الرئيسية المقالات

العودة للدراسة: تجميعات لشتى المجالات الدراسية مع معالجات AMD!

معالجات AMD يمكن إستخدامها في أجهزة الكمبيوتر من أجل الدراسة أيضاً وبعيداً عن الألعاب. لهذا السبب، قمنا بوضع بعض التجميعات لأكثر من مجال دراسي لكم بالذات!

عدنا للموسم الذي يكرهه الجميع. موسم الصراخ والعويل في أركان المؤسسات التعليمية. أي نعم، عدنا لموسم الدراسة. لا أحد يحب الدراسة وهذا أمر مقبول، لكن يجب أن تعلم أنك لن تجد مكانٍ لك في هذا العالم إن لم تتعلم أي شيء. لهذا السبب، يجب أن نقدم لك تجميعات مخصصة من أجل هذا الغرض بالذات وستساعدنا معالجات AMD في هذا الأمر.

لنكن واقعيين، تجميع جهاز كمبيوتر قد يكون أمراً مهلكاً نوعاً ما، لكنك ستجني ثماره سريعاً. أصبحنا في زمن نحتاج إلى أجهزة الكمبيوتر المختلفة لإكمال العملية التعليمية في المدارس والجامعات بشكل طبيعي حتى نتابع أحدث التقنيات الممكنة، لكننا نريد أيضاً ان نقوم بتحديث هذه الأجهزة على مدى أربعة أعوام على الأقل، لهذا تعتبر أجهزة سطح المكتب هي الأفضل في هذه الناحية.

لماذا إخترت معالجات AMD بالتحديد في أجهزة سطح المكتب؟

كما نعلم، معالجات AMD Ryzen تعتبر الحل الأفضل بالنسبة للألعاب في الوقت الحالي. لكن، إحقاقاً للحق، ليست المعالجات الأفضل دائماً عند مقارنتها بـ Intel. معالجات AMD لديها مميزاتها ومعالجات Intel لديها مميزاته، لهذا لا نستطيع أن نقول كلمة “أفضل” بشكلٍ صريح.

إن نظرنا إلى ما تقدمه معالجات Core وما تقدمه معالجات Ryzen، سنجد أن Intel هي الخيار الأفضل فيما بعد فئة الـ Core i5 فقط بسبب قدرة هذه المعالجات على كسر السرعة بشكل جيد للغاية وبسبب أداء النواة الوحدة والذي يستغله المحترفون بالذات في أعمالهم اليومية وفي الألعاب أيضاً على دقة عالية للغاية وفي بثها أيضاً. لكن، Ryzen أفضل في ما تقدمه من Ryzen 3 وRyzen 5 إن تحدثنا عن السعر مقابل الأداء.

تعدد الأنوية وتعدد الخيوط التي تقدمها AMD تجعلها توفر نفس أداء معالجات Intel أو بفوارق بسيطة ولكن بسعرٍ أرخص. في الوقت الحالي أيضاً، لن تحتاج إلى البحث عن لوحة ما لأن معالجات AMD لن تأتي بمقبس جديد حتى عام 2021 وستظل مع مقبس AM4 في الوقت الحالي.

الميزة الثانية التي جعلتني أختار هذه المعالجات هي أنني سأقوم بإستهداف الفئات المتوسطة والإقتصادية في الأغلب، لهذا السبب قد أريد توفير ثمن المبرد الذي سيتعامل مع المعالج وهنا تأتي AMD بحلول أفضل في التبريد من خلال مبردات Wraith والتي تأتي بأداءٍ أفضل من مبردات Intel.

كما قلت، AMD أفضل هنا مع معالجات Ryzen لأنها توفر قيمة جيدة للمستخدم المتوسط على عكس معالجات Intel. معالجات AMD ستترك أيضاً مساحة أفضل للتحديث والتجديد نظراً لدعمها توصيلات الـ PCIe 4.0 التي لا توفرها معالجات الجيل العاشر حتى الآن، لكنك ستحصل على لوحة بشريحة B550 أو X570 من أجل هذه الميزة.

