لا شك أن جميعنا يعلم أن الفترة الحالية هي أحد أسوأ الفترات التي يمكنك تجميع جهاز كمبيوتر فيها نظراً لحالة السوق الخاص بالهاردوير الغير مستقر بالمرة، وللأسف يبدو أن هذه المشكلة التي استمرت قُرابة عام كامل، قد لا ينقشع غُبارها قريباً. ولكن هذا لم يمنع الكثيرين من شراء حواسيب جديدة على كل حال. فلا يستطيع الجميع الإنتظار حتى يحن علينا مُعدّني العُملات الرقمية، حيث أن البعض قد يحتاج هذه الحواسيب للعمل، أو حتى للعب بعد إنتظار دام طويلاً بدون الرغبة في الإنتظار مُدة أُخرى. لذا دعونا اليوم نتحدث عن التجميعة الأفضل لأحبابنا أصحاب الفئة الاقتصادية والمُكافحين، ولكن هذه المرة ستكون بدون بطاقة رسومية مُدمجة. سنتحدث اليوم عن التجميعة الإقتصادية الأفضل مع المُعالج المُدمج Ryzen 7 5700G، من حيث الأداء مُقابل السعر كما نراها نحن في عرب هاردوير.

تحدثنا في مقال سابق بالفعل عن التجميعة الأولى الخاصة بنا والتي استهدفت دقة عرض 1080p الأشهر، والتي في نفس الوقت هي أقل ما يُمكن استهدافه في الوقت الحالي. لذا فاليوم سنحاول التحسين قليلاً في حيز السعر، مع الحفاظ على المواصفات التقنية التي توفر أفضل مُعدّل سعر مُقابل أداء لنوفر الجهاز الأفضل لهذه الدقة بدون بطاقة رسومية، لتنضم بذلك لمُجتمع اللاعبين حتى ينفرج الكرب وتنكشف الغُمّة ويعود سوق البطاقات الرسومية لكوكب المنطق مرة أُخرى.

دعني أذكرك بأن تجميعة كمبيوتر اليوم تأتي لفئةٍ مُخصصة

كما قرأت عزيزي القارئ. فتجميعة اليوم تأتي لخدمة من يريد اللعب على دقة الـ 1080p  بمعدل إطارات جيد ولا يريد أكثر من هذا. وهذا يعني أنه سيتمتع بمُعدّلات الأداء المقبولة في الحيز السعري الذي سيقوم بإنفاقه بأكثر من 60 إطار في الثانية الواحدة على الألعاب التي تأتي من فئة الرياضات الإلكترونيةESports على الإعدادات الرسومية المتوسطة، ولكن يجب التنويه أنك ستحصل بالكاد على مُعدّلات إطارات متوسطة مع ألعاب الـ AAA مع أقل الإعدادات الرسومية، وسنقوم بتوضيح هذا الأمر بشئ من التفصيل بعد قليل. 

[تجميعات AHW] تجميعة Ryzen 7 5700G المثالية بدون بطاقة منفصلة !

وققد يسأل أحدهم، هل تجميعة اليوم تصلح لدقة الـ 1440p ؟ والإجابة هي نعم ولا. نعم لأنه في حالة شرائك لبطاقة رسومية خارجية ستتمكن بالتأكيد من تشغيل الألعاب على دقة 1080 بكل سهولة، كما أنك ستتمكن من تشغيل الألعاب على دقة 1440 بمستويات أداء لا بأس بها. ولكنها بالطبع لن توفر نفس التجربة التي ستوفرها التجميعة الخاصة بدقة 1440 مثلاً. ولكن في حالة عدم قدرتك على الحصول على بطاقة رسومية فالأمر سيختلف كثيراً، حين ستكون محصوراً مع دقة 1080p في أحسن الأحوال كما اشرنا.

رحبوا معنا باللوحة الأم  GIGABYTE B450 AORUS PRO Wi-Fi

اللوحة الأم بالنسبة للاعبين لا تُشكّل هذا الفارق الكبير الذي قد يتخيله البعض، خاصة وأننا نتحدث عن فئة من اللاعبين الذين سيُركّزون في الأغلب على اللعب فحسب. نحن هُنا لا نتحدث عن عُشّاق كسر السرعة أو هؤلاء الذين يعملون في صناعة المحتوى. فكل من هاتين الفئتين تبحث في لوحاتها الأم عن بعض الميزات الخاصة، مثل القابلية الأفضل على كسر السرعة، أو توافر العديد من منافذ وحدات التخزين عالية السرعة، لتناسب طبيعة عملهم.

