مراجعة البطاقة الرسومية ASUS ROG Strix RTX 3060 OC

الصفحة التاليه

معلومات سريعة

الكاتب
المشاهدات 4409 مشاهدة
اسم المنتج ASUS ROG Strix RTX 3060 OC
الشركة المصنعة ASUS
العلامة التجارية ROG Strix
الذواكر الرسومية 12GB GDDR6
واجهة التوصيل PCI Express 4.0
الدقة المستهدفة 1080p

قبل حوالي شهرين من الآن، أطلقت NVIDIA بطاقتها الرسومية الجديدة الموجهة للفئة المتوسطة RTX 3060، البطاقة التي وصفناها آنذاك أنها أقل بطاقات الجيل الثاني من الـ RTX طموحاً، وأكثرها إحباطاً في نفس الوقت من ناحية الأداء، وبالرغم من صعوبة الحصول على تلك البطاقة أو حتى أي من بطاقات هذا الجيل بشكل عام حتي وقتنا الحالي إلا أنه ما باليد حيله، دورنا كموقع تقني أن نوضح لكم الفوارق بين البطاقات ونراجعها لكم حتى تعود الأمور لطبيعتها مرة أخرى.

لا أعلم متي سيحدث ذلك الأمر .. ربما يستمر حتي نهاية هذا العام كما تخوفت انفديا في تصريحات سابقة وربما يصل الأمر حتى منتصف إلى نهاية العام المقبل حسب توقعاتي الشخصية ، لكن دعونا نطرح كل ذلك جانباً، ونركز حديثنا على ضيف مراجعة اليوم وهي البطاقة الرسومية ASUS ROG Strix RTX 3060 OC ، فكيف كان أداؤها في سباق بطاقات الـ RTX 3060؟

نظرة أقرب على البطاقة ASUS ROG Strix RTX 3060 OC

منظومة التبريد

يُكمن جوهر تصميم البطاقة ASUS ROG Strix RTX 3060 OC أو أي بطاقة رسومية في العموم في منظومة التبريد الخاصة بها، وتأتي تلك البطاقة مع تصميم ثلاثي المراوح Axial-tech التي تستفيد من مُخطط دوران جديد، حيث تتميز تلك المراوح المتطورة بمحور أصغر وشفرات أطول لزيادة ضغط الهواء الهابط.

إن الاضطراب في تدفق الهواء كانت مُشكلة تؤرق البطاقات الرسومية وذلك نظرًا لأن المراوح تدور في نفس الاتجاه فإن اتجاه تدفق الهواء يكون عكسًا بين المراوح مما يتسبب في تدفق هواء مضطرب ويقلل من كفاءة تبديد الحرارة ، تدور المروحتان الجانبيتان في ASUS ROG Strix RTX 3060 OC عكس اتجاه عقارب الساعة لتقليل ذلك الاضطراب.

تقنية الدوران العكسي في الواقع ليست حكراً على أسوس أو هذه البطاقة بالتحديد بل شاهدناها في العديد من البطاقات الرسومية وإن كانت تختلف التسمية من شركة لأخرى.

تماماً مثل تقنية توقف المراوح عن العمل عندما تكون البطاقة في حالة تحميل مُنخفض التي تختلف تسميتها من شركة لآخري ، وهي أيضاً موجودة مع هذه البطاقة وذلك للتخلص من الضوضاء غير الضرورية ، يضع وضع الإيقاف جميع المراوح عندما تنخفض درجة حرارة وحدة معالجة الرسومات عن 50 درجة ويكون استهلاك الطاقة منخفضًا.

حيث يسمح لك ذلك باللعب واستخدام الجهاز في الألعاب الخفيفة في هدوء كما يحُافظ علي العمر الافتراضي للمرواح حيث أنها تعمل في وقت الحاجة فقط بدل من الدوران في جميع أوقات تشغيل الجهاز.

أسفل الشفرات الخاصة بتلك المراوح ، يوجد غرفة تبريد أكبر وأكثر إثارة للإعجاب جاهزة للأحمال الحرارية الأكثر قسوة والتي تعمل على الحفاظ على درجة الحرارة الخاصة بالمعالج الرسومي بشكل مُستقر، حتى اللوح الخلفي قد تلقى بعض التغييرات التي تُعزز الأداء.

يكشف قلب البطاقة عند النظر عليها من الخلف حول المزيد من التحسينات في التصميم العام ، من أجل تبديد الحرارة المحسن تسمح فتحة التهوية العريضة ذات اللوح الخلفي وثنائي الفينيل متعدد الكلور للهواء الساخن بالهروب نحو مراوح العادم بدلاً من إعادة تدويره مرة أخرى في المبرد ، ويأتي درع الـ I/O الخاص بالبطاقة مصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ لحماية المنافذ وتوفير تثبيت أكثر أمانًا.

