في وقتنا الحالي، نحن دائما أونلاين مهما كان موقعك، حيث يعتبر الإنترنت أسرع وأسهل طريقة للبقاء على مقربة من أصدقائك وعائلتك ويمكنه أيضا مساعدتك في معرفة آخر المستجدات ومشاركة ما تحبه مع الآخرين. ومع ذلك، يجب أن تضع في اعتبارك أن لكل شيء وجهان، أحدهما جميل والآخر قبيح وبالنسبة للإنترنت فالبقاء على إتصال أمرا مميز ولكن من ناحية أخرى، هناك بعض التهديدات والمخاطر التي سوف تواجهها مادمت على إتصال بالويب وخاصة بياناتك الشخصية والتي باتت سلعة قيّمة للغاية يرغب المعلنين والمواقع وحتى الهاكرز في الحصول عليها.

لماذا بيانات الشخصية مهمة للغاية، ترغب العديد من الكيانات أيا كان تسميتها، في الحصول على أكبر قدر ممكن من المعلومات الحساسة عنك والعديد منهم يلجأ لأساليب ملتوية وغير قانونية للوصول إليها، ولأن البيانات الشخصية هي ملكية خاصة بالمستخدم فقط وليست ملكية عامة، قررنا أن نجلب لك 6 طرق لحماية معلوماتك الشخصية وتأمينها عندما تكون متصلا بالإنترنت.

 

أقرأ أيضا: 5 طرق لحماية بياناتك وتحسين خصوصيتك لهذا العام!

 

6 طرق للحفاظ على أمان معلوماتك الشخصية عبر الإنترنت

  1. تجنب شبكات الواي فاي العامة
  2. استخدم خدمة VPN
  3. اعتمد على المصادقة الثنائية
  4. استخدم كلمة سر معقدة
  5. حافظ على أجهزتك مُحدثة
  6. عدم مشاركة بياناتك على الشبكات الإجتماعية

ولنستعرض المقال...

شبكات الواي فاي العامة

6 طرق لحماية معلوماتك الشخصية وتأمينها عندما تكون متصلا بالإنترنت

تعتبر شبكات الواي فاي العامة، طُعما يجذب العديد من المستخدمين، وهناك ينتظرهم الصيّاد لكي ينقض عليهم، لأن شبكات الواي فاي العامة دائما ما تكون غير آمنة ويستغلها الهاكرز في الوصول لضحاياهم وسرقة بياناتهم الشخصية بكل سهولة، إذا أنت تقول لي لا تستخدم شبكة واي فاي عامة، نعم ولكن ماذا لو كان الأمر اضطراريا، حينها أنت بحاجة لإستخدام شبكة VPN من أجل تأمين إتصالك بالإنترنت وتشفير بياناتك الحساسة

استخدم شبكة VPN

6 طرق لحماية معلوماتك الشخصية وتأمينها عندما تكون متصلا بالإنترنت

تعد الشبكة الافتراضية الخاصة المسماة بالـ VPN، من أفضل الطرق لحماية وتأمين بياناتك ومعلوماتك الحساسة أثناء إتصالك بالإنترنت، ومع شبكات الفي بي إن، لن تتمكن فقط من حماية موقعك وعنوان الآي بي الخاص بك، ولكن سوف تحصل على ميزة تخطي القيود الجغرافية والقدرة على مشاهدة الأفلام المفضلة لديك والتي لا تتوفر في منطقتك، وقد تتسائل أي خدمات الـ VPN أفضل بالنسبة لك.

بالطبع قد يقع البعض في حيرة مع توفر العديد من تلك الشبكات، ولكن إذا كنت ترغب في البدء في استخدام أحد تلك الخدمات لحماية بياناتك الشخصية فأنصحك بإستخدام التالي:

  • NordVPN
  • Surfshark
  • CyberGhost
  • ExpressVPN

تلك الشبكات لديها بالطبع إصدار مدفوع ولكنها في نفس الوقت توفر نسخة تجريبية مجانية مع بعض الخيارات المحدودة لتغيير مكانك والإتصال بسيرفر في أحد البلدان في العالم.

