القائمة

قيد التطوير
مع بداية عام جديد لدينا الكثير من الآمال لصناعة الألعاب نناقشها سوياً

مع بداية عام جديد لدينا الكثير من الآمال لصناعة الألعاب نناقشها سوياً

منذ 7 أشهر - بتاريخ 2021-01-02

لقد قطعنا شوطاً طويلاً ومررنا بالعديد من الأوقات الصعبة والحرجة خلال عام 2020 حتى نصل إلى عام 2021 الذي نأمل أن يكون عام أفضل من قبله على كل الأصعدة والمجالات.

كشخص يعمل على تغطية الألعاب والعناوين الجديدة أرى أن سنة 2020 كانت محبطة إلى حد كبير لأن فيروس كورونا منع العديد من الأشياء، ونُضيف على هذا سوء جودة العناوين التي تم إصدارها أصلاً والتي لم تحتوي على أي عنوان تمكن من حفر تجربته في الذاكرة فكلها كانت عناوين عادية حتى وإن قدمت تجربة لعب جيدة.

الآن نحن هنا اليوم لنتحدث عن أمالنا وأحلامنا تجاه عام 2021 وبالمناسبة هذا المقال به الأمال والأحلام وبعيد كل البعد عن التحليلات الواقعية المبنية على المؤشرات لذلك ستجد أن كل ما في المقال سعيد وبعيد تماماً عن التشاؤم.

المزيد من عناوين الجيل الجديد.

خلال العام الماضي انشغل الجميع بالحرب بين سوني ومايكروسوفت بسبب منصات الجيل الجديد، الكل يتحدث في الأمر ويدافع هنا ويهاجم هناك وكأن اللاعب يشارك في أسهم الشركات.

على أي حال صدرت الأجهزة بعد ذلك وتفاجئ الجميع أنه بغض النظر عن جودة الاجهزة او مشاكلها التقنية بأنه لا يوجد أي عناوين جديدة لهذه المنصات.

حتى منصة سوني لم تقدم نظام لعب توافقي جيد على العكس من Xbox Series X الذي يقدم لك مكتبة ألعاب تحتوي على 300 لعبة تقريباً قابلة للعبة عبر خدمة Xbox Game Pass.

هنا أصبحت المنصات غير منطقية على الإطلاق لأن سعرها كبير جداً على الأقل في منطقتنا العربية وحتى إن قمت بشراء الجهاز فلن تجد الألعاب التي تلعبها عليه وإن وجدتها سيكون معظمها ألعاب قديمة أصلاً.

لذلك خلال عام 2021 ننتظر المزيد من العناوين المخصصة لمنصات الجيل الجديد تجعل شراء منصة جديدة فكرة أكثر منطقية.

أنا هنا لا أتحدث عن عناوين AAA طرف ثالث تصدر على كل المنصات مثل ألعاب Ubisoft ولكني أتحدث عن ألعاب كبيرة طرف أول تكون حصرية لهذه الاجهزة بحيث تكون قيمتها المالية متناسبة مع ما تقدمه.

ألعاب أكثر تنوعاً.

عام 2020 كان عام فقير جداً من حيث تنوع العناوين خصوصاً بالمقارنة مع عام 2019 الذي كان يحتوي على الكثير من العناوين في مختلف فئات الألعاب.

شخصياً أحب ألعاب الـ RTS يمكنني أن أوكد أن عام 2020 كان خالي تماماً من هذه النوعية من الألعاب اللهم إلا بعض المحاولات على استحياء شديد من الشركات والتي كان أغلبها نسخ Remastered.

أتمنى في عام 2021 أن أرى المزيد من ألعاب الـ RTS بشكل شخصي والمزيد من الألعاب عموماً في مختلف الفئات حتى نقضي على حمى ألعاب الباتل رويال و ألعاب العالم المفتوح التي تسري في أرجاء الصناعة حالياً.

نتمنى أيضاً ان يتم إصدار المزيد من العناوين المميزة على منصة الهواتف الذكية خصوصاً وأن هذه المنصة قدمت أداء مذهل في الآونة الأخيرة وقدمت عناوين ناجحة جداً انتشرت وساعدت الصناعة على الاستمرار ودفعها إلى الأمام في ظل العناوين السيئة على باقي المنصات.

ألعاب AAA مُتقنة.

العام الماضي كان عام الألعاب الـ AAA الغير مُتقنة على الإطلاق حيث شاهدنا العديد من العناوين الكبيرة جداً والتي جاءت بشكل سيئ حيث تم إصدارها بدون أن تكتمل أو كانت عبارة عن كذبة كبيرة ولم تقدم تجربة اللعب المطلوبة منها.

