القائمة
أكثر 7 تطبيقات استهلاكاً لباقة النت على هاتفك (احذر منها)

أكثر 7 تطبيقات استهلاكاً لباقة النت على هاتفك (احذر منها)

منذ 4 أسابيع - بتاريخ 2022-04-19

اخر تحديث - بتاريخ 2022-04-20

عندما تفاجئ قبل منتصف الشهر برسالة تخبرك باستهلاك 80% من باقة الإنترنت لديك أول ما يدور في رأسك أن هذا خطأ من الشركة وربما تتقدم بشكوى، لكن هل فكرت في احتمالية ان التطبيقات التي على هاتفك؟

نعم، انت استنفذت 80% من باقة الإنترنت ولا دخل للشركة باستهلاكك لهذه البيانات. ولنكن أكثر تحديداً، التطبيقات الكثيرة التي تملأ هاتفك هي ما استهلك باقة الإنترنت ووضعك في هذا المأزق.

وفقاً لموقع cnet، تطبيقات مثل فيسبوك وانستجرام وتويتر ويوتيوب من أكثر التطبيقات استهلاكاً للإنترنت، ومجرد الاستعمال اليومي لها أو تصفحها لوقت بسيط عبر باقة إنترنت الهاتف يستهلك أكثر مما تظن.

ربما لم تفكر في هذه المشكلة من قبل لأن الواي فاي لا يجعلك تشعر بقدر البيانات الذي تستهلكه في ظل باقات الاشتراك الكبيرة التي تُقدمها الشركات، لكن عندما يتعلق الأمر بباقة الهاتف تختلف الحسابات.

كيف تعرف التطبيقات التي تستهلك باقة الإنترنت؟

قد لا تكون التطبيقات المذكورة في هذا الموضوع وحدها التي تستهلك باقة الإنترنت لديك، ربما قمت بتنزيل تطبيق غير شائع لكنه يستهلك الكثير من البيانات، لذلك عليك مراجعة هاتفك لمعرفة أكثر التطبيقات استهلاكاً للبيانات.

لحسن الحظ تقدم كلاً من هواتف آيفون واندرويد الحديثة ميزة تتبع استهلاك البيانات لكل تطبيق على هاتفك، وتعرض تفاصيل استهلاك كل تطبيق على حدى. حتى تتمكن من الحد من استخدامك لها عندما لا تكون متصلا بالواي فاي أو تلغي تثبيت التطبيق نهائياً إذا كان به مشكلة.

 أولاً : معرفة التطبيقات التي تستهلك الباقة على آيفون

لمعرفة معدل البيانات التي استهلكتها عبر باقة إنترنت الهاتف على آيفون

  1. انتقل إلى "الإعدادات" ثم "البيانات الخلوية" أو "الإعدادات" ثم "بيانات الجوّال".
  2. ستظهر قائمة بالتطبيقات التي تستخدم باقة إنترنت الهاتف وإلى جانبها حجم الاستهلاك.
  3. مرّر لأسفل لمعرفة باقي التطبيقات التي تستخدم بيانات باقة الهاتف.

معرفة التطبيقات التي تستهلك الباقة على آيفون

ويمكنك منع تطبيق معين من استخدام باقة الهاتف بسهولة من العلامة الخضراء غلى جانب اسم التطبيق. وفي هذه الحالة سيعتمد التطبيق الذي حددته على الواي فاي فقط ولن يعمل في حالة استخدام باقة إنترنت الهاتف.

ولمعرفة التفاصيل حول استخدام باقة إنترنت الهاتف "البيانات الخلوية" على آيفون او آيباد، يُمكنك زيارة صفحة دعم ابل المتعلقة بهذا الأمر من هنا.

