الرئيسية المقالاتهذه هي الأسباب التي ستجعلك تفكر بشراء بطاقات ZOTAC بدلاً من المنافسين

شراء البطاقة الرسومية الجديدة لحاسوبك المكتبي يعتمد على ما تقدمه الشركة المصنعة للاعب, فهل هي تمتاز بجودة تصنيع جيدة؟ ماذا تقدم لي من خيارات لاختار منها ما يناسبني كميزانية؟ هل تمتاز بقدرة كسر سرعة جيدة؟ ماذا عن التبريد؟ السعر؟ هذه المعطيات ستجدها متوفرة ضمن العلامة التجارية ZOTAC التي أثببت منذ عام 2006 على أنها من الشركات الرائدة في تصنيع البطاقات الرسومية.

عام 2017 كان الأفضل للشركة من ناحية التشكيلة التي قدمتها مع عائلة بطاقات انفيديا GTX 10, لكن نحن كلاعبين ماهي الأسباب التي ستجعلني أفكر كلاعب بشراء بطاقات ZOTAC رغم وجود تشكيلة كبيرة من المنافسين؟ هذا ما سوف أجيبكم عليه ضمن هذا المقال الجديد.

السبب الأول: تشكيلة ضخمة من البطاقات

عادة ما تكون البطاقة الرسومية من الفئة المنخفضة محددة بإصدارين لا تختلف كثيراً عن الأخرى سوى بالتردد البسيط ونوعية المشتت المرفق, لكن حالما تنتقل نحو الفئة المتوسطة وبالذات مع الفئة العليا يفضل اللاعبون على أن يحصلوا على تنويع في تلك البطاقات, فعلى سبيل المثال يفضل الكثير منا ان يحصل على عدة إصدارات مثلاً من بطاقة GTX 1060 كفئة متوسطة أو حتى بطاقة مثل GTX 1080 Ti كفئة عليا.

هذه الإصدارات نجد أنها تتنوع بقدرتها ومميزاتها فمنها ما يكون بنفس التصميم القياسي أي يعتمد على مشتت تبريد بنظام النفخ الهوائي, ومنها ما يعتمد على تصميم PCB صغير بمشتت ذو مروحتين, أو بلوك مائي كامل التغطية, أضف إلى بطاقة بمشتت ضخم من ثلاث مراوح. بهذه الخيارات المتاحة أمامك ستكون قادر على اختيار البطاقة التي ستناسب ميزانتيك وحاجتك. فليس الكل قادر أو يرغب ببطاقة ببلوك مائي كامل التغطية, أو بطاقة بمشتت ضخم من ثلاث مراوح, فالبعض يبحث عن حل أقل تكلفة, وهذا ما نجحت ZOTAC بفعله مع تشكيلتها من البطاقات.

لنستعرض سويتاً التشكيلة الكاملة من سلسلة بطاقات انفيديا GTX 10:

سلسلة بطاقات GTX 1080 Ti

سلسلة بطاقات GTX 1080

سلسلة بطاقات GTX 1070 Ti

سلسلة بطاقات GTX 1070

سلسلة بطاقات GTX 1060

سلسلة بطاقات GTX 1050 Ti

سلسلة بطاقات GTX 1050

سلسلة بطاقات GT 1030

السبب الثاني: مشتتات تبريد عالية الجودة

التبريد للبطاقة الرسومية يعتبر شيء أساسي فكلما كان التبريد ذو نوعية ممتازة كلما كانت الحرارة منخفضة للمعالج الرسومي بجانب حرارة دوائر الطاقة والمكثفات ورقاقات الذاكرة كلما قدمت البطاقة أداء مستقر وعمر استخدام أطول واستطاعت ان تصل لتردد كسر سرعة أفضل. وكلما كان التبريد ذو نوعية منخفضة وغير جيدة كلما تعرضت البطاقة لدرجات حرارة مرتفعة والتي تؤدي لاحقاً إلى قصر في عمر مكوناتها, وفي حالات إلى عدم استقرار البطاقة بسبب الحرارة الزائدة وطبعاً انخفاض التردد بشكل أوتوماتيكي بسبب الحرارة وعدم القدرة على كسر سرعتها.

