تطبيقات صحية لمواجهة الواقع الحالي، وباء وأمراض وصراعات وحروب، أمور باتت عادية ونسمع عنها كل يوم في نشرات الأخبار ونراها على وسائل التواصل الاجتماعي ونتأثر بها. ولكن هل سألت نفسك ما تأثير هذه الأخبار عليك؟

حسناً، حتى لو كنت بعيداً عن مراكز الصراعات وتلك الأزمات، فسوف تتعرض على الأقل للقلق والتوتر اللذان يهددان صحتك. وفقاً للأبحاث الطبية تم الربط بين التوتر والأسباب الستة الرئيسية للوفاة، أمراض القلب، والسرطان، وأمراض الرئة، والحوادث، وتليف الكبد، والانتحار. وكل هذه الأزمات من شأنها أن تؤثر على الصحة العامة للأفراد، سواء كان لهم تعامل مباشر معها أم أنهم فقط يسمعون عنها

لكن أين أنت من هذه الأزمات؟ هل قلقك وتوترك سيغير شيئ؟ أنا وأنت نعرف الإجابة جيداً، لذلك تابع معي السطور القادمة ربما تجد فيها ما يفيدك ويساعدك على النجاة بصحتك وتحسين نفسيتك. على الأقل هذه أمور يُمكنك تغييرها.

روتين يومي بسيط سيغير المعادلة

تنشر جامعة Northwestern Medicine الأمريكية موضوعاً حول الآثار السلبية لعدم اتباع روتين حياة، أو على الأقل تنظيم أمورك ومراقبك نفسك وما يدور من حولك، وتقدم حلولاً بسيطة لإنشاء روتين يومي سهل من شأنه أن يحسن صحتك العامة والنفسية وتجنبك الأمراض الأكثر شيوعاً.

وفقاً للتقرير، يعاني الأفراد الذين لا يملكون روتين من أمرين في غاية الخطورة، وهما القلق المستمر وقلة النوم، القلق يكون نتيجة التفكير المستمر بشأن الأمور التي ريد فعلها وكيف ستفعلها، وهو أمر مرتبط بقلة النوم. الأمر الذي سيؤثر على صحتك بلا شك.

وينصح التقرير باتباع روتين يومي ممتع وغير ممل، وذلك بالبدء مع عادات بسيطة مثل التخلص من التوتر بتخصيص وقت للاسترخاء، وإعداد روتين نوم يومي للحفاظ على نشاطك وطاقتك، أيضاً اتباع نظام غذاء صحي والابتعاد عن الأطعمة السريعة وربما ممارسة الرياضة أو المشي يومياً، كلها أمور من شأتها الحفاظ على الصحة وتجنب الأمراض وزيادة قدرتك على الإنجاز وزيادة تقديرك لنفسك.

إقرأ أيضاً : أفضل ‏5 تطبيقات لمعرفة سعر الدواء

10 تطبيقات صحية للحفاظ على صحتك العامة

بالتأكيد هذه العادات اليومية تحتاج إلى تشجيع وتنظيم ومتابعة بشكل يومي حتى تصبع روتين حياة تقائي، ولن تجد شيئاً أفضل من التطبيقات على هاتفك الذكي، لا سيما لو كانت تطبيقات صحية لتحفزك باستمرار دون ملل.

النصائح التي يحملها تقرير Northwestern Medicine هي لروتين حياة بسيط وعام للجميع، لكن بالتأكيد تختلف التفضيلات والخيارات المختلفة لكل فرد حسب حاجاته اليومية وأهدافه والمسؤوليات التي تقع على عاتقه.

فأنت وحدك أدارى بما تواجهه في حياتك، لكن لا بأس بمحاولة تغيير أمور صغيرة من شأنها أن تعطي نتائج كبيرة على المدى البعيد، فتفاحة واحدة يومياً ستبقي الطبيب بعيداً كما يقول المثل "An Apple a Day Keeps the Doctor Away".

تطبيقات صحية لتحسين أسلوب حياتك

 أثبتت الأبحاث أن الغذاء الخير صحي والأطعمة المليئة بالدهون والسكريات لا سيما الأطعمة السريعة  ترتبط بعدد كبير من الأمراض مثل أمراض القلب والسكر وتخثر الدم، حتى أنها تسبب مشاكل في النوم وتصل بالبعض إلى الاكتئاب.

