R6S
القائمة
"شركة الـ 100 دولار": كيف تؤسس شركتك الناشئة بمئة دولار فحسب؟ الجزء 2

"شركة الـ 100 دولار": كيف تؤسس شركتك الناشئة بمئة دولار فحسب؟ الجزء 2

منذ شهر - بتاريخ 2021-12-26

تعرّفنا في الجزء الأول من تلخيص كتاب "شركة الـ 100 دولار" إلى كيفية البَدْء في إنشاء شركتك الناشئة بمبلغ مئة دولار فحسب!

الشرط الأساسي هنا بسيط للغاية: اكتشف شغفك، وطوّر منه. وبعدها لن تكون على سوى بعد خطوة واحدة من تحويله إلى عمل حقيقي مربح. والآن نستكمل الرحلة مع الكتاب، ونتعرف إلى باقي العناصر.

خطة أعمال شركتك من صفحة واحدة!

ريادة أعمال خطة العمل شركة المئة دولار

إذا كان بيان مهام الشركة أطول من هذه الجملة، فربما يكون طويلًا جدًا. لا يوجد ما هو خاطئ في وضع الخطط، ولكن يمكن أن يقضي المرء حياته في وضع خُطَّة لا تتحول أبدًا إلى عمل حقيقي. ففي المعركة بين التخطيط والفعل، ينتصر الفعل!

كما يجب الالتزام باختبار السوق، فلا يمكن افتراض أن هناك أشخاص يريدون شراء منتج أو خدمة يقدمها شخص ما، فكل ما يحتاجه هو أن يختار فكرة تسويقية، ولا داعي أن تكون هذه الفكرة رائدة أو كبيرة، فكل ما تتطلبه هو توفير حل لمشكلة ما أو تكون مفيدةً بدرجة كافية، بحيث يكون الأشخاص الآخرون على استعداد لدفع ثمنها. ولمزيد من أفكار اختبار السوق، يقترح الكتاب هذه الخطوات:

أولًا: يجب الاهتمام بالمشكلة التي يبحث لها عن حل، كما يجب أن يوجد عدد لا بأس به من الأشخاص الآخرين الذين يهتمون بها أيضًا.

ثانيًا: التأكد من أن السوق كبير بما يكفي؛ إذ يمكن اختبار الحجم عن طريق التحقق من عدد الكلمات المفتاحية في جوجل ومدى ملاءمتها، وهي نفس الكلمات الرئيسية التي يمكن استخدامها في محاولة العثور على منتج ما، فيمكن التفكير في الكلمات المفتاحية التي يستخدمها الناس لإيجاد حل لمشكلة ما.

ثالثًا: التركيز على القضاء على المشاكل الواضحة؛ كلّما يحتاجه المنتج هو أن يقضي على مشكلة معروفة، إذ يعرف الآخرون أنهم يعانون هذه المشكلة، فمن الأسهل بيع المنتج لشخص يعرف أنه لديه مشكلة وهو مقتنع بأنه يحتاج إلى حل، بدلًا من محاولة إقناعه بأن لديه مشكلة تحتاج إلى حل.

رابعًا: كلّما يتم بيعه تقريبًا هو إما لمواجهة ألم عميق أو رغبة عميقة؛ فيجب أن يُظهر المنتج للناس كيف يمكنه مساعدتهم في إزالة هذا الألم أو تخفيفه.

خامسًا: التفكير دائمًا في الحلول؛ التأكد من أن الحل المُقدم أفضل ومختلف.

سادسًا: سؤال الآخرين عن الفكرة، ولكن يجب التأكد أنهم ضمن الفئة المستهدفة من العملاء.

وأخيرًا: عمل مخطط تفصيلي لما يقوم به الشخص، وعرضه على مجموعة من المحيطين به، وأن يطلب منهم اختباره مجانًا في مقابل ردود أفعالهم ومدى رضاءهم عن الفكرة.

يمكن أن نقسم عملية التخطيط إلى تمرين بسيط للغاية: تحديد بيان المهام لعملك، أو للفكرة، في 140 حرفًا أو أقل. وهو الحد الأقصى لمقدار ما يمكن كتابته على تويتر، والحد الطبيعي الجيد لتقريب مفهوم الكلام وتجنب التعقيد وعدم الفهم. فقد يساعد ذلك في التفكير في أول اثنين من الخصائص لأي عمل تجاري وهم المنتج أو الخدمة ومجموعة من الأشخاص الذين يدفعون مقابل ذلك. ومع وضع الاثنين معًا في جملة واحدة، سنحصل على بيان المهام المختصر لهذا العمل.

اقرأ أيضًا: كيف تبدأ رحلة خطة عمل شركتك الناشئة؟

قصة المنتج!

