"فن الحِنكة الزائدة"..هل خدعتنا سوني بجيل PS5 وانعدام شفافيتها؟
هذا المقال كان ليختلف جذرياً إن كنت نشرته البارحة ولكن حسن ما فعلت عندما تريثت أكثر لأن ما حدث بعد ذلك أو ما تم الكشف عنه قلب من موازين تلك المقالة رأساً على عقب بالنسبة لي وجعلني أعيد حساباتي وتحليلي للموقف الراهن وأينعم لقد حزرتم عمن أتحدث هنا ومن غيرها: "سوني" مجدداً ومجدداً ومجدداً..
موقف سوني حالياً صعب وسط السخط العارم الذي يحدث ضدها بسبب حالة التناقض الشنيعة التي تعيشها خصوصاً بعد أن تم الإعلان عن قدوم كل من God of War Ragnarok و Gran Turismo 7 لـ PS4 كألعاب Cross Gen رسمياً بعد الترويج لهم على كونهم حصريات PS5 فقط ولكن المشكلة ليست هنا..
"بلايستيشن تعاني من شيئين بشكل واضح: الأول هو فريق تسويق لا يعرف أبجديات المهنة والثاني هو شللهم التام في إيصال أي رسالة بشفافية لقاعدة جماهيرهم"
لكي أكون صريحاً، سوني تسببت لي بالكثير من الصداع وخلال فترة وجيزة، تعتبر هي الشركة الوحيدة التي تثير العبث والجدلية ونحن مقبلون على أيام E3 2021 الملاح وإن كنتم متابعين جيدين لمقالاتي الماضية مع بلايستيشن فستعرفون بأنها ليست المرة الأولى التي نوهت فيها عن طريقة التسويق المُغرضة التي تستعملها الشركة في الآونة الأخيرة والتي ستكون سبباً قوياً في تدمير كل ما فعلته وما كنت أخاف منه قد حدث مجدداً بالفعل.
طالع: سوني تكرر سيناريو أخطاء جيل PS3 وعليها أن تستفيق من غيبوبتها والآن!!
ولكن، لنتريث بعض الشيء لنلتقط أنفاسنا سوياً ونعرف أسباب هذه الجلبة بالضبط ليعرف من لم يكن متابعاً مربط الفرس:
ما الذي حدث بالضبط؟
ببساطة، نشرت سوني لقاءاً مع رئيس استوديوهات بلايستيشن العالمية: Hermen Hulst تحدث فيه الحقيقة عن الكثير من النقاط منها أن استوديو Bend يعمل على IP جديدة تماماً مستوحاة من عالم Days Gone المفتوح وأن علاقة سوني باليابان قوية للغاية مشدداً على ذلك بفريق Team Asobi الذي بدأ بلم شمل المطورين اليابانيين تحت مظلة واحدة رائدة كما تحدث عن موقف سوني من لاعبي الحاسب الشخصي وقال بأنهم مستمرون في تقديم الحصريات لهم وتوسعة قاعدة جماهيرهم بشكل أكبر وعن كون التجارب القصصية والإستمرار في تقديم IPs جديدة هي مفتاح النجاح لجيل PS5 ولكن تحول اللقاء العابر لملحمة عندما تم سؤاله عن أهمية PS4 بالنسبة لسوني ليرد Hermen بالآتي:
"لا يمكنك بناء مجتمع لاعبين مكون من 110 مليون لاعب على PS4 ومن ثم تركه خلفك، أليس كذلك؟ أعتقد بأن تلك كانت لتصبح أخباراً سيئة لمحبي PS4 كما أنه لن يكون قراراً حكيماً إدارياً، في أي وقت قد يكون فيه التطوير مناسباً لأي لعبة لكل من PS4 و PS5 مثلما يحدث مع Horizon Forbidden West أو God of War المقبلة أو حتى Gran Turismo 7 فسنفعل ذلك بالتأكيد وإن أراد لاعبو PS4 تجربة تلك اللعبة فسيفعلون وإن أراد لاعبو PS5 تجربتها على منصتهم فستكون متاحة أيضاً لهم"
إذاً، أشعل Hermen الفتيل وهرب حرفياً بعد أن أكد للجميع أن God of War Ragnarok ستكون في النهاية لعبة PS4 و Cross Gen جنباً إلى جنب مع لعبة Gran Turismo 7 والأدعى، أنه تبع ذلك بالإعلان رسمياً عن تأجيل God of War المقبلة لتصدر في 2022 كما نوه بأن تطوير Horizon Forbidden West يمضي جيداً بحسب ما هو متفق عليه ولكنه غير متأكد من صدور اللعبة هذا العام أيضاً.
