ألعاب

لعبة Abandoned تتلاعب بنا كالريشة..أهي خدعة سخيفة أم حقيقة؟

منذ 9 أشهر - بتاريخ 2021-08-16

اخر تحديث - بتاريخ 2022-02-07

واحدة من أغرب حالات الألعاب التي مرت علي في الصناعة هي لعبة Abandoned فهل هي خدعة تسويقية من كوجيما فعلاً أم لعبة عادية من مطور مستقل وقع ضحية قلة الخبرة وعدم التسويق السليم؟

جدول المحتوى

لقد سئمت من الوضع الحالي للعبة Abandoned، الوضع بات لا يحتمل وبدأ في إستفزاز اللاعبين أنفسهم وإستغلال حماسهم لها بشكل سيء جداً وكله تحت عباءة التسويق المُضلل، فإن كنت أنت يا كوجيما من تقف وراء لعبة Abandoned بشكل أو بآخر فأنا أريد أن أعرف كيف ستقنعني بها بعد ذلك وكيف ستتمكن من تحويل حالة النفور التي يعيشها مجتمع اللاعبين حالياً لحالة من الرضا والتحمس للعبة التي قد تكون من صنع يديك!

وأما إن كان الأمر برمته متمحور حول لعبة عادية فعلاً فيؤسفني أن أقول لك يا سيد حسان كهرمان بأن تلك كانت القشة الأخيرة التي ستقصم ظهر الاستوديو الخاص بك وللأبد..!

ولكن، دعونا نهدأ ودعوني أرتشف رشفة من قهوتي لأهدأ أعصابي بعض الشيء لأتمكن من التحدث بشكل تحليلي نوعاً ما لا تسوقه العاطفة أو المشاعر بشكل أو بآخر..

في الحقيقة، ليست هذه هي المرة الأولى التي أكتب فيها مقالة وأتحدث فيها عن لعبة Abandoned، فقد كتبت مقالة عن الحالة المحيرة للعبة منذ أن تم الكشف عنها لأول مرة خصوصاً بعد تغريدة Silent Hill التي أثارت كل الزوبعة حول الفريق المطور Blue Box Game Studios والتي بدأت من عندها حملات التقصي ووضع النظريات والافتراضات حول نوايا هذا المطور الغريب الذي ظهر من العدم وخَلُصَت في الحقيقة لنتائج مذهلة ومصادفات ولا أعجب قمت بتدوينها في مقال سابق أحببت أن أضعه هنا مجدداً لمن لم يكن مُلم بالأمر..

تنويه: يمكن لكل المتابعين والملمين بمعضلة Abandoned أن يتخطوا الجزء القادم من المقالة وحتى بداية فقرة "عودة لعبة Abandoned للأضواء وإثارة الجدل من جديد" ، أما لمتابعينا الجدد فأنصحكم بقراءة المقال كاملاً والذي تحدثت فيه عن كل التفاصيل بتسلسل أحداث زمني لكل ما حدث قبل وبعد الكشف عن اللعبة.

 دعونا نبدأ القصة من أولها تماماً.

12 أغسطس 2014..

ظهر ديمو من العدم في متجر بلايستيشن 4 للعبة تُسمى P.T، من نوع الرعب ومن منظور الشخص الأول، قدمت اللعبة تجربة رعب استثنائية قال عنها أغلبية اللاعبين بأنها واحدة من أكثر الألعاب رُعباً التي شهدوا عليها ليخرج بعدها هيديو كوجيما بنفسه ويعلن بأنه هو من يعمل على P.T رسمياً..

29 أبريل 2015..

تمت إزالة ديمو P.T من متجر بلايستيشن تماماً في ظروف غامضة ولأسباب غير معلومة مع إنهاء العمل على المشروع قبل أن يرى النور لنعلم بعدها أن P.T كانت مجرد إسماً حركياً لـ "Silent Hills"..أحد العناوين الجديدة القادمة للسلسلة المحبوبة.

السويد 2015..

استوديو ألعاب غريب تحت إسم "Moby Dick Studios" يظهر فجأة على السطح بقيادة شخصية تدعى Joakim Mogren والذي أعلن حينها بشكل عابر بأن الاستوديو يعمل على لعبة جديدة ستحمل إسم "The Phantom Pain" في بيان لم يعره أحد الإهتمام الكبير وقتها ،لتمر الأيام ويكتشف الناس بأنهم تركوا واحدة من أغرب القصص التي شهدتها صناعة الألعاب وأكثرهم ريبةً على الإطلاق..

"استوديو Moby Dick ذاك لم يكن متواجداً على الخريطة أصلاً وحتى شخصية Joakim كانت وهمية وليست موجودة على أرض الواقع ..!

لقد كان الأمر برمته من تدبير شخص واحد فقط استطاع أن يخدع الجميع ويفلت بفعلته، لقد كانت اللعبة المقصودة هي: Metal Gear Solid V The Phantom Pain كما أنه تم التلاعب بترتيب أحرف (Joakim) بجناس ناقص لتصبح ما هي عليه ونعم، إسم الشخص الحقيقي الذي وقف وراء كل ذلك لم يكون سوى العبقري نفسه: هيديو كوجيما (Kojima)..!"

9 أكتوبر 2015..