كذلك تؤدي قلة النوم والنوم الغير صحي إلى الاكتئاب وزيادة التوتر وارتفاع مستويات هرمون الكورتيزول في الجسم الذي يزيد من إحساس الفرد بالإجهاد الأمر الذي يزيد من الأرق ما يؤثر في النهاية على الجهاز المناعي بالكامل ويؤدي إلى خطر الإصابة بأمراض القلب.

أيضاً قلة شرب الماء وقلة السوائل تؤثر بشكل خطير على السم مسببة آلاماً في المفاصل ومشاكل في الجهاز الهضمي والكلى، وتصل حدتها إلى التأثير على وظائف الدماغ.

لذلك ستكون بداية جيدة أن تركز على هذه الأمور الثلاثة.

تطبيق Fooducate لنظام غذاء صحي

تطبيقات صحية - تطبيق Fooducate

من أفضل التطبيقات التي تكشف عن مكونات وتأثير الأطعمة المختلفة ومدى جودة الطعام، وذلك من خلال مسح الباركود الخاص بالمنتج الذي تريد شراؤه ليكشف لك التطبيق عن مكوناته ومدى تأثيره على صحتك وهل يوجد به مواد ضارة أم لا.

يضم التطبيق أكثر من 250 ألف نوع من الأطعمة للكشف عن مكوناتها، كذلك يعمل التطبيق كمتتبع للطعام وممارسة الرياضة والسعرات الحرارية.

التنزيل والتوافر:

يتوفر تطبيق Fooducate على كلاً من متجري جوجل بلاي و App Store وهو متاح للتنزيل مجاناً، ويوجد إصدار مدفوع من التطبيق يُمكنك الإشتراك فيه بعد تنزيل التطبيق لمزيد من الميزات.

تنزيل تطبيق Fooducate للاندرويد

تنزيل تطبيق Fooducate للآيفون

تطبيق WATERLOGGED للتذكير بشرب الماء

تطبيق WATERLOGGED

 تطبيق WATERLOGGED هو تطبيق بسيط لتتبع شرب الماء، أدخل بيانات شربك للمياه إلى التطبيق بما في ذلك الأكواب والزجاجات المفضلة لديك، بعد ذلك سيبدأ التطبيق في إرسال تنبيهات منتظمة لتذكيرك بشرب الماء بشكل منتظم.

التنزيل والتوافر

يتوفر تطبيق WATERLOGGED على كلاً من متجري جوجل بلاي و  App Store وهو متاح مجاناً للتنزيل.

تنزيل تطبيق WATERLOGGED للاندرويد

تنزيل تطبيق WATERLOGGED للآيفون

تطبيق Sleep Cycle لمتابعة وتحسين النوم

 تطبيق Sleep Cycle

تطبيق Sleep Cycle من أفضل تطبيقات متابعة وتحليل النوم وأكثرها شيوعاً، وذلك لدقة التطبيق وسهولة استخدامه وواجهته البسيطة.

يقيس التطبيق جودة نومك وأماط نومك وأي اضطرابات تحدث لك خلال النوم، كذلك يقيس التطبيق معدل ضربات القلب.

وأفضل جزء في التطبيق أنه يمكن أن يتتبع نومك من الهاتف مباشرة دون الحاجة إلى ارتداء سوار أو ساعة ذكية.

إقرأ أيضاً : افضل 5 تطبيقات لحساب السعرات الحرارية.

التنزيل والتوافر

يتوفر تطبيق Sleep Cycle عبر متاجر التطبيقات، متجر جوجل ومتجر هواوي ومتجر App Store، وهو متاح للتنزيل مجاناً، أو يمكنك الاشتراك في العضوية المميزة مقابل 29.99 دولار سنوياً.

يمكنك تنزيل تطبيق Sleep Cycle من هنا: https://www.sleepcycle.com/

تطبيق Calm للاسترخاء

تطبيق Calm للاسترخاء

من التطبيقات الموثوقة على متجر جوجل بلاي نجد تطبيق Calm للتأمل والمساعدة على الاسترخاء، يوفر التطبيق مجموعة من المقطوعات الموسيقية المُنتقاة بعناية للمساعدة على التأمل والاسترخاء والنوم بعمق.

