مراجعة اللوحة الأم MSI MAG Tomahawk بشريحة B550

الصفحة التاليه

معلومات سريعة

المشاهدات 2209 مشاهدة
إسم المنتج MSI MAG Tomahawk B550
الشركة المصنعة MSI
الشريحة B550
المقبس AM4
توصيلات الإنترنت Realtek 2.5G + 1G
بطاقة الصوت Realtek ALC1200

أتعلم ما هو الأفضل في عالم الهاردوير بشكلٍ عام؟ ما يقدم لك ما تحتاجه فقط وليس أكثر وبسعرٍ جيد. هذا ما رأيناه من MSI مع لوحات Tomahawk التي جاءت بشرائح الـ B450، Z490، B460 وX570 في الفئة الإقتصادية لكي تقدم لنا المتطلبات الأساسية بدون الحاجة إلى فرعيات قد يكون العديد من اللاعبين في غنى عنها.

MSI Tomahawk B550

اليوم، نعود لكم مع لوحة MSI الجديدة من نفس الفئة السعرية وبشريحة B550. نحن اليوم في حضرة MSI MAG B550 Tomahawk والتي تتبنى شريحة B550 الجديدة بداخلها من أجل معالجات AMD من الجيل الثالث وما بعده على مقبس AM4 الشهير، لكن، قبل أن ندخل في صلب الموضوع.

ما هي شريحة B550 من AMD؟ ما الذي تقدمه لنا كمستخدمين؟

MSI Tomahawk B550 1

شريحة B550 هي الشريحة الجديدة من AMD والتي تستهدف الفئة المتوسطة بين لوحات B450 وX570 والتي تدعم معالجات الجيل الثالث وجيل Zen 3 القادم. هذه اللوحات تقدم بعض مميزات X570 وليس كلها مع تسعير قريب من B450. لهذا السبب، يتم وضعها في الفئة المتوسطة، مع العلم أنها تقدم المميزات التي سنتحدث عنها.

دعم واجهة الـ PCIe 4.0

جميع لوحات B550 تأتي بمدخل PCIe 4.0 من أجل وحدات الـ M.2 SSD على الأقل. اللوحة المستثناة من هذا الأمر هي لوحة Aorus Master B550 والتي قمنا بمراجعتها منذ يومين لنجد أنها تستطيع إستضافة وحدتين من الجيل الرابع في المداخل الخاصة بها. في نفس الوقت، لوحات B450 لا تدعم هذه الميزة من الأساس.

بالنسبة للبطاقات الرسومية، فلها مدخل PCIe x16 المخصص لها من الجيل الرابع لكي تستغل كل ما تقدمه البطاقات التي تأتي بهذه الواجهة مثل بطاقات RTX-30 أو بطاقة Radeon RX 5700 XT، أي نعم الفارق لا يتعدى خمسة إطارات في الثانية مع الأداء، لكن لا يهم. لا يهم لأن B450 تدعم PCIe 3.0 فقط من أجل مدخل البطاقات الرسومية والذي قد يكون سبب في عنق الزجاجة بعد بضعة أعوام.

دعم تركيب بطاقتين رسوميتين

أعلم أنه قد لا يكون مهماً بالنسبة لك، لكن أحدهم قد يهتم. أي نعم تركيب بطاقتين رسوميتين ليس الأمر الأفضل لإستغلال أموالك، لكن لوحات B550 تدعم هذا الأمر بشكل رسمي لبطاقات AMD على تقنيات CrossFire أو بطاقات NVIDIA على تقنيات NV Link.

توصيلات الإنترنت تختلف هنا

لوحات B550 تستطيع أن تدعم توصيلات الـ WiFi-6 والتي تأتي في العديد من اللوحات بشكل مسبق بدون الحاجة إلى شراء بطاقة توسعة من الأساس. أي نعم، توصيلات الـ WiFi-6 بعيدة كل البعد عن التوجه العام في الوقت الحالي نظراً لإرتفاع سعر الوحدات القادرة على إنتاج هذه الموجات. لوحات B450 توفر توصيلات الـ WiFi-5  فقط لا غير، لكن لنواجه الواقع، لن ينتفع الكثير من هذه التوصيلات في 2020.