المصادقة الثنائية

تحتاج لتعزيز مستوى الحماية لديك من خلال الإعتماد على نظام المصادقة الثنائية 2FA وباتت العدد من المواقع توفر لك تلك الطريقة الإضافية لتأمين حساباتك، وفي المصادقة الثنائية، تُرسل بعض مواقع الويب بريدا إلكترونيا لك والشائع رسالة نصية تصل لهاتفك الذكي، بينما يرسل البعض إشعارا فوريا على تطبيق أو جهاز آخر لإعلامك بأن شخصا ما يحاول الدخول إلى حسابك. بعد ذلك سيكون لديك خيار الموافقة على الوصول أو رفضه.

بغض النظر عن الطريقة التي تستخدمها مواقع الويب، يجب أن تحاول الإعتماد على هذا النظام قدر الإمكان. لأنه سيضمن أنك الوحيد القادر على الوصول إلى حسابك دون القلق من أي عمليات قرصنة لحساباتك المختلفة.

كلمات سر معقدة

ربما نتقدم في كافة المجالات لكن مازالت هناك عقول بشرية ساذجة تعتمد على كلمات سر يمكن وصفها بالغبية وسهلة التخمين، تخيل معي أن هناك أشخاص لا يزالون يستخدمون كلمات سر مثل "123456" أو " password" أو حتى تاريخ ميلادهم وغيرها من كلمات المرور التي يستطيع أي شخص الوصول إليها في ثوان.

ولهذا نصيحتنا لكم ستكون في استخدام كلمات سر معقدة ويصعب تخمينها بمعنى لا تستخدم كلمة سر مثل "iLoveMYcountry" بل اعتمد على الكلمات والعبارات الطويلة مثل "iLLOVVeMyCounTRYEgyptwhichisamazingplaceONeARTH" ومع اختيارك لكلمة سر طويلة ومعقدة، تحتاج أيضا إلى تغيير كلمة السر الخاصة بك بشكل منتظم ولا تخصص كلمة سر واحدة لأكثر من حساب لتفادي المزيد من الضرر في حالة تم تهكير أحد حساباتك.

تحديثات النظام

آيفون 11 برو ماكس

من حين لآخر، يتم إصدار تحديثات البرامج بشكل مبالغ فيه وقد يشعر المستخدم بأن الأمر أصبح مصدر إزعاج له فيتجاهل تحديث أجهزته وهنا تكمن الخطورة، تحديثات النظام ليست عديمة الفائدة بل تعمل على توفير ميزات أو سد ثغرات وعيوب أمنية، لذا يعد تحديث أجهزتك دائما هو أفضل طريقة للحفاظ عليها آمنة قدر الإمكان. بالإضافة إلى ذلك، تعمل تحديثات النظام على تحسين أداء الجهاز وعمر البطارية بجانب إصلاح الأخطاء.

الشبكات الاجتماعية

فيسبوك عرب هاردوير مارك زوكربيرج

لم يعد هناك خصوصية لأن العديد من المستخدمين يشاركون حياتهم الشخصية لحظة بلحظة عبر الشبكات الإجتماعية، الأمر طبعا ليس ضروريا لأنه محفوف بالمخاطر، حيث يمكن أن تساعد الملفات التي تقوم بمشاركتها في الحصول على بياناتك عنك ومعرفةة موقعك فضلا عن أن الشبكات الإجتماعية منصات قابلة للإختراق مثلما حدث مع تويتر وفيسبوك وتم الوصول لبيانات ملايين المستخدمين، لذا لا داعي للإفراط في مشاركة الكثير من المعلومات عنك على الشبكات الإجتماعية وحاول تجنب حياتك رقمية واستمتع بحياتك الواقعية.

أخيرا، من التسوق إلى الخدمات المصرفية والاستثمار إلى العمل، يمكن إجراء معظم حياتنا عبر الإنترنت هذه الأيام، ومع ذلك، لا يدرك الكثيرون أفضل الممارسات لحماية معلوماتهم الخاصة ولحسن الحظ، الطرق التي ذكرناها في هذا المقال يمكن للجميع الإعتماد عليها من أجل حماية بياناتهم الشخصية وتأمين حياتهم الرقمية عند الإتصال بالإنترنت.