هيديو كوجيما يرحل عن شركة كونامي في فاجعة هزت صناعة الألعاب بأسرها وكشفت لنا عن الأسباب الحقيقية وراء إلغاء مشروع P.T من قبل أن يبدأ لتختفي سلسلة Silent Hill من بعدها.

ربيع 2020 ..

وبعد صدور Death Stranding وإنتهاء العمل عليها، ظهرت تسريبات وتلميحات بالجملة تتحدث عن مشروع هيديو كوجيما التالي، المشروع الذي طال انتظاره أخيراً، "لقد تعاون هيديو مع سوني بلايستيشن وكونامي لجلب سلسلة Silent Hill من بين رفات الأموات بشكل حلقات متسلسلة كألعاب Supermassive Games وهذا بعد أن اشترت سوني حقوق ملكية السلسلة مع وجود لعبة أخرى ثانية ستكون بمثابة Reboot عام للسلسلة!"

ربيع 2020..

كوجيما يعلنها رسمياً بأنه يعمل على لعبة من نوع الرعب النفسي قائلاً في أحد المقابلات خلال حفل جوائز الـ BAFTA بأنه يود أن يبتكر لعبة تجعل اللاعبين يبللون سروايلهم من كثرة الرعب التفاعلي الذي ينوي أن يدفع به بصناعة ألعاب الرعب للأمام.

 ومن ثم بدأت التلميحات، فتارةً يلمح كوجيما بأنه عاد ليشاهد أفلام الرعب مثل The Eye ليضع نفسه داخل التجربة، تارةً يرينا صورة لتلال (Hills) في خلفية حاسوبه والمزيد من التغريدات عن رأس الهرم، أشهر كيان شرير في سلسلة Silent Hill.

مارس 2020..

كونامي تنهيها وتعلن عدم أصحية الشائعات التي تدور حيال شراء سوني لحقوق Silent Hill 

أبريل 2020..

تسريبات عودة Silent Hills تضرب الإنترنت بقوة ولكنها ركزت على جزء الـ Reboot التي تنوي سوني التحالف فيه مع كونامي لأجل إعادة إحياء السلسلة مستعينةً بإستوديو SIE Japan في تلك المهمة بحسب مصمم المانجا المشهور: Suehiro Maruo وبدون ذكر للعبة كوجيما تماماً.

أكتوبر 2020..

الإعلامي Imran Khan يكشف بأن سوني تعمل بالفعل على حصرية لـ PS5 من سلسلة Silent Hill ولكن عنوان كوجيما نفسه بات من المستحيل أن نراه.

فبراير 2021..

ملحن سلسلة Silent Hill أكيرا ياماوكا يؤكد بأننا سنسمع أخباراً جديدة عن لعبة طال انتظارها خلال هذا الصيف ليتم حذف المقابلة برمتها فجأة..!

كل هذا الكلام جميل جداً ولكن ما السبب الذي دفعني لكي أكتب لك تسلسل الأحداث ذاك، هل نحن في حصة تاريخ مثلاً وما علاقة ذلك بقصتنا وبـ Abandoned وبـ Silent Hill؟ 

السبب في الواقع يحتاج لأن نعود بالزمن به مجدداً لعام 2015 حينما تأسس فريق غير معروف ألا وهو Blue Box Game Studios واتخذ من أمستردام - هولندا مقراً رسمياً له وفي حقيقة الأمر، لم يكن يسمع أحد عن هذا الفريق حتى غرد في يوم من الأيام بتغريدة بدأت هي شرارة أحداث أكثر قصة مشوقة ومثيرة في صناعة الألعاب حتى الآن وأكثرهم ريبة أيضاً...!

ما هي لعبة Abandoned وما الذي يحدث معها بالضبط؟

في عصر يوم عادي لم يكن مليئاً بالأخبار، أتذكر بأني رأيت حساب بلايستيشن الرسمي على تويتر يغرد بأول تغريدة عن لعبة حصرية قادمة للبلايستيشن 5 من نوع البقاء والرعب والمنظور الأول وستكون بمثابة لعبة سينمائية محاكية للواقع تحت عنوان: "Abandoned" والتي تم نشر صورتين لها من داخل غابة موحشة مع وعود بتقديم المزيد من التفاصيل مع الكشف عن أسلوب اللعب الرسمي في يوم 22 يونيو القادم.

، اكتشف اللاعبون بأن Abandoned تأتينا من فريق مغمور نوعاً ما يدعى Blue Box Game Studios وأينعم هو الفريق الهولندي الذي ذكرته لكم، يرأسه شخص تركي الأصل يسمى حسان كهرمان وفوجئنا الحقيقة بأنه قد تم الكشف عن تفاصيل لا بأس بها رغم كون هذا الإعلان التشويقي الأول للعبة فحسب فهي تدور حول شخصية Jason Longfield والذي يستيقظ ليجد نفسه منبوذاً في غابة موحشة وحيداً وعليه أن يقاتل لأجل البقاء والهرب.

ضمن أجواء المحاكاة الواقعية التي تود لعبة الرعب تلك أن تقدمها هي فكرة تأثر سرعة Jason مثلاً مع الجري وانقطاع أنفاسه ما يؤثر بالتبعية على دقة إطلاقه للنار بمسدسه والذي سيكون بطيئاً للغاية لذا تحاول اللعبة وضعك في قالب تكتيكي مرعب أكثر وتضعك تحت الضغط والتوتر بحيث يكون كل قرار منك محسوب وبدقة وأي قرار طائش منك قد يؤدي لنتائج غير مرضية.