ليس هذا كل شيء، بل نشرت VGC تقريراً أفاد بأن Horizon و God of War قد تم تطويرهما على منصة PS4 أصلاً ولطالما كانت تلك النية لهما من البداية أي أنهما ليستا مبنيتان بشكل خالص ومن الصفر على منصة بلايستيشن 5 وأنتم تعرفون بقية ما حدث على وسائل التواصل.
حسناً، طريق سوني التسويقي من بدايته مضلل ومليء بالتناقضات ولا يفهم أحد له شيئاً!
لنعود بالزمن لعام 2020 وتحديداً شهر أكتوبر، أي قبيل إصدار منصات الجيل الجديد ،حينها خرج Jim Ryan ليقول بأن سوني تحرص على أن يكون إنتقال اللاعبين من PS4 لـ PS5 سلس وأسرع ما يمكن وتم الإعلان بأن حصريات PS5 لن تصدر على الجيل الماضي لنفاجأ بأول تغيير في الخطة بصدور Horizon Forbidden West كلعبة Cross Gen على المنصتين ولتجنب السخط، خرجت سوني لتقول بأن على اللاعبين عدم القلق فألعاب PS5 تم تطويرها من الصفر على المنصة والأمر غير معتمد على الجيل الماضي وتضييقه الخناق على تقنيات الجيل الجديد لتخرج الشركة مجدداً وتقول بأن دعم ألعاب PS4 مستمر معنا لفترة لا بأس بها حتى ثلاث سنوات ليحدث سخط جديد فتعود لتصرح بأن الحصريات المشتركة يتم تطويرها من الصفر على PS5 وإلخ إلخ إلخ..
الحقيقة أن الأمر مضحك ويمكنكم رؤية تسلسل الأخبار المتناقصة على صفحتنا والتي لا توحي لك بسياسة محددة موحدة أو مستقرة من جانب الشركة اليابانية.
والآن؟ تلك الأخبار الغريبة الحقيقة والتي تم إدراجها عن عمد ضمنياً داخل مقابلة عابرة لم تعر إهتمام البعض في البداية فأنا لم أعد أفهم شيئاً ولا أنت عزيزي القاريء ولكن سنحاول أن نحلل الظروف والأمور معاً عسانا نفهم ما يدور في خُلد سوني والحقيقة أن لدي بعض النظريات والآراء.
دعونا نبدأ أولاً بالإجابة عن سؤال بديهي بعض الشيء وهو:
لماذا لا يحب الناس ألعاب الـ Cross Gen التي تعتبر محور المشكلة؟
ألعاب الجيلين هي الألعاب التي تصدر على منصة الجيل الحالي (الجديد) بكل مزاياه والجيل الأسبق (الأضعف) مع بعض التضحيات طبعاً عليه كي تحتفظ اللعبة بأداء مستقر، في الحقيقة، هذا الجدال لا ولن ينتهي أبداً وتحدثت عنه في أكثر من مناسبة العام الماضي ولكن سبب كره من اشتروا أي منصة جيل جديد له يعود لإحتمال من احتمالين قد يكون جيد أو سيء بحسب ما تم:
الأول والأكثر شيوعاً هو أن اللعبة القادمة للجيلين يتم تطويرها على الجيل الأضعف أولاً بحكم كونه الأصعب في التطوير بسبب العتاد القديم وبعد الإنتهاء من تلك النسخة، يتم ترقيتها للجيل الجديد مباشرةً متمتعة بكل خواصه أو هكذا هو المفترض ولكن هذا لا يحدث لأن التغييرات على الجيل الجديد تكون مقتصرة على معدل الإطارات، دقة العرض، دعم لبعض الخواص مثل Dualsense والصوتيات ثلاثية الأبعاد وبالتأكيد رسوميات قوية للغاية تُظهر معدن المنصة الأحدث.
ولكن في مخض تطوير نفس اللعبة بهذا النظام الرأسي، يتم تغافل العديد من العناصر الحصرية للجيل الجديد وإمكانياته التي يمكن أن يقدمها وبالتبعية لا يتم استغلالها كاملةً مثل الذكاء الإصطناعي، الـ textures، قابلية استيعاب تفاصيل أكثر وغيرها.