البلوك المائي ArcticStorm

سنضع أمامكم مميزات كلاً من مشتت تبريد ArcticStorm المائي, و ومشتت التبريد الهوائي IceStorm ثلاثي المراوح وثنائي المراوح. في البداية التبريد المائي هو اختيار من يبحث عن ضجيج معدوم, درجات حرارة منخفضة جداً, الوصول لترددات كسر سرعة تتجاوز قدرة تحمل مشتت التبريد الهوائي فميزة بطاقات انفيديا هو قدرتها على الوصول لتردد Boost أفضل في حالة كان التبريد فعال. من يرغب بذلك فعليه التوجه نحو بطاقات ZOTAC ArcticStorm المميزة ببلوك مائي كامل التغطية على PCB البطاقة.

البلوك الموضوع على تلك البطاقات مصنوع بجودة عالية وحرفية كبيرة تجعله مثالي لتأدية مهمته على أكمل وجه, فقط عليك بتزويده بمضخة تبريد وردياتير لتجعله يقدم لك أفضل اداء. نلاحظ تمتع البلوك بغطاء يعتمد على زجاج أكريليك مدموج بداخله إضاءة RGB تسمح لك بالتحكم بها كما تريد. بينما البلوك المستخدم يأتي مصنوع من النحاس عالي الجودة المطلي بالنيكل وهو يستهدف المعالج الرسومي, دوائر الطاقة, رقاقات الذاكرة, ليكون بذلك مستهدفاً كل المناطق المهم على PCB لتحسين قدرة البطاقة, فمن الطبيعي أن نحصل على أداء أفضل في حالة كسر السرعة عندما يتم تبريد تلك المكونات بالشكل المطلوب.

ما يلاحظ أيضاً على البلوك هو احتوائه على تصميم فعال من ناحية مرور سائل التبريد بفضل تصميم البلوك بشفرات بسماكة 0.3MM التي توفر حركة أفضل لسائل التبريد بالإضافة الى قدرة استخدام البطاقة مع مضخات مائية منخفضة القوة لتسهل وتوفر على المستخدمين تكاليف مالية كبيرة. كذلك يأتي المشتت بغطاء خاص يغطي الجهة الخلفية من PCB البطاقة ليقدم أفضل حماية لها.

مشتت التبريد IceStorm ثلاثي وثنائي المراوح

مشتت IceStorm عالي الجودة يفتح الشهية كما يقال فتزويده بالدرع ExoArmor الضخم مع قطعة حماية خلفية للـ PCB تمنح البطاقة حماية قصوى من أي ضرر, وكذلك لا ننسى نظام الإضاءة SPECTRA القادر على توفير 3 نقاط إضاءة لكل من الشعار ZOTAC الجانبي والخلفي, وخطوط الإضاءة على الغطاء الأمامي. من مميزات هذا المشتت العملاق IceStorm أنه يستخدم عملية الاتصال النحاسي المباشر بفضل قاعدته الكبيرة المصنوعة من النحاس عالي الجودة المتصلة بسطح المعالج الرسومي لسحب الحرارة مباشرة وبعيدا عن النواة ، كما يأتي مزوداً بوسادات حرارية على جميع المكونات المولدة للحرارة لكي تعزز من كفاءة البرودة القصوى. هذا الإصدار يتميز من الداخل بستة أنابيب نحاسية عالية الجودة, اثنين منها بحجم 8MM وأربعة منها بحجم 6MM, كما نلاحظ تزويده أيضاًب قطعتي تبريد تستهدف منطقة MOSFET التي دائما ما تكون مرتفعة الحرارة لـ PCB البطاقة, ومن خلال حركة الهواء سيتم تبريدها بشكل ممتاز.

كما يأتي مع كل مشتت ثلاث مروحة EKO بحجم 90MM ذات الشفرة المزدوجة لتتجاوز تصاميم شفرة المروحة التقليدية. هذا التصميم المبتكر ذو 9 شفرات يزيد من تدفق الهواء بنسبة تصل إلى 30%، مما يسمح بالمزيد من تبديد الحرارة الفعال. حتى أن انحناء الشفرة مصمم بعناية ليضمن التبريد العالي الكفاءة وبنفس الوقت الحفاظ على مستوى الضجيج بأدنى حدوده. كذلك تمتاز تلك البطاقات بتقنية FREEZE وهي تقنية تسمح لبطاقتك بأن تصبح هادئة أثناء الخمول. فهذه المراوح الثلاثة تتوقف عن الدوران عند درجة حرارة معينة أي في حالة الخمول أو لعب الألعاب الخفيفة, بعد ذلك تعود للعمل في حالة ارتفاع الحرارة عن الحد المسموح به أي عندما تتجاوز 55 درجة مئوية.

