الرئيسية المقالات

تاريخ ألعاب الـ MOBA من Aeon of Strife إلى League of Legends

فى الوقت الحالى من المعتاد أن نسمع مصطلح MOBA ونتعامل معه بصورة طبيعية جداً، والجميع الآن يفهم نوعية الألعاب التى تنتمى إلى هذا المصطلح، ولكن بالتأكيد هذه النوعية من الألعاب لم تنشأ بين ليلة وضحاها

ألعاب الـ MOBA أصبحت الأن واحدة من أهم أنواع الألعاب، فهى دائما تستطيع تكوين قاعدة جماهيرية كبيرة بسهولة كما أنها تُدر أباح كبيرة جداً على الشركات التى تقدمها.

فى الوقت الحالى من المعتاد أن نسمع مصطلح MOBA ونتعامل معه بصورة طبيعية جداً، والجميع الآن يفهم نوعية الألعاب التى تنتمى إلى هذا المصطلح، ولكن بالتأكيد هذه النوعية من الألعاب لم تنشأ بين ليلة وضحاها وبالتأكيد لها تاريخ كبير مرت بالكثير من التحولات والتفريعات لكي تصل إلى الصورة التى نعرفها فى أوقاتنا الحالية.

فى هذا المقال سوف نحاول الوقوف على تاريخ ألعاب الـ MOBA وتتبع التحولات التى مرت بها هذه النوعية من الألعاب حتى وصلت إلى الشكل الذى نعرفه.

معنى كلمة MOBA.

قبل البدء في أي حديث يجب أولاً أن نفهم معنى كلمة MOBA وهذا المصطلح هو اختصار لـ “ Multiplayer Online Battle Arena “.

ومن معنى المصطلح يمكننا فهم الكثير من الأمور المتعلقة بهذه النوعية من الألعاب، فهى لابد أن تكون أونلاين حيث تعتمد بشكل على على طور اللعب الجماعى.

فى ألعاب الـ MOBA الخريطة يكون لها أهمية كبيرة حيث يتم تقسيم الخريطة إلى ثلاث خطوط رئيسية وفى طرف الخريطة من الجانبين توجد قاعدة خاصة بكل فريق.

الفريق الفائز هو من يصل إلى قاعدة الفريق الأخر ويدمرها وبالطبع خلال هذه الرحلة يواجه كل فريق مجموعة من المبانى والدفاعات الخاصة بالفريق الآخر.

غالباً ما يحتوى كل فريق على خمس لاعبين وإذا اختلف عدد اللاعبين يكون فى معظم الأوقات طور لعب جانبى داخل اللعبة أصلاً.

أيضاً جميع ألعاب الـ MOBA تحتوى غالباً على شخصيات كثيرة جداً تختار منها واحدة قبل بدء المباراة ويمكنك داخل المباراة الارتقاء بمستوى شخصيتك وشراء مجموعة من الأدوات والأسلحة التى تحصل عليها بعد تجميع كمية من الأموال سواء من خلال قتل الكائنات الموجودة فى اللعبة أو قتل اللاعبين من الفريق الأخر.

تاريخ ألعاب الـ MOBA.

خريطة Aeon of Strife.

فى عام 1998 قام أحد المعدلين يدعى Aeon 64 بتقديم خريطة معدلة من لعبة شركة Blizzard الشهيرة StarCraft، وفى هذه الخريطة المعدلة يتحكم اللاعب بشخصية من شخصيات اللعبة فى فريق مكون من مجموعة من اللاعبين لمواجهة وحدات يتم التحكم بها من قبل اللعبة.

الخطوط الموجودة داخل الخريطة موصولة بقاعدتين خاصتين بالفريقين والفائز هو من يقوم بتدمير قاعدة الفريق الأخر أولاً.

بالطبع لا تتوقع أن تكون خريطة Aeon of Strife تقدم نفس تجربة ألعاب الـ MOBA الموجودة فى الوقت الحالى، فيمكننا ملاحظة العديد من الاختلافات الجوهرية لعل أهمها أن الخريطة ليست تنافسية بل يتواجه اللاعبون مع شخصيات تتحكم بها اللعبة.

