R6S
القائمة
5 طرق لحماية بياناتك وتحسين خصوصيتك في عام 2022!

5 طرق لحماية بياناتك وتحسين خصوصيتك في عام 2022!

منذ 3 أسابيع - بتاريخ 2022-01-07

اخر تحديث - بتاريخ 2022-01-26

دائما ما تكون مسألة الحفاظ على الخصوصية سواء كنت متصلا بالإنترنت أو في وضع عدم الإتصال، أمرا شائكا حيث رأينا كيف أصبحت بياناتنا هدفا غاليا للشركات والتطبيقات والمواقع وكل شيء على الويب، لماذا؟ لأن البيانات هي سلعة غالية في العصر الرقمي الذي نعيش فيه ومن خلالها يتم استهدافنا بالإعلانات المزعجة التي تظهر في كل مكان وليس غريبا عندما تتحدث عن أمر ما وتجده على الفور أثناء تصفح الإنترنت.

ودعونا لا ننسى أيضا الإختراقات التي باتت تحدث كثيرا وهذا يعني أن أجهزتنا معرضة هي الأخرى للتهكير وسرقة الملفات والبيانات ومع بداية عام جديد 2022، ربما حان الوقت للحصول على مزيد من الخصوصية ولهذا سوف نستعرض 5 طرق لحماية بياناتك وتحسين خصوصيتك في عام 2022.

5 طرق لتحسين خصوصيتك وتأمين بياناتك

  1. تشفير جهاز الكمبيوتر
  2. تعتيم صور منزلك في خرائط جوجل
  3. حماية الهاتف من برامج Stalkerware
  4. حماية الكمبيوتر من برمجيات كيلوجر keylogger
  5. تصفح الإنترنت بشكل مجهول

لنبدأ مقالنا الذي سوف يساعدكم في حماية البيانات والمعلومات الشخصية وأيضا حماية الخصوصية.

تشفير جهاز الكمبيوتر الخاص بك

جهاز الكمبيوتر هو مخزن أسرارك الثاني بعد الهاتف الذكي ويضم الكثير من الملفات التي بداخلها معلومات حساسة ومهمة للغاية، فهناك العديد من المستخدمين الذي يحفظون حساباتهم المصرفية وبيانات حساباتهم الاجتماعية في ملفات داخل الكمبيوتر ولا ننسى الصور والفيديوهات التي لا ترغب لأحد بالاطّلاع عليها حتى عندما تقوم بإزالتها، يمكن استعادتها بكل سهولة عبر برامج استرجاع الملفات المحذوفة.

إذا ما العمل؟ لكي تتمكن من حماية خصوصيتك تحتاج إلى تشفير جهاز الكمبيوتر الخاص بك وهكذا تستطيع حماية بياناتك وملفاتك الشخصية ومنع أي محاولة للوصول إليها.

كيفية تشفير جهاز كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز؟

إذا كان لديك كمبيوتر يعمل بنظام التشغيل ويندوز وتحتاج إلى تشفيره وحماية ملفاتك، تحتاج للقيام بالخطوات التالية:

  1. قم بتسجيل الدخول إلى حساب مسؤول في ويندوز
  2. انقر فوق زر ابدء ثم الإعدادات ثم التحديث والأمان
  3. اختر بعد ذلك تشفير الجهاز
  4. إذا رأيت خيار تشفير الجهاز، قم بتفعيله
  5. إذا لم تجد خيار التشفير
  6. حينها تحتاج للبحث عن Manage BitLocker
  7. افتح الأداة ثم قم بتشغيل خيار التشفير

كيفية تشفير جهاز الماك من ابل؟

  1. انقر فوق شعار أبل في الزاوية العلوية اليسرى
  2. انقر على تفضيلات النظام ثم الأمان والخصوصية
  3. بعد ذلك، انقر فوق علامة التبويب FireVault
  4. ثم رمز القفل في الجزء السفلي من النافذة
  5. أدخل اسم المسؤول وكلمة المرور
  6. حدد تشغيل FileVault
  7. وهكذا يتم تشفير ملفات الجهاز

طمس صور منزلك في خرائط جوجل

تعتبر خاصة جوجل ستريت فيو أو التجول الإفتراضي ميزة رائعة ومفيدة جدا في خرائط جوجل حيث تستطيع التنقل ورؤية كل شيء بشكل بانورامي ومع ذلك، يمكن لأي شخص متصل بالإنترنت استخدام تلك الميزة وعرض الشارع والمنزل الخاص بك وحتى لوحة أرقام السيارة وهذا يعد انتهاكا للخصوصية وإذا كنت ترغب في تحسين خصوصيتك، تستطيع طمس وتعتيم منزلك في خرائط جوجل عبر الخطوات التالية:

  1. تحديد مكان الصورة
  2. اضغط على رمز المزيد
  3. ثم الإبلاغ عن مشكلة
  4. اختر تعتيم وحجب الصورة ثم إرسال
  5. سوف يتم مراجعة طلبك وتعتيم منزلك

 

إقرأ ايضاً : أفضل 5 مواقع بروكسي مجانية 

احمي هاتفك من برمجيات Stalkerware

هل سمعت من قبل عن ستوك وير Stalkerware، يمكن وصفه بأنه عبارة عن مصطلح يشير لمجموعة من التطبيقات التي يتم تثبيتها سرا على الهاتف الذكي للضحية وبعدها تقوم برامج Stalkerware بالتجسس على المستخدم وجمع كافة أنواع البيانات الخاصة به.

