أفضل التطبيقات والألعاب للهواتف | App Lab الجزء الأول - عرب هاردوير

نبدأ معكم اليوم سلسلة جديدة من المقالات باسم App Lab نعرض عليكم فيها أبرز التطبيقات المفيدة والجديدة التي قد تحسن من تجربة استخدماكم لهواتفكم وأجهزتكم الذكية. اليوم وفي جزئنا الأول من السلسلة سنقدم لكم 5 تطبيقات جديدة لذا هي بنا نناقش معكم تلك التطبيقات دون مقدمات طويلة.

تطبيق IFTTT

التطبيق الأول في سلستنا الجديدة هو تطبيق IFTTT أو IF This Then Than وهو تطبيق يمكنك أن تستخدمه في تحديد شروط لهاتفك عند تحقيقها يقوم بتنفيذ أوامر معينة أو بشكل أبسط هو بمثابة IF Statement لهاتفك من خلال مجموعة من Applet. وللتوضيح بشكل أكبر يمكنك على سبيل المثال وضع شرط محدد أنه وعند وصولك لمنزلك يقوم التطبيق بإغلاق الاتصال بالإنترنت عن طريق Mobile Data ويقوم بالاتصال بشبكة WIFI بصورة تلقائية, يمكنك أيضاً تحديد رسالة معينة إذا أرسلتها للهاتف يقوم بتحويل الهاتف من وضع الصامت إلى الجرس أو عند تكرار اتصال شخص ما يقوم بتعلية جرس الاتصال إلى أعلى مستوي.

يمكنك أيضاً ربط حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي بالتطبيق ليقوم بنشر ومشاركة أي شيء تنشره على حساب واحد على باقي الحسابات دون أي تدخل منك وبصورة تلقائية.

إمكانيات التطبيق لا تقتصر فقط على الخدمات المتواجدة في إعدادات الهاتف أو التطبيقات المثبتة عليه بل تمتد إلى نطاق أوسع بكثير يشمل كافة الخدمات التي قد تكون تستخدمها بالإضافة إلى قدرته على إنشاء سجلات دقيقة لكل ما يدور في هاتفك كإنشاء سجل بالرسائل بينك وبين شخص أخر على ملف DOCS من جوجل ويقوم بتحديثه كل مرة تتبادلوا الرسائل بينكم, الأمر ذاته يمكنك أن تقوم به مع سجل الاتصالات أو الصور الملتقطة للشاشة.

فكرة التطبيق الجديدة تجعله مميزاً خاصة في القيام بالمهام اليومية والروتينية التي تضطر للقيام بها باستمرار ليقوم بها هو دون أن تنشغل بها.

يمكنكم تحميل التطبيق من خلال الروابط التالية: IFTTT For Android / IFTTT For iOS

تطبيق Bridge Mirror Notification

يواجه دائماً المستخدمين لأكثر من هاتف في وقت واحد مشكلة في استقبال الإشعارات وتشغيل الحسابات المختلفة حيث يتطلب الأمر متابعة الهاتفين باستمرار لضمان عدم تفويت أي إشعار كما أن كثرة الحسابات قد تتداخل معاً ولا تدري أي إشعار قد حصلت عليه من أي تطبيق. يقدم تطبيق Bridge Mirror Notification حلاً فعالاً لتلك المشكلة من خلال إتاحة القدرة على المزامنة الحية لإشعاراتك بين الهاتفين, أي أنه وعند حصولك لأي إشعار على هاتف ستحصل عليه فوراً على الهاتف الأخر ما سيرفع عنك عناء متابعة هواتفك باستمرار.

التطبيق يتيح أيضاً القدرة على الرد على الإشعارات الواردة من الهاتف الآخر من خلال شريط الإشعارات كما يدلك عند انخفاض مستوي بطارية هاتفك الأخر بالإضافة إلى إمكانية نسخ ولصق النصوص بين هواتفك المربوطة بضغطة زر فقط.

يمكنكم تحميل التطبيق من خلال الروابط التالية: Bridge Mirror Notifications For Android

تطبيق Bouncer

واحدة من المشاكل الأساسية في التطبيقات هي الصلاحيات التي تطلبها حيث أصبحت أغلب التطبيقات تستغل الصلاحيات التي تحصل عليها بصورة ملتوية عن الغرض التي تحتاج إليه في الأصل, هذا الأمر يرجع في الأساس لأن التطبيق يطلب منك أذون الصلاحيات في أول مرة فقط يحتاج فيها الإذن ثم يستمر التطبيق في التمتع بالصلاحية دون علمك ما لم تقم بإغلاقها من إعدادات الهاتف.