من المفترض أن يقدم PS5 خصوصاً طفرة في الذكاء الإصطناعي إلى جانب استغلال عامل الـ SSD السريع للغاية بداخله لنرى ألعاباً تشابه الديمو التقني الذي استعرضته Epic Games على محرك Unreal Engine V الجديد بتفاصيل وهمية وعوالم شبه لا متناهية بأصول خرافية يتم تحميلها ولكن هذا الحلم سيتلاشى إن كانت اللعبة الصادرة على PS5 قد تم تطويرها أصلاً على PS4 من البداية وهو الحال مع Horizon Forbidden West والتي لم يكن هنالك مشكلة معها من قبل الجمهور.
ولكن أن يصل الأمر لأهم لعبة قد تصدر في تاريخ PS5 ألا وهي God of War Ragnarok فتلك هي النقطة التي قتلت كل من اشترى الجيل الجديد ليرى تلك التحفة الفنية وهي تعمل عليه حصرياً لأن اللعبة لن تستغل كل قدرات المنصة بكل تأكيد وقد لا يظهر ذلك في عناصر واضحة كالرسوميات ولكني أعني عناصر أخرى خفية كما ذكرت كالذكاء الإصطناعي وغيرها، من الآخر، لن تستغل اللعبة كل الموارد المتاحة لديها ومن هنا تصبح ألعاب الـ Cross Gen حمل ثقيل على الجيل الجديد وتحد فعلياً من قدراته.
ولكن..
الحل الثاني هو أن يكون المطور قد طور لعبته فعلياً من الصفر على PS5 تارة لتستفيد من قدراته وتارة أخرى على PS4 وهذا يعني بأنه سيقع على المطورين عاتق تطوير لعبتين مختلفتين ضمنياً نهائياً وهو أمر صعب للغاية ويتطلب وقت ومجهود جبار ولكن كل هذا ذهب أدراج الريح مع تصريح بسيط مثل أن God of War و Horizon تم تطويرهما من البداية على PS4 بل كانت تلك هي النية من البداية.
وهنا بالذات يظهر تناقض سوني في التسويق بشكل جبار لأنها نفس الشركة التي صرحت في أكتوبر الماضي بأن ألعاب PS5 بُنيت عليه من الصفر كما ذكرت أعلاه أو أن الحصريات المشتركة لن يتم تطويرهما معاً بشكل أو بآخر بحسب هذين الخبرين لنفاجىء بعكس ذلك تماماً الآن.
ستقول لي الآن: ماذا عن عرض Horizon Forbidden West على PS5؟
نعم، العرض رائع فعلاً وأنا كنت من أول المؤيدين له بسبب روعة الرسوميات التي لا جدال عليها، فعلاً قوة PS5 البصرية ظهرت مع ذلك العنوان ولكن كما قلت، التغييرات بين الجيلين ضمنية وليست ظاهرية، أتحدث عن ذكاء إصطناعي يجب أن نختبره، عدد NPCs أو أعداء أكثر في المشهد الواحد وغيرها من التفاصيل التي كان من الممكن أن يتم وضعها في Horizon إن استغلت قدرات الجيل الجديد فحسب لذا..
"ألعاب الـ Cross Gen بقدر ما هي مهمة فعلاً لأجل خدمة قاعدة اللاعبين على الجيلين دون تفضيل أحد على الآخر بقدر ما هي مؤذية فعلاً للتقدم التقني الذي تستهدفه منصات الجيل الجديد عموماً"
دعونا من تلك النقطة ولنتطرق لسؤال مهم وهو:
لِم تريد سوني أن تدعم جيل PS4 بهذه الوحشية الآن؟
حسناً، في اعتقادي، لقد كانت تلك استراتيجية الشركة وليست استراتيجيتها في نفس الوقت أو كانت هي استراتيجيتها لفترة معينة ومن ثم تغيرت المعطيات وسأشرح لكم، لنعد عقارب الساعة للوراء لأكتوبر 2020 مجدداً عندما خرج رئيس سوني وهو Jim Ryan ليكشف عن معلومات مهمة الحقيقة أبرزها كما علمنا حينها من حدث الكشف عن سعر PS5 كان أن Horizon Forbidden West ستكون لعبة Cross Gen وقادمة لـ PS4 و PS5 حالها كحال Spiderman Miles Morales.
