قدّمت شركة AMD معماريتها الجديدة Ryzen 7000 منذ أكثر من عام تقريباً. وخلال هذه الفترة الكبيرة استطاعت الشركة أن تُبرهن على أن الجيل الجديد من المعالجات بمعماريتها المُحدّثة تستطيع التأقلم مع جميع ظروف العمل، كما أنها استطاعت مجابهة حلول المنافس المُتتالية من أجيال المعالجات المُتعاقبة.

لكن الأمر لم يقف عند هذا الحد، لذا فكان لابد من تقديم فئة جديدة من المعالجات، فئة افتقدناها منذ فترة لا بأس بها من الزمان. هذه الفئة التي يُمكننا أن نقول عنها أنها مُخصّصة بشكل أكبر لأصحاب محطّات العمل وأجهزة الخوادم. نعم يا سادة، اليوم نحن على موعد مع معالجات 7000 Threadripper الجديدة من سلسلة Ryzen 7000 وبأنوية Zen 4 الأحدث!


يأتي الجيل الجديد من معالجات Threadripper بفئتيها Threadripper Pro 7000 WX و Threadripper 7000 لتخلف معالجات Threadripper 5000 الأخيرة التي كانت بدورها لها اليد العُليا أمام معالجات الخوادم من إنتل في تطبيقات التصميم والتصيير مثل Autodesk Maya و Chaos V-Ray بما يصل إلى 37% من فارق الأداء المُتعدد الأنوية.


كما أنها تحمل على عاتقها مسؤولية ومهمة جديدة للوصول إلى معايير جديدة في أداء الذكاء الاصطناعي، الواقع الافتراضي والمعزّز، القيادة الذاتية وغير ذلك من الأهداف بعيدة المدى من المُتطلّبات المتزايدة من الصناعات المُختلفة لمواكبة التطوّر الحالي. الأمر الذي يُظهره الزيادة المُطردة في عدد العُملاء من جميع أنحاء العالم بما يزيد عن 1000 عميل من الشركات حول العالم.

معالجات Threadripper Pro 7000 WX


يأتي الجيل الجديد من معالجات Threadripper Pro 7000 WX مع أنوية Zen 4 بمجموعة من التحديثات مقابل الجيل الماضي، مثل الترددات الأعلى وعدد الانوية الأكبر الذي يصل إلى 96 نواة (192 خيطاً للمعالجة)، عدد خيوط PCIe الأكبر الذي يصل إلى 128 خيط، ومجموعة واسعة من ميزات الحماية المُتقدّمة، الإنتاجية والموثوقيّة. ويُمكننا تلخيص التطوّرات المعمارية في النقاط التالية:

  1. معمارية Zen 4 الأحدث: توفّر معمارية Zen 4 تطوّراً في البنية الأساسية للمعالجات من حيث الأداء، الطاقة والحرارة، مما يوفّر قدرة أكبر على رفع الترددات الخاصة بالأنوية والوصول لمستويات أداء غير مسبوقة تصل إلى 13% في أداء IPC مقابل الجيل الماضي من معمارية Zen 3.
  2. عدد أكبر من الأنوية: توفّر البنية الجديدة بفضل التحديثات في عمليات التصنيع والتصميم عدداً أكبر من الأنوية، حيث وصل عدد الأنوية مع الجيل الجديد إلى 96 نواة (192 خيط معالجة)، وهو ما يوفّر أداءً أفضل في التطبيقات وأحمال العمل مُتعدّدة الأنوية.
  3. ترددات تعزيز أعلى: يوفّر الجيل الجديد من المعالجات ترددات تصل إلى 5.3 جيجاهرتز، الأمر الذي يُساعدها في الوصول لأداء أعلى مع التطبيقات التي لا تستفيد من الأنوية المُتعدّدة بشكل كبير.
  4. دعم PCIe 5.0: تدعم المعالجات الجديدة الجيل الخامس من معيار التوصيل، وهو ما يعني الوصول إلى المعالجات الرسومية المُتطوّرة وحلول التخزين الأكثر سرعة الداعمة لهذا المعيار. وبفضل توافر عدد أكبر من خيوط PCIe التي تصل الآن إلى 128 خيط، ستتمكّن من توصيل عدد أكبر من هذه الوحدات والبطاقات، التي ستساعدك بشكل كبير مع تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتعلّم الآلة.
  5. ذاكرة تخزين مؤقّت L3 أكبر: تتمتّع المعالجات الجديدة أيضاً بذاكرة تخزين مؤقّت عالية الأداء بمساحة تصل إلى 384MB لتوفّر استجابة أسرع وسرعة معالجة أكبر مع أحمال العمل المُختلفة.
  6. دعم تعليمات AVX-512: يأتي الجيل الجديد من المعالجات أيضاً مع دعم تعليمات AVX-512 المتطوّرة.
  7. دعم ذاكرة DDR 5 الجديدة: دعم الذاكرة الجديد مع ثمانية قنوات بترددات تصل إلى 5200MHz، وسعات تصل إلى 2TB مع مقبس WRX90، أو 1TB مع مقبس TRX50، بجانب دعم تقنية تصحيح الأخطاء ECC.
  8. قدرات إدارة طاقة متطوّرة، مع مجموعة واسعة من خيارات الطاقة المتوافقة مع أحدث معايير الصناعة وأنظمة التشغيل من Microsoft والقدرة على التبديل بين أوضاع تفضيل الأداء والطاقة حسب الحاجة وطبيعة العمل.