مشتت تبريد IceStorm ثنائي المراوح هل هناك اختلاف كبير بينهم؟ كأداء نعم سيكون هناك أفضلية واضحة للمشتت ثلاثي المراوح, ولكن من ناحية البنية الداخلية للمشتت نجد أنه يمتاز بنفس الفكرة العامة ونفس جودة. الاختلاف يكمن فقط من ناحية عدد أنابيب التبريد التي تصل إلى 5 انابيب نحاسية. كما يأتي مروحتين. عدى ذلك ليس هناك اختلاف بينهما.

السبب الثالث: مكونات PCB عالية الجودة لتحمل وكسر سرعة مضمون

ها قد أتينا للاهم..إنه تصميم PCB البطاقة المسؤول عن قدرة البطاقة على التحمل وتقديم الاداء المطلوب بجانب القدرة على توفير قدرة كسر سرعة مستقر وعمر استخدام أطول, فنواة المعالج الرسومي لاتستطيع أن تقدم لك كامل قدرتها إن لم يكن هناك مكونات عالية الجودة مثل دوائر الطاقة VRM المسؤولة عن توفير طاقة مستقرة للمعالج الرسومي لتحقيق كسر عالي, أو المكثفات بجانب MOSFET والخناقات, من دونها فلن تستطيع البطاقة ان تقدم لك كسر سرعة جيد, او تحمل وعمر استخدام اطول. هذا الأمر يهم كثيراً اللاعبين وعشاق كسر السرعة, وأستطيع أن أؤكد لك أن PCB تلك البطاقات مصنوعة بحرفية عالية بناء على نوعية المكونات المستخدمة. الشكل للـ PCB لا يعني الكثير إن لم تعرف نوعية المكونات المستخدمة, لذلك سأقدم لكم على سبيل المثال جودة تصميم PCB لبطاقة GTX 1080 Ti AMP Extreme.

أول أمر نلاحظه هو حصول PCB البطاقة على دوائر طاقة كثيرة تصل إلى 16phase مخصصة كلها للمعالج الرسومي لتغذيته بالطاقة اللازمة والمستقرة, ودورها الاكبر سيكون حالما تفكر بكسر السرعة مما سيفتح خزان الطاقة نحو المعالج الرسومي بأفضل ما يمكن. تم كذلك تزويدها بـ 2phase للذاكرة و 1phase للـ PLL اختصاراً لـ Phase Locked Loop وهي دارة الكترونية تستخدم للتحكم بالتردد. تستخدم ZOTAC متحكمات uPI Semiconductor’s uP9511 لدوائرالطاقة هذه فهي تحتاج إلى متحكم خاص, كما زودتها بمعالج 32-bit ARM Cortex-M0 المخصص للتحكم بإضاءة RGB.

وعلى صعيد الذاكرة تم استخدام 11 رقاقة ذاكرة Micron MT58K256M321JA-110 GDDR5X IC ذات الجودة العالية والتي تعمل بسرعة 11Gb/s, وتم تزويد تلك الذاكرة بمتحكمين uP1666 المسؤولين عن تزويد الذاكرة بالفولت اللازم. أخيراً تم تزويد PCB البطاقة برقاقتين POWERBOOST وهي رقاقة تحكم توفر تنظيم تيار كهربائي حقيقي واستجابة فورية لعملية التقلبات الكهربائية التي تحدث مع البطاقة. دورها يكمن في تقليل الضجيج في التيار الكهربائي، تقليل تقلب الطاقة كما تمتاز بتحملها بدرجات حرارة عالي، مما ينتج عن ذلك عمر افتراضي أطول للبطاقات الرسومية, هذه الميزة قلما نجدها في البطاقات الرسومية, فحتى في أكثر الظروف تطلبا, وحتى عندما تحاول دفعها لأقصى الحدود مثل كسر السرعة فإنها تحافظ على الاستقرار الكامل. بهذه القوة في تصميم PCB عليك أن تعرف انك قادر على الوصول لترددات كسر السرعة مرتفعة تصل وتتجاوز حاجز 2GHz لتردد المعالج الرسومي مع الكثير من البطاقات ذات الفئة العليا والمتوسطة.

