خلال الفترة الأخيرة شاهدنا إصدار لعبة الباتل رويال Call of Duty Warzone  والتي حققت نجاح كبير جداً في فترة زمنية قصيرة خصوصاً وأن اللعبة تأتي مع رسوميات قوية جداً والعديد من أفكار اللعب الجديدة.

في الأيام الماضية تم كشف الستار عن لعبة باتل رويال جديدة من شركة Ubisoft والحقيقة أن هذا الكشف جعلني أتسائل حول جدوى هذا النوع من الألعاب وهل مازالت مرغوبة إلى هذه الدرجة؟

الحقيقة أننا لا يمكننا أن ننكر أهمية ألعاب الباتل رويال في الوقت الحالي فهذا العصر هو عصر ألاب الباتل رويال بلا منازع، كما نعلم كل فترة من الفترات تتميز بوجود نوع معين من الألعاب يسود ويحظى برواج أكبر من باقي الأنواع.

ألعاب الباتل رويال تمتلك العديد من المقومات الهامة جداً التي جعلتها تحظى بكل هذا الاهتمام لعل أبرزها كان استخدام شبكة الإنترنت وقدرتها في تقديم تجربة لعب جماعية وبهذا الشكل تقتحم هذه الألعاب عالم الألعاب الجماعية إلى جانب ألعاب الـ MOBA وألعاب الـ MMORPG.

هل اكتفى اللاعبون من ألعاب الباتل رويال، أم مازالت الخيار الأول؟هل اكتفى اللاعبون من ألعاب الباتل رويال، أم مازالت الخيار الأول؟هل اكتفى اللاعبون من ألعاب الباتل رويال، أم مازالت الخيار الأول؟هل اكتفى اللاعبون من ألعاب الباتل رويال، أم مازالت الخيار الأول؟

لكن تتميز ألعاب الباتل رويال بشيئ أخر جعلها تتفوق حتى عن باقي الألعاب الجماعية، ألعاب الباتل رويال سهلة اللعب في المراحل الأولية وصعبة الاحتراف.

بكل بساطة عندما يلعب أحد لعبة باتل رويال لأول مرة لا يحتاج إلى خبرة كبيرة لكي يفهم اللعبة ويتحرك ويقوم بتجميع الأدوات، على العكس تماماً من ألعاب الـ MOBA أو ألعاب الـ MMORPG والتي تحتوي على قدر ضخم جداً من التفاصيل ودائماً ماتحتوي على عناصر لعب كثيرة ومتعددة والشخصيات تمتلك مهارات وأدوات معينة.

هذا لا يعني أن ألعاب الباتل رويال ألعاب سهلة أو بسيطة، فلكي تحترف أحد هذه الألعاب ستحتاج إلى وقت ومجهود كبير جداً، ولكن تركيبة هذه النوعية من الألعاب جعلها مقبولة جداً لمعظم الناس فهي تجمع بين اللاعب الكاجوال الذي يريد الاستمتاع مع اصدقائه وبين اللاعب المحترف الذي يريد التطور في اللعبة ويأخذ الأمر بشكل تنافسي.

المجانية لعبت دور هام جداً في انتشار هذه النوعية من الألعاب، فكما نعلم أشهر ألعاب الباتل رويال مجانية تماماً ويمكنك التمتع بها أو تجربتها على الأقل دون إنفاق أي أموال، نحن أصبحنا نتحدث عن لعبة جماعية مع الأصدقاء، لا تحتاج إلى مجهود لفهمها ومجانية في نفس الوقت.

هذه الأسباب جعلت ألعاب الباتل رويال تسيطر على الصناعة خلال السنوات القليلة الماضية، ولكن لنعود إلى السؤال هل مازالت ألعاب الباتل رويال على قمة مجدها وتستحق كل هذا الاهتمام من المطورين أم لا؟

أفكار جديدة.

هل اكتفى اللاعبون من ألعاب الباتل رويال، أم مازالت الخيار الأول؟هل اكتفى اللاعبون من ألعاب الباتل رويال، أم مازالت الخيار الأول؟هل اكتفى اللاعبون من ألعاب الباتل رويال، أم مازالت الخيار الأول؟هل اكتفى اللاعبون من ألعاب الباتل رويال، أم مازالت الخيار الأول؟

شخصياً ولفترة طويلة كنت أرى أن هذه النوعية من الألعاب لن تمتلك أي أفكار جديدة خصوصاً وأنها تلعب في مساحة ضيقة جداً، إلى أن جاءت لعبة Apex Legends والتي قدمت الكثير من الأفكار الجديدة وحافظت في نفس الوقت على هوية ألعاب الباتل رويال.