ألعاب الـ MOBA

الاختلاف الثانى يظهر فى عدم وجود أى غابة كما هو الحال فى الألعاب الموجودة حالياً.

على الرغم من وجود اختلافات كثيرة بين الخريطة وألعاب الـ MOBA الموجودة حالياً إلا أنها لا شك اللبنة الأساسية التى وضعت حجر الأساس لألعاب الـ MOBA.

خريطة Defense of the Ancients.

ألعاب الـ MOBA

فى عام 2002 قامت شركة Blizzard بإصدار لعبتها الاستراتيجية الشهيرة World of Warcraft III، ومثل لعبة StarCraft فقد كانت تمكن اللعبة اللاعبين من إنشاء خرائط معدلة خاصة بهم.

فى عام 2003 قام معدل يدعى Eul بتصميم طور لعب مستوحى من خريطة Aeon of Strife تحت عنوان Defense of the Ancients.

بعد ذلك قام لاعبين آخرين بالتعديل على خريطة Defense of the Ancients وكانت تسمى أحياناً بإسم Dota، وكل خريطة كان بها شخصيات وأدوات مختلفة.

طور Dota قدم نفس فكرة Aeon of strife حيث يتحكم كل لاعب بشخصية قوية ولكن أضاف الطور العديد من النقاط الهامة التى يمكننا أن نقول أنها أصبحت لعبة MOBA.

ألعاب الـ MOBA

فى طور Dota أصبح الجميع لاعبين حقيقين على عكس Aeon of Strife حيث كانت تحتوى على خمس لاعبين فقط ضد وحدات تتحكم بها اللعبة.

كما تم إضافة إمكانية الارتقاء بمستوى الشخصيات وشراء أدوات للشخصيات وتم إضافة الغابة الموجودة بين الحارات الموجودة داخل الخريطة وكانت ممتلئة بالعديد من الكائنات القابلة للقتل كما هو الحال فى ألعاب الـ MOBA الموجودة حالياً.

ألعاب الـ MOBA

مع مرور الوقت قام شخص أخر أسمه Steve Feak بالتعديل على خريطة Dota وتقديم   Dota Allstars، ومع الوقت أصبحت هذه الخريطة هى الأهم والأشهر ولكن بالطبع مازالت الخريطة طور معدل من لعبة World of Warcraft III.

بعد ذلك ترك Steve Feak عملية تطوير الخريطة إلى شخص أخر يعرف بـ IceFrog وفى الفترة التى عمل عليها IceFrog قام بتحويل الخريطة إلى لعبة أكثر استقرار و تناسب.

لعبه Demigod.

ألعاب الـ MOBA

فى هذه المرحلة بدأت فكرة وجود لعبة مستقلة توفر تجربة الـ MOBA وكانت هذه الفكرة متمثلة فى لعبه Demigod، اللعبة التى تشابهت بشكل كبير مع خريطة World of WarCraft III، ولكن للأسف واجهت اللعبة كثير من المشاكل التقنية المتعلقة بجودة الخوادم مما منع اللاعبين من اللعب بشكل سلس.

ألعاب الـ MOBA

لايمكنناً أن نقول أن لعبه Demigod كانت لعبة كاملة ولكنها كانت أول محاولة لتقديم لعبة مستقلة بذاتها بعد أن كانت جميع الأعاب الـ MOBA مجرد أطوار معدلة من لعبة World of Warcraft III.

لعبة League of Legends.

فى عام 2009 تم إصدار لعبة League of Legends كلعبة مستقلة تماماً تقدم تجربة MOBA، وبدأت اللعبة بعد أن ترك Feak خريطة Dota انضم إلى شركة Riot Games التى تم تأسيسها حديثاً لكى يبدأ العمل على لعبة League of Legends.

