يعد " ستيف جوبز Steve Jobs " أحد أبرز رواد الأعمال و الشخصيات المؤثرة على مستوى العالم وذلك لماقدمه من إنجازات وابتكارات خلال مسيرته المهنية وحياته بشكل عام وسنستعرض اليوم أحد أبرز المحطات التي مر بها جوبز في حياته .

24 فبراير 1955

البداية

وكان ستيف يعمل في فترة العطلة الصيفية ويتابع دراسته في فصل الشتاء وفي صيف عام 1968 حصل الشاب الذي كان يبلغ من العمر 13 عاماً على أول وظيفة له وكانت في أحد معامل شركة Hawlett Packard .

وبعد أقل من عام تعرف جوبز على " ستيف ووزنياك Steve Wozniak " الذي كان يشاركه حب الإلكترونيات وابتكار الأشياء الجديدة وكان يشاركه أيضاً نفس الذوق الموسيقي .

1 أبريل 1976

تأسيس شركة Apple

800px-Apple_Garage

بعد أن قام ستيف ووزنياك وستيف جوبز بعرض مشروع جهاز كومبيوتر للاستخدام الشخصي كان ووزنياك قد أنهى تصميمه للتو ضمن نادي "هومبرو Homebrew " وبعد أن نجح جوبز بإقناع أحد التجار بشراء 50 وحدة من جهاز الكومبيوتر الذي طوره ووزنياك تم تأسيس شركة " آبل كومبيوتر Apple Computer "  بالتعاون بين جوبز ووزنياك وصديق ثالث لهم يدعى مع  " رونالد وين Ronald Wayne " واتخذوا من كراج خاص بعائلة جوبز مقراً أولياً لأعمالهم وتم في ذلك الكراج تصنيع أول جهاز كومبيوتر منزلي حمل الإسم " Apple 1 " .

ونظراً لارتفاع كلفة المعدات التي تم استخدامها في جهاز " آبل 1 " أقنع ستيف جوبز" مارك ماركيولا Mike Markkula " أحد أعلام شركة Intel وأشهر المستثمرين المحليين وقتها بالاستثمار في هذه الشركة الناشئة بمبلغ 250 ألف دولار أمريكي وتوسعت على أثر هذا الاستثمار نشاطات الشركة خارج ونجحت في نشر الاختراع الجديد خارج وادي السيليكون وطورت الشركة الوليدة بعد ذلك جهاز " آبل 2 Apple II " وحقق نجاحاً منقطع النظير وتبعهما جهاز " Lisa " الذي حقق نسبة انتشار أقل من سابقيه .

يناير 1984

ماكنتوش

فاقت كلفة الترويج لهذا الجهاز المليون ونصف المليون دولار حيث قامت الشركة بالتعاون مع المخرج " ريدلي سكوت Ridley Scott " وبإشراف ستيف جوبز نفسه بتصوير إعلان الجهاز الجديد الذي كان يصور أن فتاة شابة قادمة في العام 1984 لتقلب المقاييس كلها .

https://www.youtube.com/watch?v=VtvjbmoDx-I

وهذا ماحدث بالفعل فحال إطلاق جهاز ماكنتوش الجديد باعت منه الشركة آلاف الأجهزة وحقق لها إيرادات خيالية فقد كان أول جهاز كومبيوتر بواجهة رسومية من السهل التعامل معها من قبل المستخدم العادي كما ظهرت" الفأرة " لأول مرة مع هذا الجهاز الذي احدث ثورة في تاريخ الشركة ومسيرة ستيف جوبز المهنية أيضاً.

فيديو من فعالية الإعلان عن ماكنتوش

https://www.youtube.com/watch?v=2B-XwPjn9YY

12 سبتمبر 1985

جوبز خارج شركته

 بعد أقل من سنة على إطلاق جهاز ماكينتوش نشبت خلافات وصدامات عنيفة داخل مجلس إدارة شركة آبل حول مبيعات الشركة وجديدها للمرحلة القادمة انتهت بفصل ستيف جوبز من منصبه  كمدير تنفيذي للشركة التي أسسها بنفسه .

وكان ستيف جوبز قد قال أن تركه للشركة كان أصعب ما حدث معه وأفضل ماحدث معه في نفس الوقت فلولا ذلك لما أتيحت له الفرصة للقيام بتجارب أخرى كان لها الفضل لاحقاً في تطوير أجهزة آبل نفسها هذه التجارب كانت تأسيس شركتين جديدتين .

3 فبراير 1986

تأسيس شركة بيكسار

pixar

بعد تركه لشركة آبل لم يصب ستيف باليأس بل بدأ مرحلة جديدة في حياته وقام باستثمار حبه للرسم والتصاميم الجميلة وقام  بتأسيس " استوديوهات  بيكسار Pixar Studios " بعد أن قام بشراء قسم رسوميات الكومبيوتر في شركة " لوكاس فيلم Lucas Film " بمبلغ عشرة ملايين دولار أمريكي والتي أصبحت من كبار صناع أفلام الرسوم المتحركة ومن أوائل من قام بتقديم أفلام برسومات ثلاثية الأبعاد وتقنيات  CGI للرسم والتحريك بواسطة الحاسوب وأنتجت عدداً من الأفلام الشهيرة والتي حققت أرقاماً خيالية على شباك التذاكر كان أولها وأشهرها فيلم " حكاية لعبة Toy Story " .

يذكر أن شركة ديزني كانت قد  استحوذت على بيكسار مقابل 7.4 مليار دولار .