وأخيراً، ستستفيد لعبة Abandoned بكل تقنيات PS5 وهذا يشمل Dualsense في محاكاة واقعية للضغط على الزناد على سلاح فارغ أو مُلقم، الشعور بالطلقة وهي تخترق جسده ودعم كامل للصوتيات ثلاثية الأبعاد وطبعاً ستعمل اللعبة بدقة 4K و بـ 60fps إلى آخره..

حتى الآن، لازلت أرى كقارئ أموراً طبيعية وهو صحيح ولكن حدث ما لم نكن نتوقعه والسبب: تغريدة واحدة..!

التغريدة التي غيرت كل شيء!

خرج حساب Blue Box Games Studios في يوم 15 يونيو ليلاً بأغرب تغريدة استطاع بها أن يسرق كل الأضواء حيث ذكر المطور بأن إسم Abandoned ليس بإسم اللعبة الحقيقي وأن الإسم الحقيقي ذاك يبدأ بحرف الـ S وآخر حرف فيه ينتهي بالـ L وهو ما أحدث زوبعة ضخمة على تويتر لأن Blue Box Game Studios فيما يبدو قد لمحت لتوها عن كون لعبتها هي Silent Hill حصرية PS5 المنتظرة..!! وبنفس الطريقة أو المنهاج الذي اتبعه كوجيما عند الكشف عن Metal Gear Solid V !! هل فهمتم الآن سبب حصة التاريخ التي بدأت بها المقال؟

اعتذار سريع وأدلة ونظريات مريبة تظهر على السطح!

بادر فريق Blue Box بالإعتذار عما صدر منهم في التغريدة السابقة ولحقوها بتغريدة سريعة وضحوا فيها انعدام أي صلة مع لعبة Silent Hill كما أن وبالتبعية، ليست لديهم أي علاقة من قريب أو بعيد مع هيديو كوجيما نفسه لينقلب الناس عليهم بسبب استغلال التريند بشكل مسيء ولكن..

ظهرت الكثير من الأدلة والنظريات التي لا تزال ترى بأن فريق Blue Box فريق محتال وأن Abandoned هي بالفعل لعبة Silent Hill المرتقبة من قبل كوجيما ولكن متنكرة ،وبكل صراحة الأدلة غير عادية وتحوي الكثير من المصادفات التي لا تصدق..!

أشياء لا تصدق ومصادفات أغرب من الخيال!

  •  أول ما يلفت النظر هو إسم الإستوديو نفسه Blue Box أي الصندوق الأزرق وقد لاحظ اللاعبون بأن شعار استوديو Blue Box Studios يستخدم نفس التصميم أو الفونت الخاص بشعار استوديوهات بلايستيشن الرسمية بل والمفاجأة أنه يطابقه بشكل غير عادي إذا نظرت له مقلوباً أو رأساً على عقب كما أن شعار استوديوهات بلايستيشن يضيء ببعض من اللون الأزرق في كل عروض الحصريات الدعائية مبتكراً بذلك..صندوقاً أزرق بالفعل!!

 

  •  استوديو Blue Box ذاك غير موجود في الوجود بالفعل ولا توجد له أي حقوق ملكية أو ما شابه تدعم فكرة كونه استوديو فعلي، أينعم له مقر في هولندا ولكن ليس له أي شيء يذكر الحقيقة غير ذلك.

 

  •  الوضع يزداد ريبة لأن كل موظفي هذا الاستوديو يستخدمون صوراً آلية على تطبيق Linkedin أي أنهم لا يضعون صورهم الشخصية نفسها.

 

  • المثير في الأمر هو أن كلمة الصندوق الأزرق يعتبر مصطلح يعبر عن عمليات الإحتيال عبر الهاتف أي أن الأمر يتضمن كلمة احتيال

 

  •  صورة غلاف صفحة Blue Box على يوتيوب تتضمن تلال في خلفيتها أو بالأحرى HILLS!!!

 

  •  الإعلامي المرموق Geoff Keighley قام بعمل متابعة لحساب Blue Box رغم أنهم من المفترض أن يكونوا مغمورين..!

 

  •  ضمن المعلومات التي علمناها عن Blue Box هي أنهم تأسسوا في عام 2015 أي في فترة انفصال كوجيما عن كونامي وفترة التخبط التي تلت ذلك.

 

  •  إسم حساب Blue Box على تويتر هو BBGamestudios ومصطلح BB هو أكثر المصطلحات شهرةً في لعبة Death Stranding التي طورها كوجيما بنفسه..!

 

  •  عند الإعلان الأول عن لعبة Abandoned ، قام الفريق المطور بالكشف عن إمكانية تحميل تطبيق مخصص للعبة على PS5 سيسمح لهم بمشاهدة لقطات العرض الرسمي وأسلوب اللعب بالوقت الفعلي على بلايستيشن 5 وهي خاصية قد تبدو لأول وهلة حديثة العهد ولكنها في الحقيقة استخدمت في التسويق والكشف الأول عن لعبة P.T من جانب كوجيما والأغرب أنها خاصية من الغريب على استوديو مغمور مثله أن يبدأ في يستخدمها للترويج لحصرية قادمة لبلايستيشن، كان من الأجدر أن يستخدمها مطورين من الدرجة الأولى مثل  Insomniac Games أو Naughty Dog وغيرهم من عمالقة استوديوهات سوني..!