لذا فعملية الإختيار هنا ستكون حول لوحة أم توفر مزيجاً متناسقاً ومتوازناً من هذا وذاك، وخصوصاً أننا نتحدث عن المُعالجات المُسرّعة. لذا فسأقوم بترشيح اللوحة الأم المميزة B450 AORUS PRO WIFI  الحاملة لشريحة B450 التي توفر تجربة جيدة للغاية بما أننا نتحدث عن لوحة أم للفئة الإقتصادية.

[تجميعات AHW] تجميعة Ryzen 7 5700G المثالية بدون بطاقة منفصلة !

لعل أهم ما ستحصل عليه مع هذه اللوحة هو التوازن الكبير فيما توفره لك من ميزات، هذه اللوحة تدعم مُعالجات Ryzen 5000 و Ryzen 5000G ، بجانب باقي الأجيال الأقدم من AMD Ryzen . اللوحة ستوفر لك أيضاً تشكيلة متنوعة من توصيلات الـ  USB، سواء كُنا نتحدث عن توصيلات الـ USB 3.2 بجيلها الثاني من فئة الـ Type-C والـ Type-A. ، كما أنها توفر إمكانية تركيب وحدتي تخزين من نوع M.2 من الجيل الثالث. هذا بالإضافة إلى دعم تقنيةBand 802.11ac WIFI.

أحد المميزات الأخرى التي ستجدها في هذه اللوحة هو الدعم البرمجي السهل الذي توفره  Gigabyteمع برنامج القيادة الشهير الخاص بها APP Center ، خصوصاً مع وجود نظام BIOS صلب وبرمجيات   EasyTune الشهيرة. كما وتأتي اللوحة مع مجموعة من المشتتات الحرارية التي تعمل بكفاءة عالية مع وحدات الـ SSD التي ستضعها في هذه اللوحة. ولعل أحد أفضل الأمور الخاصة بهذه اللوحة هو التصميم الخاص بها. حيث أن التوازن المميز بين الألوان والمتانة العالية الخاصة بها ستوفر لك شعوراً بالأمان أثناء العمل بها. هذا بالإضافة لدعم تقنية BT4.2 أو البلوتوث الشهيرة، ودعم نظام إضاءةRGB FUSION 2.0  الشهير من الشركة.

المعالج المركزي

حسناً، في البداية دعوني أوضّح أمراً هاماً حتى لا يتوقع الكثيرين أكثر من اللازم من المعالج الذي معنا اليوم. تُعتبر المعالجات المُسرّعة بشكل عام "وحتى وقتنا الحالي" هي حلول وسيطة من الناحية الرسومية. ومعنى كلمة وسيطة هُنا هي أنها حل وسيط، فهي ليست ضعيفة كما هو حال المُعالجات الرسومية المدمجة التي كانت موجودة في السابق داخل شريحة الجسر الشمالي، ولا هي قوية بشكل مقبول، كما هو حال المعالجات الرسومية المُنفصلة من الفئات الإقتصادية الأعلى.

[تجميعات AHW] تجميعة Ryzen 7 5700G المثالية بدون بطاقة منفصلة !

وبالرغم من أن الهدف النهائي لهذا النوع من المُعالجات قد يصل إلى الإستغناء عن المعالجات الرسومية المنفصلة من الفئة الدُنيا في يوم من الأيام، إلا أن هذه المرحلة لم نصل إليها بعد. فأنت بالضبط كالذي يُطارد قطاراً يسير بسرعة أقل قليلاً منك، فكلما إقتربت من هذا القطار، كلما إبتعد القطار نفسه، وهو ما يعني أنك لن تستطيع تجاوز هذا القطار إلا في حالة قمت بزيادة سرعتك قليلاً. ولذا فالمعالجات المسرعة الحالية لا تزال متأخرة بخطوة، والسبب هو قدم وبطء معماريات المعالجات الرسومية التي يتم إضافتها، كما هو الحال مع معمارية Vegaالتي لا تزال تستخدمها شركة AMD. وهو ما يعني أنه وبمجرد أن تنتقل الشركة لمعمارية RDNA 2 أو حتى RDNA3، فربما نرى فعلاً أداء يقترب بشكل مُرضي من البطاقات الخارجية من الفئة الأعلى في فئة البطاقات الإقتصادية.