ألعاب الـ MOBA

اللعبة تشابهت بشكل كبير مع خريطة World of WarCraft ولكن برسوم أكثر كارتونية، ولكن الطفرة الحقيقية كانت فى السياسة المالية التى اتبعتها الشركة حيث كانت مجانية ويمكن للجميع تحميلها، ولكن الشخصيات الموجودة داخل اللعبة ليست جميعها قابلة للعب و إذا أردت فتح شخصية جديدة يجب أن تدفع مقابلها.

ألعاب الـ MOBA

حققت لعبة League of Legends نجاحا مدوياً وأصبح لطور الـ MOBA مريدين بشكل كبير وساعد على هذا الأمر مجانية اللعبة بالطبع.

وحتى الأن اللعبة تتربع على عرش ألعاب الـ MOBA ومازالت باقية منذ عام 2009 حتى الأن.

لعبة Heroes of Newerth.

لعبة MOBA جديدة مستقلة بذاتها انضمت إلى قائمة الألعاب فى عام 2010 من تطوير S2 Games وكانت اللعبة متأثرة بـ Dota Allstars ولكن اللعبة لم تكن مجانية.

بالطبع وجود لعبة مدفوعة فى منافسة مع لعبة League of Legends المجانية تماماً صعبت الأمر بشكل كبير عليها، وحاولت اللعبة بعد ذلك تحقيق انتشار عن طريق تحولها إلى لعبة مجانية ولكن لم تتمكن من مجاراة لعبة League of Legends.

لعبة Dota 2.

دخل المطور والناشر العملاق Valve ساحة ألعاب الـ MOBA بعد أن قام بضم IceFrog الشخص الذى كان يعمل على Dota Allstars بعد ترك Feak للطور وانضمامه إلى Riot Games.

لعبة Dota 2 مخلصة بشكل كامل لطور اللعب Dota Allstars ولكن بمستوى رسومي أفضل بكثير بفضل المحرك الخاص بشركة Valve.

أيضاً اللعبة كانت ذكية بشكل كبير حيث جاءت بشكل مجانى تماماً عبر متجر Steam، وصدرت اللعبة فى عام 2013 والآن لدى اللعبة ملايين من المتابعين.

انطلاق ألعاب الـ MOBA.

ألعاب الـ MOBA

بعد النجاح الكبير لألعاب مثل League of Legends و Dota 2 انطلقت هذه النوعية من الألعاب وأصبحت هى السمة السائدة فى الوقت الحالى.

أصبحنا نرى العديد من الألعاب سواء من شركات كبيرة مثل Heroes of the Storm من شركة Blizzard أو ألعاب صغيرة أو مستقلة تتبع نفس الفكرة.

أيضاً تنوعت الألعاب حالياً فأصبحنا نرى ألعاب تغطى جميع الحقب الزمنية القديمة والحديثة والمستقبلية، أيضاً الألعاب ناقشت جميع الأفكار الواقعية والأسطورية.

ألعاب الـ MOBA واحدة من أفضل أنواع الألعاب الحديثة نسبياً، حيث تقدم تجربة لعب تنافسية ومتناسبة فى نفس الوقت فلا يوجد شخصية قوية أكثر من اللازم بل الفوز فيها يعتمد دائماً على مهارة اللاعبين.

أيضاً هذه الفئة من الألعاب لا تعتمد على عدد الساعات كما هو الحال فى ألعاب الـ MMO فكل مباراة تبدأ بشخصيتك من المستوى الأول وبدون أى أدوات وتحصل بعد ذلك على الأسلحة والأدوات أثناء المباراة نفسها.

كانت هذه قصة نشأة ألعاب الـ MOBA ووصولها إلى واحدة من أشهر فئات الألعاب فى وقتنا الحالى، ويمكن ملاحظة مدى الشغف والمجهود لكى تصل هذه الفئة إلى هذا الانتشار.

شاركنا رأيك عزيزي القارئ أى لعبة MOBA تفضلها فى وقتنا الحالى؟، وهل ترى أن ألعاب الـ MOBA سوف تستمر لفترة أطول وسوف تقدم إضافات جديدة فى المستقبل؟