"إن كانت كل هذه التكهنات أو المصادفات الغريبة لم تقنعك فاستعد لأن الثقيل قادم مع أدلة جديدة ظهرت على السطح بشكل غير متوقع..!"

  •  في حقيقة الأمر، كوجيما شوق للعبة Silent Hill من خلال تغريدة سابقة احتوت على الكلمتين منفصلتين.

 

  •  في عرض لعبة Abandoned نفسه وفي الثانية 49 بالضبط، يمكنكم رؤية شجرة تغطي على حرفين، هذان الحرفان هما P و T أي P.T!

 

  • بحسب تغريدة من المطور فاللعبة تحتوي على خاصية الدماء السائلة على الثلج أو Snowflakes of Blood وهي نفس الخاصية التي سوقت بها لعبة P.T أيضاً.

 

  •  إحدى ألعاب Blue Box Game Studios السابقة كانت The Whisperer أو الهامس، لم يكمل الفريق العمل على اللعبة واستكمل العمل فريق آخر وكان شعارها كف يد سوداء تشبه أو تطابق تلك المتواجدة في لعبة Death Stranding

 

  •  عمل نفس الفريق على لعبة أخرى تدعى Lost Tapes وهي تصادف أن تكون نفس إسم إحدى مقطوعات MGSV 

 

  •  العجيب فعلاً أن استوديو Blue Box يغرد على تويتر في أوقات غريبة لا تتماشى مع التوقيت الهولندي فنرى أغلب تغريداته في الثالثة فجراً وهو ما يطابق الوقت المحلي الياباني أكثر، موطن هيديو كوجيما الأصلي.

 

  •  لاحظ اللاعبون بأن أول أحرف من إسم حسان قهرمان (رئيس Blue Box) بالإنجليزية تكون Hasan Kahraman وتشكل الأحرف H و K وهما أحرف Hideo Kojima أيضاً.

 

  •  حساب حسان قهرمان على شبكة PSN تتضمن حصوله على 1238 من الجوائز أو Trophies وهو نفس رقم إعلان Silent Hill الياباني !

 

  •  السيد حسان أيضاً لديه قناة على يوتيوب بإسم TwentySeven27 أي 27 وهو اليوم الذي أُلغيت فيه لعبة P.T للأبد.

 

  •  ضمن الألعاب التي قام قهرمان بتجربتها بشكل خاص عبر شبكة PSN هي لعبة غير متواجدة على متجر بلايستيشن وتحمل صورة وحش Siren Head، الأشهر من سلسلة Silent Hill!

 

  •  لدى حسان أيضاً حساب شخصي على متجر أبل وضع فيه صوراً  لأبرز مشاريعه المغمورة ولكن ضمن المتواجدين هو ملف وليس بلعبة يدعى Go Fit XL متواجد تحت قائمة ألعاب الصحة والرياضة، ووصف ذاك التطبيق أو الملف يقول تدريبات شخصية أو Personal Trainings أي P.T من جديد.

"ولكن الأكشن لم يتوقف هنا فبينما كنا جالسين في حيرتنا، فوجئنا بعاصفة من الصور القادمة من Google Translate والتي توضح بأن إسم Hideo الياباني يُقلب مباشرةً لـ Kahraman عندما يترجم للغة التركية وفي كلتا الحالتين، ترجمة الكلمتين تعطينا نفس المدلول بالعربية وهي "بطل" !!"

تريلر لعبة Death Stranding Director's Cut يكشف المزيد!

الأمر الآخر الذي فاجأنا على حين غرة هو العرض الرسمي لنسخة Director's Cut من لعبة Death Stranding والذي عُرض خلال حدث Summer Game Fest وشهدنا فيه على البطل سام وهو يحاول أن يفعل مثل Snake ويضع نفسه داخل صندوق خرج منه بعض البرتقال في عرض غريب لم يعطه الكثيرون بالاً لأول وهلة حتى علمنا بأن كوجيما يحاول أن يوصل رسالة ما من خلال هذا العرض مستعيناً بالبرتقال الذي يصادف أنه يقف في مقابل اللون الأزرق في دائرة الألوان العالمية (أزرق وصندوق أزرق و Blue Box، هل فهمتم الفكرة؟)

كما أن كوجيما تعمد التركيز على البرتقال فيما يبدو بشكل أثار الكثير من الريبة الحقيقة مما جعل اللاعبين يربطون مباشرةً بين ذلك العرض وبين لعبة Abandoned خصوصاً وأن علم هولندا ظهر على بذلة سام في تلميح شبه صريح وواضح!!

مستجدات مهمة وظهور Geoff Keighley و Jason Schreier على الخط!

ضمن أحدث مستجدات هذا الاستوديو هو تغريده بقوله أن كلمة BLUE في إسم الاستوديو لا تُعبّر عن اللون الأزرق بل لها معنى أبعد من ذلك ووعدت من يتوصل للحل بإعطائه نسخة الألفا من اللعبة مبكراً بل وصرحت بأن أحد اللاعبين كان قريباً للغاية من حل اللغز بالفعل..!!

