's SupremeFX قد ارتقت عن الأجيال السابقة، بحيث تقدم معدل إشارة لضجيج استثنائي بـ113dB من أجل عرض جودة تسجيل هي الأفضل على الإطلاق و 120dB خارجي من أجل عرض صوتيات نقية. فهي تضم مضخمات صوتية قوية, مع درع فعال يحافظ على سلامة إشارات الصوتيات من أجل عرض الجودة الصوتية الأفضل.

ماهو الفرق بين الأحرف التي تأتي مع عائلة لوحات Strix التي تشمل F/E/G/I؟

اللوحات الأم من سلسلة Strix تأتي بعدد من الاحرف في أسمائها, فلدينا اللوحات الأم التي تأتي بحرف E وهي تعني ان اللوحة تمتاز بحجم ATX وتدعم الاتصال اللاسلكي, بينما اللوحة التي تأتي بحرف F فهي لا تختلف عن لوحة E سوى بعدم تضمنها لاتصال لاسلكي وعدم تضمنها لمنفذ USB 3.1 Gen 2 في واجهة اللوحة. أما اللوحات التي تتضمن لحرف G فهي لوحات تمتاز بحجم mATX وبمواصفات أقل من اللوحات الأخرى. بينما اللوحات التي تاتي بحرف I فهي لوحات بمواصفات أقل ولكن بحجم mini-ITX.

هل أصبحت قادر على اختيار اللوحة الأم المناسبة لك بنفسك؟ نعتقد أنك أصبحت قادر فعلاً على فعل ذلك خاصة أن تشكيلة لوحات ASUS Strix تقدم لك خيارات متعددة وفريدة من نوعها ومناسبة لميزانتك, فعلى الرغم من انها لوحات مخصصة للاعبين إلا انها تمنحك تشكيلة من شرائح إنتل و AMD من الفئة العليا أو المتوسطة. تذكر دائماً ان ما تحتاجه كمستخدم او لاعب هو ما يحدد اختيارك بالدرجة الأولى يليه المبلغ المالي القادر على دفعه على تلك اللوحة.

ماهي اللوحة الأم التي تستخدمونها في حاسوبكم؟ شاركونا لان بنوعها

أضف تعليق (0)
ذات صلة
Store Business