فكرة تطبيق Bouncer هو أنه يتيح لك تحجيم استغلال التطبيقات للصلاحيات التي تحصل عليها من خلال تحديد وقت معين يُمنع بعده التطبيق من إعادة استخدام هذه الصلاحية مرة أخرى. فعند كل مرة يطلب فيها التطبيق إذن الوصول لصلاحية معينة يظهر لك التطبيق إشعار يسألك عن المدة التي تريد إتاحتها للتطبيق لاستغلال تلك الصلاحية من خلال خيارين الأول يتيح سحب إذن الصلاحية عند غلق التطبيق وآخر يتيح تركها بالإضافة إلى خيار ثالث يتيح اختيار موعد سحبها.

للأسف التطبيق ليس متاح بصورة مجانية فهو بسعر 1 دولار ولكن هذا السعر جيد للغاية مقارنة بما يقدمه من إمكانيات، خاصة وإذا كنت من المهتمين بالحفاظ على خصوصيتك باستمرار.

قد يطرق في ذهنك أن التطبيق يمكن أن يكون مجرد أداة لإتاحة الصلاحيات للتطبيقات الأخرى دون علمك وأن اختراقه سيؤدي إلى وقوع أداة هامة في هاتفك بيد آخرين ولكن مطوري التطبيق قد جعلوه غير مزود بالاتصال بالإنترنت أي أنه مهما حدث لن يُخرج أن عملية تحدث على هاتفك إلى أي طرف آخر.

يمكنكم تحميل التطبيق من خلال الروابط التالية: Bouncer For Android

تطبيق Reachability Cursor

بالتأكيد إذا كنت تمتلك هاتف جديد طُرح خلال العامين الماضيين فبالتأكيد تعاني من مشكلة استخدام الهاتف بيد واحدة نظراً لنسب طول الشاشة المرتفعة 18:9 أو 19.5:9 والتي ازدادت بالفعل مع طرح سوني لهاتف Xperia 1 لتصل إلى 21:9 أي نفس الأبعاد السينمائية.

يقدم تطبيق Reachability Cursor حلاً لتلك المشكلة, ربما ليس الحل الأفضل ولكنه سهل الاستخدام. فكرة التطبيق تعتمد على إظهار مؤشر على الشاشة من خلال السحب من أي جانب للهاتف, هذا المؤشر متصل بمؤشر صغير أعلى الشاشة بفكرة تشبه فكرة الفأرة. مع تحريك المؤشر الكبير الذي يتواجد بالأسفل يمكنك التحكم في الجزء العلوي للشاشة واختيرا ما تريده من خلال الضغط على الزر.

يمكنكم تحميل التطبيق من خلال الروابط التالية: Reachabiltiy Cursor For Android

تطبيق App Tiles

فكرة هذا التطبيق فكرة سهلة وبسيطة حيث يتيح لك القدرة على إضافة أيقونات لعدد 6 تطبيقات بين اختصارات قائمة الإشعارات لتصل إليها في ثواني معدودة مهما كان التطبيق الذي تستخدمه. التطبيق هو تطبيق مجاني ولكن توجد منه نسخة مدفوعة بدون إعلانات وتتيح لك القدرة على إضافة أكثر من 6 تطبيقات فقط كاختصارات في قائمة الإشعارات. الإعلانات المصاحبة للتطبيق لا تظهر على أي شاشة بالهاتف بل تطهر فقط عند فتح التطبيق نفسه ويتيح التطبيق التحكم في جمع أسامي التطبيقات التي تختارها من أجل تقديم إعلانات مناسبة لك أو عدم إتاحة هذه القدرة ليظهر لك إعلانات بصورة عشوائية.

يمكنكم تحميل التطبيق من خلال الروابط التالية: App Tiles For Android

كانت هذه الخمس تطبيقات التي وددنا أن نشاركها معكم في الجزء الأول من سلسلتنا الجديدة وانتظرونا في الجزء القادم لمزيد من التطبيقات الجديدة.

ما رأيك في التطبيقات التي عرضناها اليوم؟ وهل جربت أي منها من قبل؟ وما هو نوع التطبيقات التي تبحث عنها؟
شاركنا برأيك!