بالنسبة للتوصيلات السلكية، لوحات B550 تستطيع أن توفر توصيلات الـ 2.5 Gigabit في مدخل الـ Ethernet الخاص بها بينما تأتي لوحات B450 بتوصيلات الـ 1 جيجابت فقط. من سخرية القدر، لا أظن أن هناك مستخدم في الوطن العربي يستطيع التمتع بهذه التوصيلات بعد، أليس كذلك؟

توصيلات الـ USB الأفضل

نجد توصيلات الـ USB 3.2 من الجيل الثاني التي تغيب عن معظم لوحات B450 والتي توفر سرعة نقل تصل إلى 10 جيجابت في الثانية. أي نعم، لوحات Max المحدثة من شرائح B450 وفرت هذه التوصيلات، لكن مع B550، معيار الـ USB الأساسي هو الجيل الثاني من الـ 3.2 مثل لوحات X570.

دعم معالجات الجيل القادم بشكلٍ كامل ودعم أفضل لكسر السرعة

نعم، لوحات B550 ستدعم معالجات الجيل الرابع من AMD والتي ستعمل على معمارية Zen 3. أي نعم، من المحتمل أن العديد من اللوحات التي ستحمل شريحة B450 ستدعم نفس الجيل، لكن AMD متأكدة من أن التجربة المثالية ستكون على لوحات الـ B550 والـ X570.

لا ننسى أيضاً أن لوحات B550 تقوم بإستخدام أنظمة طاقة أكثر ثباتاً مقارنةً بلوحات B450. هذا الأمر يجعلها أكثر ثباتاً مقارنةً بلوحات الفئة الإقتصادية من نواحي كسر السرعة أو توصيل المعالج إلى سرعته القصوى لفترة ليست بالقصيرة مما يجعلها خياراً أفضل لمن يريدون كسر السرعة بشكل أكثر رخصاً.

لكن، كل هذا على حساب…

على حساب معالجات الجيل الأول، الثاني ومعالجات الجيل الثالث المدمجة. هذه الشريحة لا تقوم بدعم معالجات الجيل الأول والثاني من الأساس على عكس لوحات B450 التي تدعم الثلاثة أجيال كلها. في المستقبل، قد تستطيع إستخدام معالجات الجيل الرابع على شريحة B450 من خلال تحديث الـ BIOS. لكن، كما قلنا، ستضحي ببعض المزايا.

لا ننسى أيضاً أن معالجات Ryzen المدمجة من سلسلة 3000 لن تعمل على هذه اللوحات وهي Ryzen 3 3200G وRyzen 5 3400G.

الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

نحن اليوم على ميعاد مع لوحة إقتصادية في فئتها المتوسطة بإمكانيات رائعة. نحن اليوم في حضرة فأس MSI الذي ورثته عن الهنود الحمر، نحن مع لوحة MSI MAG B550 Tomahawk. لوحة تستضيف شريحة ممتازة لكي تضع معالجات AMD Ryzen الجديدة على مقبس AM4 لكي تزوده بنظام الـ 10+2+1 مرحلة لتوصيل الطاقة.

كل هذا رائع وجميل، لكن...نحن في مراجعة؟ أليس كذلك؟ بما سيفيدك كل هذا إن كنت ستقرأ المراجعة إذاً؟! دعنا ندخل في صلب الموضوع ونلقي نظرة على هذه اللوحة.

MSI Tomahawk B550

من بعيد، نرى أن اللوحة عنيفة في تصميمها. لن ننكر هذا الأمر. هذه اللوحة تأتي بسليكون باللون الأسود والمتضارب مع خطوط اللون الفضي لكي تعكس سمة لوحات MAG النابعة من ترسانات الأسلحة. حتى المشتتات! المشتتات التي نراها تبدو عنيفة أيضاً لتعكس نفس السمة ولا نمانع في هذا الأمر إن سألتنا. هذه السلسلة لها تصميمها الخاص وMSI تلتزم به.

MSI Tomahawk B550 3

لكن من قرب، عندما نبدأ في معاينة اللوحة من الجانب الأيمن ومن أعلاه، سنجد العديد من الأشياء. أولاً، سنجد الرؤوس الخاصة بتوصيل مبرد المعالج إن كان هوائياً والرؤوس الخاصة بمضخة المبرد المائي بجانبه. في أسفل هذه التوصيلات، ستجد الأربع منافذ لذواكر الـ DDR4 وبجانبهم منفذين برؤوسهم من أجل تركيب المراوح فوق توصيلات الطاقة التي تأتي بـ 24 رأساً من أجل اللوحة.