ريادة أعمال خطة العمل شركة المئة دولار

نظرًا لأن حملة الإطلاق المخطط لها يمكن أن تقدم نتائج أفضل بكثير من مجرد طرح منتج ما فجأة والقول: "مرحبًا، ها هو منتجنا"؛ لذا وجب التفكير مليًا في كيفية تنظيمها. عادةً ما تتكشف الحملة في سلسلة من الرسائل التي تُرسل إلى الجَمهور، ويجب أن يوضع في الاعتبار ما تفعله هوليوود في أفلامها؛ تطلق حملة تشويقية قبل عرض الفيلم بشهور، لينتظره الجَمهور ويتحمسوا لمشاهدته. إذ إن أسوأ شيء يمكن فعله عند إطلاق أي منتج هو عرضه دون إعلام أي شخص مسبقًا. ولفعل ذلك بأفضل وسيلة، يمكن أن نسرد قصة.

لا يكمن الهدف وراء حملة الإطلاق الجيدة في تحويل العديد من الاحتمالات إلى فرص فحسب، ولكنه يحافظ على العلاقة بين الاحتمالات الأخرى ويزيد من النفوذ في السوق. ويُعدّ هذا مهمًا، حتى لا نفاجئ المستهلك، فمن الأفضل بناء العلاقات معه بمرور الوقت.

 فن الترويج لنفسك

الإعلانات مثل الجنس، الخاسرون فحسب من يدفعون مقابل لها.

يكون المزيج المثالي للترويج في دمج العمل والكلام معًا؛ إذ إن الاستعداد للترويج الذاتي بطريقة أصيلة غير مهلهلة هو سمة أساسية لنجاح الأعمال التجارية الصغيرة. والهدف من هذا هو الوصول لاحتمالات أكثر للعمل بفعالية ونشاط. ويذكر الكتاب النصائح الآتية للمساعدة في عملية الترويج:

  • يوميًا، الحفاظ على التواجد في وسائل التواصل الاجتماعية، ونشر موضوع إلى ثلاث مواضيع مفيدة، والرد على الأسئلة، ومحاولة مساعدة الأشخاص الآخرين.
  • أسبوعيًا، طلب المساعدة أو العروض الترويجية المشتركة من الزملاء، والتأكد من مساعدتهم أيضًا. وكذلك الحفاظ على التواصل المنتظم مع الزبائن والعملاء المحتملين.
  • مرة في الشهر على الأقل، التواصل مع العملاء الحاليين للتأكد من أنهم سعداء، وسؤالهم هل هناك أي شيء آخر يمكنني القيام به من أجلكم؟ كما يمكن الاستعداد لحدث أو مسابقة أو إطلاق منتج قادم.
  • مرة كل مدّة زمنية، مراقبة واحد أو اثنين من المقاييس الرئيسية للمشروع، وإجراء تدقيق على العمل؛ للعثور على الفرص الضائعة التي يمكن تحويلها إلى مشروعات نشطة فعلًا. والتأكد من العمل بانتظام نحو بناء شيء هام، وليس مجرد رد فعل على الأشياء أو المشاكل التي تظهر فحسب.

البحث عن المكسب!

ريادة أعمال خطة العمل شركة المئة دولار

لا حرج في ممارسة الهواية، لكن إذا كان الشخص يدير شركة، فإن هدفه الأساسي سيكون كسب المال. بينما التورط في الديون من أجل بَدْء عمل تجاري هو أمر اختياري تمامًا. وكل يوم، يفتتح الناس ويديرون مشروعات ناجحة، دون الحاجة لأي نوع من الاستثمار أو الاقتراض الخارجي. إذ يمكن أن تطور الأعمال التجارية المتوسطة من فرص نجاحها بواسطة كسب الأموال بأكثر من طريقة، وفي أكثر من مرة واحدة.

ويمكن أن يحدث هذا بأساليب مختلفة ومتنوعة، سواءً كان ذلك الحصول على المال أو المساعدة أو أي شيء آخر، فمن المحتمل أن يكون لديك أكثر مما تعتقد. ومن المهم عادةً تركيز الجهود على كسب المال في أقرب وقت ممكن بدلًا من اقتراض رأس المال الذي يبدأ به العمل.

ويمكن فعل هذا عن طريق ثلاث أساليب مهمة:

  • أولًا: تسعير المنتج أو الخدمة فيما يتعلق بالفائدة التي تقدمها، وليس تكلفة إنتاجها.
  • ثانيًا: تقديم مجموعة محدودة من الأسعار للعملاء.
  • ثالثًا: كسب المال أكثر من مرة لنفس المنتج أو الخدمة.

