FarCry6 Large leaderboard
القائمة
قيد التطوير
لوحات ASUS Prime تأتي مسلحة بتقنية 5X Protection III..فما هو دورها؟

لوحات ASUS Prime تأتي مسلحة بتقنية 5X Protection III..فما هو دورها؟

منذ 3 سنوات - بتاريخ 2018-04-12

سلسلة اللوحات الأم Prime من ASUS تعتبر من سلسلة اللوحات الأم القديمة التي بدأت ASUS بصناعتها منذ أكثر من 25 سنة, وحتى الان تنتقل هذه السلسلة من مرحلة لاخرى بفضل التطوير المستمر على مميزاتها وقدراتها من قبل مهندسي ASUS الذين يضرب بهم المثل لما هم قادرين على تقديمه, خاصة عندما تعلم أن عمل هؤلاء المهندسين سمح لمبيعات شركة ASUS بالازدياد والوصول لأرقام قياسية مكنها في عالم اللوحات الأم من السيطرة على النسبة الأكبر من الحصة السوقية.

زيادة الأداء/الاستقرار/التوافق لأقصى حد هو عنوان لوحات Prime من ASUS فهي خلقت لتوفر لك قدرة تحمل كبيرة, استقرار مثالي, ودعم وتوافقية هائلة مع عدد كبير من المنتجات المختلفة, وهذا ما تمتاز به تلك السلسلة فهي تتفوق على الكثير من اللوحات المنافسة بفضل كمية المميزات المرفقة التي تجعلها تعلوا على اللوحات الأخرى بشكل واضح. حديثنا في هذا المقال سيكون متعلق بتقنية 5X Protection III المرفقة مع سلسلة لوحات ASUS Prime لنتعرف على دورها في جعل اللوحة محصنة بالكثير من المميزات لتحمل فائق وتوافقية هائلة مع مختلف المنتجات..هل أنت جاهز؟ إذاً لننطلق سويتاً في مقالنا الجديد ?

لوحات ASUS Prime مسلحة بتقنية 5X Protection III..ماذا يعني ذلك؟

هل تعلم ان هذه السلسلة تخضع لاختبارات شاملة تستطيع فيها أن تتفوق على معايير المجال التقليدية المتبعة في عالم اللوحات الأم؟ السبب في قدرة تحملها لهذه المعايير الصارمة يعود إلى تزويدها بمكونات عالية الجودة لحماية استثنائية من مختلف العوامل, واستقرار مثالي في أعتى الظروف, مع توافقية شاملة مع مختلف المنتجات.

هذه السلسلة من اللوحات نجدها متوافقة مع أكثر من 1000 منتج، كما ان كل لوحة تخضع لاختبار لمدة 8000 ساعة بالحد الأدنى من عملية المصادقة الصارمة لتسمح لك بالحصول على لوحة تتخطى قدرتها وتحملها المعايير التقليدية. المميز أيضاً أنك حتى لو اخترت لوحة بشريحة قوية أو متوسطة او حتى ضعيفة ستحصل على هذه المميزات فكل لوحات Prime تمت هندستها مع تقنية 5X Protection III لتجعلها تتمتع بمكونات عالية الجودة، تصميم دوائر طاقة ممتازة بمعايير عالية لضمان الجودة والمتانة الطويلة الأمد لتلك اللوحات مهما طال فترة استخدامك لها بجانب التوافقية الشاملة مع مختلف المنتجات. تقنية 5X Protection III والتي سأتحدث عنها الأن بشكل تفصيلي ستجعلك فعلاً تشعر بالإطمئنان حالما تتواجد في لوحتك الأم.

