لِكل غروبٍ شُروق ، و لِكل بِدايَةٍ نِهاية ، ولكل نهِاية بِداية

انتهى أخيرًا معرض Computex 2024 التقني الذي فتح أبوابه على مِصراعيها هذا العام للزوّار من كل حدبٍ وصوب، بعد أعوام من التراجع والعرض على الشبكة وغيرها من الأمور التي منعت من انعقاده منذ عام 2020 بالشكل الذي اعتدنا عليه. ولكنّ الرحلة انتهت سريعًأ، تاركةً خلفها العديد من الانطباعات الجيدة والمميزة لدى الجمهور التقني حول العالم. هذا العام أيضًا تسنّت لنا الفرصة في عرب هاردوير لحضور المعرض وإلقاء نظرة فاحصة على أحدث ما توصّلت إليه التقنية، ورأينا العديد من الأجهزة والتقنيات المُبهرة والتي تقطع الأنفاس؛ غير أن بعضها كانت لها بصمة أكثر من غيره.

في نهاية كل معرض من معارض Computex، يجتمع النقاد والمُحللين ليبدأوا في حفل Best Choice الذي يمنح الجائزة لأفضل الأجهزة والابتكارات التي يتم عرضها خلال المعرض.

الفائزون من حفل Best Choice الذي أُقيم في نهاية فعاليات معرض Computex 2024

في هذا المقال، سنستعرض بعضًا من أفضل الأجهزة التي عُرِضت خلال فعاليات هذا المعرض، والتي حازت على جوائز "الأفضل" في كل قسم من أقسام المعرض. دعونا إذًا لا نُضيّع الكثير من الوقت في الحديث والبدء في مطالعة هذه التُحف الفنّية.

لاب توب الألعاب ROG Zephyrus G16 (نسخة عام 2024)

  • التصنيف: لاب توب الألعاب فائق النحافة.
  • الشركة المصنعة: ASUS.
  • الجائزة: 2024 Category Award.

سبب الفوز بالجائزة:

لقد حققت ASUS المستحيل بموازنتها بشكلٍ مثالي بين الأداء القوي، والتصميم الخفيف والنحيف. يأتي ROG Zephyrus G16 مع معالج Intel Core Ultra 9 وRTX 4090 في جهاز يزن 1.85 كجم، ويبلغ سمكه 1.49 سم فقط. وبفضل مكوّناته عالية الجودة، يستطيع الجهاز فعل كل شيء، بدءاً من تشغيل الألعاب، إنشاء المُحتوى أو العمل وغير ذلك من الأمور. 

مميزات لابتوب ASUS Zephyrus G16 2024:

يأتي لاب توب Zephyrus G16 مُجهّزاً بأحدث التقنيات الموجودة في السوق لتلبية مُتطلّبات اللاعبين وصنّاع المُحتوى حول العالم. يأتي الهاتف بجسم مصنوع من الألومنيوم، بتصميمه النحيف (1.49 سم)، ووزنه الخفيف (1.85 كجم)، مع شريط إضاءة RGB. في الداخل، يأتي G16 مزودًا برامات 32GB، دعم لمعيار SD Express 7.0 الجديد، وأيضاً WiFi 7، ومجموعة من المنافذ منها منفذ USB4 ومنفذ USB-C مما يعني اتّصالات فائقة السرعة.

تستخدم ASUS المعدن السائل لتبريد المعالج، نظام أنابيب حرارية، وتصميم مراوح Arc Flow الثلاثي لتبديد الحرارة بكفاءة. كما ويأتي مع معالج Intel Core Ultra 9 185H. هناك أيضاً كارت الشاشة RTX 4090 بقدرة 105TGP. الجهاز يأتي أيضاً مزوّداً بشاشة OLED ROG Nebula بدقة 2.5K مع معدل تحديث 240 هرتز ودعم NVIDIA G-sync، ليوفّر تجربة HDR فائقة الجودة.

جهاز الألعاب المحمول في اليد ROG Ally (نسخة عام 2023) 

  • التصنيف: جهاز ألعاب محمول في اليد.
  • الشركة المصنعة: ASUS.
  • الجائزة: 2024 Category Award.