بعد ذلك جاءت لعبة Warzone لتقدم المزيد من الأفكار الجديدة في ألعاب الباتل رويال وأصبحت لعبة باتل رويال ذات بُعد تكتيكي خصوصاً وأن اللعبة تحتوي على شجرة مهارات تستخدمها وكذلك كل سلاح له طريقة استخدام معينة فبعض الاسلحة مناسبة جداً للمعارك بعيدة المدى وبعض الأسلحة الأخرى مخصصة للمعارك القريبة والاشتباكات المباشرة، كل هذه التجديدات جاءت مع المحافظة على فكرة الباتل رويال الرئيسية.

وهنا بدأت في التفكير من منظور جديد تماماً، أليس جميع الألعاب متشابهة أصلا؟

على سبيل المثال ألعاب الـ RTS أليست كلها تدور حول فكرة تجميع الموارد وإدارتها بشكل صحيح، ما الفرق بين Age of Empires، Rise of Nations و Stronghold؟

هل اكتفى اللاعبون من ألعاب الباتل رويال، أم مازالت الخيار الأول؟هل اكتفى اللاعبون من ألعاب الباتل رويال، أم مازالت الخيار الأول؟هل اكتفى اللاعبون من ألعاب الباتل رويال، أم مازالت الخيار الأول؟هل اكتفى اللاعبون من ألعاب الباتل رويال، أم مازالت الخيار الأول؟

في الحقيقة لا يوجد أي اختلاف بين هذه الأمثلة من حيث الفكرة العامة، كلها تدور حول تجميع الموارد، بناء المباني وتكوين الجيش والانتصار في النهاية، لكن الاختلاف يكمن في طريقة التنفيذ نفسها وكيف تقوم بالبناء أو تكوين الجيش أو حتى كيف تدافع عن مدينتك، وبالفعل كل لعبة من هذه الألعاب لها هويتها الخاصة وأسلوب وطريقة لعب مميزة.

نفس الأمر ينطبق على جميع أنواع الألعاب حرفياً، خذ أي مثال وستجد أن الألعاب تتداخل في الفكرة العامة، إذا فبكل بساطة المعيار الذي يحكم فكرة اللعبة هو الفئة أو النوع التي تنتمي له.

كذلك ألعاب الباتل رويال لديها محور عام أو فكرة عامة تدور فيها وتجعلنا نحن نطلق عليها لعبة باتل رويال أم لا، ولكن بكل تأكيد كل لعبة لها الطابع الخاص بها وهويتها وبكل تأكيد طريقة وأسلوب لعب يختلف عن باقي ألعاب الباتل رويال.

هذا الاستنتاج يؤدي إلى قابلية تنوع أفكار ألعاب الباتل رويال في المستقبل، فالتنوع هنا أصبح مربوط بإبداع المطور في إضافة العديد من العناصر أو الأفكار الجديدة إلى جانب الفكرة الرئيسية من اللعبة.

وهذا هو السبب عزيزي القارئ في نجاح كل ألعاب الباتل رويال الـ AAA التي تم إصدارها في الفترة الأخيرة، أنها تمتلك بالفعل أفكار جيدة وأنها بالفعل ألعاب جديدة تماماً ليست نسخ لألعاب موجودة كما يروج البعض أو كما يقول البعض الأخر أن هذه النوعية من الألعاب تنجح بسبب الحملات الإعلانية أو فضول اللاعبين فقط لتجربة ألعاب الباتل رويال الجديدة.

توقع جداً من لعبة Ubisoft الجديدة النجاح بشكل كبير، وهذا النجاح ليس لأن اللعبة مجرد تجربة باتل رويال ستلقي النجاح، ولكن هذا النجاح سيكون مبررة أن اللعبة لها أفكار جديدة وهويتها الخاصة.

لا يوجد منافس.

هل اكتفى اللاعبون من ألعاب الباتل رويال، أم مازالت الخيار الأول؟هل اكتفى اللاعبون من ألعاب الباتل رويال، أم مازالت الخيار الأول؟هل اكتفى اللاعبون من ألعاب الباتل رويال، أم مازالت الخيار الأول؟هل اكتفى اللاعبون من ألعاب الباتل رويال، أم مازالت الخيار الأول؟

ألعاب الباتل رويال هي أحدث أفكار الألعاب الناجحة، أي أنها أجدد نوع من الألعاب يصدر لنا، قبلها كان يوجد ألعاب الـ MOBA والتي كانت جديدة هي الأخرى علينا.

وفي فترة من الفترات كانت ألعاب الـ RTS هي الفكرة الجديدة وهكذا فكل عصر يسلم الأخر ولكن المؤكد أن نوع الألعاب يستمر على القمة حتى تأتي فكرة جديدة تماماً تأخذ هذا العرش لصالحها.

حتى الآن لا يوجد منافس لألعاب الباتل رويال وهنا لا أقول أن هذه الألعاب هي الأفضل كل عام، بل أقول أنه لا توجد فكرة جديدة تجعل اللاعبين يتركون الباتل رويال ويتفرغون لها.