فتضرر اللوحات الأم وحدوث مشاكل في دوائر الطاقة, انكسار في منفذ PCIe, عدم تضمنها لحماية فعالة من الفولتاج المرتفع, حماية مكونات اللوحة من الكهرباء الساكنة, وضرر الماس الكهربائي..كل ذلك نجده يحدث في أحدث اللوحات الأم, طبعاً ليس الجميع, فالشركات المنافسة لـ ASUS تأتي بحماية ممتازة ومنافسة, ولكن ما نقصد هو عندما تتوجه للوحات لا تمتاز بهذه التقنية لتجد نفسك في كل فترة معرض لضرر في اللوحة قد يؤدي باللوحة نفسها أو أحد القطع الموصولة معها لضرر بالغ, وهذا بكل تأكيد ما لا يتمناه أياً منكم.

تجربتي كمحب للهاردوير وقطع الحاسوب جعلتني اختبر هكذا تجربة في مشاكل مكونات اللوحة وعدم قدرتها على تحمل العمل المتواصل, لن أذكر إسم الشركات التي تعرضت معها لهكذا نوع من المشاكل لأن الأمر قد يحدث مع أي لوحة, لكن رغبت بالتأكيد أن الأمر وارد أن يحدث مع أي شخص يستخدم لوحة أم لا تتمتع بحماية كافية, أضف إلى التوافقية التي دائماً ما تكون عملية مزعجة بالنسبة للمستخدم, حيث تجد أنك تركب عليها مثلاً ذاكرة معينة ولا تعمل مع اللوحة الأم بسبب عدم توافقها معها وهذا يعود إلى عدم دعم اللوحة نفسها ذلك النوع من الذواكر وغيرها من القطع التي تجد أن اللوحة تعاني من التوافقية معها.

أبرز مميزات تقنية 5X Protection III؟

منافذ PCIe قوية

منافذ PCIe تأتي بتحمل معين كما تعلمون مع أي لوحة أم, حيث تجد الكثير يوصل عليها البطاقات الرسومية, والبعض الأخر بطاقات الصوت, أو بطاقات الشبكة. حتى الأن لا يوجد مشكلة بان توصل عليها بطاقات ذات حجم أو وزن تقليدي, لكن حالما تتجه نحو بطاقات ثقيلة الوزن كما هو الأمر مع البطاقات الرسومية من الفئة العليا, أو تركيب عدة بطاقات رسومية بوضعية SLI أو CF ستجد فوراً أن مشكلة قد ظهرت.

هذه المشكلة التي ستحدث لك هو احتمال كبير بانكسار منفذ PCIe نفسه من على اللوحة بسبب الضغط الهائل من البطاقة المركبة على المنفذ نفسه, وفي حالات لا ينسكر بل ينحني ويؤثر على البطاقة نفسها مما يسبب مشكلة في منفذ البطاقة نفسه ومنفذ اللوحة كذلك. بسبب ذلك قدم لنا مهندسي ASUS مع تقنية 5X Protection III أول ميزة وهي SafeSlot Core. وهي عبارة عن منفذ PCIe المصنوع بشكل خاص من ASUS ويتميز بتصميم محصن على كامل جهات المنفذ المرتكز على اللوحة الأم بواسطة قاعدة معدنية خاصة تلف المنفذ مع قطعة تثبيت جديدة وقوية، هذه المنافذ بميزة SafeSlot Core ستوفر قدرة تحمل لوزن البطاقة بقدر 1.6 مرة ومقاومة بقدر 1.3 مرة. ذلك يعني أنه مهما كانت البطاقة ثقيلة الوزن فلن يتعرض المنفذ لأي ضرر.

حماية شاملة لمنفذ شبكة LAN

تزويد منفذ الشبكة بحماية من الكهرباء الساكنة يعني حمايتها من تعرضها للضرر, والحفاظ على قدرتها في نقل البيانات بالشكل المطلوب دون أي تذبذب في ذلك, فحصول ذلك النوع من القطع على مشكلة الكهرباء الساكنة يعني تعرض جزء من اللوحة لضرر جزئي. ASUS LANGuard يعمل بنظرية الحماية الشاملة من الكهرباء الساكنة, حيث يأتي ليحمي منفذ شبكة الاتصال ومتحكمها وتقنية اقتران الإشارة ومكثفاتها المركبة على اللوحة مع تزويها بغطاء خاص مضاد لمشكلة التداخل الكهرومغناطيسي لضمان اتصال أكثر موثوقية وناتج أفضل في عملية نقل البيانات، إضافة لذلك تاتي هذه المكونات محصنة من الكهرباء الساكنة من أجل تحمل اكبر وحماية ضد الارتفاعات في الفوليتة المتذبذبة.