ولنكن حياديين، من يخرج الآن ليقول بأن سوني كذبت عن موقف Horizon من قدومها للمنصة الأضعف فهو مخطىء الحقيقة لأن هذا تم التصريح به من شهور ولكن ما يهمني هو ما قاله Jim عن دعم منصة PS4 لأطول فترة ممكنة في حديثه لـ Gamesindustry حينما أبدى رؤية سوني في دعم مجتمع بلايستيشن 4 حتى عام 2022 وقال بأن هذا حقهم عليهم كما تحدث بأنهم ينطلقون صوب جيل جديد ومعهم 100 مليون لاعب لذا، هذه المرة مختلفة.
وليس هذا كل شيء بل تحدث Hideaki Nishino نائب رئيس سوني عن أن خطة دعم الشركة لـ PS4 مستمرة لثلاث سنوات بعد إصدار PS5 وصرح الآتي بالضبط:
"“فيما يتعلق بالتوافق ، من المهم الحصول على عناوين PS4 على PS5 ، لكنني أصررت على أن التوافق الأمامي ، أمر مهم أن الافتراض الحالي هو الانتقال من PS4 إلى PS5 سيستغرق حوالي ثلاث سنوات ، لذا سيكون الأمر في صالح المستهلكين”
وآخرهم كان اجتماع المستثمرين والذي أعربت فيه سوني عن دعمها الكامل للجيل الماضي وحتى عام 2023 بشكل رسمي مع الإعتماد على نقل اللاعبين بين الجيلين خلال تلك الفترة بل ووضحت من خلال رسم بياني مدى هيمنة PS4 على السوق بحصة تقدر بـ 95% من مُلاك منصات سوني مقابل 5% للـ PS5 ووضعت تنبؤ بأن تقل تلك النسبة حتى 70% مع نهاية عام 2021 مع تملك المزيد من المستهلكين المزيد من منصات PS5.
إذاً، كما ترون، لم تكذب سوني أو تخدع أحداً عندما قالت من خلال مقابلة Hermen Hulst بأن دعم PS4 ما زال مستمراً، من المفترض أن تصريح مثل ذاك ليس بالجديد ولم يكن ليشكل أي مشكلة لسوني إلا أنه للأسف شكّل بسبب الطريقة التي قيلت بها تلك المعلومة ولكن كما ترون، أعتقد بأن أسباب تمسك سوني بقاعدة PS4 باتت واضحة وصريحة.
سأضع نفسي مكان سوني ودعونا من الكلام المعسول..110 مليون يدفعون 60$ أم 8 مليون؟ من يفوز؟
نجاح PS4 كان غير عادي حتى سوني اعترفت بأنها لم تكن تتوقع تلك الأرقام وكما قال أيضاً Hermen، سيكون من الغباء لو تركت الشركة تلك الملايين من البشر الذين يملكون بلايستيشن 4 لأجل إجبارهم على الجيل الجديد فجأة وهو بالفعل أمر حقيقي ولكن دعوكم من الكلام المعسول، ما قصده Hermen هو أنه من الناحية التجارية البحتة، لن تترك سوني ملايين الدولارات المتحركة في شكل بشر تقع من أيديها.
المعادلة حقاً بسيطة، كم شخص الآن يملك PS4 أمام PS5؟ نحن نقارن هنا 116 مليون لاعب أمام 8 مليون، 60$ من 110 مليون لاعب أم 60-70$ من ثمانية ملايين فقط؟ لذا إن نظرنا لها من جهة منطقية تنظر لها أي شركة في الكون فسنجد أن دعم الجيل الماضي لهو أمر حتمي وطبيعي ولكن تلك كانت استراتيجية سوني لبعض الوقت أو خطتها الأصلية حتى تغير كل شيء وغيرت هي بالتبعية من خطتها وقبل أن نعرف الخطة الجديدة، دعونا نُمهد الأمور بالقديمة:
الخطة الأصلية: استدراج لاعبي PS4 بالبطيء على مدار سنتين مع بعض الإرغاب بـ PS5!
خطة سوني الأصلية تضمنت فعلاً نقل لاعبي الجيل الماضي للحالي ولكن على مراحل تدريجية وترغيبية سواء من خلال عرض قوة المنصة أولاً لجلب حصريات تخص PS5 فقط ثانياً لأنه في الأول والآخر، تظل تلك مرحلة انتقالية لا نزال نعيشها لا بد فيها على سوني أن تهتم بالقديم أيضاً.
