بالرغم من أن كثير منا في الوقت الحالي قد يكون منتظراً على أحر من الجمر الجيل التالي من المعالجات المركزية والرسومية من كل من AMD و NVIDIA . وهو ما يجعل العديد من المستخدمين قد يفضّلون الانتظار لحين ظهور الجيل الجديد من المعالجات والبطاقات الرسومية ولا ينوون التحديث في الوقت الحالي . الا أنني وبشكل شخصي أرى أن هناك دائماً بعض الهاردوير والعتاد الذي لا يحتاج منك الكثير من الانتظار . وهذا ما ذكرته تحديداً في هذا المقال . ولذلك ففي الوقت الحالي وحتى صدور الجيل الجديد من المعالجات قد يقوم البعض بتحديث باقي القطع الأساسية كالذاكرة العشوائية ووسائل التخزين أو اللوحة الأم مثلاً ! . وبالحديث عن اللوحة الأم تظهر أمامنا مشكلة جديدة وهي ، ماهي الشريحة الأفضل في الوقت الحالي للمستخدمين ؟ فهناك شرائح B550 و B450 و أيضاً شرائح X570 من شركة AMD ، كما توجد شرائح Z490 من شركة Intel .

لذلك فما هو الأفضل من بين كل تلك الشرائح الكثيرة التي أمامنا ؟!

في الحقيقة وقبل الدخول والحديث عن الشرائح نفسها دعونا نلقي جانباً المقارنة الأساسية بين معالجات AMD و Intel لنتحدث عنها في نهاية المقال . فكما يعلم الجميع ، اللوحة الأم أياً كان نوعها توفر بشكل كبير دفعة للأداء الخاص بالحاسوب ، وتحديد الكثير من العوامل الخاصة بالأداء ، مثل الدعم للتقنيات الحديثة ، توفير كسر السرعة المرتفع أو توفير السعر مقابل الأداء بالشكل الأمثل . وبالتالي ففي حال كانت المعالجات المركزية متقاربة من ناحية الأداء ما بين AMD و Intel ، فبالتأكيد اللوحة الأم نفسها سيكون لها الكلمة الأخيرة في تحديد ما تُريد . اليس كذلك !!.

ما الذي تقدمه اللوحات الأم B550 ؟

دعم جميع معالجات Ryzen من الجيل الحالي والقادم والجيل الماضي أيضاً !!

تدعم شريحة B550 جميع معالجات الجيل الثالث من Ryzen 3000 بما فيهم المعالجات الجديدة XT والتي أطلقت منذ بضعة أسابيع قليلة ، كما أنها سوف تدعم  معالجات Ryzen 4000G APU المكتبية المعروفة بوحدة المعالج المسرع بجانب معالجات الجيل الرابع التي تحمل الاسم الرمزي Vermeer والقادمة من معمارية Zen 3 لاحقاً هذا العام أو بداية العام القادم . لذلك فهذه هي الميزة الأولى التي توفرها هذه اللوحات الأم الجديدة وهو في الحقيقة ما تفتقر اليه عروض Intel مثلاً ، فشريحة Z490 من انتل لا تدعم الا الجيل الحالي من معالجات الجيل العاشر وتدعم معالجات الجيل التالي الحادي عشر طبقاً لأخر الأخبار ولكن مع تحديث لواجهة Bios في الأغلب .

اللوحات الأم مع شريحة B550 ، هل هي الأفضل من بين عروض AMD و انتل !!

الجيد في هذه الشريحة أنها تقدم لنا مميزات قريبة من تلك التي توفرها الشريحة X570 ولكن بنصف السعر تقريباً ، ولكنها بنفس الوقت تفتقر لعدد من الأمور منها فقدان الدعم الكامل لواجهة PCIe 4.0 لتدعمها بشكل جزئي ليبقى مسار General Purose من نوع PCIe 3.0 و مسار CPU Chipset Uplink من نوع PCIe 3.0 . ومع ذلك فهذا الأمر لم يجعلها سيئة ، لأنها لا تزال لدى الكثيرين أفضل شريحة من الفئة المتوسطة حتى الأن ، فبدعمها لواجهة PCIe 4.0 بجانب عدد من منافذ USB من الجيل الثاني سيجعلها قادرة على إخراج القوة الكامنة لتشكيلة المعالجات الجديدة Ryzen 3000XT (طبعاً شريحة X570 ستكون أكثر قوة لتستخرج كل قطرة من الأداء) التي أعلن عنها مؤخراً …راجع هذا المقال لتتعرف على كامل هذه التشكيلة.

أفضل من شريحة B450 الأقدم

مقارنة مع شريحة B450 سنجد أن شريحة B550 تدعم مسار PCIe 4.0 x16 للبطاقة الرسومية كما يُمكّن الشركات المصنعة للوحات الأم من استغلال ذلك المسار لجعله يعمل بمسارين بسرعة x8 لكل واحد منهم لدعم تركيب بطاقتين رسوميتين . كما تدعم منفذ PCIe 3.0 x4 لدعم أقراص تخزين M.2 SSD NVMe مع دعم 6 منافذ 10Gbps SuperSpeed USB اربعة منها من المعالج المركزي واثنين منها من الشريحة ، كما تدعم 8 منافذ SATA…الخيارات المتاحة للشركات المصنعة كثيرة لجعل عدد منافذ البطاقات اكثر أو جعل منافذ التخزين أكثر من خلال تركيب وحدات تحكم إضافية…الخ .