يسمح مفتاح BIOS المزدوج الموضوع بشكل ملائم بالاختيار السريع بين وضع "الأداء" والوضع "الصامت" لتخصيص سلوك البطاقة الافتراضي بدون برامج ، وفوق ذلك ، يضيف شعار ROG مع الإضاءة الخلفية RGB القابلة للتحكم مزيدًا من الذوق للوح الخلفي ، ولكي أكون صادقاً واحد من أفضل اللوحات الخلفية التي تقدمها بطاقات هذا الجيل من ناحية "الشكل".

للاستفادة من تصميم المروحة الجديد المستخدم في هذه البطاقة ، تستخدم ASUS عملية تصنيع تقوم بتلميع سطح المبدد الحراري باسم MAXCONTACT ، يسمح التسطيح الإضافي بتلامس أفضل مع القالب لتحسين النقل الحراري من المراوح وأنابيب التبريد إلى المعالج الرسومي مُباشرة.

التصميم والإضاءة والمنافذ

بالحديث عن تصميم البطاقة نفسها ، تتميز ASUS ROG Strix RTX 3060 OC بوجه جديد بلمسات معدنية تعكس جمالية تصميم العلامة التجارية المميزة للاعبين ROG Strix ، تعطي اللمسات المنسوجة باللون الرمادي الممزوج بالأسود سلاسة في التصميم أو تحدث تأثيرًا مذهلاً أثناء تركيب البطاقة رأسياً وإضاءتها، هذا بجانب أن البطاقة تحتوى أيضاً على إضاءة في الحافة الأمامية ويمكن تخصيص تلك الإضاءة باستخدام برنامج Armory Crate لمزامنة الإضاءة والتأثيرات مع مكونات ROG الأخرى.

عن حجم البطاقة فهي مثل معظم بطاقات هذا الجيل، تتسم بالضخامة نوعاً ما ، حيث ستأخذ هذه البطاقة ثلاثة أماكن تقريباً من صندوق حاسبك.

 اذا تحدثنا عن المنافذ في هذه البطاقة فهي تحتوي علي:-

  • منفذين HDMI 2.1.
  • ثلاث منافذ DisplayPort 1.4a.

نلاحظ هنا وجود منفذين HDMI 2.1 وبالتالي مزيد من الخيارات لراغبي توصيل البطاقة بشاشات الـ 4K الخاص بهم مع إمكانية الوصول لدقة 4K مع معدل تحديث 120 هيرتز، توفر البطاقة خيارات توصيل جيدة ومتنوعة ولكننا نشهد اختفاء منفذ Type-C المُفيدة في حالة توصيلك لنظارات واقع افتراضي كما هو الحال في هذا الجيل برمته.

تلك المنافذ ستقدم لك المرونة في توصيل شاشتك بسهولة كما تدعم البطاقة تعدد الشاشات لتستطيع من تركيب عدة شاشات في نفس الوقت وذلك حتى أربع شاشات Quad Display بدقة عرض تصل إلى 7680x4320.

نُلاحظ أن البطاقة لا تحتوى دعم NVLink SLI والذي سيكون متاحاً في بطاقة RTX 3090 فقط في هذا الجيل كما أعلنت إنفيديا منذ فترة.

لتلبية متطلبات الطاقة الخاصة بـ GeForce RTX 3060 يوجد موصل طاقة ذي 8 سنون وبالتالي مُعدلات استهلاك الطاقة لهذه البطاقة مُتوقع أن تكون متوسطة كحال البطاقات من هذه الفئة ومُكافئة لبطاقة RTX 2080TI من الجيل الفائت، ولذلك هنا تكمن الفرصة لتُثبت معمارية Ampere أنها لها الأفضلية في الأداء عند تساوي مستوى سحب الطاقة وهو الأمر الذي سنتعرف عليه عند وصولنا لهذه الجزئية من المراجعة.

ولكن قبل الوصول لذلك تنصح ASUS باستخدام مزود طاقة بقدرة 750 وات لضمان تشغيل البطاقة بشكل آمن مع باقي مكونات الحاسب.

بجانب موصل الطاقة نلاحظ أيضاً وجود دائرة داخلية تراقب جهد PSU ، الدائرة سريعة بما يكفي لالتقاط أي مشكلة ينتج عناه انخفاض الجهد ، إذا حدث ذلك لأي سبب ما ، سيضيء مؤشر LED على البطاقة باللون الأحمر للإشارة إلى مشكلة في مصدر الطاقة.

المواصفات التقنية

تأتي البطاقة بواجهة PCI Express 4.0 مع عدد 3584 كودا كورز وهو حوالي 1.8 ضعف نوى CUDA التي يوفرها RTX 2060 ، مدعومة بـ 12 جيجابايت من الذواكر الرسومية GDDR6 بسرعة 15 Gbps بينما تعتمد على واجهة ذاكرة بحجم 192-bit وبالتالي نُلاحظ أنها لا تستخدم ذواكر GDDR6X الجديدة والتي تظل حصرية حتى الآن لبطاقات RTX 3080 و RTX 3090.