توجه الناس لـ Geoff Keighley بحكم كونه صديق مقرب من كوجيما وسألوه عن لعبة Abandoned ليرد عليهم بصورة Screenshot من محادثة تمت بينه وبين حسان قهرمان عرض فيها الأخير على الأول أن تظهر لعبته في حدثه الصيفي ولكن الغريب في الصورة أن geoff قد التقط لها Screenshot إما في يومها مباشرةً وقتما بعث له قهرمان بالرسالة أو أنه يكذب وقام بأخذها لمحادثة تمت بينهما في صباح اليوم الذي تلى جلبة استوديو Blue Box والدليل هو عدم وجود تاريخ لوقت المحادثة بحسب نظام تويتر الرسمي، الموجود هو التوقيت فقط وهو ما يعني أن تلك المحادثة تمت يومها أو أن Geoff قام بأخذ صورة عابرة من محادثة عابرة من مطور مغمور في نفس يوم قراءته للرسالة بمعنى أوضح، لماذا أخذ Geoff Keighley صورة Screenshot لمحادثة تتم بينه وبين مطور مغمور لأول مرة؟

حتى الإعلامي والمحرر الكبير Jason Schreier دخل على الخط ليقول عبر تويتر بأنه كان غير مصدق للنظريات الموضوعة ولكن ابات الأمر واضحاً بالنسبة له بتواجد كوجيما فعلاً ولكنه عدل عن كلامه بعدها وقال بأنه بحث بشكل أعمق وتبين له أن الأمر لا علاقة له بكوجيما ولكن يظل وجود شخص واحد يلعب من وراء الستار تلك اللعبة أمراً محيراً للغاية.

عودة لعبة Abandoned للأضواء وإثارة الجدل من جديد!

في يونيو السالف، خرج Blue Box Game Studios ليعلن بأن أول إستعراض للعبة Abandoned سيتم في نفس الشهر من خلال التطبيق المخصص على PS5، التقديم الذي تأجل بدوره فجأة وبدون سابق إنذار لثلاثة أيام كاملة لتزداد الشكوك أكثر فأكثر حتى بعد خروج حسان كهرمان بنفسه في فيديو أكد فيه انعدام صلته بكوجيما سواء من قريب أو من بعيد وأن لعبة Abandoned لا تمت لـ Silent Hill بصلة، الأمر الذي فتح عليه النار أكثر مما أخمدها لأن اللاعبين لم يصدقوا إدعاءاته خصوصاً بعد فكرة الممثل المأجور التي استخدمها كوجيما مع استوديو Moby Dick، هل تذكرون ما قلته لكم في أول المقالة؟

مسألة التأجيلات المستمرة لم تتوقف لأن العرض الذي انتظرناه على أحر من الجمر في يونيو لم ير النور وبدلاً من ذلك تأجل أيضاً لأغسطس في ظروف تحجج بها الاستوديو وقتها بأن العرض لم يكن مصقولاً بالشكل الكافي أو بالشاكلة التي قد ترضي الاستوديو وأن فريق التطوير واجه بعض المشاكل التقنية التي حالت دون إستعراض اللعبة في الوقت المناسب.

وفي يوليو، خرج Blue Box بعد فترة من الصمت ليحدد يوم 29 يوليو كميعاد رسمي للتحميل المسبق لتطبيق لعبة Abandoned على PS5 يليها بداية الاستعراض الكامل في 10 أغسطس لتدب الحياة من جديد في نفوس اللاعبين وكل من كان ينتظر الكشف الأول بفارغ الصبر.

التغريدة الثانية التي فتحت أبواب الجحيم على Blue Box..أكانت مقصودة؟

حتى الفقرة الأخيرة، يمكننا القول بأننا كنا مقتنعين بالفعل أو بدأنا نقتنع أن لعبة Abandoned هي لعبة عادية فعلاً وليس لها أي صلة بكوجيما أو Silent Hill حتى فجر استوديو Blue Box قنبلة جديدة وهذه المرة كانت عن عمد فخلال التشويق للكشف عن اللعبة بأول Teaser لـ Abandoned، نشر الاستوديو تغريدة يحمس فيها اللاعبين بميعاد إنطلاق التطبيق لنفاجأ جميعنا بأن خلفية الصورة المستخدمة تتضمن صورة ضبابية لشخصية ما بعين واحدة معصوبة ما دفع الجميع للإستنتاج بأن تلك الشخصية هي بالتأكيد بطل سلسلة Metal Gear الأشهر: Big Boss!! 

انفجرت التكهنات والإشاعات وقتها عن استوديو Blue Box الذي لم يرد على أي من تعليقات المتابعين ولم يعر للأمر أي اهتمام وكأنه قام بتهميش اللاعبين عن عمد كما لم يوضح موقف تلك الصورة على الإطلاق ولماذا التغريد بها الآن على وجه الخصوص؟ هل يريدون أن يفتحوا على أنفسهم باباً من نار؟ ولِم يفعلون ذلك أصلاً؟ ألم يخرج حسان كهرمان من قبل ليقول بأن فريقه صار تحت ضغط رهيب الآن بعد ربط مجتمع اللاعبين لعبته بـ Silent Hill؟

أسئلة كثيرة محيرة لم تلق أي جواباً سوى الإنتظار لـ 10 أغسطس ريثما يصدر العرض الدعائي الأول للعبة، هذا كان أقصى ما يمكننا فعله.