معالج اليوم هوAMD Ryzen 7 5700G  ، وهو المُعالج الذي تحدثنا عنه في مقال مُفصّل بعض الشئ على صفحة الفيسبوك الخاصة بنا، وأيضاً قمنا بعمل مُراجعة لأداؤه هُنا على الموقع. فهل يمكننا القول أن هذا المُعالج يستطيع تشغيل ألعاب AAA؟ هل يُمكننا القول أننا قد وصلنا للمرحلة التي تسمح لنا بلعب الألعاب القوية رسومياً بدون الحاجة لبطاقة رسومية خارجية منفصلة ؟. الإجابة في الحقيقة هي لا. وهنا أنا لا أتحدث فقط عن مُعالج AMDالمُسرّع، ولكن عن المعالجات المُسرّعة بشكل عام سواء من AMDأو من Intel. فهي لم تصل بعد لمستوى الأداء الذي يسمح لنا بتشغيل ألعاب AAA بمستويات أداء ورسوم مُرضية. يمكنك الرجوع للمراجعة والمقال المُسجّل لمعرفة المزيد عن المعالج.

      • عدد الأنوية : 8
      • عدد خيوط المعالجة: 16
      • التردد المرجعي: 3.8 جيجاهرتز
      • التردد المعزز: 4.6 جيجاهرتز
      • الذاكرة المخبئة من الدرجة الثانية: 4 ميجابايت
      • الذاكرة المخبئة من الدرجة الثالثة: 16 ميجابايت
      • دقة التصنيع: 7 نانوميتر من شركة TSMC
      • المقبس: AM4
      • دعم PCIe: دعم خطوط PCIe 3.0.
      • التصميم الحراري: 65 واط.
      • المعالج الرسومي المُدمج : Radeon™ Graphics .
      • التردد : 2000 ميجاهرتز.

الذواكر العشوائية التي سنستخدمها اليوم هي  :

تأتي ذواكر HyperX Fury 16GB 3200MHz DDR4 RGB  في نسختين أحدها مع إضاءة RGB والأُخرى بدونها. وتتوفر الذواكر بسعة 16 جيجابايت على وحدتين، وهذا لكي نستغل وجود قناتين للذواكر على اللوحة الأم التي قمنا باختيارها. السعة التي اخترناها هي السعة المناسبة بالنسبة لاستخدام الألعاب الجديدة التي تأتي بأحجامٍ مهولة ونحتاج لتحميل ملفاتها في هذه الذاكرة العشوائية لنستطيع تشغيلها بأفضل شكل ممكن. كما أن تردد هذه الذواكر هو 3200 ميجاهرتز،  وهو التردد الأنسب بالنسبة لنا من خلال تجربة معالجات Ryzen بشكل واسع. كما أنها تأتي بسعر مناسب للغاية نظراً لكونها تتوفر بنسختين أحدها مع إضاءة RGB وهي الأغلى في السعر بالطبع، والأُخرى بدونها. يمكنك مُراجعة الأداء الخاص بها من هذه المُراجعة.

[تجميعات AHW] تجميعة Ryzen 7 5700G المثالية بدون بطاقة منفصلة !

وحدات التخزين!

لكي تحصل على تجربة اللعب الأفضل، فلا شك أنك في زمننا هذا تحتاج بكل تأكيد لمزيج من وحدة تخزين عالية السرعة، مع أُخرى كبيرة المساحة. لذا فسنعتمد هنا على هجين بين وحدات الـ SSD والهارد ديسك. أحبذ الحصول على وحدة NVMe تأتي بسعة 500 جيجابايت مع وحدة هارد ديسك بسعة 2 تيرابايت. ما هي الفكرة وراء هذه التركيبة؟ سأقول لك.

ستوفر لك وحدة التخزين التي تأتي من نوع NVMe والتي تأتي بسعة 500 جيجابايت، مساحة لا بأس بها لنظام التشغيل، بالإضافة إلى لعبة أو لعبتين أساسيتين. وبذلك ستضمن فترة تحميل أسرع لهذه الألعاب، خصوصاً إن كانت هذه الألعاب من فئة العالم المفتوح أو من فئة ألعاب الـ ESports التي نريد الحصول فيها على أقل أوقات التحميل الممكنة. أحد الحلول الأُخرى هُنا والأكثر اقتصادية هي حلول الSATA SSD أيضاً، وكما نعلم هذا النوع من وحدات التخزين يعمل كحل وسط من ناحية السرعة والسعر. وفي هذه الحالة نُرشّح وحدة التخزين Kingston A400  التي تتمتع بسرعة قراءة 500Mb/s وسرعة كتابة 450MB/s . وهي سرعات لا بأس بها مُقارنة بوحدات التخزين التقليدية (يمكنك مُطالعة المراجعة الخاصة بها من هنا) ، كما أن سعرها يصل لنصف سعر وحدة التخزين من نوع NVMe التي سنذكرها الآن.

