لوحة المفاتيح هي الباب الأول في بوابة التعامل مع أي جهاز كمبيوتر تمتلكه أو تفكر في إمتلاكه، ولا نحتاج لأن نقول أن الباب الثاني هو الفأرة التي تتيح لك الوصول إلى كل شيء بنقرة واحدة على شاشتك. لكن مع مرور الوقت، تبدأ في سؤال نفسك حول مشكلة إختيار لوحة مفاتيح جديدة لكي تفيدك بأفضل شكلٍ ممكن.

خيارات عديدة تجدها على مواقع الإنترنت أو في المتاجر التي تتردد عليها يوماً بعد يوم، ويصعب عليك الإختيار. يصعب عليك أن تختار أفضل لوحة تناسبك، خصوصاً وإن كنت منضم حديثاً لفئة اللاعبين الذين يريدون تجربة أكثر تميزاً على جهاز الكمبيوتر، خصوصاً بعد تركهم لمنصات الكونسول لأنهم يريدون أعلى أداءً ممكن لعناوينهم المفضلة.

إقرأ أيضاً: أزمات الهاردوير: أربع مخاوف نحملها في طريقنا لعام 2021 مع الهاردوير!

بما أننا ندرس كل قطع الهاردوير بعناية، فكان علينا أن نتحدث عن فئة محددة يفكر العديد من الناس فيها، لكنهم يخافون من أن تكون التجربة التي توفرها غير كافية بالنسبة لهم. استخدام لوحة مفاتيح مريحة يعتبر من أهم العناصر التي يجب توفيرها للاستفادة من ما يقدمه جهالز الكمبيوتر الخاص بك، فهل لوحات الـ 60% التي نراها كل يوم كفيلة بأن توفر هذه التجربة؟ هذا ما نناقشه اليوم!

ما هي لوحة مفاتيح الـ 60%؟

لوحة مفاتيح 60%

لوحة مفاتيح الـ 60% هي لوحة ميكانيكية -في معظم الأحوال- والتي توفر 60% فقط من المفاتيح التي توفرها أي لوحة مفاتيح عادية بالمقاس الطبيعي. من يريد 60% من الازرار فقط؟ من يريد أن يخسر العديد من الوظائف التي توفرها 40% من مفاتيح اللوحة للحصول على لوحة ناقصة؟ هذه هي الأسئلة التي تدور في مخك أثناء قراءتك لهذه المقالة التي أكتبها من على لوحة مفاتيح من نفس الفئة التي تتساءل عنها.

العنصر الذي يبحث عنه من يفكر في شراء هذه اللوحات هو عنصر الحجم الأصغر. هذا العنصر يعطيك الأفضلية في استهلاك مساحة أقل من المكتب الخاص بك لكي توفرها لبقية القطع التي تضعها عليه، خصوصاً إن كان المكتب الخاص بك صغيراً وبالكاد يتحمل الشاشة وصندوق الحاسب فقط، ولهذا يصعب عليك استخدام لوحة مفاتيح بالمقاس العادي لأنك في الأغلب ستضطر أن تضعها على ركبتيك.

المفاتيح التي تم التضحية بها في هذه اللوحات هي مفاتيح الأسهم، مفاتيح الوظائف التي تعتلي مفاتيح الأسهم مثل Home وPgUp، مفاتيح الوظائف من F1 وF2 ومفاتيح الأرقام أو الـ Numpad التي تجدها في أقصى يمين اللوحة. بالطبع، إمتلاك لوحة مفاتيح من فئة الـ 60% سيفقدك العديد من هذه المفاتيح، فيجب عليك الاعتياد على هذه التركيبة الجديدة. لكن يجب عليك أن تعلم بأن العديد من اللوحات المتوفرة بهذا المقاس تدعم القيام بتعيين بعض المفاتيح لأخذ بعض الوظائف المفقودة، ولكن ليس جميعها.

فوائد استخدام لوحة مفاتيح من هذه الفئة تظهر في ثلاث نقاط!

ألعاب الـ FPS هي الأكثر استفادة

هذه اللوحات هي الأفضل بالنسبة لمن يمارس ألعاب الـ FPS بشكل مستمر ويأخذ من فأرته رفيقةً للكفاح في أرض المعركة. الفأرة هي أهم عنصر كما ذكرنا، وفي ألعاب التصويب تستفيد الفأرة الخاصة بك بالمساحة التي ستوفرها لها لكي تعطيك حرية الحركة في كل وقتٍ وحين لكي ترد على رصاص العدو بأسرع شكل ممكن.

هنا تظهر ميزة لوحة مفاتيح الـ 60%، وهذا لأنها توفر كل المفاتيح التي تحتاج إليها لممارسة هذه الألعاب بأفضل شكلٍ ممكن وتحسن من أداء الفأرة الخاصة بك، والتي ستتمتع بمساحة أفضل للترحال على مكتبٍ صغير بسبب المساحة التي ستوفرها.