حماية شاملة من الفولتاج المرتفع

حماية من الفولتاج المرتفع على اللوحة الأم هو أمر مطلوب في كل اللوحات, لكن مدى قدرة الحماية هو ما يجعل الامر يفرق بين لوحة وأخرى, ASUS مع هذه السلسلة زودت لوحاتها بتصميم دارة خاصة مع منظمات فولتاج مدمجة تحمي اللوحة من الضرر القادم من الفولتاج المرتفع والذي يضرب عادة اللوحة الأم بشكل مفاجئ وبدون سابق إنذار من مزودات الطاقة التي تعاني من عدم استقرار في خرج الطاقة التي تقدمها للوحة.هذا يؤدي إلى ضرر في اللوحة بشكل مباشر في حالة كانت الحماية ضعيفة ولا ترقى لتحمل هذا النوع من الضغط.

 دارة الطاقة DIGI+ VRM

كل معالج مركزي يحتاج من اللوحة الأم لدوائر طاقة قوية وكافية لمد ذلك المعالج بالطاقة الكفيلة بتشغيله وإعطاءه كل ما يحتاجه. مع سلسلة Prime تم تزويد تلك اللوحات بدارة الطاقة الرقمية DIGI+ VRM التي تقدم بذكاء الطاقة الكافية والمستقرة للمعالج، مما يقلل من ضياع الطاقة الزائدة ويحسن من استقرار النظام, فعدم استقرار الطاقة المتوجهة نحو المعالج المركزي يعني عدم استقرار أداء اللوحة مع المعالج. على الجهة الثاني دور وحدات تنظيم الفولتاج VRM في اللوحات الأم يعتبر مهم جداً فهي تعطي للمعالج الطاقة النقية وبدقة عالية عند الحاجة, كما تعتبر مهمة في عملية كسر السرعة التي تحتاج فيها ككاسر للسرعة إلى استقرار الطاقة الموجهة نحو المعالج.

حماية لمنافذ DRAM من التيار الزائد

نظراً لتمتع كل لوحة بعدد كبير من قطع الناقلة للطاقة فقد تتعرض بعض المناطق في اللوحة لضرر الماس الكهربائي والتيار الزائد. لنجد أن هذه المشكلة تصل إلى منافذ الذاكرة DRAM مما يعرض تلك الذواكر للضرر وعدم الاستقرار في عملها. لذلك تم تزويدها بحماية فعالة من التيار الزائد الذي يمكن أن يصيب تلك المنافذ بشكل مفاجئ ليعرض حاسوبك لعدم استقرار واضح وضرر عام في تلك الذواكر.

منافذ مصنوعة بحماية خاصة

كل لوحة أم تصنع نجد أنها تتمتع بمنافذ إدخال وإخراج خلفية لكن ما مدى جودة الغطاء المتضمن معها؟ ASUS فضلت أن تمنح تلك المنافذ غطاء خاص من الفولاذ المقاوم للصدأ والمقاوم للتآكل المرتبط مع أكسيد الكروميوم ليضمن عمرا أطول بثلاث مرات عن الاغطية الاعتيادية المستخدمة من قبل الأخرين.

شريحة ESD Guards لحماية من التفريغ الكهربائي

كل لوحات ASUS Prime تمتاز بشريحة ASUS ESD Guards التي تطيل من عمر المكونات الموجودة ضمن اللوحة أثناء تجنب الضرر من التفريغ الكهربائي وهي مشكلة تؤدي إلى انتقال الشحنة الكهربائية من منطقة لاخرى بلحظة دون سابق إنذار مما يؤدي إلى ضرر في اللوحة نظراً لان هذه الشحنة الكهربائية التي انتقلت تختلف قيمها الكهربائية من مكان لاخر. معها ستوفر حماية تصل إلى +/- 10kV من التفريغ الهوائي و +/- 6kV من تفريغ التواصل.