12 أوكتوبر 1988

إطلاق أول حواسيب شركة NeXT

10_stevejobs-5210485

قدمت شركة نكست أول جهاز كمبيوتر من إنتاجها حمل الاسم NeXT Computer وقامت الشركة بتطوير نظام تشغيل خاص بأجهزتها حمل الاسم NeXT Step الذي أضاف الكثير إلى سوق البرمجيات حيث قام  " تيم بيرنرز لي Tim Berners-Lee " بوضع أول قواعد لغة تخطيط الصفحات HTML وقام بإطلاق أول متصفح انترنت على الإطلاق باستخدام حاسوب من إنتاج شركة NeXT .

ومع ذلك فقد حققت شركة NeXT خلال سنواتها العشر مبيعات محدودة بالمقارنة مع مبيعات الشركات الكبرى حيث سجلت بيع 50 ألف وحدة فقط وذلك نتيجة ارتفاع اسعار اجهزتها .

1996

 مع آبل مجدداً

merger

ونتيجة السياسات الخاطئة التي انتهجتها إدارة آبل بدون جوبزمؤسسها ونتيجة التغييرات في  الطاقم الإداري  بشكل مبالغ فيه إضافة إلى انتاجها لعدد من الأجهزة التي لم تلقى أي رواج أخذت مبيعات شركة آبل وحصتها السوقية بالتدهور شيئاً فشيئاً خاصة مع ظهور منافسة شرسة من شركات تصنيع الاجهزة الأخرى وظهور نظام ويندوز الذي أستحوذ على أكثر من 90 % من أجهزة الحاسوب ولم تجد آبل أي وسيلة لتفادي المزيد من التدهور سوى ستيف جوبز .

وبالفعل عرضت شركة آبل على ستيف جوبز العودة إلى مجلس إدارة الشركة بصفة مستشار ليصبح  بعدها مديراً تنفيذياً مؤقتاً للشركة التي استحوذت على شركة  NeXT بمبلغ وصل الى 427 مليون دولار أمريكي .

1997

روح جديدة

Steve-jobs-old

عادت أسهم شركة آبل للإرتفاع بعد تعيين المدير التنفيذي القديم الجديد الذي قام بدوره ببث روح جديدة في الشركة ونجح مع فريق عمل الشركة بإطلاق جهاز iMac أول كومبيوتر مكتبي من نوع " الكل في واحد All in One " متوفر بعدة ألوان زاهية وتصميمه كان جميلاً وجديداً .

وتتالت بعد ذلك منتجات آبل الناجحة بالصدور واتخذت من الحرف " i " رمزاً لمنتجاتها وأطلقت مشغل الموسيقى iPod في 23 اوكتوبر 2001 ومن ثم الهاتف الذكي الذي أحدث ثورة في عالم الهواتف iPhone أول الهواتف استخداماً لتقنية اللمس المتعدد كان ذلك في العام 2007 ليتبعه الجهاز اللوحي iPad و كان ستيف جوبز يقوم بالإعلان عن هذه الأجهزة بنفسه في فعاليات ومؤتمرات الشركة .

6 يونيو 2011

آخر ظهور لستيف جوبز

phpg3ZkRjapple-ipad-2-5385

كان ستيف جوبز مصاباً بسرطان البنكرياس منذ عام 2004 وخضع لعملية زراعة كبد في عام 2009 وآخر ظهور له كان مؤتمر المطورين العالمي في عام 2011 وقد بدت عليه علامات التعب والإرهاق وكان قد طلب بعدها إجازة مرضية طويلة بسبب تدهور حالته الصحية حتى قدم استقالته للشركة في 24 أغسطس 2011 ليستلم مكانه من بعده مساعده تيم كوك .

وتوفي ستيف جوبز في 5 أوكتوبر عام 2011 عن عمر ناهز 57 عاماً وقام الملايين من محبيه بنعيه وأقيمت له جنازة عائلية بسيطة بحضور بعض الأهل والأصدقاء .

Outside_Palo_Alto_apple_store_following_Steve_Job's_death

وشكلت قصة نجاح ستيف جوبز مصدر إلهام للملايين من الأشخاص الطموحين حول العالم وكتبت عنه وعن قصة حياته عشرات الكتب وانتج عنه عدد من الأفلام التسجيلية الطويلة ماعدا الوثائقية منها .

معلومات اخرى عن ستيف

تاثر ستيف جوبز كثيراً بثقافة " الهيبيز Hippies " كان يدين بالبوذية وكان قد ذهب في رحلة دينية إلى الهند قبل افتتاح شركة آبل و عاد من رحلته هذه حليق الرأس وهو يرتدي جلباباً وكان نباتياً وبقي نباتياً طوال حياته .

بعد عودته الى الشركة عام 1997 كان ستيف جوبز يتقاضى راتب قدره دولار واحد يومياً ليدخل بهذا الرقم موسوعة جينيس كأقل الرؤساء التنفيذيين راتباً في العالم .

بعد وفاته مباشرة صدرت  نسخة  من إعلان الشركة الأشهر على الإطلاق " فكر باختلاف Think Different " مسجلة بصوت ستيف نفسه .

https://www.youtube.com/watch?v=Rzu6zeLSWq8

ظهر ستيف جوبز على غلاف مجلة التايمز 8 مرات خلال فترة حياته وظهر على أغلفة عدد كبير من المجلات كأيقونة للتكنولوجيا والإبداع.

309894_207780875958285_160694210666952_518056_159916339_nأغلب الفعاليات التي ظهر فيها ستيف جوبز كان يرتدي " بلوزة " سوداء بأكمام طويلة وبنطال جينز أزرق اللون وكان يحب هذا الظهور بهذا اللباس الموحد دوماً لأنه ملائم لكل حالاته بحسب ماقال ستيف نفسه .