شرحنا لك السبب؟ حسناً! هيا بنا لندخل في صلب الموضوع ونلقي نظرة على التجميعات التي ستكون مفيدة بالنسبة للدراسة والتي قد تستخدمها في وقت فراغك من أجل بعض الألعاب أيضاً!

تجميعة المدارس!

هنا سأقوم بإختيار تجميعة بسيطة لطلاب المدارس. لا يحتاج هؤلاء الطلاب إلى أكثر من كمبيوتر بسيط في الفئة الإقتصادية للقيام بفتح الملفات الصغيرة أو متابعة الدروس على الإنترنت. لهذا السبب، سأقوم بإختيار تجميعة بسيطة للغاية لا تعتمد على بطاقة رسومية من الأساس، بل على معالج رسومي مدمج.

سنقوم ببناء هذه التجميعة على القطع الأتية:

AMD Ryzen 3400G

معالج AMD Ryzen 5 3400G الذي يأتي بأربعة أنوية، ثمانية خيوط، تردد أساسي يبدأ من 3.7 جيجاهرتز وتردد أقصى يصل إلى 4.2 جيجاهرتز. يأتي هذا المعالج بشريحة رسومية تحتوي على 11 نواة من أنوية Vega الرسومية لكي يقوم بدور البطاقة الرسومية. لن نحتاج لمبرد لأن المبرد الهوائي الذي يأتي مع المعالج كافي للغاية.

MSI B450 VDH-MAX

لوحة MSI B450M PRO-VDH MAX، والتي تستطيع أن تجدها في متجرنا، بشريحة B450 الإقتصادية لمعالجات AMD. هذه اللوحة ستمكنك من تشغيل المعالج على سرعاته الطبيعية ولن تزودك بكسر السرعة الذي لن تحتاجه من أجل التعلم بأي شكلٍ من الأشكال. توصيلات طبيعية للغاية ولا يوجد فيها إبداع أو روعة تقنية في المواصفات. هذه هي اللوحة التي تؤدي الغرض ليس أكثر وغرض هذه التجميعة هي التعلم ليس أكثر.

XPG Gammix D10

ذاكرة XPG GAMMIX D10 العشوائية بسعة 8 جيجابايت وتردد 3200 ميجاهرتز ستكون كافية للغاية مع هذا النظام الإقتصادي البحت وستجدها أيضاً في متجرنا.

تخزين الكمبيوتر سيعتمد على وحدتين. الوحدة الأولى هي Western Digital Blue بسعة تيرابايت وستجدها في متجرنا أو Seagate Barracuda بنفس السعة أيضاً. ستقوم بوضع نظام التشغيل والبرامج على وحدة Kingston A400 من فئة الـ SSD لكي تقوم بتسريع الأمور قليلاً.

صندوق الحاسب سيكون GAMDIAZ APOLLO M1. هذا الصندوق يوفر تدفق هواء جيد بالنسبة لسعره ويأتي جاهزاً للتشغيل بدون الحاجة إلى شراء مراوح لتبريده. سيكون عملياً جداً مع هذه التجميعة أيضاً لأنه يأتي دائماً بوحدة تزويد طاقة بقوة 500 واط وشهادات 80+ كما نقوم ببيعها في متجرنا، لهذا تعتبر صفقة رائعة. إن لم تحصل عليها في النهاية، لا مشكلة من شراء مزود الطاقة على حدة ولكن يجب أن يكون في نفس نطاق الـ 500 واط وشهادات 80+ لأفضل كفاءة ولإمكانية وضع بطاقة رسومية في المستقبل إن أردت.

تجميعة الجامعات لمختلف التخصصات ستكون…

بالطبع لن أقوم بوضع تجميعة واحدة لجميع التخصصات، أليس كذلك؟ كل إختصاص له إحتياجه بسبب ما ستدرسه في المستقبل، أليس كذلك؟ لهذا السبب، يجب أن أقوم بتصنيف هذه التجميعات على حسب أشهر الكليات التي تحتاج إلى أجهزة الكمبيوتر في أعمالها اليومية لنرى كيف ستستطيع معالجات AMD خدمتهم في هذا الأمر.