كذلك يُقدم التطبيق أكثر من 100 قصة نوم بأصوات هادئة تساعد على النوم، لكنها بالإنجليزية، أيضاً يوجد برامج تدريبية ودروس لتعلم التأمل يُقدمها خبراء في المجال.

التنزيل والتوافر

يتوفر تطبيق Calm على كلاً من متجري جوجل بلاي و App Store للتنزيل مجاناً، ويقدم التطبيق بعض الميزات مجاناً، ويمكنك الحصول على المزيد من الميزات بالاشتراك في النسخة المدفوعة من التطبيق.

تزيل تطبيق Calm للاندرويد

تنزيل تطبيق Calm للآيفون

تطبيق C25K Trainer

تطبيق C25K Trainer

تطبيق C25K Trainer مثالي للبدء في ممارسة الرياضة إذا لم تمارسها من قبل، يساعدك التطبيق على الالتزام برياضة المشي على فترات قصيرة خلال خِطَّة مدتها ثمان أسابيع تنقلك من شخص غير رياضي إلى شخص قادر على ممارسة رياضة المشي والركض بانتظام.

التنزيل والتوافر

يتوفر تطبيق C25K Trainer على كلاً من متجري جوجل بلاي و App Store للتنزيل والاستخدام مجاناً، ويوجد خِطَّة مدفوعة لإزالة الإعلانات وإضافة ميزات مثل دعم ساعة ابل Apple Watch.

تنزيل تطبيق C25K Trainer للاندرويد

تنزيل تطبيق C25K Trainer للآيفون

تطبيقات للحفاظ على صحتك النفسية

تطبيق Headspace للاسترخاء

تطبيق Headspace

التأمل والاسترخاء وتمارين التنفس من أفضل الطرق للتخلص من التوتر والإجهاد والحفاظ على صحتك النفسية، وهذا ما يقدمه تطبيق Headspace.

يرسل لك التطبيق تنبيهات من وقت لآخر يخبرك فيها بالاسترخاء والتنفس قليلاً للتخلص من التوتر. وتضم النسخة المدفوعة من التطبيق مزيد من الميزات مثل تدريبات التأمل والتنفس بمساعدة محترفين.

التنزيل والتوافر

يتوفر تطبيق Headspace على كلاً من متجري جوجل بلاي و App Store، وهو متاح للتنزيل مجاناً، ويمكنك الاشتراك في الميزات المدفوعة داخل التطبيق مقابل 13 دولار في الشهر.

تنزيل تطبيق Headspace للاندرويد

تنزيل تطبيق Headspace للآيفون

تطبيق  Daily Yoga- تمارين لتصفية الذهن 

تطبيق Daily Yoga

تمارين اليوجا من الطرق الكلاسيكية للتصفية الذهن والتخلص من الطاقة السلبية، وأيضاً الحصول على بعض اللياقة البدنية، إذا لم يسبق لك تجربة اليوجا نرشح لك تطبيق  Daily Yoga: Fitness+Meditation.

تطبيق سهل وبسيط ومناسب للجميع، يضم التطبيق عدداُ من الأوضاع والتمارين التي تساعدك على زيادة مرونة جسمك وتنقية ذهنك والحصول على فوائد اليوجا دون عناء أو أوضاع صعبة أو الحاجة إلى مهارات عالية.

التنزيل والتوافر

يتوفر تطبيق  Daily Yoga: Fitness+Meditation على كلاً من متجري جوجل بلاي وApp Store وهو متاح للتنزيل مجاناً مع وجود بعض الميزات المدفوعة.

تنزيل تطبيق Daily Yoga: Fitness+Meditation للاندرويد

تنزيل تطبيق Daily Yoga: Fitness+Meditation للآيفون

تطبيق Happify- للتخلص من التوتر والقلق

تطبيق Happify

يعتمد تطبيق Happify على مجموعة ضخمة من الأبحاث حول الصحة العقلية لمساعدة المستخدمين على التغلب على التوتر والأفكار السلبية. يشتمل التطبيق على مجموعة متنوعة من الألعاب والأنشطة المدعومة علميًا مقترنة بجلسات التأمل وتسجيلات صوتية للاسترخاء تهدف إلى تصفية ذهنك وتخلصك من المشاعر السلبية. ويقول مطوري التطبيق أن استخدام Happify بشكل منتظم سيدربك على التفكير بشكل أكثر إيجابية.

