الرئيسية المقالات

هل تعتبر Call of Duty Warzone بمثابة قُبلة الحياة لنمط الباتل رويال ؟

الباتل رويال بتسعة أرواح !

سأستهل حديثي وأقول بأني لست من مُحبي نمط الباتل رويال على الإطلاق ولا أحب ألعابه أيضاً ولا أعلم من أين أتى ؟ كيف ومتى انتشر ؟ ولكن لا خلاف على أنه استطاع النجاح وبشكل غير مسبوق إن لم يكن ثوري ، نمط مثل هذا تمكن من تغيير توجهات وأفكار ألعاب متعددة وأحدث زلزال في عالم صناعة الألعاب بلا أدنى شك ، فبعد انتشاره ، أصبح شغل كل لعبة Multiplayer الشاغل هو تقديمه بصورة جديدة وجذابة تختلف عن البقية.

وبالطبع سمعتم عن لعبة Call of Duty Warzone ، أليس كذلك ؟ تلك اللعبة المجانية التي فاجأتنا بها Activision من حيث لا ندري وأعطتنا نمط باتل رويال جديد يعد الأضخم بل وبعناصر مختلفة عن أي لعبة أخرى ! ليرجع الباتل رويال على ساحة الـ Trends من جديد..بهذا الصدد ، تبادر لي سؤال مهم بعد نجاح اللعبة المطلق : هل كانت Call of Duty Warzone هي قُبلة الحياة لنمط الباتل رويال ؟ هل كان على وشك الاندثار فعلاً ؟ وإن قامت بذلك ، فكيف غيرت لعبة واحدة من مفاهيم هذا النمط ونجحت بهذا الشكل ؟ لنعرف ذلك ، علينا أن نُعيد عقارب الساعة للوراء بعض الشيء إلى فترة ما قبل إصدار Warzone..

Call of Duty Modern Warfare Warzone

نعم ! الباتل رويال كان على وشك الموت أخيراً !

بالنسبة لي صراحة ، كانت تلك من أسعد لحظاتي كلاعب وأنا لن أُقلل من مقدار هذا النمط الذي يعشقه الكثيرون ولكني فكرت بأن أكون صريح معكم وليس أكثر ، أنا أحترم ما قام النمط بفعله ولكني لا أحبه ، المهم ، لنعد لحديثنا ، عندما وصلنا لفترة الجفاف الأخيرة التي سبقت Call of Duty Warzone ، كان الكلام المتداول حينها هو أن رحلة الباتل رويال في عالم صناعة الألعاب أوشكت على الإنتهاء.

لماذا ؟

لنتحدث عن أبرز لعبتين يمثلان النمط حينها وأولهم Fortnite ، بالنسبة لي ، بدأت أشعر بأن حماسة Epic Games تجاه العنوان بدأت تقل تدريجياً ومنذ نهاية الجزء الأول الماضي أي منذ حدث الثقب الأسود ، فما تلى ذلك كان مملاً جداً وبطيء للغاية..

أولاً تأخرت التحديثات بشكل مستمر والتي كنت تضيف جديد كل فترة لتجذب اللاعبين مرة أخرى وفي النهاية تأجل الموسم الثاني الحالي في وقت كانت تمر فيه اللعبة بأصعب أوقاتها ، لننظر على أرقام اللعبة على Twitch مثلاً وقتها لكي تتضح لكم الصورة حيث لم تكن المشاهدات كبيرة وحتى اللاعبون شعرت بأنهم بدأوا يملون كثيراً منها وعلى رأسهم Ninja والذي كان يلعب اللعبة مُرغماً ولسبب ما.

طالع : مناقشة: لعبة Fortnite تفقد اهتمام اللاعبين بشكل يهدد مستقبل اللعبة!

ولكن يمكنني الجزم بأن فقر الإبداع والأفكار الجديدة التي اعتاد محبي Fortnite على رؤيتها فيها كان سبباً ، فعند بداية Fortnite كانت تستقطب مغنيين ، لاعبي كرة القدم ، مشاهير وغيرهم ، كانت أرقامها تتخطى المليون على Twitch وكان دائماً هنالك سبب يجعلك تقفز للعبة مجدداً سواء من Live Events ممتازة ، تعاونات مع Marvel ، تغييرات في الخريطة وأنتم تعرفون البقية.

fortnite chapter 2 season 1 extend

حتى Apex Legends ، لم يحالفها الحظ !