والحقيقة، سوني نجحت في الموازنة بين الجيلين فلكم أن تتخيلوا لو كانت تخلت عن جيل PS4!
في هذه النقطة، يجب أن أعترف بأن سوني برعت في تلك الموازنة (التعددية) بين حصريات صدرت لـ PS5 فقط كـ Demon's Souls و Ratchet القادمة خلال أيام و Godfall و Returnal وبين بقية الألعاب التي صدرت للمنصتين وبالتالي خدمة مجتمع لاعبي PS4 و PS5 على حد سواء كما كان مقرر ولعلها النقطة التي أود أن أذم فيها مجتمع لاعبي PS5 خصوصاً الذين يهولون الأمور ويهددون المطورين بالقتل وغيرها من الأمور المأساوية التي نراها وأريد أن أسألهم كيف ليكون الحال لو قررت سوني فعلاً وقف دعم PS4 من البداية رافعةً علم "نحن نؤمن بالأجيال" ، كيف سيكون الموقف وقتها؟ ألم نكن لنشهد على سخط كبير وتنديد ومقارنات بفريق Xbox ؟
ولكن حدث ما لم يكن في الحسبان وهو ما غير في خطة سوني تماماً ليبدأ حرفياً مسلسل الهبد التسويقي..
أزمة كورونا ،الهاردوير والنقص الحاد في PS5 جعلت سوني تتوحش أكثر في دعم PS4!
الأمر بديهي، أنت كشركة تريد المال والمزيد من المال فكيف لك أن تحقق مبيعاتك أو هدفك السنوي الربحي من خلال الإعتماد على منصة لا تزال ناشئة في السوق حتى تأتي لك أزمتين مثل كورونا ونقص أشباه الموصلات في الهاردوير لتزيد من الطين بلة وليصبح الحصول على PS5 أمر شبه مستحيل، أينعم سوني حسبت بكل تأكيد الفترة التي سيستغرقها PS5 في الطبيعي حتى يستقر في السوق ولكن تلك الأزمتين غيرتا كل شيء بالنسبة لها.
"في تفكير سوني: بات الإعتماد على وجود منصة واحدة فقط حديثة العهد والإستناد على جملة: "نحن نؤمن بالأجيال" حلاً واستراتيجية غير مجدية مُطلقاً الآن في ظل ظروف كورونا وأزمة الهاردوير، من الآخر، لن تطعم تلك الجملة عائلات مئات موظفيها"
ولهذا كان اللجوء للـ PS4 والتوحش في استغلاله بطبيعة الحال لنجد ألعاباً كان من المفترض لها أن تصدر على الجيل الجديد فقط، تصدر أيضاً على الجيل الماضي وحتى الآن، لا توجد أي مشاكل، لا يوجد عيب في ذلك ولكن..هل صارحت قاعدتك من اللاعبين بتلك الإستراتيجية الجديدة؟ أم تركتهم عميان..؟ هذا أعزائي القراء هو مربط فرس المقالة بالضبط.
بين خطط قديمة وجديدة..لم تحترم سوني مبدأ الشفافية مع جمهورها وخدعتهم!
تلك هي الحلقة المفقودة، يمكنك أن تغير من خططك كما شئت بسبب الظروف المحيطة ولكن أن تفعل ذلك في السر لهو أمر سيؤثر على علاقتك بجمهورك ولكن كيف لسوني أن تكون صريحة مع لاعبيها بقرارات قد تؤذي مبيعات منصة PS5 الناشئة والتي تحاول شق طريقها بكل السبل تجاه اعتلاء القمة، ففي نظرها، إن كانت تواصلت مع جمهورها بالشكل الأنسب من البداية عن كون God of War Ragnarok المنتظرة مجرد لعبة Cross Gen وعن كون Gran Turismo 7 التي تم التسويق لها أصلاً على أنها حصرية PS5 فقط سيؤول بها الحال لتكون لعبة Cross Gen هي أيضاً لما كان اشترى الناس PS5 من الأساس، أليس كذلك؟ وسوني لا تريد هذا طبعاً.