ثانياً : معرفة التطبيقات التي تستهلك باقة الإنترنت على اندرويد

التطبيقات التي تستهلك باقة الإنترنت على اندرويد

بالنسبة لهواتف اندرويد، فيمكنك التعرف على التطبيقات التي تستهلك البيانات : 

من "الإعدادات" ثم "الاتصالات" ثم "استخدام البيانات" "Data Usage". بعد ذلك حدد "استخدام بيانات الهاتف" "Mobile Data Usage" لتحصل على تفاصيل استهلاك التطبيقات لبيانات الهاتف حتى الآن هذا الشهر وتفاصيل البيانات التي استهلكتها ككل.

أكثر7 تطبيقات تستهلك باقة الإنترنت

  1. فيسبوك – مقاطع الفيديو تستنزف البيانات
  2. تويتر – مقاطع الفيديو
  3. انستجرام – التحميل المسبق لمقاطع الفيديو والصور
  4. تطبيق يوتيوب
  5. سناب شات – تفعيل وضع السفر
  6. نتفليكس – الجودة العالية
  7. سبوتيفاي – تنزيل الموسيقى مسبقاً

1. فيسبوك – مقاطع الفيديو تستنزف البيانات

 بداية من التطبيق الأكثر استخداما لدى الجميع، بالتأكيد وقعت قبل ذلك في فخ الفيديوهات التي يتم تشغيلها تلقائياً في أثناء التصفح، وبمجرد فتح مقطع فيديو تجد نفسك غارق في عشرات المقاطع. حسناً، هل نسيت أنك تستخدم باقة الهاتف وليس الواي فاي؟ عفوا انتهت الباقة!

ليس تصفح فيسبوك أو الإشعارات هو سبب استهلاك البيانات عبر هذا التطبيق، لكن السر هو مقاطع الفيديو، وتحديداً خاصية تشغيل مقاطع الفيديو تلقائياً خلال التجول في التطبيق.

لتجنب الوقوع في مصيدة تشغيل مقاطع الفيديو تلقائياً عبر فيسبوك وقت تشغيل الباقة، يُمكنك تعطيل هذه الخاصية وجعلها مقتصرة على الواي فاي فقط.

باقة الإنترنت - فيسبوك

انتقل إلى الإعدادات وتحت تبويب التفضيلات "Preferences" اختر "Media" ستجد خيارات التشغيل التلقائي "Autoplay". يٌمكنك إيقاف الخاصية تماماً او جعلها مقتصرة على الواي فاي فقط، لتجنب استنزاف الطاقة.

كذلك ستجد المزيد من خيارات إعدادات الفيديو مثل الجودة وتشغيل الصوت تلقائياً وغيرها من الإعدادات.

2. تويتر – مقاطع الفيديو

 لا تستهن بمقاطع الفيديو التي تعمل تلقائياً على تويتر خلال تفقد التطبيق، فهي تستهلك من البيانات أكثر مما تظن.

للتحكم في خيارات تشغيل مقاطع الفيديو على تويتر، انتقل إلى الإعدادات، ثم "تسهيلات الاستخدام والعرض واللغات" ثم "استخدام البيانات". وستجد جميع إعدادات التحكم في مقاطع الفيديو والصور عبر التطبيق.

تشغيل مقاطع الفيديو تلقائياً على تويتر

يُمكك التحكم في تشغيل مقاطع الفيديو عالية الجودة والتشغيل التلقائي للفيديو وجعلها مقتصرة على الواي فاي فقط لتجنب استهلاك باقة الإنترنت.

3. انستجرام – التحميل المسبق لمقاطع الفيديو والصور

يقوم التطبيق بتحميل مقاطع الفيديو مسبقًا حتى يبدأ تشغيلها بمجرد أن تصادفها في أثناء التمرير.

للحفاظ على بيانات الهاتف من استهلاك انستجرام، افتح الإعدادات، ثم "الحساب" "Account" ثم "استخدام البيانات" "mobile data use" ثم الحفاظ على البيانات "Data Saver"، هذا الخيار غير معروف لدى الكثير، لكنه يمنع التطبيق من استنزاف باقة الإنترنت.