أخيراً البطاقة تأتي مكسورة السرعة مصنعياً OC حيث تعمل ترددات البطاقة عند تردد 1912 MHz في الوضع المُعزز أو وضع كسر السرعة ، وعند 1882 ميجاهرتز في وضع الألعاب Gaming Mode.

الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

لماذا البطاقة RTX 3060؟

كانت البطاقة GTX 1060 واحدة من أنجح وحدات معالجة الرسومات التي قامت Nvidia ببنائها على الإطلاق ، لقد سلمت جيلاً أسطورياً وصنعت قفزة في الأداء لتشغيل أحدث الألعاب في ذلك الوقت بدقة 1080 بكسل ومُعدل 60 إطارًا في الثانية ، إنها وحدة معالجة رسومات مقدسة بالنسبة لكثير من المستخدمين والتي لا تزال في الجزء العلوي من استطلاع أجهزة Steam.

ولكن منذ ذلك الحين ، وسعت الألعاب عوالمها وأصبحت تبدو أفضل وأضخم، أصبح تتبع الأشعة منذ ذلك الحين المعيار الجديد للألعاب وإن كان لدي اعتراض على ذلك بشكل شخصي حيث بدأ تتبع الأشعة بالظهور بحق منذ أشهر قليلة بالتحديد منذ إطلاق إنفيديا لبطاقات الجيل الثاني من RTX وتبعه إطلاق منصات الجيل الجديد من الأجهزة المنزلية ، بينما كان الجيل الأول يُعاني حقيقة من قلة الألعاب وكذلك قلة الأداء، على كل حال عودة إلى موضوعنا الأصلي ، بينما كانت الألعاب الحديثة بالأمس قابلة للعب على GTX 1060 ، إلا أنها ليست كذلك في وقتنا الحالي.

تحتاج الألعاب الحديثة إلى مزيد من القوة على الجانب الرسومي ويعمل RTX 3060 على تشغيل أحدث الألعاب مع تشغيل تتبع الأشعة أيضاً RTX ، بدقة 1080 بكسل بمعدل 60 إطارًا في الثانية أو أفضل. إنه أسرع مرتين من GTX 1060 مع أداء تتبع الشعاع 10x.

عبر مجموعة متنوعة من عناوين DirectX و Vulkan التي تم تتبعها ، من المُفترض أن يوفر GeForce RTX 3060 أداء أسرع بنسبة 30٪ من GeForce RTX 2060 ، وتقريبًا نفس أداء RTX 2070 من الجيل السابق وكنت أتمنى أن أقول أنه بسعر أرخص بكثير ، وهو كذلك بالفعل بالنظر للأداء مُقابل السعر ولكن ظروف الصناعة في الفترة الحالية لا تُبشر بالخير في هذه النقطة بالتحديد ، وسوف نستعرض أداء البطاقة بالتفصيل خلال جزء اختبارات الأداء.

الأمر المُذهل في بطاقة RTX 3060 أنها تأتي بـ 12 جيجابايت من ذاكرة GDDR6 وذلك من أجل استخدامها في التطبيقات الإبداعية بدعم من منصة NVIDIA Studio وهي بذلك تحتوى على أكبر حجم للذواكر في هذا الجيل إذا قمنا باستثناء الوحش RTX 3090 بطبيعة الحال ، يوفر RTX 3060 للمبدعين عرضًا أسرع والمزيد من الذكاء الاصطناعي.

هل تتذكر عزيزي القارئ مدى جودة الهندسة المعمارية لمعمارية باسكال مقارنة بماكسويل؟ حسنًا بنية NVIDIA Ampere مقارنةً بـ Turing أفضل بكثير لقد شرحنا ذلك مسبقاً في أكثر من مراجعة لبطاقات الجيل الثاني من الـ RTX ، وسنُعيد لكم ذلك في الصفحة المقبلة إذا ما أردت إلقاء نظرة مُفصلة ، تبتكر وحدة معالجة الرسوميات NVIDIA Ampere ذات الهندسة المعمارية الجديدة الخاصة بـ NVIDIA كل ما تم اختراعه وتقديمه في تورينج، مما وفر أكبر قفزة في أداء الرسومات. تم تحسين كل جانب من جوانب بنية وحدة معالجة الرسومات RTX من الجيل الثاني.

بنظرة سريعة على الأرقام يحتوي RTX 3060 على 3584 نواة من CUDA وهو حوالي 1.8 ضعف نوى CUDA التي يوفرها RTX 2060 . وتوفر 12.7 TFLOPs من أداء التظليل بالإضافة إلى RT Cores المخصصة مع ما يعادلها 24.9 TFLOPs للأداء ، لإجمالي 37.6 TFLOPs فعالة من الأداء أثناء تتبع الأشعة وهو بذلك قفزة مُذهلة عن الجيل السابق ، وهو ما اكدنا عليه سابقاً.

