التطبيقات يمكن أن تجعل حياتِك أسهل، هذه حقيقة وليست عبارة تسويقية لتطبيق ما، وحديثي هُنا موجه لك عزيزتي المرأة الباحثة عن كل ماهو ذكي لمساعدتك على إنجاز مهام الأمومة التي تثقل كاهليك، لا سيما إذا كنتي أُماً أو تستعدين لتكوني أًما جديدة.

في سلسلة ترشيحات التطبيقات التي نقدمها لكم عبر عرب هاردوير حرصنا أن يكون هناك تطبيقات للمرأة، خاصة وأنها في أمس الحاجة إلى كل ما يمكن أن يساعدها في يومها ومع أطفالها. لذلك نقدم لكي أولى ترشيحاتنا لكي سيدتي وهي 5 تطبيقات للمرأة الحامل والأم الجديدة.

أفضل تطبيقات للمرأة الحامل - متابعة الحمل ونمو الطفل

بمجرد معرفتك خبر الحمل تبدأ الكثير من الأسئلة في التزاحم داخل عقلك حول الرحلة الجديدة والتطورات التي ستحدث لكِ وللجنين في فترة الحمل، وتبدأ رحلة من البحث عن المعلومات حول الحمل والتعامل مع الرضيع يُمكنك أن تُصادفي فيها معلومات صحيحة وأيضاً معلومات مغلوطة يتم تداولها بشكل شائع بين الأمهات.

تجنباً لهذه الحَيْرَة وتخفيفاً من حدة القلق والتوتر الذي تمرين به خلال الحمل، هذه 5 تطبيقات للمرأة الحامل تشمل تطبيقات متابعة الحمل يوم بيوم وتطبيقات لمتابعة الطفل بعد الولادة وفي السنوات الأولى من عمره.

1. تطبيق تسعة أشهر

 تطبيق تسعة أشهر

بمجرد بداية رحلة الحمل ستجدين تطبيق تسعة أشهر رفيق دربك الذي لا غنى عنه لتطمئني على صحتك وصحة الجنين، فالتطبيق يخبرك بالتطورات التي تطرأ عليك وعلى الجنين أسبوعاً بأسبوع لتستطيعي تمييز الأعراض الطبيعية من الأعراض الغير طبيعية خلال الحمل.

كذلك يوضح لك التطبيق حجم الطفل في كل مرحلة من مراحل الحمل، ويخبرك بما يشعُر به الجنين وهو في الرحم خلال مراحل نموه المختلف.

المميز في تطبيق متابعة الحمل تسعة أشهر أنه مجاني تماماً ولا يضم إعلانات مزعجة، كذلك يوفر التطبيق منتدى للتواصل بين المستخدمين في حالة وجود استفسار أو مشكلة ما.

يعرض التطبيق كذلك لك نصائح دورية تمدك بالمعلومات التي تحتاجينها خلال الحمل وتؤهلك لاستقبال طفلك الصغير.

ميزات تطبيق تسعة أشهر:

  1. حاسبة الحمل ومعرفة موعد الولادة
  2.  متابعة أسابيع الحمل
  3. متابعة أعراض الحمل أسبوع بأسبوع
  4.  نصائح أسبوعية من أجل حمل صحي
  5. منتدى خاص بالأمهات في فترة الحمل
  6.  موسوعة أسماء أطفال ذكور وإناث
  7. مقالات وموضوعات عن الحمل وتغذية الحامل.

من الناحية التقنية واجهة التطبيق سهلة وبسيطة، ولا يسبب التطبيق عبء على ذاكرة هاتفك، لكن بعض المستخدمين اشتكوا من توقف التطبيق لثوان قليلة مع الاستخدام المكثف، ولم أصادف هذه المشكلة من تجربة التطبيق.

تنزيل تطبيق تسعة اشهر :

يتوفر تطبيق متابعة الحمل أسبوع بأسبوع "تسعة أشهر" مجاناً على كلاً من متجري جوجل بلاي و App Store، ويمكنك تنزيله والبدء في استخدامه بمنتهى السهولة.