ولأن هذه التحديثات المعمارية والتطوّرات في البنية الأساسية للمعالجات لن تعني شيئاً من دون نتائج فعلية على أرض الواقع، فإن المعالجات الجديدة يُتوقّع لها أن توفّر أداء يصل إلى أكثر من 40% عند نفس عدد الأنوية وظروف العمل مقابل الجيل الماضي من معالجات Threadripper 5000 من الجيل الماضي كما يظهر في صورة نتائج الأداء المتوقّعة المُرفقة.


تأتي المعالجات الجديدة أيضاً مع ميزات متوافقة مع بيئة العمل لتسهيل تجربة محطّات العمل والخوادم. فمن ناحية الأمان، توفر تقنيات AMD PRO security طبقات مُتعدّدة من معايير الأمان التي ستساعدك في حماية بياناتك المُحتلفة. وفي المُقابل ستوفّر لك ميزات AMD PRO Manageability سهولة أكبر في النشر والإدارة المبسطة المتوافقة مع البنية الأساسية الحالية لديك. 

وأخيراً لدينا ميزات AMD PRO Business ready التي توفّر 18 شهراً من التطويرات البرمجيّة التي توفّرت ثباتاً متزايداً، و 24 شهراً من التوافر لتوفير بيئة عمل وثبات مؤسّسي.

الجاهزية لمجالات محطّات العمل المُختلفة

تأتي المعالجات الجديدة من سلسلة Threadripper Pro 7000 WX المُخصّصة لمحطّات العمل مع دعم برمجي شامل لمجالات العمل الاحترافية المُختلفة، بما في ذلك (البرمجيات والعلوم/ الهندسة المعمارية ومجالات البناء/ وسائل الإعلام والترفيه/ التصميم والتصنيع) مع أداء متكامل لا مثيل له لتحقيق أعلى إنتاجية وتعدد المهام، متفوّقة بذلك على معالجاتها من الجيل الماضي ومعالجات المنافس في نفس الوقت.

البرمجيات والعلوم


لاشك أن مجال البرمجيّات والعلوم هو أحد الاتّجاهات الأساسية التي تعتمد على الحوسبة عالية الأداء في الوقت الحالي بشكل كبير. ولأن اتّجاهات هذه الصناعة في الوقت الحالي تُركّز بشكل كبير على: 

  • استخدام الذكاء الاصطناعي والبرمجيات في عمليات التطوير بشكل كبير.
  • عمليات تجميع البرامج أو الـ compilation وهي عملية متعددة الخيوط.
  • يمكن تسريع تدريب AI/ML على وحدات معالجة الرسومات المتعددة.
  • تعتبر مجموعات البيانات الكبيرة التي تتكون من عناوين IP حساسة شائعة.

فإن معالجات 7000 WX-Series توفّر فوائد مُتعددة تخدم هذه الجوانب (بأداء يصل إلى 50% مقابل المنافس) مثل: 

  • تطوير وتجميع البرامج بسرعة كبيرة. 
  • سعة ذاكرة هائلة وعرض النطاق الترددي لمجموعات البيانات الكبيرة.
  • دعم المنصة العديد من وحدات معالجة الرسومية لتدريب الذكاء الاصطناعي/تعلم الآلة على نطاق واسع. 
  • تساعد تقنيات أمان AMD PRO في الحفاظ على أمان البيانات الحساسة.

وسائل الإعلام والترفيه

مجالات الإعلام والترفيه أيضاً ستحظى بقوّة حوسبية مناسبة لمُتطلّباتها، حيث توفّر معالجات Threadripper ما يتوافق مع اتجاهات الصناعة، مثل الإنتاج الافتراضي الذي تولّى السيطرة على الصناعة مما يؤدي إلى الحاجة إلى قدرة حوسبة عالية في مواقع التصوير، كما تُتيح القدرة الحاسوبية الأكبر اعتماداً أكبر لأدوات محاكاة المؤثرات البصرية، في حين تحتاج أدوات تطوير المظهر المحسّنة إلى أداء مُتعدّد الأنوية قوي. 


وتوفّر معالجات Threadripper Pro 7000 WX المزيد من الأداء الإبداعي بفضل تعزيز تعدد المهام الناتج من عدد الأنوية الأكبر وقابلية التوسعة التي لا مثيل لها لتدريب الذكاء الاصطناعي والحوسبة الرسومية.