وفي حين أن النسخة المرجعية من البطاقة كما نُشاهد من المواصفات أعلاه تأتي مع 1777 ميجا هرتز فأن نسخة مراجعة اليوم ASUS ROG Strix RTX 3060 OC تأتي مكسورة السرعة مصنعياً حتى 1912 ميجاهرتز.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

معمارية Ampere

تعد بنية NVIDIA Ampere قفزة هائلة في الأداء ، تم تصنيع بطاقات هذا الجيل باستخدام عملية NVIDIA المخصصة 8 نانومتر من سامسونج و28 مليار من الترانزستورات ، ولكن أبرز ما يُميز معمارية Ampere هو أنه تأتي بمعالجات متدفقة محسنة (SM) ، وأنوية تتبع الأشعة من الجيل الثاني لتحسين تسريع خواص تتبع الأشعة Tensor Cores وذلك من أجل زيادة أداء الاستدلال بالذكاء الاصطناعي وتحسينات DLSS التي تتيح اللعب على دقة العرض 8K.

NVIDIA Ampere

الجيل الثالث من Tensor Core

الـ Tensor Core يُمكن أن نعتبره أنه دماغ الذكاء الاصطناعي في وحدات معالجة الرسومات GeForce RTX وهو أساس الذكاء الاصطناعي الحديث حيث يعمل الـ Tensor Cores من الجيل الثالث على تسريع ميزات الذكاء الاصطناعي AI مثل تقنية التعلم العميق NVIDIA DLSS للحصول على دقة فائقة دون التأثير على الأداء وكذلك تطبيق NVIDIA Broadcast للاتصالات المرئية والصوتية المحسّنة بالذكاء الاصطناعي.

الجيل الثالث يعمل بضعف المعدل تقريباً وأكثر عن الجيل الثاني، حوالي 238 Tensor-TFLOPS مقارنة بـ 89 TFLOPS من معمارية Turing السابقة ولكن كيف تستفيد تقنية مثل التعلم العميق من هذه الأنوية المُحسنة؟

بداية يجب أن تعلم أن تقنية التعلم العميق DLSS هي عملية تنعيم حواف فائقة تعتمد على التعلم العميق ودورها يكمن بالاستفادة من التعلم العميق والذكاء الاصطناعي، مما ينتج عنها تنعيم حواف سلسة دقيقة على الأغراض والمشهد الرسومي في الألعاب ، تم تقديم تلك التقنية لأول مرة في بنية Turing وهي مدعومة في عدد لا بأس به من الألعاب في الوقت الحالي ، تُعزز التقنية من عمق الشبكة لاستخراج السمات متعددة الأبعاد للمشاهد ، والجمع بذكاء بين إطارات متعددة لإنشاء صورة نهائية عالية الجودة تبدو قابلة للمقارنة مع الدقة الأصلية مع تقديم أداء أعلى.

بشكل أساسي ، تسمح نوى Tensor بتسريع DLSS، كل ذلك مع تقديم صور قابلة للمقارنة بل وأحيانًا صور أكثر تفصيلاً (اعتبرت تلك التقنية أكثر إثارة للاهتمام وكذلك أكثر أهمية أيضاً من تتبع الأشعة خلال الجيل السابق) ولقد تم تحسين DLSS بشكل أكبر على وحدات معالجة الرسومات من بنية NVIDIA Ampere من خلال الاستفادة من أداء نوى تنسور من الجيل الثالث.

تُظهر الصور جنبًا إلى جنب أعلاه من لعبة Death Stranding التي تُعد هي أبرز مثال لنضج تلك التقنية ، تعد الصور المُلتقطة بإستخدام DLSS أكثر وضوحًا من دقة 4 الأصلية ، كما أنها خلقت تفاصيل لم تظهر والأكثر من ذلك أنها قدمت مُعدل اطارات أعلى.

الجيل الثاني من RT Core

أحدثت تورينج ضجة كبيرة عندما جلبت تقنية تتبع الأشعة Ray Tracing في الوقت الفعلي إلى عالم الألعاب ، مما أدى إلى ظهور الإضاءة الواقعية والظلال وتحسين جودة الصورة واللعب بشكل عام ولكن المشكلة كانت تُكمن في أن الأداء بإستخدام تلك التقنية ينخفض كثيراً ، ربما يصل إلى أكثر من النصف في بعض الألعاب، كما أنها تُصبح بلا جدوى تقريباً في الألعاب التنافسية والألعاب عبر الإنترنت حيث يُفضل اللاعبون الحصول على مُعدل إطارات أعلى بطبيعة الحال عن المظهر الرسومي.

الجيل الثاني من بنية NVIDIA Ampere ضاعف أيضاً نوى تتبع الأشعة ، مما أدى إلى مضاعفة 2X الجيل الأول من أشعة تورينج بالإضافة إلى أنه نقل تتبع الشعاع المتزامن والتظليل لمستوى جديد تمامًا من تتبع الأشعة من ناحية الأداء ، سنتعرف على ذلك تفصيلاً في جزء اختبار الأداء.