[تجميعات AHW] تجميعة Ryzen 7 5700G المثالية بدون بطاقة منفصلة !

قبل ترشيح وحدتنا الأسرع في حيز الأداء الإقتصادي يجب التنويه لأمر هام. فارق السرعات الكبير بين وحدات التخزين لن تفرق بشكل مهول مع الألعاب، على الأقل في الوقت الحالي، لذا فيجب عليك دائماً أن تنظر لميزانيتك أولاً. والآن وبالحديث عن وحدات التخزين من نوع NVMe الأفضل لهذه التجميعة فسنختار في هذه الحالة وحدة تعمل بواجهة الـ PCIe من الجيل الثالث، ولن نأخذ الجيل الرابع في الاعتبار لأن الفارق -كما أشرت- لن يكون محسوساً مقارنةً بالسعر الذي ستدفعه. لذا سأختار لك يا صديقي نفس وحدة التخزين التي أستخدمها عن نفسي، والتي نقوم كثيراً بعمل الإختبارات عليها في معملنا وهي وحدة  XGP GAMMIX S11 Pro  المميزة، نظراً لما تقدمه من أداء يُعد من أفضل ما يُمكن أن تراه مع واجهة PCIe 3.0.

نحن هنا نتحدث عن سرعة قراءة تصل إلى 3500 ميجابايت في الثانية الواحدة، وهي السرعة الأهم بالنسبة للألعاب، وسرعة كتابة تصل إلى 2300 ميجابايت في الثانية الواحدة. الوحدة تأتي أيضاً بمشتت خاص بها وهو فعالٌ بالفعل، وهذا يجعلني أرشحها لمن سيستخدم جهاز الكمبيوتر الخاص به لفتراتٍ طويلة على مدار اليوم.

أما بالنسبة للوحدة الثانية، سنختار هنا الحصول على وحدة تخزين من فئة الهارد ديسك بسعة 2 تيرابايت لتضع عليها الألعاب التي لا تلعبها كثيراً وما شابهها من ملفات لا تتعامل معها بشكل مباشر. لا نحتاج لأن نحدد أي خصائص خاصة بالهارد ديسك،  أنت تعلم حدود أدائه بالفعل. وحدات الهارد ديسك جميعها متشابهة من ناحية الأداء. وصلنا إلى نقطة إشباع كاملة في هذا السوق، لكنني سأختار وحدة Barracuda من Seagate نظراً لأنها الأكثر توافراً في الأسواق ولن تكون هناك أي مشكلة في الحصول عليها. في الحقيقة فضلت هُنا ترشيح وحدة بحجم 2 تيرابايت لأن حجم 1 تيرا أصبح صغير للغاية مع الألعاب الكبيرة الحالية والأفلام وغيرها من الملفات كبيرة الحجم.

الكيس ومزود الطاقة

لا شك أن صندوق الحاسب يُعد أحد القطع الهامة للغاية في تجميعتك، وهذا لأنه يوفر المتنفس الذي يستقر في داخله كل شئ. لذلك وبالنسبة لي فإن إختيار صندوق حاسب واسع الحجم مع الكثير من التهوية وبعض الجماليات يُعد أمراً مميزاً للغاية. ويوفر صندوق الحاسب XPG INVADER Mid-Tower، العديد من الميزات التي قد تحتاجها في أي صندوق حاسب وبسعر ممتاز للغاية.

هنا لن نتحدث كثيراً عن اختيارنا، بل سنشرح السبب وراءه فقط لا غير. أنت لن تحتاج مع هذه التجميعة أن تأتي بصندوق كمبيوتر عملاق لاستضافة مبرد سائل على الإطلاق. ما تحتاجه هنا هو مساحة فقط من أجل اللوحة الخاصة بك مع البطاقة الرسومية التي تأتي بثلاث مراوح فقط لا غير.

[تجميعات AHW] تجميعة Ryzen 7 5700G المثالية بدون بطاقة منفصلة !

في نفس الوقت، التهوية التي تحتاجها تتلخص في مروحتين فقط، واحدة لسحب الهواء وواحدة لطرده. هنا يأتي دور صندوق الكمبيوتر الخاص بـ XPG، وهو INVADER، الذي يأتي لكي يوفر هذه المعادلة.