الكليات النظرية البحتة أو التي تعتمد على الحسابات فقط

أنصح بأن تقوم بإستخدام نفس تجميعة طلاب المدارس ليس أكثر. المساحة الوحيدة التي أنصح بالتحديث فيها هي الذواكر العشوائية والحصول على ذاكرة زائدة بنفس السعة، وهي 8 جيجابايت، لكي تحصل على أداءً أفضل مع فتح المستندات الكثيرة وتبويبات المتصفح التي لن تتركه أثناء البحث العلمي وما إلى ذلك.

كليات الهندسة 

هنا سنرى العديد من الأقسام، لكن جميعها يشترك في نقطة الرندرة بالذات والتي تحتاج إلى معالج قوي يستطيع تحملها. لهذا السبب، سنرشح هذه القطع لهذه الفئة.

معالج AMD Ryzen 7 3700X الذي يأتي بثمانية أنوية، 16 خيطاً للمعالجة، تردد أساسي يبدأ من 3.6 جيجاهرتز وتردد أقصى يصل إلى 4.4 جيجاهرتز. لا يأتي هذا المعالج بشريحة رسومية ولهذا السبب سنحتاج إلى ترشيح بطاقة رسومية من أجل إستخدام هذا الجهاز.

بطاقة NVIDIA GeForce 1660 Ti ولا تقنع نفسك أنك تحتاج أكثر منها. هذه البطاقة ستكون متاحة هنا من أجل البرامج التي تستطيع إستخدام أنوية CUDA من أجل القيام برندرة الرسوميات ليس أكثر. حاول الحصول على نسخة بمبرد قوي مثل نسخة Gigabyte Gaming OC على سبيل المثال.

MSI Tomahawk B550 7

لوحة MSI MAG Tomahawk B550 من أجل أفضل توصيلات ودعم ممكن من شريحة متوسطة وبدون وضع مبلغ كبير في لوحات X570. هذه اللوحة ستوفر لك توصيلات الـ PCIe 4.0 التي قد تحتاجها في المستقبل، توصيلات الـ USB السريعة ومنها الـ USB Type-C، مشتتات حرارية لوحدات التخزين والكثير. لماذا أحدثك هنا؟ يمكنك تفقد مراجعة هذه اللوحة من هنا والوصول لها في متجرنا من هنا!

ذواكر XPG SPECTRIX D60G العشوائية بسعة 16 جيجابايت بشكل مبدأي ومن الممكن أن تقوم بوضع ذواكر تصل إلى 32 جيجابايت في المستقبل كلما إرتفعت نسبة العمل الخاصة بك على الكمبيوتر من أجل رندرة الرسومات. تردد 3200 ميجاهرتز يعتبر الأفضل هنا من نواحي السعر ومن نواحي الأداء لأن معالجات AMD تقوم بإستغلال هذه الترددات بشكلٍ رائع بسبب توصيلاتها الداخلية والمعروفة بالـ Infinity Fabric.

تخزين الكمبيوتر سيعتمد على وحدتين. الوحدة الأولى هي Western Digital Blue بسعة 2 تيرابايت أو Seagate Barracuda بنفس السعة أيضاً. ستقوم بوضع نظام التشغيل والبرامج على وحدة XPG Gammix S11 Pro بسعة 512 جيجابايت على الأقل نظراً لكمية الملفات التي ستتعامل معها والإحتياج إلى سرعة مرتفعة من خلال منافذ الـ PCIe.

صندوق الحاسب سيكون ASUS ROG Strix Helios. عدد كبير من المراوح مع فتحات كثيرة للتهوية من أجل القطع التي قمنا بوضعها داخل الصندوق هو ما نحتاجه وما توفره ASUS من خلال هذا الصندوق بالذات والذي لا يأتي بسعر مرتفع للغاية كما يتوقع البعض.