التنزيل والتوافر

يتوفر تطبيق Happify على كلاً من متجري جوجل بلاي و App Store وهو متاح للتنزيل مجاناً. ويوجد خطة مجانية للاستخدام وخطة مدفوعة مع مزيد من الميزات.

للحصول على التطبيق سجل عبر الموقع من هنا : https:// happify.com/ بعد ذلك يمكنك تنزيل التطبيق وتسجيل الدخول والوصول إلى حسابك.

للحامل والأم الجديدة: أفضل 5 تطبيقات مجانية لمتابعة طفلك

تطبيقات صحية للأطفال

تطبيق Child Growth Tracker‏ لمتابعة نمو طفلك وصحته

تطبيق  Child Growth Tracker‏

يساعد تطبيق Child Growth Tracker‏ الوالدين في متابعة نمو وصحة أطفالهم وفقاً لأعمارهم، وذلك بمقارنة الوزن والطول بمعايير منظمة الصحة العاملة التابعة للأمم المتحدة.

التطبيق سهل وبسيط ويمكن إنشاء ملفات منفصلة لكل طفل في العائلة لمتابعته بشكل مستمر.

التنزيل والتوافر:

يتوفر تطبيق Child Growth Tracker‏ على كلاً من متجري جوجل بلاي و App Store وهو متاح للتنزيل مجاناً.

يمكنك تنزيل تطبيق Child Growth Tracker من هنا: https://childgrowthtracker.com/

تطبيقات للأدوية

أخيراً، إذا كنت تعاني أي أمراض خاصة الأمراض المزمنة أو كنت تتناول مكملات غذائية بشكل منتظم فأنت بحاجة إلى تطبيق ينظم لك أدويتك ويذكرك بمواعيد الجرعات حتى لا يختلط عليك الأمر.

تطبيق MyTherapy – تذكير أوقات الدواء

تطبيق MyTherapy

تطبيق MyTherapy هو تطبيق للتذكير بمواعيد الأدوية، حيث يتيح لك التطبيق تأكيد تناول الأدوية في مواعيدها حتى لا تخطئ أو تتناول جرعة زائدة، كذلك يتيح التطبيق تتبع الجرعات على المدى البعيد وإمكانية مشاركة بيانات دوائك مع أحد أفراد العائلة.

وإلى جانب هذه الوظيفة الأساسية للتطبيق، يتيح MyTherapy تتبع عدد من الأمراض المزمنة مثل السكر والضغط والتهاب المفاصل وغيرها. لذلك فهو تطبيق شامل.

ميزات التطبيق الرئيسية

  • تذكير مواعيد الدواء في قائمة مهام 
  • يغطي جميع أنواع الأدوية، ألمكملات، وحبوب منع الحمل وغيرها
  • مجموعة متنوعة من القياسات الطبية، قياس ضغط الدم، قياس ألوزن، قياس جلوكوز الدم 
  • متابعة الجرعات، ومتابعة القياسات، والأنشطة في ملخص صحي شامل
  • ميّزة الفريق - تعاون مع العائلة والأصدقاء لغاية التذكير والتشجيع على الدواء
  • يصدر لك التطبيق تقرير شامل قابل للطباعة والمشاركة مع الطبيب والعائلة
  • مجاني ولا يتطلب التسجيل، وتبقى البيانات محمية من أي جهات خارجية

التنزيل والتوافر

يتوفر تطبيق MyTherapy – تذكير أوقات الدواء على كلاً من متجري جوجل بلاي و App Store وهو متاح للتنزيل مجاناً.

تنزيل تطبيق MyTherapy للاندرويد

تنزيل تطبيق MyTherapy للآيفون

هل تعرف تطبيقات صحية أخرى تستحق التجربة؟ لا تتردد في مشاركتها معنا في التعليقات، وإذا جربت أياً من التطبيقات المذكورة أعلاه أخبرنا عن رأيك فيها.