لطالما كانت الأفضلية لصالح Intel مع تشكيلة الشرائح المخصصة للوحات الأم ولكن منذ وصول Ryzen بدأت الأمور تتجه لصالح AMD بشكل واضح خاصة على صعيد الفئة المتوسطة بسبب التكلفة المالية المنخفضة مقارنة بالخصم + وعدد التقنيات الحديثة التي تدعمها خاصة على صعيد واجهة PCIe 4.0 التي تقدمها لنا ولأول مرة AMD ضمن شريحة B550 من الفئة المتوسطة. حديثنا في هذا المقال سوف يتطرق حول شريحة B550 و A520 وهل نحن بحاجة لهذا النوع من الشرائح؟

سلسلة شرائح 500 مقابل 400..أيهما أفضل؟

بين شريحة AMD B550 و A520..هل نحن بحاجة لهذا النوع من الشرائح؟

من دون شك تتربع سلسلة شرائح 500 من AMD على عرش الأداء الأفضل والمميزات الحديثة مقارنة بسلسلة شرائح 400 التي أطلقت مع سلسلة معالجات Ryzen 2000. كما تعلمون أطلقت في وقت سابق أول شريحة من سلسلة شرائح AMD 500 وهي X570 من الفئة العليا التي تميزت بمميزات أفضل مقارنة بشريحة X470, واليوم تم تدشين شريحة B550 من الفئة المتوسطة التي قد تحصل على لقب أفضل شريحة من الفئة المتوسطة, كما تم الاعلان عن شريحة A520 لكن دون الكثير من التفاصيل حولها.

تدعم شريحة B550 جميع معالجات الجيل الثالث Ryzen 3000 بما فيهم الجديدة والتي أطلقت اليوم, كما سوف تدعم بشكل مستقبلي معالجات Ryzen 4000G APU المكتبية المعروفة بوحدة المعالج المسرع بجانب معالجات الجيل الرابع التي تحمل الإسم الرمزي Vermeer والقادمة من معمارية Zen 3 لاحقاً هذا العام أو بداية العام القادم.

بين شريحة AMD B550 و A520..هل نحن بحاجة لهذا النوع من الشرائح؟

الجيد في هذه الشريحة أنها تقدم لنا المميزات القريبة من X570 بنصف السعر تقريباً ولكنها بنفس الوقت تفتقر لعدد من الأمور منها فقدان الدعم الكامل لواجهة PCIe 4.0 لتدعمها بشكل جزئي ليبقى مسار General Purose من نوع PCIe 3.0 و مسار CPU Chipset Uplink من نوع PCIe 3.0. مع ذلك فهذا الأمر لم يجعلها سيئة, لأنه بنظري هي أفضل شريحة من الفئة المتوسطة حتى الأن, فبدعمها لواجهة PCIe 4.0 بجانب عدد من منافذ USB من الجيل الثاني سيجعلها قادرة على إخراج القوة الكامنة لتشكيلة المعالجات الجديدة Ryzen 3000XT "طبعاً شريحة X570 ستكون أكثر قوة لتستخرج كل قطرة من الأداء" التي أعلن عنها اليوم لتتوفر في الأسواق بتاريخ 7 يوليو...راجع هذا المقال لتتعرف على كامل هذه التشكيلة.

AMD تعلن رسمياً عن سلسلة معالجات Ryzen 3000XT بترددات وأداء محسن

السؤال الأن ماهي المميزات التي ستجعلني كمستخدم أو كلاعب اتوجه بشكل مباشر نحو شريحة B550 بدلاً من B450؟ حسناً مقارنة مع شريحة B450 سنجد هذه الفروقات التالية: تدعم شريحة B550 مسار PCIe 4.0 x16 للبطاقة الرسومية كما يمكن أن للشركات المصنعة للوحات الأم من استغلال ذلك المسار لجعله يعمل بمسارين بسرعة x8 لكل واحد منهم لدعم تركيب بطاقتين, كما تدعم منفذ PCIe 3.0 x4 لدعم أقراص تخزين M.2 SSD NVMe مع دعم 6 منافذ 10Gbps SuperSpeed USB اربعة منها من المعالج المركزي واثنين منها من الشريحة, كما تدعم 8 منافذ SATA...الخيارات المتاحة للشركات المصنعة كثيرة لجعل عدد منافذ البطاقات اكثر أو جعل منافذ التخزين أكثر من خلال تركيب وحدات تحكم إضافية...الخ.

على الجهة الأخرى سنجد أن شريحة B450 تدعم فقط واجهة PCIe 3.0 من الجيل الثالث مع دعم الشريحة لمنافذ USB 3.1 من الجيل الأول, كما لا تدعم هذه الشريحة تعدد البطاقات الرسومية, وتدعم فقط 6 منافذ SATA. ماهو مشترك بين هذه الشريحتين هو أن التوصيل الحاصل بين المعالج المركزي والشريحة استمر على حاله من خلال استخدام مسار PCIe 3.0 x4, بعكس شريحة X570 التي تستخدم مسار PCIe 4.0 x4, كما أن كلتا الشريحتين تدعم خاصية كسر السرعة دون أي مشكلة.