الإثارة تزداد والشكوك تحوم حول Abandoned بشكل أكبر من السابق!

في تلك الفترة قبيل حصولنا على أول عرض رسمي للعبة، تداولت العديد من المواقع إشاعة عن عقد حسان كهرمان لمقابلة ما برعاية شركة كونامي لتنفجر التساؤلات من جديد عن علاقة حسان كهرمان وكونامي خصوصاً وأنه سبق له وأن نفى أي علاقة تربطه بالعملاق الياباني ولكن اتضحت الأمور أكثر بعدها حينما علمنا بأن قناة الهب (AL-Hub) العربية كانت هي من لديها مقابلة حصرية مع حسان كهرمان أما كونامي فقد كانت الشركة اليابانية راعية للحلقة الـ 100 من بودكاست قناة الهب وليس أكثر وبطبيعة الحال، انتظر المتابعون تلك المقابلة الحصرية على نار لنفاجأ بأن قناة الهب قد نشرت إعتذاراً صرحت فيه بأنها قامت بحذف المقابلة بعد أن نشرتها برغبة ليزداد الوضع ريبة ونعود من هنا لنقطة الصفر من جديد.

اللذيذ في الأمر هو خروج حسان بنفسه خلال مقابلة الهب قبل حذفها ليعلن بأن تطوير لعبة Abandoned بشكل عام تأثر بشكل كبير وسلبي للغاية بالإشاعات التي ربطتها بكوجيما و Silent Hill لتشعر فجأة أن نوايا هذا المطور متناقضة أو أنه ينفذ ما يمليه عليه أحدهم مثلاً؟ 

اللعبة التي ستدفعنا للجنون!

يوم 10 أغسطس..أخيراً وبعد طول إنتظار، كان هذا هو اليوم المفترض حصولنا فيه على أول Teaser وعرض رسمي للعبة Abandoned وبعد أن نشر Blue Box تغريدة يظهر فيها رجلاً وهو يمشي بضعة خطوات، ازداد الحماس أكثر الذي تحول في النهاية لكتلة من الإستفزاز والغضب المتأجج.

كان من المفترض أن يتحصل تطبيق اللعبة على تحديث عبر PS5 ولكن هذا لم يحدث، لم يظهر أي تحديث جديد للعبة وظل الحال كذلك لبضع ساعات تُركنا فيها هكذا، مهمشين ومهجورين تماماً مثل إسم اللعبة فيما ننتظر أي تعليق من Blue Box على الموقف والذي وكالعادة صدر بشكل متأخر ليلاً واعتذر فيه المطور عن التأخير في التحديث قائلاً بأن المشاكل التقنية قد عصفت بهم في آخر لحظة مما دفعهم لتأجيل الكشف عن اللعبة حتى ميعاد آخر قد يكون في أي لحظة..وطبعاً لم يعجب هذا التعليق أي أحد!

كوجيما يتهور ويشعلها!

في الوقت الذي كنا ننتظر فيه أي جديد عن لعبة Abandoned ، كان كوجيما يقوم بدوره الرائع في إشعال الدنيا أكثر حيث نشر بعض الصور على إنستغرام في تمام الثانية عشر من صباح إتمام لعبة P.T لعامها السابع على التوالي، احتوت تلك الصور على إسم قصة كان يقرأها هيديو وتضمنت تلميحين جعلا مجتمع اللاعبين ينتفض، الأولى هي وجود الأرنب Robbie من سلسلة Silent Hill على غلاف تلك القصة والثانية هي إسم الرواية نفسها والتي تقول "جريمة قتل في الملهى المهجور" وبالإنجليزية:  "The Murder Case of Abandoned Amusement Park" وها هي كلمة Abandoned تظهر من جديد لتحبس أنفاسنا جميعاً!

وأخيراً، إطلاق تطبيق Abandoned بأول عرض رسمي ويا ليته ما انطلق!

في يوم 13 أغسطس الماضي، وبشكل مفاجئ ، أعلن استوديو Blue Box عن إطلاق تحديث لعبة Abandoned على PS5 أخيراً وقمنا نحن في عرب هاردوير بتحميل تحديث قدره 5GB وتابعنا معكم الأمر عبر تويتر وقتها بشكل لحظي لنوافيكم بكل جديد وفي الحقيقة، ندمنا أشد الندم على تحميلنا إياه، لأن أينعم التطبيق صار مُفعلاً الآن وبات يتكون من عدة نوافذ سيتم تحديثها بالعرض السينمائي وعروض الجميبلاي المقبلة إلى آخره إلا أن المتاح رؤيته وقتها كان نفس الـ Teaser الذي نشرته Blue Box كتغريدة حماسية سلفاً مع فارق وجود مقطع موسيقي وصورة ضبابية أخرى لم تجب على أي من أسئلتنا وتركتنا كالعادة مهمشين!