أنوية التظليل

إن عمل أنوية الـ Ray Tracing والتظليل Shader في نفس الوقت هو أمر صعب حقًا ، سيكون تشغيل كل شيء على أجهزة التظليل مكلفًا ، هذا هو سبب تفريغ العمل في النوى المتخصصة ، ولماذا صممت إنفيديا ذلك لتعمل فيها بشكل موازى ، من خلال استخدام ثلاثة معالجات مستقلة ثلاثة المختلفة بشكل متزامن ، فإنها بذلك تُسرع المعالجة شاملة.

إذا كنت ترى أن ذلك الأمر من الصعب عليك فهمه لأنه مُعقد قليلاً ، دعونا نلقي نظرة على تتبع إطار واحد للعبة Wolfenstein Youngblood بإستخدام بطاقة من معمارية Turing وأخرى من Ampere.

في معمارية Turing بإستخدام البطاقة RTX 2080 Super ، يستغرق الأمر 51 مللي ثانية لتشغيل هذا الإطار الفردي من تتبع الأشعة في لعبة Wolfenstein: Youngblood على الظلال ، ولكن عندما نكرس عمل Ray Tracing على نوى RT وتشغيل العمل بشكل متزامن ، يتم عرض الإطار بسرعة 20 مللي ثانية فقط ، الأمر لم ينتهي بعد يؤدي استخدام Tensor Cores من خلال تمكين DLSS من داخل إعدادات اللعبة إلى تقليل مدة الإطار إلى 12 مللي ثانية فقط وهنا تُكمن قوة المعالجة المتزامنة المخصصة.

ذاكرة GDDR6X

من الصواب أن يتم اقتران أسرع وحدات معالجة الرسومات في العالم وهي RTX 3080 بطبيعة الحال بأسرع ذاكرة رسومية في العالم والتي تُعد مصنوعة لتقدم أفضل أداء للألعاب ، حيث تم تجهيز RTX 3080 بذاكرة GDDR6X بـ 320-بت بسرعة فائقة تصل إلى 19 جيجابت في الثانية ، مما أدى إلى تحسينات تزيد عن 40٪ بالمقارنة مع معمارية تورينج أو الجيل الأول من بطاقات RTX.

لقد عملت إنفيديا مع شركة Micron لتصميم GDDR6X بإشارة PAM4 حيث تعد تلك الإشارة ترقية كبيرة من إشارة NRZ ذات المستويين التي كانت موجودة على ذاكرة GDDR6 ، بدلاً من وحدات البت الثنائية  ، يرسل PAM4 واحدًا من أربعة مستويات مختلفة من الجهد ، بخطوات جهد تُقدر بـ 250 مللي فولت.

بعبارة أبسط عزيزي القارئ ، حتى في نفس الفترة الزمنية يُمكن لذواكر GDDR6X نقل ضعف البيانات مثل ذواكر GDDR6 ولكن مع الأسف بطاقة RTX 3060 تأتي مع الذاكرة القديمة GDDR6 لذلك هي لا تستفيد منها في هذه الحالة ولكن وجب ذكرها ضمن مميزات المعمارية لمعلوماتكم.

تقنية RTX IO

إذا كنت مُتابع جيد للمراجعات التي نقوم بكتابتها على موقعنا ، ففي مراجعة لعبة Horizon Zero Dawn نسخة الحاسب الشخصي منذ أكثر من شهر ذكرنا أن الألعاب في طريقها للاستفادة من الـ SSD بشكل أكبر، ليس فقط في تسريع الدخول للعبة وتقليل شاشات التحميل ولكن أيضاً ربما في الأداء أيضاً ولكن ما هي تقنية RTX IO في الأساس؟

RTX IO هي واجهة برمجة تطبيقات فائقة الكفاءة توفر فك ضغط بدون خسارة حيث تعتمد العملية هنا على وحدة معالجة الرسومات نفسها بدلاً من المرور على المُعالج المركزي CPU ومن بعده الذواكر العشوائية ، وهي مصممة خصيصًا للألعاب لتخفيف أعباء العمل من خلال فك الضغط على وحدة معالجة الرسومات مُباشرة ، وبهذا يُمكن تقليل تحميل وحدة المعالجة المركزية كما يمكن أن يؤدي هذا إلى تمكين معدلات الإدخال/الإخراج أكثر من 100 مرة من محركات الأقراص الصلبة التقليدية ، وتقليل استخدام وحدة المعالجة المركزية بمقدار 20 مرة مما سوف يُساعد بالطبع في رفع الأداء.

 لقد دخلت حلول التخزين في الحواسيب حقبة جديدة من خلال إطلاق وحدات الجيل الرابع Gen4 PCIE NVMe SSD فائقة السرعة، التي هي قادرة على قراءة سرعات تصل إلى 20 مرة أسرع من محركات الأقراص التي تم إصدارها قبل بضع سنوات فقط. وتعُد محركات الأقراص الثابتة الميكانيكية بسرعات 50-100 ميجابايت/ثانية بطيئة للغاية بالنسبة للألعاب ولهذا السبب انتقل الأنظار سريعاً إلى محركات أقراص Gen4 SSD الأسرع التي تصل سرعتها إلى 7 جيجابايت/ثانية.