ستحصل مع هذا الصندوق على تدفق الهواء الذي تحتاجه، وستحصل أيضاً على المساحة الكافية لتركيب خمس مراوح بمقاس الـ 120 مليمتر، وهذا سيكون كافياً لتركيب أي رادياتير تفكر في الحصول عليه إن فكرت في تحديث المعالج أيضاً. الصندوق يأتي في الأصل بمروحتين، وهذا سيكون كافياً للغاية. يمكنك أيضاً الحصول على مراوح زائدة إن كانت هناك أي حاجة للحصول عليها، والتي سنشك أنك ستحتاجها في ظروف التشغيل المطروحة أعلاه. لشراء صندوق XPG، قم بالنقر هنا!

أما بالنسبة لمزود الطاقة، لن نحتاج لأكثر من  550 واط لتشغيل جهاز الكمبيوتر الذي قمنا بتجميعه، وهُنا أنا أخذت في إعتباري إمكانية شراء بطاقة رسومية في المستقبل. ولهذا السبب، فهناك خيارين أمامك يُمكنك الإختيار من بينهم. فإما أن تقوم بإختيار مزود الطاقة  Gigabyte P650B 650W 80 Plus Bronze، والذي يوفر قدرة 600 واط من الطاقة لتشغيل الجهاز الخاص بك. أو يمكنك الذهاب لوحدة  XPG CORE REACTOR 650W 80 PLUS GOLD ،  في حال كُنت تبحث عن أفضل كفاءة وتأمين للمستقبل.

وعلى كل حال، فكل من المزودين المذكورين في الأعلى سيوفر لك إستقرار ملحوظ في الأداء، وذلك بفضل أنهما يأتيان بشهادات 80+ ،  والتي ستوفر لك كفاءة عالية مقارنةً بما نراه مع وحدات التزويد التي تأتي بالشهادات البرونزية وبنفس السعة أيضاً في السوق. كما أن طبيعة هذه المزودات من فئة الـ Modular ستلعب دوراً أفضل في تنظيم الكابلات، وهذا لأنك ستكون قادراً على فك وتركيب جميع الكابلات على حسب احتياجك أنت ولن تتسبب لك في أي أزمة مع عملية تنظيم الكابلات، سواء في الجزء الخلفي أو الأمامي.

التقييم النهائي

وأخيراً وقبل أن نترككم إلى حين لقاء آخر، دعونا نسترجع سريعاً هذه التجميعة بشكل بسيط. كما أشرت في البداية، فقد حرصت بشكل كبير هذه المرة أن تكون التجميعة ليست الأرخص فحسب، حيث أن هُناك فعلاً إمكانية لتقليل سعر التجميعة أكثر من ذلك. ولكنني حرصت على مواكبة الحداثة والمستقبل أيضاً، حيث أنك في الفترة القادمة قد تُفكّر مثلاً في الحصول على بطاقة رسومية خارجية أو تركيب وحدة تخزين SSD أُخرى، وغيرها من التجديدات الطبيعية التي يقوم بها الكثير منا.

ولهذا السبب فقد تعمّدت في إختياري للوحة الأم ومزود الطاقة مثلاً على إختيار حلول ليست الأرخص تماماً ولكن الأفضل من ناحية السعر مقابل الأداء. وهذا يتركنا الآن مع المجموع النهائي لهذه التجميعة والتي ستكون كالآتي مع العلم  أن جميع الأسعار المذكورة في مصر هي أسعار متجر عرب هاردوير. :

  • اللوحة الأم GIGABYTE B450 AORUS PRO Wi-Fi بسعر 139 دولار حالياً أي حوالي 2000 جنيه مصري تقريباً.
  • المُعالج Ryzen 7 5700G بسعر  359 دولار أي تقريباً ( مازال غير متوفر في السوق المصري ).
  • الرام أو الذواكر العشوائية HyperX Fury 16GB DDR4 RGB بسعر 98 دولار وفي متجرنا ستجدها بسعر 1750 جنيه مصري.
  • مزود الطاقة XPG CORE REACTOR 650W 80 PLUS GOLD بسعر 85 دولار أو 1660 جنيه مصري.
  • الكيس XPG INVADER Mid-Tower: حوالي 90 دولار، ولكنها موجودة في مصر بسعر 1330 جنيه مصري.
  • وحدات التخزين:  تتوفر وحدة تخزين A400 بسعر 950 جنيه في مصر و 48.99 دولار. في حين يتوفر قرص التخزين من Seagate ذو الـ 2 تيرا بسعر 1100 جنيه أو 49 دولار. وأخيراً تتوافر وحدة NVMe المُرشّحة ADATA XPG Gammix S11 Pr 512GB بسعر 1600 جنيه مصري أو تقريباً 90 دولار.