يجب أن نذكر أيضاً أن هذه اللوحة لن تكون مفيدة لمن يمارس ألعاب الـ MMORPG أو الـ MOBA، خصوصاً وأن العديد من اللاعبين الذين يمارسون هذه الألعاب يحتاجون إلى المفاتيح التي سيفقدونها بسبب هذه اللوحة. بالطبع، هناك من يمكنه الاستفادة من هذه اللوحة في فئات الألعاب التي ذكرناها، لكنه سيحتاج للتمرن على نقل الوظائف الأساسية الخاصة بشخصيته إلى مفاتيحٍ أخرى.

إجهاد أقل ليديك!

لوحة مفاتيح 60% 2

التأثير قد يبدو غير مباشر على صحتك، لكن لا يمكننا نكران أن العديد من اللاعبين يعانون من الإرهاق في مفاصل الذراعين بسبب ممارسة الألعاب لفترةٍ طويلة. هذا الإجهاد يأتي بسبب تنظيم قطع الكمبيوتر على مكتبك وسكونك لفترةٍ طويلة على نفس الوضع أثناء اللعب، وهنا قد يظهر دور استخدام لوحة مفاتيح من فئة الـ 60%.

استخدام لوحة مفاتيح من هذه الفئة قد يساعد في تقليل ألام الكتف والمعصم بسبب حجمها الصغير، والذي يسمح لك بتحريكها في أي مكان على المكتب الخاص بك بدون التأثير على تجربتك العامة ولكي تقلل المجهود الموضوع على هذه المفاصل.

لنضع سيناريو ما في مخيلتنا. مدك لذراعيك لفترةٍ طويلة لمسافة بعيدة عن جسمك ستقوم بإجهادهما في وقتٍ أسرع من تقريب المسافة إلى جسمك بشكل عام. لوحات الـ 60% تسمح لك بتقريب اللوحة إلى جسمك ليصبحا ذراعيك أقرب لك بشكلٍ واضح.

 الإنسان بطبيعته عند الحركة أو الوقوف يرتاح أكثر عند ضم ذراعيه لجسده، حتى في وضعية الراحة يفضل الإنسان أن يقرب ذراعيه لجسده أيضاً، وكلما سعيت لأن تظل على وضع الراحة الطبيعي لكلما صار الأمر أفضل على المدى الطويل لأنك ستتمتع براحة أفضل عند اللعب لفتراتٍ طويلة.

إمكانية الترحال والحركة المستمرة

لوحة مفاتيح Ducky 2 من HyperX

إمكانية الترحال متواجدة في هذه اللوحات، وتعتبر أفضل مقارنةً باللوحات الكاملة التي يصعب حملها أو وضعها داخل حقيبة في معظم الأوقات. يستفيد من هذه اللوحات، في نقطة الترحال، من يقوم بالعمل بشكل أساسي على أجهزة الكمبيوتر ويحب اللعب أيضاً بعد نهاية الدوام ولا يريد أن يغير من حركة أصابعه بسبب تغيير لوحة المفاتيح على كل كمبيوتر.

المقاس الأكثر إنتشاراً للوحات الـ 60% هو مقاس الـ 29.5 سنتيمتر في 10.7 سنتيمتر، وهذا أصغر بكثير من اللوحات الكاملة التي نراها في الأسواق في الوقت الحالي. لا يجب علي أن أذكرك أيضاً أنك ستضحي بـ 40% من المفاتيح التي قد تستخدمها في عملك، أليس كذلك؟

في النهاية

يمكنك أن تجد العديد من هذه اللوحات من كبار المصنعين، خصوصاً وأن هذه اللوحات لها جمهورها الذي يعشقها ويجب أن تتوفر إحتياجاته بشكل مستمر. على سبيل المثال، توفر HyperX لوحات HyperX x Ducky One 2 Mini الشهيرة والتي توفر تجربة مميزة لمن يريد الحصول على لوحة مصممة خصيصاً من أجل الألعاب، خصوصاً مع مفاتيح HyperX المصممة من أجل إعطاء تجربة مميزة على صعيد وقت الاستجابة أو الدقة وبوقت ترحال أقل بسبب قصر مسافة تسجيل النقرة.

إن كنت تريد ان توفر مساحة مكتبية أفضل لك وأنت على يقين بأنك تستطيع الاستغناء عن 40% من أزرار لوحة المفاتيح العادية، فلا توجد أي مشكلة. لا ننسى أيضاً أنه، وكما ذكرنا، توفر هذه اللوحات راحة أفضل من أجل مفاصل ذراعيك بسبب تصميمها ويمكنك أن تتحرك بها من مكانٍ إلى أخر بكل سهولة ويسر. أي نعم، هذه اللوحات ليست مصممة لجميع مستخدمي أجهزة الكمبيوتر، لكنني متأكد من أنها قد تكون مناسبة لاستخدام بعض القراء الذين لا يعلمون الكثير عنها.