سبب الفوز بالجائزة:

يأتي جهاز الألعاب ROG Ally من ASUS مزودًا بمعالج AMD عالِ الأداء ونظام Windows، مما يتيح تجربة AAA مُتنقّلة من أي مكان. تم تصميم الجهاز ببرنامج مخصص يمكنه التبديل بين تشغيل الألعاب وقوائم ضبط إعدادات الجهاز بما في ذلك جودة الصورة واستهلاك الطاقة. يوفر الجهاز ثلاثة أوضاع أداء - 10 وات / 20 وات / 25 وات - لأنواع الألعاب المُختلفة، مع وضع الأداء الأقصى الرابع 30 وات عند توصيله بمصدر طاقة خارجي. وبذلك يُمكننا قول أن هذه المنصة المحمولة قد تم تصميمها بتوازن مثالي بين توفير الطاقة والأداء، مما يجعلها أقوى جهاز ألعاب محمول خفيف الوزن في السوق.

مميزات جهاز الألعاب ASUS ROG Ally:

يضمن ROG Ally توافق الألعاب عبر منصات متعددة. يتميز Ally بمعالج مركزي AMD Ryzen Z1 Extreme من فئة APU يوفّر 8 أنوية و16 Thread بتردد 3.3GHz يصل إلى 5.1GHz، وأنوية RDNA الرسومية؛ لتوفير تجربة لعب قوية. الرامات الخاصة بالجهاز تصل إلى 16GB LPDDR5 بتردد 6400 ميجاهرتز، وهناك وحدة تخزين 512GB PCIe 4.0.

هناك أيضاً شاشة 7 بوصة بدقة 1080p ومعدّل تحديث 120Hz بتدرّج لوني sRGB 100% وسطوع 500 شمعة، البطارية 40 mAh زادت في نسخة العام الحالي إلى 80mAH. ومع دعم Wi-Fi 6E، السمّاعات القويّة، ومرواح التبريد المُزدوجة، ستحصل على تجربة اللعب المُريحة في أي مكان.

شاشة الألعاب Predator Z57 MiniLED فائقة العرض

  • التصنيف: شاشة ألعاب فائقة العرض.
  • الشركة المصنعة: Acer.
  • الجائزة: 2024 Category Award.

سبب الفوز بالجائزة:

تأتي شاشة الألعاب Predator Z57 MiniLED من Acer بشاشة MiniLED ضخمة مقاس 57 بوصة تدعي أنها تتمتع بأعلى دقة في السوق عند 7680x2160 بكسل. وهي تدعم وضعين بمعدل تحديث مرتفع: الوضع الأول للدقّة العالية مع مُعدّل تحديث 120Hz، ووضع ألعاب الرياضات الإلكترونية بمعدل تحديث 240Hz مع دقّة أقل. ومع مواصفاتها العتادية الفائقة وانحناء 1000R المميّز الذي توفّره، ستُقدّم لك هذه الشاشة أفضل تجربة مشاهدة غامرة موجودة في الوقت الحالي.

مميزات شاشة Acer Predator Z57 MiniLED:

تتمتّع شاشة Predator Z57 المنحنية (1000R) مقاس 57 بوصة بلوحة من فئة MiniLED، كما أنها توفّر دقة عرض DUHD (أو 7680x2160) التي لن تجد مثلها في السوق. ومع 2304 منطقة تعتيم MiniLED، يمكن أن تمتد قدرات الشاشة من 400 شمعة إلى 1000 شمعة كأقصى مُعدّل سطوع. 

تتوافق الشاشة مع معيار VESA DisplayHDR 1000 وتدعم طيف ألوان DCI-P3 بنسبة 98% مما يُعطيك تجربة ألوان زاهية وواقعية. تدعم الشاشة أيضاً منافذ HDMI وDP وType C لتوصيلات واسعة، كما أن انحناء 1000R ونسبة العرض إلى الارتفاع البانورامية 32:9 ستُتيح لك الدخول إلى عالم غامر لا حدود له.