المشكلة تكُمن في أن تلك التقنية لا تعمل حتى وقت كتابة المراجعة وذلك لأنها لكي تعمل يجب أن تدعم اللعبة نفسها التقنية وهو أمر لم يحدث حتى الآن مع أي من الألعاب.

تمامًا كما فعلت إنفيديا مع RTX و DirectX Raytracing ، تشاركت مجدداً بشكل وثيق مع Microsoft للتأكد من أن RTX IO يعمل بشكل رائع مع DirectStorage على Windows. باستخدام DirectStorage ، ستكون ألعاب الجيل التالي قادرة على الاستفادة الكاملة من أجهزتهم التي تدعم RTX IO لتسريع أوقات التحميل وتقديم أفضل تجربة ألعاب العالم المفتوح بالتحديد ، كل ذلك مع تقليل حمل وحدة المعالجة المركزية وبالتالي تقليل فرص حدوث عنق الزجاجة وأيضاً رفع الأداء.

لقد كنت من المتحمسين للتقنية بشكل كبير من أجل تجربتها، ولكن كما ذكرت سنضطر إلى الانتظار حتى تصدر لعبة تدعم التقنية لنرى بالفعل ما هو الفارق الذي ستُقدمه.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

وصلنا للجزء الأهم من المراجعة  وهو جزء اختبارات الأداء للبطاقة ومُقارنتها بالبطاقات الأخرى ، ويرجي العلم أن جميع الاختبارات تمت حديثاً لكل البطاقات الموجودة في الرسم البياني لضمان صحة النتائج ودقتها .. في واقع الأمر يبدو أنك لديك علم مسبق بأداء الشريحة 3060 في الألعاب منذ مراجعتنا السابقة للبطاقة، بالرغم من اختلاف النسخة هنا ولكن تلك الاختلافات لا تظهر بشكل كبير عندما يتعلق الأمر بالأداء ودرجات الحرارة.

لم يعد الأمر في هذه الفئة كالسابق حيث يمكن أن تشاهد فروق في الأداء كبيرة أو في منظومة التبريد الحراري، بل تقدم كل الشركات نفس الأداء تقريباً يختلف الأمر مجرد إطارين أو ثلاثة .. وأيضاً كل منظومات التبريد تقوم بعملها بشكل جيد على الأغلب.

منهجية الاختبار

قمت باستخدام في هذا الاختبار منصة الاختبار الجديدة الخاصة بمعمل عرب هاردوير بمعالج AMD من الجيل الرابع لمُعالجات رايزن والمعالج العملاق AMD Ryzen 9 5950X واللوحة الأم MSI X570 Godlike مع أربعة قطع من الذواكر العشوائية Corsair Dominator Platinum كل واحدة 8 جيجابايت بمجموع 32 جيجابايت وتعمل بتردد 3600 ميجاهرتز عن طريق بروفايل XMP ، ولذلك ومن اجل توحيد النتائج نقوم باستخدام مُنصة اختبار ثابتة في كل الاختبارات وبإعدادات أيضاً ثابتة مع جميع الألعاب مع تغير القطعة المُراد تجربتها أو مُراجعتها ولذلك ستكون منصة الاختبار كالتالي :

  • المُعالج : AMD Ryzen 9 5950X
  • اللوحة الأم : MSI X570 Godlike
  • الذواكر العشوائية : Corsair Dominator Platinum 4x8GB 3600MHz
  • قرص التخزين: ADATA XPG SX8200 PRO 512GB / ADATA XPG SX6000 Lite 1TB
  • البطاقة الرسومية: ASUS ROG Strix RTX 3060 OC
  • مزود الطاقة: DeepCool Gamer Storm DQ850-M
  • مُشتت الحرارة للمُعالج : EK AIO Elite 360 D-RGB

أما فيما يتعلق بظروف التشغيل الخاصة باختبارات البطاقات الرسومية فنحن نستخدم الآتي :

  • نظام التشغيل: نستخدم نسخة حديثة من نظام التشغيل Windows 10.
  • مستوى التشغيل Power Plan: يتم اختبار المعالجات في وضعية الأداء القصوى High Performance مع ترك خيارات حفظ الطاقة من البايوس على الوضع Auto.
  • المزامنة العمودية : يتم غلق جميع خيارات المُزامنة العمودية V-Sync او G-Sync أو Freesync لضمان عدم تحجيم أداء البطاقة وإطلاق العنان لها.