ويمكن لبرامج التجسس Stalkerware تتبع موقعك وتسجيل مكالماتك الهاتفية ورسائلك النصية وسرقة كلمات مرور حساباتك الاجتماعية والوصول إلى جهات الاتصال الخاصة بك وصورك ورسائل البريد الإلكتروني وحتى اتصالاتك المشفرة من طرف إلى طرف.

هل بدأت تشعر بالقلق من تلك البرمجيات الخبيثة، ربما حان الوقت لتفقد هاتفك الذكي بحثا عن تلك البرامج الضارة من أجل حماية بياناتك وتحسين خصوصيتك.

كيفية العثور على برامج تجسس Stalkerware بالهاتف

تم تصميم برمجيات Stalkerware للعمل دون أن يكتشفها الضحية، إذن، فإن العثور على مثل هذا البرنامج على هاتفك هو الخطوة الأولى نحو معالجة الانتهاك والتجسس ومخاطر الخصوصية التي يمثلها وإليك كيفية فحص هاتفك سواء أندرويد أو آيفون للبحث عن ستوك وير:

  1. تحقق من التطبيقات التي تلتهم طاقة البطارية بشكل كبير
  2. إذا كان هاتفك متصلا بالإنترنت عبر الباقة أو الواي فاي بالرغم من إيقاف تشغيلهما.
  3. اذهب للإعدادات وتأكد من صلاحية الوصول للتطبيقات
  4. إذا وجد تطبيق لديه امكانية الوصول لوظائف كثيرة دون إذنك
  5. هذا يعني أنه أحد تطبيقات التجسس التي تعمل في الخفاء

افحص الكمبيوتر بحثًا عن برنامج كيلوجر

ننتقل إلى أحد برامج التجسس الأخرى التي تهدد خصوصية المستخدمين وهذه المرة مع برامج كيلوجر keylogger (راصد لوحة المفاتيح) والتي تعمل في الخلفية على جهاز الكمبيوتر الخاص بك دون أن تدري وكما يوحي الاسم، تعمل برمجيات Keyloggers على تسجيل وحفظ كل ضغطة مفتاح تقوم بها على الكيبورد، بمعنى آخر، يتم تخزين كل بريد إلكتروني تكتبه أو كلمة مرور تدخلها أو بحث ويب تقوم به ويتم ارسال كافة تلك البيانات الحساسة للمخترق.

كيفية العثور على كيلوجر keylogger بجهاز الكمبيوتر

أفضل طريقة لاكتشاف برامج تسجيل نقرات لوحة المفاتيح وإزالتها (كيلوجر) هي استخدام برنامج مكافحة فيروسات وبرمجيات خبيثة مثل أفاست أو AVG وغيرهما كما تحتاج للقيام بالخطوات التالية للعثور على كيلوجر بجهازك:

  • افتح التاسك مانجر في جهاز الكمبيوتر بنظام الويندوز
  • في أجهزة الماك، استخدم Activity Monitor
  • ابحث عن البرامج وأي نشاط يحدث في الخلفية
  • اذهب للتطبيقات والميزات في ويندوز
  • وابحث عن أي برامج غريبة لم تقم بتثبيتها
  • إذا عثرت على برنامج غريب قم بحذفه على الفور

 

إقرأ ايضاً : ماهو ال VPN  وكيف يعمل؟

تصفح الإنترنت بشكل مجهول

يعتقد الكثير أن تمكين وضع التصفح الخاص أو الخفي Incognito يعمل على حماية الخصوصية ومنع المتصفح من معرفة ما يقومون به على الويب ولكن هذا ليس صحيحا والحقيقة هي أن وضع التصفح المتخفي لا يوفر أي حماية على الإطلاق من مشغلي مواقع الويب والمعلنين وأي شيء تبحث عنه سيظل محفوظًا في ملفك الشخصي في جوجل وسوف تستمر أدوات تتبع الإعلانات المتنوعة في تعقبك عبر الويب.

أيضا، هناك اعتقاد خاطئ آخر شائع بين المستخدمين وهو أن التصفح الخاص أو الخفي يحمي جهاز الكمبيوتر الخاص بك من البرامج الضارة والفيروسات، مرة أخرى هذا غير صحيح على الإطلاق.

لا يوفر وضع التصفح المتخفي أي وسائل حماية إضافية، إذا كان بالإمكان تثبيت البرامج الضارة من خلال متصفحك في الوضع العادي، سيكون الأمر كذلك أثناء التصفح بشكل خاص.

كيف تتصفح الويب بشكل مجهول

إذا كنت ترغب في تصفح الإنترنت بشكل مجهول ودون أي يعرف أحد ما تفعله على الويب، تحتاج لإستخدام متصفح مثل TOR أو الاعتماد على أحد خدمات الفي بي إن VPN والتي تعمل على إنشاء شبكة خاصة لك قبل الإتصال بالإنترنت وهكذا تكون قادر على حماية موقعك وبياناتك وتصفح الويب بشكل مجهول ودون الكشف عن هويتك أو ما تفعله.

أخيرا، هذه كانت 5 طرق لحماية بياناتك وتحسين خصوصيتك في عام 2022 سواء كنت فردًا يحاول فقط حماية معلوماتك الشخصية أو كنت مسؤلا عن عائلة وتحاول حماية بياناتهم الحساسة حيث تزداد أهمية خصوصية البيانات مع استمرارنا في الاعتماد على الأدوات الرقمية لتخزين معلوماتنا ومعالجتها.

أضف تعليق (0)
ذات صلة