كارت الشاشة MSI GeForce RTX 4090 24G SUPRIM FUZION

  • التصنيف: كارت شاشة مُبرّد بتبريد مائي هجين.
  • الشركة المصنعة: MSI.
  • الجائزة: 2024 Category Award.

سبب الفوز بالجائزة:

تتلخّص فلسفة التصميم الخاصة بكارت MSI GeForce RTX 4090 24G SUPRIM FUZION في أنه "يتخلّص من القديم، ويتقدّم نحو الجديد"، حيث يأتي هذا الكارت بتصميم جديد مُتكامل لا يحتاج إلى وجود ريداتير خارجي ضخم كما كان في السابق. يحتوي الكارت على PCB مُخصّص ونظام تبريد سائل هجين وغطاء مُبرّد بالهواء مع مروحة لتقديم زيادة بنسبة 15% في الأداء مقارنة بتقنيات التبريد الهوائي التقليدية. 

ومع أنابيب أقصر بنسبة 90%، فإنه يكتسب 10% في قوّة الدفع لسائل التبريد. كما يُزيل جسمه المحكم الحاجة إلى إعادة تعبئة أو تغيير سائل التبريد والصيانة المستمرة. وبهذا يجمع هذا التصميم المبتكر بين الحجم الأصغر للكروت الهوائية والأداء الأقوى للتبريد المائي.

مميزات بطاقة MSI GeForce RTX 4090 SUPRIM FUZION:

يتميّز هذا الكارت بمعالج رسومي NVIDIA GeForce RTX 4090، مع 24GB من الذاكرة الرسومية ودعم تقنيات NVIDIA المُميّزة مثل RTX و DLSS. يسمح تصميم المضخة المنخفض بمساحة أكبر لتدفق الهواء، كما تُقلّل شفرات المروحة المزخرفة الفريدة من الاهتزازات والضوضاء. تساعد القاعدة النحاسية ذات الزعانف الدقيقة في تبريد المعالج والذاكرة الرسومية. كما أن التبريد ذو شكل نظيف ويمنع التسريب. وقد تم تصميم الزعانف لتوفير نظام طرد حراري أكثر فاعلية في كل مكان.

جهاز الألعاب المحمول MSI Claw

  • التصنيف: جهاز ألعاب محمول في اليد.
  • الشركة المصنعة: MSI.
  • الجائزة: 2024 Category Award.

سبب الفوز بالجائزة:

اتجهت منصات الرياضات الإلكترونية نحو أجهزة الألعاب المحمولة بنظام Windows في السنوات الأخيرة، وذلك بفضل قدرتها على توفير تجربة AAA من أي مكان. يعد جهاز MSI Claw أول جهاز ألعاب محمول بنظاميّ Android و Windows مزود بمعالج Intel الجديد ذو الـ 16 نواة لأداء عالٍ يدوم طويلاً أثناء التنقل. تم تصميم المقابض بشكل مريح، بينما تعمل عصي التحكّم التناظرية ومشغلات Hall Effect على توفير متعة لا حدود لها؛ في حين يضمن نظام التبريد أداء عالٍ طوال الوقت.

مميزات جهاز الألعاب MSI Claw:

يأتي جهاز MSI Claw مع معالج Intel Core Ultra 7 155H الأحدث من إنتل مع معالج رسومي مُدمج Intel ARC. يأتي الجهاز بشاشة 7 بوصة ودقّة عرض 1080p مع مُعدّل تحديث 120Hz، ومعدّل سطوع 500nits. يحتوي الجهاز على بطّارية 53 Wh، أي أكبر من الكثير من المنافسين. كما أن نظام التبريد الثوري لجهاز MSI Claw يُعيد توجيه أجزاء من تدفق الهواء لتبريد الأجزاء الداخلية الأُخرى.، في حين يُتيح اتّصال Thunderbolt 4 قدرات نقل واسعة وفائقة لمعظم الأجهزة.

نظارة ASUS AirVision M1 - شاشة العرض الرقمية المُتنقّلة

  • التصنيف: نظارة العرض الرقمية.
  • الشركة المصنعة: ASUS.
  • الجائزة: 2024 Sustainable Tech Special Award.