خاصية توفير البيانات في تطبيق انستغرام

4. تطبيق يوتيوب

بالتأكيد فتح تطبيق يوتيوب عبر باقة إنترنت الهاتف سوف يقضي عليها، لكن لحسن الحظ يقدم التطبيق إعدادات موفرة لاستهلاك بيانات الهاتف حتى تتمكن من استخدام التطبيق بأقل استهلاك ممكن.

باقة الإنترنت - يوتيوب

من الإعدادات ستجد خيار الحفاظ على البيانات "Data Saving"، بالنقر عليه يُمكنك تفعيل وضع الحفاظ على استهلاك البينات الشامل، أو التحكم في خيارات المشاهدة خلال تشغيل باقة الهاتف.

5. سناب شات – تفعيل وضع السفر

تمامًا مثل انستجرام، يقوم تطبيق سناب شات بالتحميل المسبق للقصص ولقطات سناب المصورة لعرضها سريعاً عند فتح التطبيق.

لمنع هذه المقاطع من التحميل في الخلفية، انتقل إلى الإعدادات وفعّل وضع السفر "Travel Mode" لمنع التطبيق من استهلاك باقة الهاتف.

6. نتفليكس – الجودة العالية

في حال استخدمت تطبيق نتفليكس خارج المنزل قد يكلفك الأمر كثيراً، لا سيما وأن معظم العروض عبر المنصة تتميز بجودتها العالية. لكن هناك حل للحفاظ على الباقة والتحكم نسبياً في جودة المشاهدة.

من إعدادات التطبيق ستجد خيار استخدام البيانات الخلوية "Cellular Data Usage"، ستجده "تلقائي" انقر على الزر إلى جانب كلمة "تلقائي" "Automatic" لإلغائها.

إعدادات نتفليكس

بمجرد عدم تفعيل إعداد "تلقائي" سيمكنك التحكم في ثلاث خيارات للمشاهد: واي فاي فقط، الحفاظ على البيانات، والحد الأقصى للبيانات. اختر الحفاظ على البيانات "Save Data" للحفاظ على الباقة.

7. سبوتيفاي – تنزيل الموسيقى مسبقاً

الاستماع إلى الموسيقى عبر تطبيق سبوتيفاي أو أياً من تطبيقات الموسيقى الأخرى مع تشغيل باقة إنترنت الهاتف أمر يصعب حسابه والسيطرة عليه. ما يجعل تطبيق سبوتيفاي من التطبيقات التي تستهلك الباقة بشكل كبير إذا كنت من محبي التطبيق وتستخدمها خلال تنقلك.

لتجنب هذه المشكلة يُمكنك إعداد قائمة بمقاطع الموسيقى المفضلة لديك وتنزيلها للتشغيل دون إنترنت، بالتأكيد ستوفر لك هذه الفكرة الكثير من البيانات.

كيف تتجنب استهلاك باقة الهاتف قبل نهاية الشهر؟

إلى جانب ضبط إعدادات التطبيقات الـ 7 المذكورة، يُمكنك التحكم في استخدام باقي التطبيقات لبيانات الهاتف،

  • بالنسبة للآيفون يٌمكنك منع بعض التطبيقات من استخدام باقة الإنترنت والعمل على واي فاي فقط.
  • بالنسبة للاندرويد فيُمكنك تفعيل وضع الحفاظ على البيانات "Data Saver" لمنع التطبيقات من استخدام بيانات الهاتف واستهلاك باقة الإنترنت في الخلفية. وذلك من "الإعدادات" ثم "الاتصالات" ثم "استخدام البيانات"، ثم "Data Saver".

 

هكذا نكون تناولنا بالشرح التطبيقات الاكثر إستهلاكاً للنت علي هاتفك الشخصى وأيضاً كل مايجب عليك فعله لتلك البرامج للحفاظ علي الباقة الشهرية. هل لديك تجربة شخصية لإستهلاك النت بشكل سريع علي الموبايل؟ شركنا في التعليقات.

أضف تعليق (0)
ذات صلة