MSI Tomahawk B550 1

في الأسفل سنجد مداخل الـ SATA III التي تأتي بتصميم قد لا يكون الأفضل لأن البطاقة الرسومية ستقوم بتغطية هذا المكان، مما يجعل الأمر صعباً عند تركيب وحدة تخزينية إن كنت تمتلك بطاقة رسومية كبيرة مثل بطاقات RTX-30 التي تتميز بحجمها الكبير. نقطة سلبية إن سألتنا. في الأسفل أيضاً نجد شريحة B550 التي يعتليها المشتت الحراري الخاص بها والذي يأتي بإضاءات الـ RGB أيضاً من أسفله.

في الركن الأخير بالأسفل، سنجد مجموعة من توصيلات الـ RGB، المراوح والـ USB 3.2 أيضاً. كل هذا بالطبع مع التوصيلات الخاصة بالواجهة الأمامية لصندوق الحاسب الخاص بك، فلا تقلق، كل ما تحتاجه متاح بالفعل. 

MSI Tomahawk B550 4

لنعد إلى الأعلى وفي المنتصف. هنا نجد مشتت حراري ضخم من أجل وحدة تنظيم الجهد والتي يأتي بجانبها مدخل الطاقة الخاص بالمعالج. إن تحركنا للأسفل، سنجد أول منفذ بتوصيلات الـ PCIe 4.0 من الجيل الرابع مع مشتت Shield Frozr الذي يقوم بإبعاد الحرارة عن وحدة الـ SSD التي ستقوم بتركيبها.

MSI Tomahawk B550 5

أسفل هذا المنفذ، سنجد مدخل البطاقة الرسومية الذي يأتي بواجهة الـ PCIe 4.0 x16 والذي تم تعزيزه بالفولاذ لكي يتحمل البطاقة بشكلٍ آمن. في أسفله، نجد منفذ الـ PCIe 3.0 x1 وبعد منفذ الـ PCIe 3.0 x16 الثاني والذي لم يتم تعزيزه وفي أسفله نجد منفذ الـ PCIe 3.0 x1. ينتهي بنا الأمر بعد هذا المنفذ مع منفذ الـ PCIe 3.0 من أجل وحدات الـ SSD من فئة الـ M.2 في النهاية.

في الجزء الأيسر نجد شريحة الصوت الخاصة باللوحة، وهي Realtek ALC1200، التي لا تأتي بأي غطاء معدني على سطحها. بالطبع، المكثفات الذهبية الخاصة بالصوت موجودة بجانب الشريحة الصوتية التي نجد الأفضل منها في اللوحات الأخرى من باقي المصنعين.

MSI Tomahawk B550 6

في الخلف، نجد لوحة المداخل والمخارج التي تم تركيبها مسبقاً حتى لا نتعرض لأشهر مشاكل تجميع أجهزة الكمبيوتر. تستضيف هذه اللوحة التوصيلات التالية:

  • مداخل الـ PS/2.
  • مخرج DisplayPort.
  • مدخل Ethernet بسرعة 2.5 جيجابت.
  • مدخل Ethernet بسرعة جيجابت.
  • توصيلات الصوت من فئة 3.5 مليمتر.
  • زر الـ Flash Bios.
  • مدخلين من نوع USB 2.0.
  • مخرج HDMI.
  • مدخلين من نوع USB 3.2 من الجيل الأول.
  • مدخلين من نوع USB 3.2 من الجيل الثاني، واحدة منهم من نوع Type-C.
  • مخرج الـ S/PDIF.

إنتهينا من النظر؟ حان وقت الإختبار يا سادة!

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

أداء المعالج

كالعادة، معالج AMD Ryzen 9 3900X يتلاقى مع بطاقة RTX 2080 Ti عندما نقوم بعمليات الإختبار الخاصة بنا. تشغيل الألعاب والبرامج الثقيلة لم يكن شيئاً مخيفاً بالنسبة لهذه اللوحة التي تهتم بجودة البناء ودرجات الحرارة أكثر من الجماليات. الوصول إلى تردد الـ 4.3 جيجاهرتز على أعلى الإعدادات لم يكن أمراً صعباً عليها مع العلم أن وحدة تنظيم الجهد لم تتعدى حرارتها الـ 50 درجة مئوية.

لا ننسى أيضاً أن كسر السرعة لم يكن صعباً أيضاً، سرعتنا الأساسية صارت 4.3 جيجاهرتز أثناء كسر سرعته وهذا لن تستطيع أن تجده مع لوحات B450 التي لا تمتلك أنظمة توصيل الطاقة التي نراها مع لوحات B550، لهذا لا نظن أن لوحات B450 تعطي نفس الأداء في كسر السرعة كما نعلم.