التصميم والتصنيع

مجال التصميم والتصنيع كذلك سيكون له نصيب من هذه القوّة المُفرطة، حيث توفّر المعالجات الجديدة العديد من الميزات التي تُلائم اتجاهات الصناعة. فمن المتوقع أن ينمو استخدام التصميم التوليدي بنسبة 15% في الفترة من 2021 إلى 2026، في حين أنه من المتوقع أن يصل حجم سوق برمجيات التصميم ثلاثية الأبعاد أو الـ3D CAD إلى 15.41 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2028، وهو ما يمثل نموًا بنسبة 6.4%. 


هذه المُتطلّبات المُتزايدة تتطلّب بدورها قوّة معالجة متوافقة، وهو أمر توفّره معالجات Threadripper الجديدة بفضل عدد الأنوية وخيوط المعالجة المُتزايد، المحاكاة الأسرع التي تُحسّن رؤية التصميمات، قدارت تعدد المهام الأمثل، والتراددات الأعلى للأنوية التي تُساعد على النمذجة ثلاثية الأبعاد بشكل أكثر سلاسة.

الهندسة المعمارية ومجالات البناء

أمّا بالنسبة لمجالات الهندسة بعمومها ومجال الهندسة المعمارية ومجالات الإنشاء، فإن تقدّم البنية التحتية التجارية القديمة في العمر أدّت إلى زيادة الطلب على مشاريع البناء الجديدة، كما أن التوائم الرقمية في AEC تعمل على زيادة الحاجة إلى قدرات حوسبة إضافية تتجاوز النمذجة والتصميم التقليدي ثلاثي الأبعاد.


هنا يأتي دور معالجات 7000 WX الجديدة التي توفّر مدى أداء متنوّع، تجربة تصميم ونمذجة ثلاثية الأبعاد سلسة، القدرة على تصوّر أفكار التصميم البديلة بسرعة، سعة ذاكرة هائلة لالتقاط الواقع وتقنيات AMD PRO للمساعدة في أمن البيانات وسهولة إدارتها.


ومع هذا الأداء القوي الشامل لمجالات العمل المُختلفة، ستُصبح معالجات Threadripper Pro 7000 WX حجر أساس للمشاريع في المجالات المذكورة عبر مجموعة واسعة من المُنتجات والمعالجات الجديدة، وبيئة عمل مُتكاملة لتوفير أكبر قدر ممكن من الأداء والتوافق في نفس الوقت. الأمر الذي نراه في تبنّي الكثير من الشركات وتوافق الكثير من التطبيقات مع المعالجات الجديدة.

معالجات Threadripper تعود للأجهزة المكتبية

قد يسأل البعض عمّا اذا إن كُنت من المُستخدمين العاديين ولا تُريد الحصول على كل تلك القوّة التي توفّرها معالجات محطّات العمل والخوادم والتوافقية الخاصّة بها، أو خيوط PCIe الكثيرة -128 خيطاً من خيوط الجيل الخامس PCIe 5.0- هذه. الجواب ببساطة هو معالجات Threadripper المكتبية الجديدة التي تعود بعد غياب إلى ساحة المُتحمّسين مرّة أُخرى. وتأتي على هيئة ثلاثة معالجات جديدة.


  • المعالج الأول هو Ryzen Threadripper 7980X الذي يأتي مع 64 نواة، 128 خيط معالجة، 320 ميجا من ذاكرة الكاش الإجمالية، استهلاك طاقة 350 واط و تردد تعزيز يصل إلى 5.1 جيجاهيرتز. 
  • بعد ذلك يأتي المعالج الثاني  Ryzen Threadripper 7970X الذي يتوفّر مع 32 نواة، 64 خيط معالجة، 160 ميجا من ذاكرة الكاش الإجمالية، استهلاك طاقة 350 واط و تردد تعزيز يصل إلى 5.3 جيجاهيرتز. 
  • المعالج الثالث والأخير هو Ryzen Threadripper 7960X يتراجع قليلاً ليأتي مع 24 نواة، 48 خيط معالجة، 152 ميجا من ذاكرة الكاش الإجمالية، استهلاك طاقة 350 واط و تردد تعزيز يصل إلى 5.3 جيجاهيرتز أيضاً.


تأتي هذه المعالجات لتلبية احتياجات المُستخدمين المُتحمّسين وأصحاب محطّات العمل الأقل، كما أنها توفّر أيضاً المزيد من الأداء للمُحترفين بل وحتّى اللاعبين. تأتي هذه المعالجات الداعمة لمقبس sTR5 مع قدرات أقل قليلاً من محطّات العمل بسبب طبيعة السوق الموجّهة إليها، وهو سوق المُحترفين. لذا فهي تأتي مع عدد خيوط PCIe 5.0 يصل إلى 48 خيطاً فقط، مع دعم ذاكرة DDR5 رباعية القنوات، وقابلية مفتوحة لكسر السرعة لزيادة الأداء.

التوافر والأسعار


ستتوافر معالجات Threadripper بفئتيها المُخصّصة لمحطّات العمل وفئة الأجهزة المكتبية بداية من يوم 21 نوفمبر القادم من AMD ومتاجر البيع الساعة التاسعة صباحاً بالتوقيت الشرقي ET، أو الرابعة عصراً بتوقيت القاهرة.