بينما كانت تعاني Fortnite كثيراً ، كانت Apex Legends تنحت في الصخر حرفياً لتبرز وجودها والصراحة تعد من أكثر الألعاب التي أُعجبت بها عند صدورها ولكنها لم تستطع الوقوف أمام تسونامي Fortnite القوي وقتها ، وظننت أن قد جاءتها الفرصة السانحة للتفوق على Fortnite في فترة كبوتها ورغم التحديثات الممتازة ، لم تحظ بالإهتمام وكأن مجتمع اللاعبين قد حسم أمره حول نمط الباتل رويال واعتقدت فعلياً أن هذا الـ Trend قد ينتهي ويموت فعلاً…لكنني كُنت مخطئاً !!

electronic arts apex legends

في ظل الكساد والظُلمة ، ظهرت Call of Duty Warzone !

في مشهد مهيب لن تراه إلا عندما ظهر Goku ليقاتل Frieza في Dragon Ball Z لينقذ الجميع ، ظهرت Call of Duty Warzone فجأة ولن أُخفي عليكم ، أول فكرة تبادرت لذهني عندما علمت بقدومها واسمحوا لي بأن أقولها كانت : ” Aw Shit Here We Go Again “ فحينها لم أكن أعلم ما أنا مُقبل عليه وظننت أنها ستكون تجربة أخرى مُكررة ومحاولة أخيرة للحاق ما يمكن إنقاذه ولكن عندما علمت بما ستقدمه اللعبة من عناصر جديدة مختلفة ، بدأت أشعر بأن لهذا النمط تسعة أرواح أو ما شابه وكأن هناك أحد ما لا يريد له الموت.

طالع : مراجعة Call of Duty: Warzone

إذاً ، هل كانت Call of Duty Warzone قُبلة الحياة فعلاً للباتل رويال ؟

قد لا يعجب هذا الكلام البعض ولكن نعم ، في ظل ما أراه الآن ، كانت Call of Duty Warzone هي بالفعل قُبلة الحياة لنمط كان على حافة الهاوية وسأقول لكم ما العوامل التي قدمتها اللعبة للباتل رويال وكيف غيرته لتجعلني أقول بأنها السبب وتجعلني أُجزم بأن الـ Battle Royale سيبقى Trend لعدة أشهر مقبلة ومن ثم سيكون مصيره غير معلوم.

اقرأ : كل ما تحتاج لمعرفته عن اللعبة المجانية الجديدة Call of Duty: Warzone

أولاً : نمط باتل رويال هو الأضخم !

أعتقد أن تلك النقطة محسومة وواضح أن Activision قد وضعت على عاتقها فكرة إبهار الجماهير بحجم اللعبة والتي تعتبر أكبر من أي لعبة أخرى تخص الباتل رويال ، فلديك خريطة لم نر مثلها من قبل وتحتوي على أكثر من 300 نقطة مركزية بل وتحتوي على خرائط الـ Multiplayer أصلاً بسبب حجمها الضخم ، ناهيكم عن فكرة العدد والتي كسرت حاجز الـ 100 لاعب أخيراً لتصير Warzone أكثر ألعاب الباتل رويال من حيث العدد وبشكل يتفوق على Fortnite و Apex Legends.

Call of Duty Warzone

ثانياً : فكرة عنصر المال والعقود أو الـ Contracts لم تُنفذ من قبل !

علمت Activision أن عليها وضع عناصر جديدة لكي تجذب اللاعبين من جديد فكان عنصر المال هو المُستجد هنا ، فكرة إتمام مهمة داخل مهمة أو العقود للحصول على المال واستخدامها في أشياء أخرى كانت ناجحة جداً وفكرة الـ Buy Station أو محطة الشراء كانت أجمل لزيادة مبدأ الموازنة والتكافؤ في الفرص وهذا يجعلنا نتطرق لآخر سبب أو نقطة غيرت بها Infinity Ward مفهوم الباتل رويال وهي..