نتوقع خلال عام 2021 إصدار مجموعة من ألعاب الـ AAA والتي تأتي بشكل أكثر إتقاناً أو بدون مشاكل تقنية على الأقل التي أصبحت أمر طبيعي تماماً يجب أن نتعايش معه فأصبحت جميع الألعاب تصدر بعدد ضخم جداً من المشاكل التقنية على أمل حلها مع مرور الوقت.

إذا كنت تعتقد أنني أشير إلى لعبة Cyberpunk 2077 بالكلام السابق فللأسف عام 2020 احتوى على الكثير من الكوارث التقنية مثل Warcraft III Reforged و Marvel Avengers والقائمة تطول جداً ويمكن أن نتحدث عن العناوين المُدمر تقنياً حتى الغد ولن ننتهي.

نتمنى أيضاً أن تصدر ألعاب AAA على مستوى عالي من الجودة خصوصاً بعد الكثير من الإحباطات التي أصابتنا خلال عام 2020 التي احتوت على عناوين كثيرة جداً كبيرة عادية لم ترقى إلى مستوى توقعاتنا كلاعبين.

الكثير من فعاليات البطولات الرياضية في منطقتنا.

إذا خرجنا بحسنة من عام 2020 فيمكن أن نقول وجود مجموعة من بطولات الألعاب الإلكترونية في منطقتنا العربية لعل أبرزها كان بطولة كأس العرب المُقدمة من أنتل ولينوفو في لعبة League of Legends.

المؤشرات كلها تقول أن عام 2021 سيشهد المزيد من البطولات في منطقة الوطن العربي للألعاب الإلكترونية وهو أمر نتمناه بالطبع ونسعى إلى تحقيقه ودعمه في منطقتنا.

على ذكر دعمنا للبطولات الإلكترونية لا تنسى عزيزي القارئ أن فريق عرب هاردوير قام بتدشين صفحة جديدة على الفيس بوك مخصصة لمتابعة أخبار الألعاب الإلكترونية، ونتمنى بالطبع أن تتابع صفحتنا الجديدة خلال عام 2021 عزيزي القارئ.

المزيد من دعم للغة العربية وخوادم عربية.

خلال العام الماضي شاهدنا اهتمام شركة Riot Games بمنطقة الوطن العربي بشكل كبير حيث قامت الشركة بإنشاء خوادم عربية للعبة Valorant مع دعم كامل للغة العربية وهو أمر ممتاز في الحقيقة يعكس أهمية المنطقة التي تزداد يوماً بعد يوم.

نتمنى في العام الجديد دعم المنطقة العربية سواء عن طريق ترجمة قوائم الألعاب وتقديم دوبلاج باللغة العربية لأحداث القصة أو عن طريق تقديم خوادم عربية للألعاب الأونلاين مثلما حدث مع لعبة Valorant.

رجوع الفعاليات والمهرجانات حول العالم.

الأمنية الأكبر خلال العام الجديد هي انتهاء أزمة فيروس كورونا وعودة الحياة لنصابها الطبيعي ومع عودة الحياة بشكل طبيعي نتمنى أن تعود كل المهرجانات والفعاليات المتعلقة بالألعاب والتي تم إلغاءها كلها خلال عام 2020 أو الاعتماد على نقلها بشكل اونلاين عبر الإنترنت.

هذه المهرجانات والفعاليات كانت تعطي روح للصناعة وتدفعها إلى الأمام وبالطبع نحن كلاعبين كنا نرى فيها الكثير من العناوين الجديدة التي يتم الكشف عنها أو عرضها لأول مرة.

اشتاق جداً إلى هذه الفعاليات ومتابعة أخر الأخبار حول العناوين المنتظرة أو التقنيات الجديدة التي سيتم استخدامها في الصناعة مستقبلاً.

انتهاء عمليات التطوير من المنزل والالتزام بالجداول الزمنية.

العام الماضي كان عام تأجيل الألعاب بأمتياز حيث أعلنت الكثير من الشركات تأجيل الكثير من العناوين بسبب عمل فريق التطوير من المنزل بسبب انتشار فيروس كورونا.

نأمل خلال العام الجديد عودة الأمور إلى نصابها وعودة فرق التطوير إلى العمل من مراكزهم ومكاتبهم وبالتالي المزيد من الإلتزام بالمواعيد وعدم تأجيل الألعاب بالشكل الفج الذي عانينا منه جميعاً فلقد شاهدنا تأجيل لعبة مثل Cyberpunk 2077 ثلاث مرات تقريباً حتى صدرت في النهاية بشكل مُدمر تماماً.

حسنا كانت هذه مجموعة من الأمنيات التي نتمناها في عالم الألعاب في فريق عرب هاردوير، ماذا عنك عزيزي القارئ ما هي أبرز الأمنيات التي تتمنى تحقيقها خلال عام 2021 في عالم الألعاب، وما هي أبرز العناوين التي تنتظرها خلال العام الجديد؟

أضف تعليق (0)