ماهي الاختبارات التي تعرضت لها لوحات ASUS Prime؟

هناك عدد كبير من الاختبارات التي تعرضت لها تلك اللوحات والتي وصلت حتى 8000 ألاف ساعة من الاختبارات الصارمة في مختلف الاتجاهات من التوافقية, للحماية حتى التحمل. ومن جانب الاختبارات التي تم اختيارها على تلك اللوحات:

  • اختبارات الرطوبة ودرجات الحرارة ليضمن أن المكونات ضمن اللوحة تتحمل الظروف القاسية
  • اختبارات القياس الحراري ليضمن أن اللوحة ستبقى باردة ومستقرة تحت الحمل الثقيل
  • اختبارات الإدراج لكل منفذ و موصل ليخوض دورات تركيب متكررة
  • اختبارات تحمل لمدة 48 ساعة متواصلة لضمان أن تعمل اللوحة بشكل سليم
  • اختبارات تتم على كل لوحة لضمان قدرتها على التأقلم مع تقلبات الفولتاج الحاصلة بسبب درجات الحرارة المتفاوتة
  • اختبارات الصدمة الحرارية لضمان القدرة على النجاة من تغيرات درجات الحرارة حيث يتم نقل اللوحة من حرارة 45 درجة مئوية تحت الصفر إلى 85 درجة مئوية
  • اختبارات الصدمة لكي تتحمل اللوحات الصدمات التي تحدث خلال عملية الشحن
  • اختبارات التحمل الأقصى لكل مكون على اللوحة ليتم فحصه لاحقاً لضمان خلوها من العيوب
  • اختبارات السقوط من ارتفاعات متفاوتة لضمان التحمل
  • أخيراً اختبارات رذاذ الماء والملح لاختبار موثوقية منافذ I/O للتأكد من انها تعمل بعمر طويل ومقاومة الصدأ.

سلسلة ASUS Prime تضم 36 لوحة!

نعم ما تقرأه صحيح, هذه السلسلة المميزة لمن يبحث عن الاستقرار, التحمل, والتوافقية الأشمل تأتي باحدث شرائح إنتل مثل Z370/B360/H370/H310 وبأحدث شرائح AMD مثل X370/B350/A320. فالخيارات التي امامك كثيرة ومتنوعة وليس هناك فئة معينة من الشرائح أنت مخير به, بل بحسب ميزانتيك المالية وحاجتك ستكون قادر على الحصول على لوحة من سلسلة ASUS Prime المميزة حقاً في تحملها وتوافقيتها وحمايتها. كل هذه اللوحات متوفرة في الأسواق ويمكن أن تحصل عليها من مواقع الشراء مثل أمازون و Newegg.

في ختام هذا المقال قدمنا لكم ما يميز تقنية 5X Protection III القادمة مع سلسلة لوحات ASUS Prime التي استطاعت فعلاً أن تمنحنا راحة بال نظراً لكمية المميزات المتضمة بها. سؤال البعض سيكون وهل هي الوحيدة في السوق بهذه المميزات؟ جوابنا بكل تأكيد لا فهناك ما ينافسها من شركات أخرى لكن بنفس الوقت هي تتفوق على الأخرين في بعض الأمور. بالمجمل كل مستخدم أو لاعب يختار اللوحة التي تنال إعجابه بناء على ما يفضله من علامة تجارية, لكن بنفس الوقت لا تنسى أن تضع هذه السلسلة من اللوحات ضمن خياراتك القادمة لانها حقاً تستحق أن تتوجه لها.

هل جربتم من قبل لوحت من سلسلة ASUS Prime؟ شاركونا الأن

أضف تعليق (0)
ذات صلة