ما سبق ذكره لا يعني أن ألعاب الباتل رويال ستستمر لفترة طويلة، بل معناه أن وقتها لو يحن بعد، التجديد و الأفكار الجديدة لا تقف أبدأ وإذا كنت تعتقد أن الأفكار استنفذت تماماً ومن الصعب تطوير لعبة بفكرة جديدة تماماً، فهذا الاعتقاد خاطئ تماماً فلمطور والمبدع قادر دائماً على ابتكار افكار جديدة تماماً من العدم وهذه الافكار هي ما تميزه وتجعله مبتكر أو مُبدع.

أصلاً كل عام يتم إصدار ألعاب بأفكار جديدة تماماً نشاهدها لأول مرة ولكن الفارق أن هذه الأفكار لاتكون دائماً جيدة، أو في بعض الأوقات تكون أفكار ممتازة ولكنها موجهة لفئة محدودة من اللاعبين مثل ألعاب البطاقات التي شهدت تطور كبير جداً ولكن هذا التطور لم يمكنها بعد من الوصول إلى جميع فئات الألعاب لكي تصبح هي نوع الألعاب الرائج.

فترة ركود.

هل اكتفى اللاعبون من ألعاب الباتل رويال، أم مازالت الخيار الأول؟هل اكتفى اللاعبون من ألعاب الباتل رويال، أم مازالت الخيار الأول؟هل اكتفى اللاعبون من ألعاب الباتل رويال، أم مازالت الخيار الأول؟

الفترة التي نعيشها الآن تعتبر فترة ركود بالنسبة للأفكار الجديدة، فهي ليست العصر الذهبي لألعاب الباتل رويال (الفكرة الجديدة) وليست فترة سطوع نجم جديد في عالم الألعاب.

لذلك بدأ يشعر البعض أن ألعاب الباتل رويال بدأت تموت وهذا الأمر صحيح وخاطئ في نفس الوقت، صحيح لأن هذه الألعاب تعيش فترة لا يمكن مقارنتها بالسنوات الاولى لها، وخاطئ لأن هذه الألعاب لن تموت أصلاً.

بكل بساطة ألعاب الباتل رويال لن تموت لأنها حجزت مكانها وكونت قاعدة جماهيرية خاصة بها ستمكنها من الاستمرار إلى الأبد ما دام يتم تطوير الالعاب.

كل ما في الأمر أن هذه النوعية من الألعاب سيأتي عليها وقت لن تكون فيه النوعية الأهم أو الأكثر شهرة وستنضم إلى باقي أنواع الألعاب مثل الـ RTS و MOBA، ولكن ستستمر معلية تطويرها حتى بعد مرور 10 سنوات أو حتى 20 سنة كما سنرى ألعاب RTS في عام 2100.

الخلاصة.

هل اكتفى اللاعبون من ألعاب الباتل رويال، أم مازالت الخيار الأول؟هل اكتفى اللاعبون من ألعاب الباتل رويال، أم مازالت الخيار الأول؟هل اكتفى اللاعبون من ألعاب الباتل رويال، أم مازالت الخيار الأول؟هل اكتفى اللاعبون من ألعاب الباتل رويال، أم مازالت الخيار الأول؟هل اكتفى اللاعبون من ألعاب الباتل رويال، أم مازالت الخيار الأول؟هل اكتفى اللاعبون من ألعاب الباتل رويال، أم مازالت الخيار الأول؟هل اكتفى اللاعبون من ألعاب الباتل رويال، أم مازالت الخيار الأول؟

ألعاب الباتل رويال أصبحت فرع رئيسي من الألعاب سيستمر حتى مع مرور الزمن، قد لا يكون المستقبل مبشراً جداً لهذه النوعية من الألعاب لكن هذه طبيعة الحياة وكل فترة زمنية لها ألعابها الرائجة.

لذلك إذا كنت تعتقد أن العاب الباتل رويال مجرد صيحة في عالم الألعاب ستأخذ وقتها بعد ذلك لن نسمع عنها شيئ فربما تحتاج إلى إعادة حساباتك من جديد.

شخصياً أرى أن هذه النوعية من الالعاب لن تظل على القمة لوقت طويل خصوصاً وان وتيرة الابتكار والأفكار الجديدة أصبح أسرع من الماضي بشكل كبير، ولكن في نفس الوقت هذه النوعية من الألعاب ستستمر معنا ولكن ليست النوع الرائج كما هو الحال في الوقت الحالي.

أخيراً لا تنسى أن تشاركنا رأيك عزيزي القارئ، هل ترى أن ألعاب الباتل رويال ستستمر بصفتها النوع الرائج من الألعاب، أم أننا على أعتاب نوع جديد مهيمن؟