على الجهة الأخرى سنجد أن شريحة B450 تدعم فقط واجهة PCIe 3.0 من الجيل الثالث مع دعم الشريحة لمنافذ USB 3.1 من الجيل الأول ، كما أنها لا تدعم تعدد البطاقات الرسومية ، وتدعم فقط 6 منافذ SATA . ماهو مشترك بين هذه الشريحتين هو أن التوصيل الحاصل بين المعالج المركزي والشريحة استمر على حاله من خلال استخدام مسار PCIe 3.0 x4 ، بعكس شريحة X570 التي تستخدم مسار PCIe 4.0 x4, كما أن كلتا الشريحتين تدعم كسر السرعة دون أي مشكلة . كما تقوم أيضاً هذه اللوحات بدعم تركيب بطاقتين رسوميتين وتدعم كسر السرعة بشكل أفضل من B450 .

هذه الفوارق ليست بالطبع هي الفوارق الوحيدة بين الشريحتين ، فهناك أيضاً عامل السعر الذي يجعل هو الأخر من اللوحات ذات الشرائح الجديدة صفقة أفضل من اللوحات الأقدم . فعلى سبيل المثال توفر اللوحات الجديدة كل هذه المميزات وغيرها من الميزات الأخرى بدون أن تكلف المستخدم أي فارق سعر يُذكر . لذلك فهي صفقة أفضل بكل تأكيد ، خاصة اذا نظرنا الى أن الجيل التالي من AMD (الجيل الخامس) قد يأتي داعماً للشريحة الجديدة كما تقول بعض التسريبات ولو أن ذلك سابق لأوانه بالطبع .

الشريحة الأفضل من الناحية السعرية لمعالجات AMD ، (المواجهة مع شرائح X570 ) !!

عندما تقوم بمقارنة الشريحة المتوسطة B550 مقابل الشريحة الأعلى من الشركة وهي شريحة X570 سنجد في الحقيقة أن الفوارق بسيطة للغاية وتكاد لا تُذكر أصلاً . فشريحة AMD الأصغر تتميز بالعديد من المميزات التي تأتي بها الأخت الأكبر لها ولكن مع فارق سعر ضخم ، فاللوحات الأم الأفضل من سلسلة لوحات B550 تتأرجح في الحدود السعرية ما بين 100 دولار و 400 مثلاً كحد أقصى (بغض النظر عن بعض اللوحات النادرة الأغلى من ذلك) ، وفي المقابل تتوفر اللوحات الأم الأقوى بشريحة X570 بأسعار قد تصل الى 750 دولار !! . وكل ذلك مقابل بعض الميزات التي قد لا تبدو مهمة أصلاً للكثيرين كما سأقوم بالتوضيح حالاً .

في البداية ، تأتي اللوحات الأم بشريحة B550 وكذلك التي بشرائح X570 مع دعم واجهة PCIe 4.0 من الجيل الرابع ، وهو ما يوفر ميزتين في الحقيقة . الميزة الأولى أنها توفر دعماً لوسائل التخزين الأسرع والأحدث من نوع NVMe ، كما أنها تدعم أيضاً البطاقات الرسومية التي تعتمد على نفس المعيار PCIe 4.0 الأحدث ، والذي أصبح امراً مهماً خاصة و أن البطاقات الرسومية الحديثة جميعها تقريباً تدعم هذا المعيار .

دعم مميز ولكن ليس شامل

الفارق الوحيدة في دعم واجهة PCIe 4.0 وخيوطها أن اللوحات التي تأتي بشريحة X570 توفر دعماً كاملاً لهذه الواجهة بعكس اللوحات التي بشريحة B550 حيث تفتقر لعدد من الأمور منها فقدان الدعم الكامل لواجهة PCIe 4.0  لتدعمها بشكل جزئي ليبقى مسار General Purose من نوع PCIe 3.0 و مسار CPU Chipset Uplink من نوع PCIe 3.0. . ولكن نحن نتحدث هنا عن شريحة اقتصادية ، لذلك فلا أعتقد أن المستخدم التقليدي سيلاحظ هذه الفوارق أصلاً .

الأمر الآخر الذي يُميز شرائح X570 عن نظيراتها من B550 هو مراحل الطاقة التي توفرها الشرائح الأكبر ، حيث تأتي شرائح X570 مع مراحل طاقة أكثر وهو ما يعني دعماً أكبر لكسر السرعة مع معالجات Ryzen الحالية والمُستقبلية . تقوم اللوحات الأم مع شريحة B550 بدعم مدخلين من مداخل USB 3.2 من الجيل الثاني مع ستة مداخل من نوع USB 3.1 وستة مداخل من نوع USB 2.0 . أما بالنسبة للتخزين الداخلي، فتأتي هذه الشريحة لكي تدعم تركيب ثمانية وحدات تخزين داخلية تعتمد على واجهة الـ SATA III الأحدث . مع دعم مجموعات الـ RAID 0، 1 و10 .