سبب الفوز بالجائزة:

نظّارة AirVision M1 من ASUS هي واحدة من أحدث الحلول في سوق أجهزة العرض المحمولة، والتي ستُشعرك أنك في المُستقبل. حيث تأتي بإطار خفيف ودقة عالية وتوافق مع أجهزة الكمبيوتر والهواتف وأجهزة الألعاب المنزلية. في أي وقت تحتاج فيه إلى شاشة كبيرة، يمكن لهذه النظّارة توفير ذلك. حيث يمكن للمستخدمين اختيار عدد وموضع ونسبة حجم الشاشات المطلوبة بحرية، وتّتاي مزوّدة بتعديل المسافة الرقمية للعين وتقنية تتبع الرأس. 

مميزات نظارة ASUS AirVision M1:

تحتوي النظارة على شاشة Micro OLED مقاس 0.49 بوصة وعدسات FreeForm بشفافية تصل إلى 60%، بحيث تعرض لك صورًا واضحة وعالية الدقة دون حجب العالم الحقيقي. قم بإنشاء شاشات افتراضية متعددة يمكن للمستخدمين تخصيصها وفقًا لاحتياجاتهم، بما في ذلك نسبة الشاشة ومسافة الشاشة من العين ومُعدّل السطوع، كما تسمح للمستخدمين بتثبيت هذه الشاشات؛ وتوفّر راحة عالية في الارتداء.

سلسلة Cubi NUC من الأجهزة فائقة الصغر Mini-PC صديقة البيئة

  • التصنيف: جهاز كمبيوتر فائق الصغر Mini-PC.
  • الشركة المصنعة: MSI.
  • الجائزة: 2024 Sustainable Tech Special Award.

سبب الفوز بالجائزة:

تتمتّع سلسلة Cubi NUC من أجهزة الكمبيوتر فائقة الصغر بجسم صديق للبيئة مصنوع من 92% من الطاقة المتجددة ومواد صديقة للبيئة من rPET المعاد تدويره ومعبأ في ورق معتمد من FSC. أثناء الاستخدام، يوفّر وضع توفير الطاقة بنقرة واحدة ونظام حساب تكلفة الطاقة على جعل عملية توفير الطاقة سهلة للغاية. كما أن دليل المُنتج الرقمي ونماذج التأجير في الولايات المتحدة وألمانيا ستُسهّل الاقتصاد الدائري من خلال الترويج لسهولة إعادة تدوير المواد وإعادة استخدامها.

مميزات سلسلة Cubi NUC:

يأتي الجهاز بحجم 0.826 لتر بتصميم قابل للتركيب على قاعدة VESA على الشاشات. يتيح برنامج MSI الحصري، Power Meter، توفير الطاقة بنقرة واحدة وحساب انبعاثات الكربون وتقدير تكلفة الكهرباء. 

ومع المميزات الصديقة للبيئة التي ذكرناها، والمواصفات التقنية المُتطوّرة مثل معالجات Core i7 1365U مع دعم Intel vPro Enterprise، رامات DDR5 So-DIMMS، وحدتي تخزين SSD وواحدة HDD/SSD بحجم 2.5 بوصة؛ بجانب دعم Thunderblot 4.0، ستحصل على تجربة قويّة وصديقة للبيئة في نفس الوقت.

لاب توب Framework Laptop 16 الصديق للبيئة

  • التصنيف: لاب توب صديق للبيئة.
  • الشركة المصنعة: Framework.
  • الجائزة: 2024 Sustainable Tech Special Award.

سبب الفوز بالجائزة:

الحوسبة المستدامة هي عنوان لاب توب Framework Laptop 16. يأتي هذا الجهاز عالي الأداء بمكونات قابلة للترقية وقابلة للتغيير ويمكن استبدالها بسهولة للإصلاح وإعادة التدوير كجزء من الاقتصاد الدائري. تتوافق جميع أبعاد عامل الشكل مع معايير الصناعة لضمان التوافق مع المكونات الحالية وأقصى قدر من التخصيص للمستخدم. وبهذا يُثبت هذا الجهاز أن الاستدامة والأداء العملية القوي يُمكنهما السير جنبًا إلى جنب بدون أدنى مُشكلة. 