السبب الرابع: مميزات مخصصة للاعبين مع تطبيق Firestorm

لتتحكم بالبطاقة لابد أن يكون هناك تطبيق يساعدك على رفع قدرة البطاقة سواء ككسر سرعة أو كتحكم بإضاءتها. مع بطاقات ZOTAC ستكون قادر على فعل ذلك مع تطبيقها الخاص Firestorm. التطبيق سيمنحك قدرة كسر سرعة تردد المعالج الرسومي, والذاكرة, زيادة مستوى الطاقة للبطاقة, وتحديد الحد الحراري للمعالج الرسومي لكن تذكر في حالة كنت لا تعرف شيء عن كسر السرعة وهذه الخيارات فنصيحتنا لك أن لا تعدل عليها شيء.

 

كما تلاحظن من الصور واجهة التطبيق جميلة وسهلة التعامل وتمنحك خيارات إضافية تشمل أيضاً, التحكم بسرعة المروحة بين الأوتوماتيكي أي تجعل المروحة تعمل بناء على بروفايل مسبق التجهيز يرفع ويقلل من سرعة دوران المروحة بناء على حرارة البطاقة, أو التحكم بها بشكل يدوي إن كنت تفضل تقليل الحرارة لأقصى حد دون الاكتراث لمستوى الضجيج. كذلك ستمنحك تحكم بإضاءة البطاقة من خلال تقنية Spectra التي تمنحك من خلال التطبيق 7 ألوان أساسية وهي الأحمر، الأصفر، الوردي، الأخضر، سماوي، الأزرق, الأبيض.

مع ذلك سيكون متاح لك التحكم بألوان أخرى في حالة اختيار الوضعية المتقدمة لمربع الألوان في التطبيق ليمنحك المزيد من الخيارات اللونية تناسب مزاجك الخاص. أضف إلى قدرتك على جعل الإضاءة تعمل بعدة وضعيات مختلفة منها النبض, التنفس, وغيرها.

السبب الخامس: أسعار تنافس المنافسين

بكل تأكيد لن نستطيع أن نقارن الأسعار الحالية بسبب جنون ارتفاعها لأسباب تحدثنا بها كثيراً ولكن كتذكير بسبب العملات الرقمية التي اترفعت قميتها المالية بشكل كبير مما جعل الكثير يدخل في هذا المجال في محاولة لتحقيق أي مكاسب مالية, مما ادى إلى طلب كبير على البطاقات لتكون النتيجة ارتفاع كل بطاقات انفدييا من عائلة GTX 10 بالذات طبعاً من الفئة العليا والمتوسطة.

لكن في وقت الإطلاق كان لدينا لائحة الأسعار وعلى سبيل المثال بطاقة GTX 1080 Ti AMP! Extreme كالتي انت تباع في أول إطلاق لها بسعر 780 دولار, صحيح أنها قد تكون أغلى بقليل من بعض البطاقات ولكنها بنفس الوقت تعادل أسعار بطاقات أخرى من شركات أخرى مع وجود عدة نقاط تفضلها عن غيرها. كذلك لدينا بطاقة مثل ZOTAC GTX 1070 AMP Edition التي كانت قد أطلقت بسعر 440 دولار وهي أرخص من بعض أسعار المنافسين بحوالي 15 دولار ولكنها بنفس الوقت كانت تقدم مميزات جيدة جداً تجعلها منافسة ومغرية. كذلك كانت لدينا بطاقة ZOTAC GTX 1060 3G Mini الصغيرة التي أطلقت بسعر 195 دولار وكانت أيضاً ذات سعر أقل من بعض المنافسين بحوالي 10 دولار, ما يميزها كان صغير حجمها وقدرتها وسعرها.

هل هي بطاقات أفضل من المنافسين؟ بكل تاكيد لا يمكن أن نقول ذلك ولكن ما يمكن أن نقوله بناء على المنطق السليم هو أنها بطاقات تقدم لنا خيارات وتشكيلة متنوعة بمميزات منافسة وبعضها متفوقة على المنافسين, مع أسعار جيدة تقع بنفس الفئة السعرية التي نعهدها. تذكر فقط أنها حصلت على جوائز عديدة في عام 2017 فيما يخص قسم البطاقات الرسومية الخاصة بها, نظراً لتميزها. بكل تاكيد يبقى الاخيار دائما عائد للاعبين وفيما يفضلونه وماعلينا سوى أن نوضح لكم ما تقدمه هذه الشركة من بطاقات لتاخذ نظرة أخرى قد تجعلك مع الأيام تفكر بإقتناء إحدى بطاقاتها الرسومية.

هل جربتم من قلب بطاقة رسومية من شركة ZOTAC؟ وفي حالة كتنم تمتلكون فعلاً بطاقة منها, ماهو رأيكم بها؟ شاركونا الأن

Advertisement