تنزيل تطبيق تسعة أشهر للأندرويد

تنزيل تطبيق تسعة أشهر للآيفون

إقرأ أيضاً : أفضل 5 تطبيقات تعليمية للاطفال للاندرويد والايفون.

2. تطبيق طفلي لايف

تطبيقات متابعة الحمل ونمو الطفل - تطبيق طفلي لايف

 التطبيق الثاني ضمن قائمة تطبيقات للمرأة الحامل وتطبيقات متابعة الحمل، تطبيق "طفلي لايف"، الذي يُعد تطبيق شامل وليس تطبيق لمتابعة الحمل فقط.

ينقسم تطبيق طفلي لايف إلى شقين، جزء خاص بالمرأة الحامل ويعمل هُنا كحاسبة حمل ويقدم المعلومات والأدوات التي تحتاجها المرأة الحامل لمتابعة الحمل تقريباً مثل تطبيق "تسعة أشهر".

أما الجزء الثاني من التطبيق فهو خاص بمتابعة أطفالك، حيث يُمكنك تسجيل ملف خاص بكل طفل وعمره ويبدأ التطبيق في إرسال الإرشادات التي تحتاجينها في هذه المرحلة العمرية لطفلك.

مميزات تطبيق طفلي لايف

إرسال إشعارات يومية بمجموعة من المقالات التي تحص المرأة والأم والطفل. ويتم تقديم هذه المعلومات حسب نوع المستخدم.

 فإذا كانت المستخدمة حامل يُرسل إليها يوميًا مجموعة من المقالات الخاصة بالحمل وحساب وكيفية العناية بنفسها والجنين إلخ، وإذا كانت المستخدمة لديها أبناء فيتم إرسال المقالات التي تشتمل على العناية بالطفل وتربيته وغذائه.

التطبيق مجاني تماماً وهو تطبيق عربي، ويضم منتدى خاص بالعضوات من مختلف أنحاء الوطن العربي لتبادل الخبرات والتجارب الشخصية.

بتجربة التطبيق فإنه يعمل بشكل جيد، ولا يوجد إعلانات مزعجة، وأفضل جزء فيه هو المقالات  في جميع المجالات: الطبية، النفسية والمرأة وأنشطة متعددة مثل الاستشارات الطبية والاستشارات النفسية.

تنزيل تطبيق طفلي لايف : 

يتوفر تطبيق طفلي لايف على كلاً من متجري جوجل بلاي و App Store وهو متاح للتنزيل مجاناً.

تنزيل تطبيق طفلي لايف للأندرويد

تنزيل تطبيق طفلي لايف للآيفون

قائمة بأفضل تطبيقات لمساعدة الأم ومتابعة الطفل

بعد الولادة تبدأ رحلة جديدة من احتياجات الرضيع الغير مفهومة والممزوجة بالبكاء طوال الوقت وَسْط حَيْرَة حول ما يؤلمه أو ما يزعجه، ومعاناة كل أم لتهدئة رضيعها ومحاولة تلبية احتياجاته.

هًنا يأتي دور نوع آخر من التطبيقات وهي تطبيقات لمساعدة الأم ومتابعة الطفل، ونرشح لكِ ثلاث تطبيقات لن تحتاجي لأكثر منها.

إقرأ أيضاً : أفضل تطبيقات خسارة الوزن في 2022

1. تطبيق متابعة الرضيع - Baby Tracker

 متابعة الرضيع - Baby Tracker

لمتابعة طفلك بعد الولادة وفي شهوره الأولى نرشح لكِ تطبيق Baby Tracker، يقدم التطبيق مجموعة من الأدوات لتساعدك في متابعة وتنظيم روتين الرضيع.

حيث يُمكنك تسجيل مواعيد ومدة الرضاعة ومواعيد ومدة تناول الطفل للطعام، ومواعيد تغيير الحفاظ للرضيع، ومواعيد ومدة نوم الطفل. ويقوم التطبيق بتسجيل هذه المعلومات ورسم مخططات شهرية لروتين الطفل.