الفارق الأخير بين هاتين الشريحتين هو الدعم نفسه ، فاللوحات الأم بشريحة B550 لا تدعم معالجات APU من الجيل الثالث في حين تدعمها اللوحات الأم بشريحة X570 .

المعركة الخالدة بين Intel و AMD ، هل تستحق لوحات B550 الشراء مقابل عروض انتل مع اللوحات الأم بشرائح Z490 ؟!

السؤال الأخير في مقالنا اليوم هو ما اذا كانت اللوحات الأم بشرائح Z490 من انتل تحقق فائدة أكبر من تلك التي توفرها اللوحات الاقتصادية من B550 . وللإجابة عن هذا السؤال فهناك أمرين يجب التركيز عليهما . الأمر الأول هو المعالج نفسه ، فمعالجات AMD الحالية توفر أداء طبقاً للكثيرين أفضل من ناحية السعر مقابل الأداء ، وكذلك في الألعاب تقدم أداء منافس للغاية وخاصة مع المعالجات الجديدة Ryzen XT . ليس هذا فحسب ، بل ويتوقع الكثيرين تفوق AMD مع الجيل التالي حتماً على عروض Intel الحالية .

لذلك فمن ناحية المعالجات والدعم ، فنحن أمام خيار أكثر أريحية مع لوحات B550 . حيث أننا نعلم من الأن أنها ستدعم الجيل الجديد من معالجات Ryzen المبنية على نواة Zen 3 الجديدة . كما أن اللوحات الأم بشريحة B550 تدعم واجهة PCIe 4.0 للبطاقات الرسومية وكذلك لوحدات التخزين من نوع NVMe الأحدث . في المقابل فاللوحات الأم التي تأتي بشريحة Z490 توفر دعماً لواجهة PCIe 4.0 بالفعل هي الأُخرى ولكن مع الجيل القادم من المعالجات (الجيل الحادي عشر) ، ومع بعض اللوحات الأم أو بعض السلاسل منها من الشركات المصنعة ، لذلك لابد لك من التأكد من دعم اللوحة قبل شرائها .

Z490

الفارق الثاني هنا هو أن اللوحات الأم التي تأتي بشريحة B550 توفر جميع الميزات التي ذكرناها في الأعلى ولكن مع تكلفة أقل أيضاً من لوحات Z490 ، كما هو الحال مع لوحات X570 . فكما أشرت في الأعلى ، يمكننا اعتبار لوحات B550 هي اللوحات الأفضل حالياً لمن يبحث عن دعم لأحدث المنتجات الجديدة مقابل سعر معقول . فإن كانت لوحات X570 التي أشرنا اليها مرتفعة الثمن بالنسبة لباقي اللوحات من فئة B550 . فنظائرها من Intel تحتاج الى ثروة مقارنة بها ، ولن تحصل منها على الكثير مقابل الجيل السابق من انتل مثلاً ، ولا حتى مع معالجات الجيل الحالي من انتل .

اللوحات الأم مع شريحة B550 ، هل هي الأفضل من بين عروض AMD و انتل !!

كما هو عنوان موضوعنا ، نأتي الأن للسؤال الأخير والذي هو الغرض الأساسي من هذا المقال بالأساس. طبقاً لما رأيناه من الفوارق بين الشرائح المختلفة التي أمامنا والتي بالمناسبة تحدثنا عنها لفترة . هل تستحق شرائح B550 الشراء مقابل العروض المختلفة من الشركتين ؟! هل تستحق هذه اللوحات بحد ذاتها أن تجعلك تقوم بشراء معالج من AMD عوضاً عمّا توفره Intel ؟! ....الإجابة ببساطة هي أنه في حال كانت ميزانيتك متوسطة ، أو كنت تبحث عن دعم لأحدث التقنيات والميزات بدون مبالغة وبدون دفع الكثير من المال ، فهذه الشريحة بكل تأكيد هي ما تبحث عنه .

ستوفر لك الشريحة الجديدة جميع الميزات تقريباً التي ستراها في الشريحتين الرائدتين من AMD في الوقت الحالي ، ومن Intel مع الجيل القادم من معالجاتها ، وميزات لن تجدها في اللوحات الام التي تعمل بشرائح B450 الأقدم . كل ذلك بدون أن تدفع الكثير من المال . ستقوم بشراء معالج ولوحة أم بشريحة B550 بسعر لوحة أم من فئة X570 أو Z490 ، وكل ما ستفقده في الأمر هو بضعة وصلات ومقابس USB أو منافذ لوحدات التخزين . ولكن كمستخدم اقتصادي بالأساس ، لا أظن أن هذه الأمور أصلاً قد تُعيرها اهتماماً .

ببساطة اللوحات الأم مع شريحة B550 ، ستقدم لك تشكيلة من المميزات الأفضل التي وصلت اليها التقنية بدون أن تقوم بأخذ قروض من البنك أو الاضطرار لبيع أحد أعضاءك !!...