Call of Duty Warzone

ثالثاً : مبدأ تكافؤ الفرص والعدل بين اللاعبين !

في معظم ألعاب هذا النوع ، ستجد من يخرج ليقول بأن اللعبة ظالمة جداً جداً بسبب Hacker خرب عليه اللعبة مثلاً أو بسبب قناص Camper قضى عليه من وراء ظهره والعديد من الشكاوى المعتادة التي رأيناها في Fortnite بشكل أكبر ، أما Call of Duty Warzone فتعطيك مبدأ إتاحة الفرص مرة واثنان وثلاثة مما يعني أنها بذلك توازن بين اللاعبين وتعطي كل منهم فرصته لكي تكون اللعبة متوازنة ومتعادلة.

وبالتالي يصير مبدأ تكافؤ الفرص هو أهم شيء قدمته Call of Duty Warzone لساحة الباتل رويال فلديك الـ Gulag والذي يعطيك فرصة أخرى للقتال من أجل حريتك ، لديك المال والذي يستطيع رفاقك أن يعيدوك للعب عن طريقه إن لم يحالفك الحظ في الـ Gulag ، أما إن فشلت للمرة الثالثة فلا تلومن إلا نفسك ، أليس كذلك ؟

Call of Duty Warzone

طالع : كيف تزيد من فُرص فوزك في طور باتل رويال Call of Duty Warzone ؟!

ما الذي ترتب على كل تلك العناصر المميزة ؟

سأقول لك ، ترتب على ذلك نجاح ساحق للعبة ، أعتقد أني لست بحاجة لأن أمدح في لعبة استطاعت أن تبرز نفسها وتخطف أرقام المشاهدات وتصير Trend في وقت قليل مثلما فعلت Call of Duty Warzone حيث تمكنت من الوصول لستة ملايين من اللاعبين في 24 ساعة ومن ثم 15 مليون لاعب في ستة أيام وأخيراً 30 مليون لاعب حتى وقت قريب !! تلك أرقام تفرض نفسها عليك حتى وإن كنت كاره للنمط أو اللعبة.

اقرأ : كيفية تحميل لعبة Modern Warfare Warzone من متجر Battle.net.

إذاً ، هل يبقى نمط الباتل رويال لفترة أطول ؟

أغلب الظن نعم ، الفكرة كلها أن هذا النمط يعتمد على كونه Trend وكونه محور اهتمام أشهر اللاعبين في البقاء ، وقبل أن تُهاجمني ، كما قلت ، لا خلاف هنا على أن النمط يعتبر ثوري جداً وغير من صناعة الألعاب ولكن الفكرة تكمن في تواجده من قديم الأزل أصلاً في ألعاب مثل H1Z1 وغيرها ، فلماذا زاد الحماس عليه الآن ؟ وبالتالي الـ Battle Royale يستفيد بكونه Trend وبما أن Call of Duty Warzone ستظل Trend ولفترة لا بأس بها من الوقت ولمدة شهور مقبلة في رأيي ، فأعتقد أن الباتل رويال ما زال باق معنا لفترة أطول حتى نسأم منه ومن ثم تخرج لعبة جديدة تُحمسنا له مجدداً وهكذا !

هل على Activision إصدار ألعاب مجانية أخرى في المستقبل ؟

بالطبع ، فبنسبة كبيرة صدرت Call of Duty Warzone لكي تُمحي قلة اهتمام اللاعبين بنمط Blackout الماضي وأعتقد أن الشركة الناشرة قد فهمت بأن رواج الباتل رويال يعود لكون اللعبة مجانية في الأصل وهي غلطة صححتها الشركة بإصدار Warzone وبتلك الأرقام ، أعتقد أننا سنشهد على ألعاب أخرى مجانية في المستقبل أو هذا هو المفترض !

حسناً ، تلك كانت تفاصيل حديثنا عن Call of Duty Warzone وتأثيرها على الباتل رويال ، شاركوني رأيكم في التعليقات !

Advertisement