للأسف لا يدعم التطبيق اللغة العربية، لكنه سهل الاستخدام وواجهته بسيطة. لكنه مجاني مع قليل من الإعلانات التي يٌمكن إزالتها مقابل اشتراك شهري، لكن لا بأس بالنسخة المجانية من التطبيق.

تنزيل تطبيق متابعة الرضيع - Baby Tracker

يتوفر تطبيق Baby Tracker على كلاً من متجري جوجل بلاي و App Store وهو متاح للتنزيل مجاناً.

تنزيل تطبيق Baby Tracker للأندرويد

تنزيل تطبيق Baby Tracker للآيفون

2. تطبيق تهدئة الطفل - Baby sleep

 تطبيق تهدئة الطفل - Baby sleep

نوبات البكاء الغير مفهومة من أسوأ الأوقات التي تمر على الأم الجديدة، في هذه المرحلة الضوضاء البيضاء هي رفيقك ورفيق طفلك الذي لا غنى عنه.

لتجنب تشغيل مقاطع الضوضاء البيضاء من تطبيقات تشغيل المُوسيقى أو من اليوتيوب واستهلاك طاقة الهاتف، نرشح لكِ تطبيق Baby sleep لتهدئة الطفل.

يساعدك تطبيق Baby sleep على تهدئة الطفل عبر مجموعة من الأصوات المحيطة مثل صوت المكنسة وصوت السيارات وحتى أصوات الجسم الداخلية التي تشبه تلك التي كان يسمعها وهو في رحمك لمزيد من الاسترخاء.

تطبيق Baby sleep مجاني لكنه يتخلله بعض الإعلانات، ويدعم تشغيل الضوضاء البيضاء مع إغلاق شاشة الهاتف حتى أربع ساعات.

إقرأ أيضاً : أهم 10 تطبيقات صحية في 2022

3. تنزيل تطبيق تهدئة الطفل - Baby sleep :

يتوفر تطبيق Baby sleep مجاناً على متجر جوجل بلاي ويتوفر بديل له مجاني على App Store.

تنزيل تطبيق Baby sleep للأندرويد

تنزيل تطبيق Baby sleep للآيفون

تطبيق مراقبة الطفل عن بعد عبر كاميرا الهاتف - Baby Monitor 3G

تطبيق مراقبة الطفل عن بعد عبر كاميرا الهاتف

التطبيق الأخير الذي نرشحه لك لمساعدتك في رحلتك مع أطفالك، تطبيق Baby Monitor 3G. وبالرغم من أن هذا التطبيق غير مجاني لكنه أكثر من رائع.

يعمل تطبيق Baby Monitor 3G ككاميرا مراقبة عن بعد لأطفالك في أي مكان، فقط كل ما تحتاجينه هو تنزيل التطبيق على هاتفين ووضع هاتف مثبت مع الأطفال والهاتف الثاني يظل معك حيث يُمكنك مشاهدة أطفالك عن بعد وحتى تسجيل والتقاط الصور ومقاطع الفيديو لهم.

عند تنزيل التطبيق للأندرويد سوف تحصلين على تجربة مجانية لمدة ثلاث أيام، بعدها ستحتاجين للدفع للاستمرار في استخدام التطبيق، ومع ذلك عند تنزيل التطبيق أول مرة تحصلين على خصم 70% من قيمة الاشتراك السنوي لأول عام من الاستخدام.

تنزيل تطبيق مراقبة الطفل عن بعد عبر كاميرا الهاتف :

يتوفر تطبيق Baby Monitor 3G على كلاً من متجري جوجل بلاي و App Store.

تنزيل تطبيق Baby Monitor 3G للأندرويد

تنزيل تطبيق Baby Monitor 3G للآيفون

بالتأكيد يوجد المزيد من التطبيقات التي يتم تصنيفها تحت بند تطبيقات للمرأة الحامل، لكن هذه التطبيقات في الأعلى جيدة وتم تجربتها وشاملة بداية من تطبيق متابعة الحمل وتطبيق متابعة نمو الطفل، وتطبيقات لمساعدة الأم في التعامل مع الرضيع.