بالطبع، اللوحات لا تغير شيئاً في تجربتك أثناء اللعب. الألعاب تعمل كما يجب أن تعمل على المعالج والبطاقة بدون الإهتمام بمواصفات اللوحة سواء من MSI أو غيرها. ما نهتم به في الإختبار  هو ما تقدمه هذه اللوحة من مميزات. بما أننا مع شريحة B550، فلنرى ما الذي يمكننا أن نحصل عليه من خلال واجهة الـ PCIe 4.0 هنا!

واجهة الـ PCIe

مع وجود منفذين، واحد للـ PCIe 4.0 والثاني للـ PCIe 3.0، يجب أن نقوم بإختبار كل واحدٍ منهم. نبدأ الإختبار مع واجهة الـ PCIe 4.0 التي قمنا بإختبار وحدة XPG Gammix S50 والتي تعمل بنفس الواجهة.

أي نعم، سرعات الـ PCIe 4.0 تم إستغلالها بالكامل، لكن عندما قمنا بتركيب هذه الوحدة بدون المشتت الحراري المرفق مع اللوحة، وجدنا أن درجة حرارتها في المتوسط هي 62 درجة مئوية ووصلت إلى 82 درجة عند الضغط عليها بشكلٍ كبير. هذا الأمر جعلنا بالطبع نستخدم المشتت الحراري الخاص باللوحة والذي إستطاع أن يعطي متوسط الـ 58 درجة مئوية مع 70 درجة مئوية كحدٍ أقصى.

بالنسبة لواجهة الـ PCIe 3.0، تم وضع وحدة XPG XS8200 بدون مشتت حراري لكي تسجل 59 درجة مئوية في أعلى الظروف مع متوسط درجة حرارة لا يتعدى الـ 45 درجة مئوية. في نفس الوقت، عندما قمنا بإستخدام المشتت، وصلت درجة الحرارة إلى 45 درجة مئوية في أقصى الحدود مع متوسط الـ 37 درجة مئوية.

XPG SX8200 on MSI Tomahawk

أداء الشريحة الصوتية

الشريحة ليست سيئة وليست الأفضل. الشريحة نفسها تعتبر مقبولة ولكنك قد تجد بعض الضوضاء البسيطة هنا أو هناك في بعض الأحيان. هناك لوحات بنفس شريحة B550 وتأتي بصوتياتٍ أفضل، لكن بما أن لوحة Tomahawk تقع في الفئة الإقتصادية لشريحة B550، فلا حرج عليها.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

الدعم البرمجي للوحات MSI يتلخص في أداة رائعة

 

أداة Dragon Center هي اللاعب الأفضل هنا. تقوم MSI بضم كل ما يخصها في أداة واحدة تمكنك من فعل الكثير من الأشياء والتي يجب أن يتخذها بعض الصناع مثل Gigabyte كقدوة. 

أنا أتحدث هنا عن أداة توفر لك إمكانية متابعة الأداء من خلال قسم الـ Monitor الخاص بها. تستطيع أن تتابع أداء المعالج، الفولتية الخاصة به، تردده وأداء المبرد الخاص به أيضاً بكل سهولة وبشكل سهل لا يجعلك تتوه في الكثير من التفاصيل التي قد لا تهمك من الأساس.

أداة True Color تعتبر أداة جيدة أيضاً نظراً لقدرتها على توضيح الألوان وتعديلها على الشاشة التي تقوم بإستخدامها والتي قد تجعل تجربتك أفضل نوعاً ما على الشاشات التي تعمل بلوحات الـ VA أو الـ TN والتي تعرف بعدم توفيرها لأفضل ألوان ممكنة. لن تقوم هذه الأداة بإنتاج ألوانٍ أفضل، لكنها ستقوم بعرض الألوان الأنسب ليس أكثر ولا أقل.

نمط Gaming Mode مع إختيار الظرف المناسب للإستخدام من User Scenario سيسمح لك بإستغلال كل فولت يدخل إلى المعالج الخاص بك في هذه اللوحة. يقوم نمط Gaming Mode بإيقاف البرامج التي تقوم بإستهلاك المعالج والبطاقة الرسومية عند تشغيل الألعاب التي تقوم بوضعها في القائمة المدعومة، هنا يمكنك أن تقوم أيضاً بتشغيل نمط "Extreme" لكي تدفع بمعالجك إلى أقصى الحدود وتخرج بكل ما تحتاجه من عتادك لأفضل أداء ممكن.