مميزات لاب توب Framework Laptop 16:

تم تصميم لاب توب Framework Laptop 16 للتركيز على ثلاث نقاط أساسية، هي إمكانية الترقية والإصلاح والتخصيص. فباستثناء المكونات الأساسية للغاية، يتيح نظام Expansion Bay إمكانية ترقية كروت الشاشة. كما يُتيح نظام الإدخال الخاص بالجهاز تخصيص العديد من المكونات الأُخرى. أمّا نظام Expansion Card فيُتيح للمستخدم اختيار المنافذ التي يريدها. كل هذا داخل هيكل خفيف الوزن يستخدم المواد المعاد تدويرها.

كارت الشاشة ROG Matrix Platinum GeForce RTX 4090 24GB GDDR6X - الأقوى في العالم!

  • التصنيف: كارت شاشة.
  • الشركة المصنعة: ASUS ROG.
  • الجائزة: 2024 Golden Award.

سبب الفوز بالجائزة:

يأتي كارت الشاشة ROG Matrix Platinum RTX 4090 بأقوى شريحة رسومية موجودة في السوق، ولكن هذه المرّة مع تبريد مائي مُميّز AIO مقاس 360 ملم مع إطار معدني وجسم من الألومنيوم لحماية حجرة التبريد شبه المجوّفة وباقي مكونات الكارت. ولإضافة المزيد من المتانة والحماية، يُغطّي كل ذلك هيكل خارجي أنيق بإضاءة Aura Sync. يستخدم المبرد تقنية المعدن السائل عالي التوصيل للحرارة، مع حماية بالأشعة فوق البنفسجية، ومُغطّاة بلوحة تبريد نحاسية مصنوعة خصيصًا لحماية جميع المكونات المهمة. كل ذلك يجعل من هذا الكارت أفضل كارت شاشة موجود حالياً من ناحية الأداء والتبريد.

مميزات بطاقة ROG Matrix Platinum RTX 4090:

تأتي هذه النسخة من كارت الشاشة ROG Matrix GeForce RTX 4090 كأول نسخة يتم تبريدها بتقنية المعدن السائل كمادة للواجهة الحرارية، مما يستغل موصليته المذهلة لتوفير التبريد الأميز في العالم. يتميز الكارت بكتلة تبريد مُصمّمة خصيصًا ومضخة مدمجة بمُعدّل تدفّق مُحسّن وأنابيب حرارية مقاس 700 ملم؛ بالإضافة إلى ريداتير مقاس 360 ملم، وكلاهما مصمم لسهولة البناء.

لاب توب Prestige 16 AI Evo Slim AI - الذكاء الصناعي المحمول في أبهى صوره

  • التصنيف: لاب توب.
  • الشركة المصنعة: MSI.
  • الجائزة: 2024 Golden Award.

سبب الفوز بالجائزة:

يواصل لاب توب Prestige 16 AI Evo B1M إرث التصميم المُميّز لسلسلة Prestige من MSI بهيكله المصنوع من سبائك المغنيسيوم والألومنيوم مما يجعله أخف وزنًا وأرق من المنافسين بدون التخلّص من المنافذ أو المواصفات التقنية المميزة. يحتوي اللاب توب على بطّارية عالية السعة 99.9Wh تصل إلى 19 ساعة استخدام. هناك أيضاً مجموعة من ميزات الأمان البرمجيّة والعتادية الصناعية لتحسين أمان البيانات وبيئة العمل. يستخدم اللاب توب أحدث شريحة ذكاء اصطناعي من Intel لدعم أحدث وظائف الذكاء الاصطناعي مثل محرك الذكاء الاصطناعي الخاص بـ MSI وMSI AI Artist وAI Noise Cancellation PRO مما يوفّر قدرات فائقة على مواجهة التحدّيات. 