وحدة تزويد الطاقة ستكون Corsair CْXM 750W التي تأتي، كما نرى، بقوة 750 واط لكي تكون كافية جداً للقيام بتشغيل هذا الجهاز وببطاقة قد تصل أيضاً إلى RTX 3080 إن كنت تفكر في التحديث وإستخدام الكمبيوتر من أجل اللعب أيضاً بجانب الدراسة. تأتي هذه الوحدة بشهادات 80+ البرونزية أيضاً!

المبرد الذي سنقوم بإختياره هو مبرد هوائي، لكنه ليس أي مبرد هوائي. أحدثك عن مبرد هوائي قوي للغاية ويستطيع تحمل الكثير من الضغوطات وهو Corsair A500 الذي يأتي بمروحتين لكي يقارب أداء المبردات الهوائية. يعتمد هذا المبرد على مشتت حراري ضخم مع مراوح قوية للقيام بدعم كسر السرعة أيضاً للمعالج وبدون دفع مبلغ كبير في مبرد مائي قد تكون في غنى عنه.

الميزة في هذا المبرد أيضاً أنه يدعم تعديل الإرتفاع الخاص به لكي يناسب أي ذواكر يتم وضعه معها، لهذا لا تقلق! يمكنك تفقد مراجعته من هنا أيضاً!

أما بالنسبة لطلبة أقسام علوم الحاسب…

لنواجه الواقع، كلية علوم الحاسب لا تحتاج إلى اللاب توب الجبار أو جهاز الكمبيوتر الذي ستقوم بطلبه من الوالد حتى تلعب PES أو FIFA، لا.

كل ما تحتاجه، كما ذكرت من قبل، هو جهاز كمبيوتر يعمل بالمواصفات التالية لبداية تعلم البرمجة:

معالج رباعي النواة بثمانية خيوط وفي هذه الحالة سأختار معالج AMD Ryzen 3 3100 الذي سيكون كافياً جداً لتعلم البرمجة على لغات مثل C#، بايثون أو جافا لتوفيره تردد 3.6 جيجاهرتز بشكل أساسي و3.9 جيجاهرتز في أعلى درجاته، مع العلم أن معالج بأربعة أنوية وتردد 3.0 جيجاهرتز سيكون كافياً لهذه العملية.

بطاقة رسومية تكفي الإحتياج فقط. أرشح بطاقة بشريحة GTX 1650 بنسختها العادية أو نسخة SUPER ولا أرشح إختيار بطاقة أعلى من GTX 1660 SUPER إن سألتني. لن نجد أي منفعة من البطاقة الرسومية مع البرمجة كطلاب، الحمل كله يقع على المعالج والذواكر فقط ولهذا أترك حرية الإختيار لك هنا.

MSI B450 Tomahawk

اللوحة، صندوق الحاسب، الذواكر؟ كل هذا سنأخذه من نفس التجميعة الخاصة بطلاب المدارس لأننا لن نحتاج أكثر من هذا. النصيحة التي أملكها لك هنا هو أن لوحة MSI Tomahawk B450 قد تكون خيارً أفضل بالنسبة لك إن كنت تملك المال لدفع الفارق وأن الذواكر يجب أن لا تقل مهما حدث عن 8 جيجابايت ومن الأفضل أن تكون وحدتين لإستغلال الـ Dual Channel.

في النهاية..

سواء إن كنت لاعباً أو طالباً، معالجات AMD متاحة لك لإستغلالها لتحصل على أفضل أداء مقابل السعر وهذا ما نبحث عنه دائماً في مثل هذه التجميعات التي في الأغلب تكون إقتصادية في حد ذاتها. نصيحتي لك أن لا تجري وراء الألعاب في هذه المرحلة كإحتياج أساسي عند إختيار جهاز كمبيوتر من أجل التعلم، لا. فكر في مستقبلك أولاً وفي جيبك ثانياً!