الرئيسية المقالات

[ملخص Q1] أفضل قطع الهاردوير في الربع الأول من عام 2021!

ملخص الربع الأول لثلاثي الكبار يحمل الكثير من التفاصيل، لكننا اخترنا أن نبرز لكم الأفضل منهم في عام 2021 حتى الآن!

لم يكن عام 2021 الأفضل من ناحية إطلاق هاردوير الكمبيوتر بشكلٍ عام، وأنا وأنت نعرف السبب. ندرة البطاقات الرسومية والمعالجات المركزية لم تكن رحيمة بنا، لكن لحسن الحظ، عرب هاردوير دائماً تستطيع أن توفر أفضل المراجعات في الشرق الأوسط لكي تنقل لكم الجديد في الصناعة، ولكن حان الوقت الآن لكي نحدثكم عن الأفضل فقط.

الأفضل من كبار المصنعين بالطبع، ومنهم من أطلق أشياءً جديدة ومنهم من لم يطلق أي شيء على الإطلاق. بحديثي اليوم، سأتحدث عن ما قمنا بمراجعته بالفعل وما سمعنا عنه من الخارج قبل أن يصل لنا، ومصادرنا دائماً موثوقة بالنسبة لهذه المعلومات حتى لا ننقل لكم أي معلومة خاطئة قد تؤدي بكم إلى شراء أي شيء من أجل الكمبيوتر الخاص بكم ولا يرضيكم في النهاية، ونحن لا نحب أن يلقى اللوم علينا بسبب نصيحة خاطئة.

نحن دائماً نرشح ما نعتبره الأفضل لنا أولاً لأننا، وبعيداً عن مسمياتنا الوظيفية، نحب الهاردوير والألعاب بشكلٍ خاص. لا يوجد أي منفعة من ترشيح ما قد يضر بكم وبأموالكم التي لم تأتي بسهولة، وهذا لأننا نكره أن نتعرض لمثل هذه أزمة.

طالت المقدمة. أعلم هذا، لكننا سندخل في موضوعنا سريعاً لكي نرى أفضل ما تم تقديمه في الربع الأول من العام الحالي، والذي يبدأ من شهر يناير الماضي حتى شهر مارس، وانتظرنا حتى أبريل لكي نستطيع مراجعة ما يمكن مراجعته حتى ننقل لكم التجربة كاملة بدون أن ننقص منها أي شيء.

لنبدأ بالمعالجات المركزية لأجهزة الكمبيوتر أولاً!

أفضل ما رأيناه من Intel

مراجعة Intel Core i7 11700K لأجهزة الكمبيوتر من سطح المكتب

معالجات Intel من الجيل الحادي عشر صدرت  بالفعل، ولم تكن الأفضل للأمانة من Intel في تاريخها. لا نعتبرها قفزة كبير على صعيد المنصة التي توفرها الشركة ولا على صعيد الأداء، لكن مراجعتنا لهذا الجيل كشفت الكثير بشأنه. مبدأياً، أفضل معالج تم إصداره من Intel هذا العام هو معالج Intel Core i7-11700K. لماذا؟

لأنه يوفر نفس عدد الأنوية والخيوط التي يوفرها معالج Core i9-11900K، وبنفس المعمارية أيضاً. لا يوجد أي فارق إلا في الترددات الخاصة بهذا المعالج والتي تم ترجمتها لفارق أداء ليس بالكبير إطلاقاً، وفي نفس الوقت، ما يقدمه المنافس أفضل من ناحية السعر مقابل الأداء.

لا يمكننا أن نقول أنه أفضل معالج تم إصداره في الربع الأول من العام الجاري، لكنه أفضل ما قدمته Intel لأجهزة الكمبيوتر من فئة سطح المكتب، لا أكثر ولا أقل. أهم ما وفرته Intel هذا العام مع الجيل الحادي عشر ككل هو دعم واجهة الـ PCIe من الجيل الرابع، والتي كانت مفقودة منذ عام 2019 خصوصاً بعد تبني AMD لهذه الواجهة في لوحاتها ومعالجاتها أأيضاً.

قامت Intel أيضاً بدعم توصيلات الـ Thunderbolt 4 قبل أي مصنع، وهذا لكي تدعم توصيلات عالية السرعة تمكنك من التعامل بشكلٍ أفضل مع وحدات التخزين التي توفر نفس الواجهة أو الشاشات التي تأتي بدقة عالية إن كنت من مستخدمي شاشات الـ 4K وتريد أن تحصل على حل أكثر ديناميكية من أجل هذه الشاشات.

يمكنك التعرف أكثر على هذا المعالج ومواصفاته من خلال مراجعتنا له!

أما بالنسبة لـ AMD…

AMD Ryzen 5000H Leaked Slides معالجات أجهزة الكمبيوتر من فئة اللاب توب

لم تقدم AMD أي معالجات مركزية لأجهزة سطح المكتب في الربع الماضي من عام 2021، لكنها قدمت معالجات لأجهزة اللاب توب من سلسلة Ryzen 5000-H التي تعتبر الأقوى في الوقت الحالي. هذه المعالجات جاءت لكي تخدم الفئات العليا فقط ولم توفر الشركة معالجات مثل Ryzen 5600H من سلسلة Ryzen 5 على سبيل المثال.