مميزات لاب توب Prestige 16 AI Evo Slim AI:

يتميز لاب توب Prestige 16 AI Evo بجسم نحيف للغاية بوزن 1.5 كجم فقط، مما يجعله أحد أخف أجهزة اللاب توب مقاس 16 بوصة، وأكثرها قابلية للحمل بشكل ملحوظ. يتميز اللاب توب ببطارية بعمر 19 ساعة لتحسين قابلية التنقل، كما أنه مدعوم بأحدث معالج Core Ultra، مما يوفر قدرات استثنائية متعددة، كما أن المعالج الرسومي من فئة Intel Xe2 GPU، الرامات LPDDR5x حتى 32GB بترددات حتى 8533Hz؛ ووحدات التخزين التي تصل إلى 2TB ستوفّر قدرات هائلة لأحمال الذكاء الاصطناعي المُختلفة.

ومع مجموعة متنوّعة من المنافذ مثل منفذيّ Thunderbolt، مع 4 منافذ USB-A، ومنفذ HDMI 2.1، بالإضافة إلى قارئ microSD ومنفذ للسماعات؛ سيوفّر لك هذا اللاب توب التجربة الأنسب لإنشاء المحتوى والألعاب. خفّة الوزن وطول العمر والأداء العالي، هي أمور تجعل منه مثاليًا لأولئك الذين يعطون الأولوية للتنقل.

لاب توب Predator Helios 18 - وحش الألعاب الكاسر

  • التصنيف: لاب توب.
  • الشركة المصنعة: Acer.
  • الجائزة: 2024 Golden Award.

سبب الفوز بالجائزة:

يعد لاب توب Predator Helios 18 أحد أقوى أجهزة اللاب توب عتاديّاً، مع شاشات ضخمة مقاس 18 بوصة. فمن خلال الجمع بين أحدث تقنيات NVIDIA، وتقنيات الشاشات الحديثة، يُقدّم لك هذا اللاب توب جودة الصورة الأمثل بدون التخلّي عن الأداء القوي للغاية. يعد نظام MagKey الحاصل على براءة اختراع من Acer هو الأول في العالم الذي يستخدم أغطية مفاتيح ميكانيكية يمكن تبديلها للحصول على تجارب لمسية وجمالية مختلفة. كل هذا يجعل من Helios 18 أقوى منصة ألعاب محمولة في السوق، يُمكنها الجمع بين الأداء الرائد والشاشة الكبيرة والتصميم المُبتكر. 

مميزات لاب توب Acer Predator Helios 18:

يدعم حتى معالجات Intel Core i9 من الجيل الرابع عشر وحتى كروت الشاشة GeForce RTX 4090. كما توفر شاشة Mini LED مقاس 18 بوصة التي تأتي بدقة 16:10 WQXGA تجربة بصرية لا مثيل لها. ومع تقنية Wi-Fi 7 للاتّصالات السريعة، نظام MagKey للوحة المفاتيح الميكانيكية، وميزات الذكاء الاصطناعي المدمجة مثل PurifiedView وPurified Voice 2.0؛ ستحصل على التجربة الأقرب لأجهزة الكمبيوتر المكتبية.

خِتامًا ..

في ختام معرض Computex 2024، وبعد استعراض تفاصيل المعرض الغنية بالابتكارات والتقنيات الرائدة، لا يسعنا إلا أن نشعر بالتفاؤل والإثارة لما يخبئه المستقبل في عالم التكنولوجيا. بينما نودّع معرض هذا العام، نتطلع بحماس إلى حضور معرض COMPUTEX 2025 الذي سيُقام في مايو 2025، ونحن على يقين بأنه سيكون مليئًا بالمزيد من الابتكارات والتطورات المبهرة.

ندعو جميع متابعينا في عرب هاردوير للانضمام إلينا في هذه الرحلة المُثيرة نحو المستقبل، ولمتابعة تغطيتنا المباشرة والحصرية لأحداث معرض COMPUTEX 2025. تابعونا لتكونوا على اطلاع دائم بأحدث التقنيات ولتحظوا بفرصة التعرف على الأجهزة والابتكارات التي ستشكل مستقبلنا التقني.