إذاً، تحديث بلا أي قيمة من ناحية ومن ناحية أخرى، قام الاستوديو بحذف كل تغريداته السابقة التي تضمنت المشاكل التقنية التي عصفت باللعبة وبدون سابق إنذار لكي يتأكد لنا بالفعل بأن Abandoned ليست بلعبة عادية على الإطلاق!

جدير بالذكر الحقيقة أن كوجيما بدأ يلمح لشيء ما حيث لاحظ البعض بأن لديه عادة نشر صورة على تويتر وإنستغرام صباح كل يوم في تمام الوقت ذاته حينما تكون الساعة متوقفة عند الدقيقة 54 مع عد تنازلي بدأ من الساعة 10:54 ومن ثم وصل لـ 9:54 و 8:54 وهكذا وبحسبة بسيطة، يمكن أن نقول بأن يوم 19 أغسطس سيكون اليوم الموعود للكشف عن شيء ما لا نعرفه من قبل هيديو.

وها قد عدنا للإنتظار من جديد..

السؤال الذهبي: هل خدعتنا لعبة Abandoned؟ أهي خدعة تسويقية أم حقيقة فعلاً؟

هذا هو السؤال الذي تدور حوله المقالة في المقام الأول، السؤال الذي حير الكثيرين، هل فعلاً لعبة Abandoned حقيقية أم هي مجرد أضحوكة وخدعة ما تتلاعب بنا كالريشة ونصدقها في كل مرة؟ ولكن لو كانت خدعة، أما كانت لتصير أكثر لعبة مكروهة في التاريخ؟ على الأقل بسبب طريقة تعامل استوديو Blue Box مع الوضع؟ دعونا نحلل..

لو افترضنا أن اللعبة حقيقية فالتسويق المضلل قد أنهى أي آمال لها بالنجاح قبل أن تصدر!

تعالوا لنفترض بأن اللعبة بالفعل حقيقة وأنها من مطور قليل الخبرة نوعاً ما ولا يعرف كيف يتعامل مع إصدار لعبته أو مع الجمهور بالشكل الأمثل، في الواقع هناك أسئلة كثيرة في خلدي إن كان هذا الإفتراض صحيحاً:

أولاً: إن كانت اللعبة حقيقة فأنا لا أعرف كيف سمحت سوني لـ Blue Box بالتعامل على هذه الشاكلة بدايةً من التسويق للعبة وحتى استخدام مواردها كالكتابة على الـ Blog الخاصة بها وفي الواقع، موقف سوني أجده أكثر ريبة هنا، في العادة وعندما نتحدث عن حصرية خالصة لمنصات سوني فإنها تتعامل معها بشكل مختلف عن بقية ألعاب الطرف الثالث المعتادة، في العادة، تشرع سوني في وضع حملة تسويقية كبيرة للحصرية تتشاركها مع المطور بجانب دعمها بشكل كبير على وسائل التواصل وهو ما لم يحدث قطعاً مع Abandoned.

إن جئنا للحق فسوني تعامل لعبة Abandoned على أنها فعلاً لعبة مهجورة و Abandoned فهي لم تسمح إلا لحسان كهرمان بالكتابة عبر الـ Blog الخاصة بها لمرة واحدة ومن حينها والاستوديو يحارب مع نفسه في التسويق والدعاية للعبته -المفترض أنها حصرية PS5- بالشكل المضلل والمثير للإستفزاز الذي رأيناه وكأن سوني لا تلق بالاً للعبة ولا تعبأ بها على الرغم من أنها تكرس بعض الوقت لتسليط الضوء على مشاريع المطورين المستقلين أو الـ Indies في العادة ولكن طريقة تعامل سوني مع تلك اللعبة بالذات غريبة جداً وكأن الأمر متعمد أن يخرج بتلك الصورة الفذة.

ثانياً: لا زلت لا أفهم لِم استوديو Blue Box بالذات من كان له الشرف في تطوير أول لعبة رعب من نوع تجربة الوقت الفعلي أو المحاكاة الواقعية Real Time Experience كما يتم الترويج لها؟ لِم يتم تخصيص هذا الاستوديو قليل الخبرة محدود الموارد بالذات للعمل على مشروع كهذا بإمكانيات كتلك وأتحدث عن تطويرها كلعبة AAA للعمل بدقة 4K و 60fps ثم لماذا تم تفضيل Blue Box بالذات للترويج للعبته من خلال تطبيق مخصص بالكامل على PS5 دون أن يتم إستعمال نفس الفكرة مع عمالقة استوديوهات سوني المتبقية؟

آخر مرة تم إستعمال هكذا طريقة كانت مع لعبة P.T بالفعل لذا هل يعتبر هذا تلميحاً قوياً عما نحن بصدده؟

ما يحيرني ويكاد يصيبني بالجنون هي تلك الثقة العمياء التي تضعها سوني في Blue Box على الرغم من تقديمهم لأفعالاً لا تنم إلا عن قلة خبرة واضحة في امتصاص غضب الجمهور وفي مصارحتهم وفي طريقة تقديم المحتوى بشكل عام وتسويقهم المضلل له وفي مخض كل ذلك، تظل سوني صامتة بشكل مريب.

إن كانت اللعبة حقيقة فبكل صدق وأمانة يا سيد حسان كهرمان، ينبغي عليك التفكير في تحويل لعبتك للعبة مجانية أو التفكير في طريقة مثالية للإعتذار للجمهور ولكن..