لا ننسى أيضاً وجود Mystic Light والتي تلعب دوراً كبيراً في جماليات اللوحة الخاصة بك. تقوم هذه الأداة بمزامنة الإضاءة بين جميع القطع التي يتم توصيلها باللوحة والتي يتم دعمها من خلال برمجيات Mystic Light من أجل العديد من التأثيرات التي يمكنك التعديل عليها حتى ترضي ذوقك.

أما بالنسبة للـ BIOS الخاصة بـ MSI…

 

MSI MAG BIOS

أفضل ما في نظام الـ BIOS الخاص بـ MSI هو أن التعامل معه سهل للغاية وواضح. يمكنك إستخدامه على النمط "السهل" لكي تدخل في صلب الموضوع أو النمط "المتقدم" لكي تتعامل بشكل أكثر وسعاً مع المواصفات والتفاصيل الخاصة بالمعالج وما إلى ذلك.

إستخدام هذه الأداة من أجل كسر السرعة يعتبر سهلاً للغاية والإعدادات الأكثر شيوعاً متاحة في قسم كسر السرعة الخاص بها، فلا تقلق من أي معضلة قد تظن أنها ستواجهك في المستقبل.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة

180 دولار أمريكي لهذه الشريحة؟ من الصعب أن أرفض في 2020. لا أستطيع أن أرفض لأن هذه اللوحة توفر لي نظام توصيل للطاقة يقوم بإعطائي كل ما أحتاجه. أستطيع كسر سرعة المعالج بكل سهولة والوصول إلى سرعته القصوى بشكلٍ مستمر وبدون أي تلعثم في الأداء.

MSI Tomahawk B550 7

ما قد يعيب هذه اللوحة هو توصيلات الـ USB القليلة، لكن هذا الأمر عادي بالنسبة للوحة تأتي بهذا السعر. على الأقل، اللوحة توفر لك التوصيلات التي توفرها شريحة B550 كلها وهذا مقبول للغاية. توصيلات الـ SATA III أيضاً تأتي في مكانٍ لا يحبه أحد، لماذا لم تأتي بالمدخل موجه للأمام؟

المشتت الحراري جيد جداً وقام بواجبه على أعلى وجه لكي يقوم بتقليل حرارة وحدات الـ SSD التي قمنا بتركيبها. درجات وحدة تنظيم الجهد لم تكن مرتفعة وكانت جيدة وهذا يرجع للمشتت المعدني الذي نراه في الأعلى. الشريجة الصوتية لم تكن الأفضل أيضاً وهذا أمر طبيعي بالنسبة للوحة في هذه الفئة.

إضاءة الـ RGB خفيفة وهذا أمر متوقع أيضاً، لكن كان سيكون من الأفضل أن تأتي تحت الشعار وليست تحت المشتت نفسه. دعم المراوح القوية والمضخات المائية ذات الإستهلاك المرتفع يعتبر ميزة قوية جداً بالنسبة لهذه اللوحة، مما يجعلني أعطيها العلامة شبه الكاملة في الأداء نظراً لمشكلة شريحة الصوت التي ستمنعني من إعطاء عشرة نقاط في خانة الأداء.

لا يوجد WiFi أو Bluetooth ولن نعتبر هذه نقمة لأن فئتها السعرية لا تؤهلها للحصول على هذه التوصيلات وهذا مقبول من ناحيتنا.

في المجمل، الأداء ممتاز. كل إلكترون سيدخل لمعالجك ستستفيد منه. الدعم البرمجي متواجد وبقوة، لكن الجماليات بسيطة. هذه اللوحة لك إن كنت تريد الأداء ثم الأداء بدون الحاجة إلى الشكليات مع تضحية في الصوتيات.

التقييم

الأداء
السعر
التصميم
التبريد
الملحقات

8.5/10

الإيجابيات

  • نظام توصيل طاقة رائع.
  • دعم تركيب مضخات بقوة مرتفعة.
  • كسر سرعة سهل وبسيط بنتيجة جيدة.
  • دعم برمجي واسع.
  • تصميم يعكس هوية السلسلة.
  • مشتتات جيدة لوحدات الـ SSD.

السلبيات

  • شريحة الصوت ليست الأفضل.
  • مداخل الـ SATA III في مكانٍ سيء.
  • توصيلات الـ USB قليلة بعض الشيء.
الصفحة السابقة