بين شريحة AMD B550 و A520..هل نحن بحاجة لهذا النوع من الشرائح؟

لكي تجعل AMD كل شريحة مميزة بشيء, نلاحظ خطوة غريبة وهي أن شريحة B550 ستدعم معالجات Ryzen 3000 من الجيل الثالث بجانب معالجات Ryzen 4000G APU ولكن بدون دعم معالجات Ryzen 3000G كما لن تدعم معالجات الجيل الثاني او الأول, لكنها ستدعم معالجات الجيل الرابع من معمارية Zen 3, بينما شريحة B450 فهي تدعم معالجات Ryzen من الجيل الأول والثاني والثالث بجانب Ryzen 3000G لكنها تفتقر لدعم معالجات الجيل الرابع من معمارية Zen 3 ومعالجات Ryzen 4000G APU...هذا يجعل الأفضلية للشريحة الجديدة لانها تدعم المعالجات المستقبلية.

على صعيد استهلاك الطاقة اتت الشريحة بنفس تصميم شركة ASMedia لكنها مع ذلك حصلت على لمسة خاصة من AMD التي بدأت بتصنيعها بنفسها. استهلاك الطاقة للشريحة أتى بـ 5 واط وهو نفس ما تستهلكه شريحة B450 مما يعني عدم حاجتنا لمروحة تبريد مرفقة على مكان الشريحة كما كان يحدث مع شريحة X570 نظراً لاستهلاكها 11 واط مما يؤدي إلى ناتج حراري أكبر.

شريحة A520 وتقنية StoreMI 2.0

بقي فقط أن نذكر لكم أمرين الأول هو بعض التفاصيل البسيطة حول شريحة AMD A520 من الفئة المنخفضة. هذه الشريحة ستكون أفضل من مالكي اللوحات الأم بشريحة A320, والسبب في ذلك هو دعمها لعدد مسارات أفضل مع تحديثها بشكل يواكب المتطلبات التي وصلنا لها, نعم بالمحصلة هي شريحة من فئة منخفضة ولكن بين جيل وجيل تسعى AMD لتحسينها. ما عرفناه أنها لن تدعم واجهة PCIe من الجيل الرابع إطلاقاً كما لن تدعم قابلية كسر السرعة أو تعدد البطاقات الرسومية, ومحدد لها بأن تطلق في الأسواق بداية من شهر اغسطس 2020.

الأمر الثاني تقنية StoreMI التي أطلقت في وقت سابق بالتعاون مع شركة Enmotus كان الهدف منها تحسين عمل الأقراص لديك من خلال الاستفادة من سرعة أقراص SSD ذات الحجم الصغير مع الاستفادة من السعة الكبيرة المتوفرة مع أقراص HDD ذات السرعة البطيئة. في شهر أبريل 2020 قررت AMD توقيف الإصدار القديم من برنامج StoreMI، لتعلن اليوم من خلال تصريح رسمي العمل على نسخة محسنة وجديدة تحمل إسم StoreMI 2.0 بواجهة ومميزات جديدة كلياً.

أبرز ميزات إصدار StoreMI 2.0 هو تضمنها لخوارزمية تسريع جديدة مستندة على الكاشيه التي تعزز من سلامة البيانات وتحدد أولوية البيانات الأكثر استخداماً، مسرعة بذلك فترة الإقلاع بما يصل إلى نسبة 31% وتقلل فترة تحميل الألعاب "Loading" بما يصل إلى 13% مقارنة باستخدام قرص HDD فقط. مع تصميمها الذكي وواجهتها البسيطة، فإن تقنية AMD StoreMI 2.0 تعتبر خيار عملي لمختلف المستخدمين من أجل تحقيق سرعة أقراص SSD مع سعة اقراص HDD.

ماذا عن الأسعار؟ ستكون هناك تشكيلة من الأسعار المختلفة بناء على مواصفات اللوحة وكمية المميزات المرفقة معها من خلال الفئات المختلفة التي ستقدمها الشركات المصنعة..لكن مبدئيا لاحظنا أن الأسعار تبدأ من مبلغ 110 دولار وترتفع حتى مبلغ 200 دولار وماهو أكثر من ذلك. في الختام نعتقد أن هذه الشريحة من الفئة المتوسطة ستحقق المطلوب منها وتقدم للاعبين والمستخدمين بشكل عام تجربة أفضل مع دعم مستقبلي مسبق للأجيال القادمة بين نهاية هذا العام وبداية العام القادم ضمن تكلفة مالية مقبولة.