التعليق على الأداء

سوف اقتبس نفس تعليقي من مراجعتي الأولى لشريحة 3060 فور إطلاقها ، البطاقة RTX 3060 بشكل عام تأتي بأداء أقل 25% تقريباً من بطاقة RTX 3060 TI بالرغم من التسعير المتقارب بين البطاقتين ، ولكي أكون صادقاً هذه الشريحة هي الأقل طموحاً ما بين بطاقات هذا الجيل نظراً لأدائها ، فهي البطاقة الوحيدة في هذا الجيل التي لا تستطيع التعامل مع دقة عرض غير 1080p بشكل يمكن القول عليه أنه مقبول، فهي لا تستطيع تشغيل معظم الألعاب على 60 إطار بالثانية على 2K كما يُظهر الرسم البياني أعلاه.

لكي أكون صادقاً هذا ليس شيئاً يُُعيب البطاقة بما أنها موجهه بالأساس لدعم دقة العرض هذه ولا غيرها ، ولكن كل بطاقات الجيل السابق أعطت لنا الطموح في الأعلى دائماً وهو ما تمنيت وجوده مع هذه البطاقة أيضاً .. ولكن بشكل مؤسف لم يحدث.

" إجمالاً البطاقة RTX 3060 تقع في المنتصف ما بين أداء RTX 2060 Super و RTX 2070 من الجيل السابق لإنفيديا ، وبالنظر للسعر فهذه البطاقة تأتي بسعر أرخص منهم ، وبالتالي نقطة مهمة في هذا الجيل هو طفرة الأداء والسعر المنخفض "بالنظر للجيل السابق" ولكنها سعرها في الواقع ليس الأرخص بالنسبة لبطاقات هذا الجيل نفسه والتي أطلقتها انفديا سابقاً ، هذا بجانب بالطبع صعوبة الحصول عليها نظراً لظروف السوق حالياً "

اضف إلى كل ذلك حقيقة أن هذا الجيل من NVIDIA جاء مع طفرة كبيرة على مستوى الأداء في تتبع الأشعة وهو ما أستمر هنا حيث تقدم البطاقة ASUS ROG Strix RTX 3060 OC أداء أفضل بكثير في تتبع الأشعة من الجيل السابق من NVIDIA فكما نلاحظ أن البطاقة استطاعت تحقيق في لعبة Shadow Of The Tomb Raider مع تفعيل تتبع الأشعة حوالي 121 إطار وهو أعلى من الإطارات تقريباً اللي حققته بطاقة RTX 2070 من الجيل السابق مع تفعيل تتبع الأشعة كما أنها تتفوق في أداء تتبع الأشعة على منافستها من AMD التي لا تزال متأخرة قليلاً في ذلك الصدد.

من المعسكر الأحمر تطابق البطاقة أداء RX 5700 تقريباً وتصل في بعض الألعاب إلي أداء RX 5700 XT ولكنها تتميز بطبيعة الحال بدعم تقنيات تتبع الأشعة في الألعاب الذي لا تقدمه بطاقات تلك الجيل من AMD.

أما عن نسخة ASUS ROG Strix RTX 3060 OC فهي بالمقارنة بنسخ RTX 3060 من شركات الطرف الثالث الأخرى كما يظهر في الرسم البياني الموجود أعلاه تعتبر الأفضل من ناحية الأداء، ولكن ليس بفارق كبير كما ذكرت مُسبقاً وشرحت لكم ذلك ، الزيادة في التردد الذي يصل إلى 1912 ميجا هرتز مقابل 1837 ميجا هرتز لنسخة جيجابايت على سبيل المثال قد سمح للبطاقة بتحقيق معدل إطارات أعلى في بعض الألعاب.

ولكن أعود وأذكر مرة أخرى أن تلك الزيادة في الأداء لا تستحق أن تجعلك تقتني هذه النسخة بالذات دون عن غيرها، ويرجع قرار تفضيل النسخ عن بعضها البعض لسعرها في المقام الأول وتصميمها وشكلها في صندوق حاسبك في المقام الثاني ... ودرجات الحرارة ومنظومة التبريد كما سنُشاهد في الصفحة المقبلة من المراجعة.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

نقوم باختبار درجات الحرارة عن طريق تجربة البطاقة في سيناريو استخدام حقيقي وفي حالتنا نقوم بتشغيل الاختبار الرسومي للعبة Metro Exodus مع استخدام أعلى الإعدادات على دقة 4K لضمان استغلال كامل قدرة البطاقة بالكامل ووصولها لأقصى حدودها في درجات الحرارة واستهلاك الطاقة وبعد إجراء الاختبار نقوم بتسجيل أعلى درجة حرارة ومستوى استهلاك الطاقة الناتج.

نُلاحظ من الرسم البياني أن البطاقة ASUS ROG Strix RTX 3060 OC قد سجلت أعلى درجة حرارة 67 درجة مئوية أثناء الضغط واللعب على دقة العرض 4K .. وهي درجة حرارة أكثر مقبولة ولكنها ليست الأفضل إذا ما قورنت بهذا الجيل الذي كان أفضل في معدلات درجات الحرارة حتي مع الشرائح الأعلى منها في الأداء.