ماذا لو افترضنا أن تلك هي Silent Hill فعلاً أو مشروع آخر لكوجيما؟

في رأيي المتواضع، هذا هو السيناريو الأقرب ولا أقصد أن تكون Abandoned مجرد غطاء لـ Silent Hill تحديداً ولكن قد تكون أي لعبة أخرى بالفعل يتم الترويج لها بتلك الشاكلة عن عمد واضح.

بكل صراحة، أجدني ميال لتلك النظرية ولا أستطيع التعامل مع تلك الأفعال وتلك الأدلة المريبة على أنها محض مصادفات بحتة، أنا أشك في كون تلك مسرحية كبيرة يديرها شخص ما ليس بحسان كهرمان بالتأكيد بل شخص آخر كان هو من قال له بأن يطلب حذف مقابلته مع قناة الهب مثلاً!

ولكن دعونا نتحدث عن الأمر المهم، ولنفرض أن تلك هي Silent Hill، كيف سيقدر كوجيما (إن كان طرفاً في القضية) على امتصاص غضب الجماهير وتحويل حالة النفور لحالة من الحماس والإقبال على اللعبة حتى ولو كانت Silent Hill؟

يحتاج كوجيما أو غيره في الحقيقة لإستراتيجية تسويقية مضادة تعكس الفكرة العامة التي اتخذها المتابعون عن Abandoned تماماً وتحولها للنقيض بإحترافية بالغة وبإقناع قوي وفي الحقيقة؟ أنا لا أعرف كيف سيتم التعامل مع تلك اللعبة وتقديمها بشكل مستساغ!

في النهاية، إن كانت Abandoned هي Silent Hill مثلاً وتمكن العاملون عليها من تسويقها بالشكل السليم بعد أن يظهر لنا بأن تلك كانت مسرحية من البداية فلا يسعني إل أن أقول بأن تلك قد تكون واحدة إن لم تكن أكثر طريقة مبتكرة وعبقرية للتسويق للعبة ما وبأغرب شكل ممكن وبأقل الإمكانيات وأما إن كانت Abandoned مجرد لعبة عادية فسيخلد إسمها في تاريخ صناعة الألعاب على أنها واحدة من أغرب الألعاب وأكثرهم إثارة للجدل التي لم يسعفها تسويقها وبين هذا وذاك وعلى أية حال، سيتذكر الكل لعبة Abandoned على أنها واحدة من أكثر قصص صناعة الألعاب ريبةً على الإطلاق!

انتظر عزيزي القارىء ، هل ظننت أن المقالة انتهت هنا؟ لا يا صديقي أعد التفكير مجدداً!

ماذا لو كانت Abandoned هي إنعكاس حقيقي للواقع؟

البعض يقارن Abandoned بـ P.T ويربط فيما بينهم من حيث فكرة أن P.T تُركت مهجورة بدون أن ترى النور ولكن ماذا لو كانت Abandoned إنعكاس واقعي؟ ماذا لو كانت تجربة الوقت الفعلي والمحاكاة الواقعية تلك واقعية بالفعل؟ ماذا إن كانت إسماً على مسمى؟ وماذا إن كنا نحن "الجمهور" جزءاً من هذه التجربة الواقعية؟ ألم تكن طريقة تسويقها لتكون منطقية أكثر؟ بل وتتجاوب بشكل جيد مع رؤى كوجيما لألعابه في العادة والتي يحاول من خلالها أن يلمس خيطاً واقعياً في حياتنا؟

"ماذا لو كانت Abandoned تجربة نحن فئرانها التي تُركت مهجورة ومُهمشة عن قصد؟ ماذا لو كنا نحن داخل تجربة المحاكاة الواقعية؟"

    • يوسف
      يوسف منذ 9 أشهر
      شكرا لك على المقال الرائع هل هناك [url=https://www.mawasoat-apk.com/]موقع تحميل الالعاب[/url] يمكنني من خلاله تحميل هذه اللعبة
      • Khaled Waleed Salah
        Khaled Waleed Salah منذ 9 أشهر
        عظمة حرفيا ، اسلوبك عظيم و ممتع و خلاني اقرأ المقالة كلها و نظرياتك و طريقة صياغتك فعلا رهيبة ما شاءالله 💙✨✨
        • Ahmed arishi
          Ahmed arishi منذ 9 أشهر
          مقاله رائعه جداا ولخصت كثيير من التفاصيل وتسلسل الاحداث مع الاستديو من البدايه
          ولكن فيه نقطه بسيطه لم يتم اخذها بالحسبان بالمقاله
          وهي الموسيقى التي عرضت بالتيزر المعروض بالتطبيق
          "i saw stars - deep sound"
          كلماتها فيها اشارات وتلميحات واضحه للعبة سايلنت هيل وهذا شي محير جداا ويزيد من الشكوك والنظريات حول كونها فعلا اللعبة المنشوده
          • Gmal
            Gmal منذ 9 أشهر
            يسطا انت جبار والله قريت من مواقع عالمية كتير عن الموضوع ده بس طريقتك فى نقل الموضوع شاملة ووافية وتتفوق على ign الشرق الأوسط نفسه وتوصل لمستوى مقالات ign العالمى
            أضف تعليق (5)
            ذات صلة