اقرأ أيضًا: نادي المليارديرات: كيف تحول شركتك الناشئة لشركة من فئة "Unicorn"؟

المُضي قُدمًا

عادةً ما يكون المُضي قُدمًا بواسطة زيادة الدخل في عمل تجاري قائم أسهل من بَدْء العمل نفسه. فكيف تقدم الأفعال الصغيرة زيادة كبيرة في الدخل؟ ليس الأمر سرًا في أن تحسين الدخل في الأعمال القائمة فعلًا ينتج بواسطة التغييرات، فالتغييرات الصغيرة تخلق تأثيرًا كبيرًا. فإذا كان المنتج يملك عادةً معدل تحويل يساوي 1.5 في المئة، وزاد المعدل إلى 1.75 في المئة، فإن الفارق سيضيف الكثير من المال مع مرور الوقت.

وإذا كان العمل يجتذب عادةً أربعة عملاء جدد يوميًا، وبدأ في جذب خمسة عملاء، فسيكون حينها التأثير هائلًا؛ فلن يقتصر الأمر على زيادة الدخل الآن بنسبة 25 في المئة فحسب، بل سيحدث تنوع في قاعدة العملاء أيضًا. يجب تركيز المجهود على هذه التغييرات، كمحاولة زيادة عدد العملاء، وزيادة معدل التحويل ومتوسط ​​أسعار البيع قليلًا، ومحاولة بيع المزيد للعملاء الحاليين. ثم أن أفضل استراتيجيات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هي التحدث عن نفسك وعن عملك باستمرار.

كيف تتواجد في أكثر مكان وتصمد لفترة أطول؟

ريادة أعمال خطة العمل شركة المئة دولار

من الذي قال إنه لا يمكن التواجد في أكثر من مكان في وقت واحد؟ في الواقع، هناك عدة وسائل لتنمية الأعمال التجارية باستخدام نِقَاط القوة. فإن خلق فروع أخرى للأعمال لا يقتصر على بذل الجهد الإضافي فحسب، ولكنه يتعلق بنقل المهارة والأنشطة والشغف إلى مستوى أعلى لخلق عائد  أفضل. والفارق بينهم، هو أن يأخذ الشخص الوقت الكافي ليصبح استراتيجيًا.

وأحد الطرق للتواجد في أكثر من مكان هي العمل مع شريك يمكن الوثوق به، ولا يعني هذا بالضرورة الاندماج الكامل للعمل مع هذا الشريك، إن الطريقة الأسهل والأكثر شيوعًا للدخول في شراكة مع شخص ما هي إنشاء مشروع مشترك. وفي هذا التنسيق، يوحد شخصان أو أكثر جهودهم للتعاون في مشروع واحد جديد.

التحدي الحقيقي الذي يصيب الجميع تقريبًا ممن تتاح لهم فرصة إجراء تغيير حياتهم المهنية هو إيجاد طريقة لبناء التنظيم في أعمالهم الخاصة، وتحديد الدور الذي ستلعبه هذه الأعمال فيما تبقى من حياتهم. فعاجلًا أم آجلًا، يواجه كل مالك لعمل تجاري ناجح خيارًا يتمثل في "إلى أين سأذهب بعد ذلك؟".

يوضح الكتاب أنه لكي ينجح العمل فعلًا، يجب الالتزام بتحسينه وتطويره كل يوم. إذ يجب تخصيص وقت محدد للعمل على هذه التطويرات، فلا يمكن قضاء كل الوقت في الاستجابة للأحداث فحسب. كما يجب التأكد من وجود مقاييس محددة يجب وضعها في الاعتبار بانتظام والعمل على تحسينها دائمًا؛ يجب دائمًا مراقبة واحدًا أو اثنين من المقاييس الرئيسية التي تمثل شريان الحياة للعمل. فإذا تغير أي شيء يجب إصلاحه فورًا.

كما يجب الإلمام بكل شيء عن العمل، والأهم من ذلك، معرفة الاتجاه الذي يسير إليه. بالإضافة إلى أنه يجب التفكير في كيفية النظر لمستقبل هذا العمل، هل سيتواجد دائمًا في حياتنا أم أننا سوف نتركه في وقت ما؟ وإذا رغبنا في بيعه يومًا ما، فسنحتاج إلى بناء فريق العمل، وتقليل التبعية لمالكه الأصلي.   

وفي نهاية رحلتنا مع الكتاب، نكون قد ناقشنا ثلاث دروس مهمة لإنشاء عملك الخاص، وهي البحث عن نقطة التقاء، وعملية تحويل المهارات وتطويرها، وكذلك إيجاد الوصفة السحرية. ثم تعرّفنا إلى ما هي القيمة، وكيف نتبع شغفنا، وبعد ذلك رأينا خُطَّة العمل في صفحة واحدة، وكيف نختبر السوق، وما هو طول بيان المهام الجيد وكذلك عملية حملة الإطلاق. وفي النهاية، ناقشنا كيفية الحصول على الأموال والخطط طويلة الأمد للحفاظ على الأعمال لأطول مدّة ممكنة.

أضف تعليق (0)
ذات صلة