وهي بذلك تكون في المنتصف من حيث درجة الحرارة ما بين نسخة RTX 3060 Gigabyte Gaming OC الأعلى حرارة بدرجة واحدة زيادة عنها ، و RTX 3060 Zotac Gaming الأقل حرارة بدرجتين ، ولكن الآخير يأتي بترددات أقل وهذا انعكس بشكل ملحوظ على درجة الحرارة ، تظل الفروقات أيضاً مُتقاربة جداً كما هو الحال في الأداء وهو ما يؤكد وجهة نظرى فيما يتعلق بفروق الأداء والحرارة بين النسخ التي تحدثت عنها في بداية الصفحة السابقة.

يُمكن القول أن منظومة التبريد التي قامت باستخدامها ASUS مع هذه النسخة قامت بدورها بشكل جيد هنا وأثبتت قوتها ، درجة الحرارة في وضع الخمول للبطاقة كانت 31 درجة مئوية وهي درجة حرارة جيدة للغاية ، كما أن وجود تقنية التشغيل الصامت قد ساعد على بقاء البطاقة هادئة أثناء وضع الخمول حيث لا تعمل المراوح إلا بعد أن تتخطي درجة حرارة المعالج الرسومي 50 درجة مئوية.

لذا لا يمكن أن تسمع صوت لهذه البطاقة أثناء التصفح أو الاستخدامات البسيطة.

أما عن مُعدلات استهلاك الطاقة فقد سجلت البطاقة 210 وات أثناء نفس الاختبار .. وهنا يُمكن القول أن البطاقة استهلاكها ليس مرتفع بالمقارنة بالجيل الماضي وهو ما يبرز قوة معمارية Ampere في سحب الطاقة ، ولكن في نفس الوقت ستحتاج إلي مزود طاقة لا يقل عن 700 وات من أجل تشغيل البطاقة مع باقي مكونات الحاسب بشكل آمن.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة

تُعد نسخة ASUS ROG Strix RTX 3060 OC من أفضل نسخ شرائح 3060 من حيث التصميم الفريد ومنظومة التبريد القوية وكذلك الأداء مكسور السرعة مصنعياً، ولكن لدينا تعليق على الشريحة نفسها RTX 3060 وهو نفس التعليق الموجود بمراجعتنا السابقة للبطاقة فور إطلاقها أنها الأقل طموحاً ما بين بطاقات RTX هذا الجيل من حيث الأداء وأيضاً التسعير.

أداء البطاقة يقف في المنتصف بين 2070 و 2060 سوبر من الجيل السابق ويُعادل 5700 من المعسكر الأحمر مع تفوقها في أداء تتبع الأشعة بطبيعة الحال وحجم الذواكر الضخم "الضعف"، ولكن بالنظر لسعرها فهي أقل بكثير من بطاقة RTX 3060 TI وبالتالي في حالة سنحت لك الفرصة للمقارنة بين البطاقتين من أجل الشراء بالتأكيد سأنصحك بالذهاب لبطاقة الـ TI نظراً لأنها أقوي بفرق 25% تقريباً وكذلك سعرها يقترب من سعر هذه البطاقة.

ولكن السؤال الذي ربما يخطر على بالك أثناء وصولك لهذا الجزء من المراجعة ، هل اشتري نُسخة ROG Strix بالتحديد إذا ما قررت شراء بطاقة RTX 3060؟ حسناً بالرغم من أنها واحدة من أفضل البطاقات بالفعل كما شاهدنا خلال المراجعة ولكن اذا كانت بنفس سعر النسخ الأخرى سأجاوب بنعم ، اذا كانت أغلى ، بالطبع الذهاب للبطاقة الأرخص هو الحل الأنسب نظراً لأن الفوارق في الأداء ودرجات الحرارة كما ذكرت لا تُذكر.

السعر الرسمي لهذه البطاقة هو 450 دولار ولكن كل ما سبق هو بالطبع "افتراضا" ولكن الواقع أن البطاقة غير متوفرة في الأسواق بهذا السعر وغير متوفرة بسهولة في الأساس نظراً لوضع السوق حالياً .. وبالتالي لا يسعني القول سوى حظاً في موفقاً في الحصول عليها "ده لو لقيته".

التقييم

الأداء
السعر
التبريد
المحتوى
مزايا إضافية

7.5/10

الإيجابيات

  • من أفضل نسخ بطاقات شريحة 3060.
  • تصميم تصميم ثلاثي المراوح Axial-tech بتبريد جيد.
  • تصميم أنيق مع إضاءة RGB هي الأفضل على بطاقات هذه الشريحة.
  • وجود مفتاح BIOS مزدوج على هيكل البطاقة للتحكم في الأوضاع دون برامج.
  • تأتي بحجم ذواكر ضخم يبلغ 12 جيجابايت.
  • تأتي مكسورة السرعة مصنعياً.
  • دعم منفذ HDMI 2.1.

السلبيات

  • سعر البطاقة مرتفع بالنظر لأداؤها.
  • غياب منفذ USB-C.
  • لا يوجد استفادة حقيقة من حجم الـ VRAM.
الصفحة السابقة