وفرت الشركة فقط معالجات Ryzen 7 وRyzen 9، ونستطيع أن نقول أن أفضل ما تم الكشف عنه حتى الآن من هذه السلسلة هو معالج Ryzen 7 5800H هو الأفضل من ناحية السعر مقابل الأداء. معالج Ryzen 7 5800H يأتي لكي يأخذ مكان Ryzen 7 4800H في الأجهزة المحمولة، وجاء أيضاً ليوفر تجربة أفضل من ناحية أداء الخيط الواحد أيضاً لكي يصبح من أفضل المعالجات في هذه الفئة.

بفارق ليس بالكبير بينه وبين معالجات Ryzen 9-H من نفس السلسلة، يمكننا أن نقول أنه الأفضل من ناحية القيمة مقابل الأداء في هذه الفئة السعرية. رأينا العديد من الأجهزة التي تستغل هذه المعالجات في الخارج ولم نقم بمراجعة أحدها بعد، لكنه يعطيك التجربة الكاملة من ناحية الألعاب أو صناعة المحتوى في الأجهزة المحمولة، خصوصاً وأنه كما ذكرنا، لا يأتي هذا المعالج بفارق أداء كبير بينه وبين تشكيلة Ryzen 9، خصوصاً وأن الفارق يظهر في الترددات فقط، لا أكثر ولا أقل.

يمكنك التعرف أكثر على هذا المعالج وأخوته من خلال هذا الخبر الصحفي، والذي غطينا فيه الكشف الرسمي عن هذه المعالجات في معرض CES21.

بالنسبة للبطاقات الرسومية لعشاق ألعاب الكمبيوتر

ما قدمته NVIDIA يتخلص في بطاقة واحدة

قدمت NVIDIA في الربع الماضي بطاقة GeForc RTX 3060 الجديدة، والتي تأتي في الفئة المتوسطة-الإقتصادية من أجل عشاق الألعاب، وهذا لكي تتجه لخدمة من يريد معدلات إطارات مرتفعة على دقة الـ 1080p، سواء مع ألعاب الـ ESports أو ألعاب الـ AAA.

تم تقديم هذه البطاقة لكي تضع نفسها بين GeForce RTX  2070 وRTX 2060 SUPER بسعرٍ أقل. إن نظرنا بطاقة RTX 2070، فعندما تم إصدارها كان سعرها المطروح هو 500 دولار أمريكي في نفس الوقت الذي تأتي فيه بطاقة RTX 3060 بسعر 330 دولار أمريكي كسعر مطروح.

لا أحتاج لأن أقول لك أن هذا السعر المطروح لا يعني أي شيء، وهذا لأن أزمة البطاقات الرسومية أثرت بشكل كبير على تسعيرة هذه البطاقات وصارت التسعيرات أكثر من مضاعفة بالنسبة لبعض البطاقات. ما يمكنني أن أذكره هنا هو أن بطاقة RTX 3060 وفرت أداءً أفضل من البطاقات المذكورة أعلاه ومن بطاقة Radeon RX 5700 من الجيل الماضي، وهذا يتضمن أيضاً أداء تتبع الأشعة التي وفرته هذه البطاقة بالاستعانة بالجيل الثاني من أنوية تتبع الأشعة.

بالطبع، مراجعة البطاقة متواجدة لكم من خلال هذا الرابط لكي تتعرفوا بشكل أكبر عليها وعلى ما قدمته من أداء.

وبالنسبة لـ AMD، فهي أيضاً لم تقدم إلا بطاقة واحدة

بطاقة AMD Radeon RX 6700 XT لأجهزة الكمبيوتر

البطاقة التي قدمتها AMD كانت من ألمع البطاقات التي قدمتها في الجيل الحالي، وهي بطاقة Radeon RX 6700 XT التي جاءت لكي تنافس بطاقة GeForce RTX 3070 من NVIDIA لكي تصب تركيزها كله على توفير تجربة مثالية من الفريق الأحمر لعشاق دقة الـ 1440p.

البطاقة توفر أداء مشابه لبطاقة RTX 3070 من NVIDIA، ولكن هذا بالحديث عن الأداء الخام الذي يخرج من البطاقة بدون تفعيل أي تقنية مثل تتبع الأشعة، وفي نفس الوقت أرخص منها بسعر 20 دولار أمريكي وأرخص من بطاقة Radeon RX 6800 بما يقارب الـ 100 دولار أمريكي.

البطاقة تتفوق أيضاً على بطاقة RTX 3060 Ti من NVIDIA بفارق أداء يصل إلى الـ 10%، وفي نفس الوقت، بفارق 80 دولار أمريكي لصالح بطاقة Radeon الجديدة. فارق السعر مقابل الأداء ليس مرتفع للغاية، ولهذا تعتبر قيمة البطاقة ممتازة مقابل سعرها الأصلي ولا أحدثك عن سعر السوق بأي شكل من الأشكال.

يمكنك بالطبع أن تقرأ مراجعاتنا لهذه البطاقة من خلال هذا الرابط لكي تعرف كل ما يخصها من مزايا وعيوب!

وأخيراً، كانت هذه رحلتنا السريعة….

رحلتنا السريعة مع هاردوير الكمبيوتر من كبار المصنعين، والذي تلخص في ثلاثي Intel، NVIDIA وAMD بتشكيلات البطاقات الرسومية والمعالجات المركزية الجديدة. ترقبوا أيضاً مقالة أخرى فيها أفضل  ما قمنا بمراجعته من الهاردوير في جميع الفئات، سواء كانت معالجات، بطاقات رسومية، وحدات تخزين أو حتى مبردات معالج الكمبيوتر ومراوحه، وإنتظروا أيضاً ملخص الربع الجديد بعد انتهائه مباشرةً!