التصميم والأسعار والمواصفات، كلها أمور واضحة ومعروفة لمن تابع مؤتمر أبل الأسبوع الماضي للكشف عن مجموعة آيفون 13، لكن تبقى هناك بعض التفاصيل الخاصة بكل إصدار آيفون لا يعلمها إلا المُدققين وقد تخفى حتى على مستخدم الجهاز نفسه.

ربما تتعمد أبل إخفائها لوضع المُستخدمين في حيرة، أو ربما تتجاهلها حتى لا تؤثر على مبيعات الأجهزة، لكن في النهاية وبفضل المراجعين التقنيين يتضح كل شيئ. وهذه بعض الأمور المتعلقة بمجموعة آيفون 13 التي لا يعلمها الكثير.

معلومات قد لا تعرفها عن مجموعة آيفون 13

وضع التصوير السينمائي يتعرف على الكلاب والحيوانات

سيتفاجئ مُستخدمي آيفون 13 بأن وضع التصوير السينيمائي Cinematic mode يُمكنه التعرف على الكلاب والحيوانات إلى جانب الأشخاص وتطبيق عزل الصورة السينيمائي معهم حتى في تصوير الفيديو

الكاميرات الموجودة في آيفون 13 برو وآيفون 13 برو ماكس مُتطابقة

في العام الماضي كان هناك اختلاف في الكاميرا بين آيفون 12 برو، و12 برو ماكس، لكن هذا العام مع مجموعة آيفون 13 نجد الكاميرا على الإصدار برو وبرو ماكس تقريباً مطابقة، وكلاهما ذات جودة وحجم كبير.

كاميرا ماكرو أكثر دِقَّة

مع الجيل الجديد من آيفون أصبحت قدرات كاميرا الماكرو أكبر من أي وقت سابق، حيت تستطيع اخذ لقطة ماكرو من بعد 2 سم أو أقل.

أيضاً تم تحسين قدرات عدسة التصوير التيليفوتو، فالآن قدرات التكبير تصل إلى 3x مقارنة بـ 2x على آيفون 12 برو و2.5xعلى 12 برو ماكس.

آيفون 13

معدل شحن البطارية مازال غير موجود

بالرغْم من زيادة حجم الشاشة، لازالت نسية شحن البطارية لا تظهر على الشاشة حتى مع الإصدار برو ماكس، ولؤية نسبة الشحن يحتاج المستخدم إلى التمرير لأسفل من الزاوية العُليا.

حافظة آيفون 12 لا تُناسب آيفون 13

تبدو مجموعة آيفون 13 متماثلة في التصميم مع آيفون 12، لكن هذه خدعة بصرية فالمجموعتين مختلفتين تماماً حتى أن حافظة آيفون 12 لا تُناسب آيفون 13 بأي شكل.

فأحجام منطقة الكاميرا مختلفة في الجيلين تماماً، وهناك بعض الأزارا المادية التي تم نقلها قليلاً من مكانها، لذلك فحافظة آيفون 12 لا تُناسب آيفون 13. لكن لا أعتقد أن من يُحدث آيفون جديد كل عام قد يفرق معه أمر الحافظة.

آيفون 13

ليست كل هواتف آيفون 13 برو مُتشابهة

الاختلاف هُنا تحديداً في ميزة ProRes، ترميز الفيديو المتقدم الذي يأتي إلى آيفون 13 برو، وآيفون 13 برو ماكس.

فميزة ProRes تحتاج إلى مساحة تخزين كبير، لذلك قررت آبل أنه بالنسبة إلى ProRes بمعدل 30 إطارًا في الثانية بدقة 4K ، ستحتاج إلى جهاز iPhone Pro بسعة تخزين 256 جيجابايت أو أكثر. لذلك ، فإن iPhone 13 Pro و Pro Max بسعة تخزين تبلغ 128 جيجابايت، سيعملون فقط عند 1080 بكسل 30 إطارًا في الثانية أثناء تصوير الفيديو، ولن يحصلوا على ميزة ProRes.

معالج الرسوميات مُختلف في الإصدارات الأعلى

تأتي مجموعة آيفون 13 مع معالج آبل المتطور A15، لكن الشركة لديها ميزة خاصة لإصدارات آيفون برو وبرو ماكس، حيث يحظى كلا الإصدارين الأعلى بمعالج رسوميات أسرع من الموجود في آيفون 13 وآيفون 13 ميني.

ففي الإصدار البرو والبرو ماكس نجد معالج رسوميات يعمل عبر خمسة أنوية، في حين معالج الرسوميات في الإصدارين الأصغر يعمل بأربعة أنوية فقط.

والآن هل تؤثر هذه المعلومات على الآيفون الذي ستشتريه؟