"ولكن على الجانب الآخر، يمكنكم سؤال Xbox عن هذا الأمر، عن مقدار الشفافية التي كنتها لجمهورها فعادت عليها بنتائج إيجابية لذا وإن تسائلتم يوماً عن أهمية عامل التواصل مع الجمهور بشكل واضح دون ألاعيب فتذكروا Xbox ومنصتها Xbox Series X التي تبيع الملايين رغم عدم وجود أي حصرية مطلقة عليها للحظة"
"نحن نؤمن بالأجيال"..كلمات تغيرت في لحظة وفقدت كل مصداقيتها!
"قد تكون تلك المقولة فعلاً فيها شيء من الصحة لأننا لم نعبر المرحلة الإنتقالية بعد ولكنها فقدت مصداقيتها بسرعة وما بين كلمات مثل: "نحن نؤمن بالأجيال" ، "ألعاب PS5 ستكون خرافية عليه هو فقط" وغيرها من مقولات Jim Ryan التي حمس بها الجمهور لشراء المنصة فور صدورها في الشتوية لتجربة ألعاب لن نتمكن من تجربتها إلا على الجيل الجديد وبين وضع PS5 الحالي، لا يمكنني وصف فريق تسويق بلايستيشن إلا بأنه فريق مضلل، لا يعرف أبجديات التسويق فعلاً ولا يعرف أهمية وكيفية التواصل مع الجمهور بالشكل المناسب واستطاع أن يخدعنا بكل سهولة وأكرر، ليس لدي مشكلة إن أردت أن تخل بمبدأ "الإيمان بالأجيال" ولكن التواصل مع الجماهير هو المفتاح".
أهمية PS5 قلت؟
"نحن ما زلنا في المرحلة الإنتقالية كما قلت ودعم PS4 طبيعي ومهم وعلى رأسي وقد أكون أول السعداء بهذا القرار خصوصاً وأني لا أملك الجيل الجديد حتى اللحظة ولكن ليس لهذه الدرجة، أعلم بأنك تحاول الدفع بالمنصة الأكثر شعبية ولكن كلامك كله متناقض من البداية فلا تهُمش PS5 بهذا الشكل على الأقل ليس مع العناوين التي ينتظر الناس قدومها عليه أصلاً ليروا تلك الـ Masterpiece أو الأعجوبة التقنية التي لن تخرج إلا بإستغلال قدراته هو فقط، لقد ظلمت الآن كل من اشترى PS5 مبكراً لأنه بات عليه أن ينتظر أكثر ريثما تخرج تلك اللعبة المبنية عليه من الصفر ولهذا قيمته أو استثماره فيه قل بكل صراحة ولا أقدر أن ألومهم على حالة السخط التي هم فيها"
في نفس الوقت، الأمر ليس كما ولو أن لاعبي PS5 يريدون منع لاعبي الجيل الماضي من الإستمتاع بالحصريات ولكن ستختلف وجهات النظر عندما يكون صاحب PS4 في مقعد صاحب PS5 والعكس صحيح.
وقبل أن ننسى..هل تتذكرون الهجوم على Xbox عندما قالت بأن كل حصرياتها ستكون Cross Gen؟
أتذكر الصيف الماضي الآن كما ولو كان البارحة، عندما خرجت Xbox لتقول بأن كل حصرياتها من Forza Motorsport و Halo Infinite وحتى Fable ستصدر على Xbox One أيضاً مع Xbox Series X|S ليعم سخط عارم في أنحاء وسائل التواصل مع هجوم شرس على قرارات الشركة أجبرتهم على العدول عن القرار لذا إن كنت ترى بأن سوني لا تزال بشكل أو بآخر على حق فهذا حقك ورأيك بالطبع ولكن لا تهاجم سياسات Xbox الآن أوليس كذلك؟
السؤال الأخير المهم: هل أشتري PS5 أم لا؟
لا أريد أن أمثل دور المُحنك وأمارس عليك فن الحِنكة ولكني سأرد عليك وأقول بأننا ذكرنا ذلك في مقالة سابقة على موقعنا ومن العام الماضي، في الحقيقة وشخصياً، إجابتي هي نعم ولا هذه المرة..
طالع: تمهل!! لهذه الأسباب..لا تشتري منصات الجيل المقبل فور صدورها مباشرةً!
نعم، إن كنت تريد الحصول على المنصة التي سينتهي بها الأمر كرائدة في سوقها عاجلاً أم آجلاً والمنصة الأهم لسوني والتي ستصدر عليها كل الالعاب حصريات كانت أو طرف ثالث دون أن تصدر على PS4 على الأقل بعد عامين من الآن، نعم إن كنت تود الحصول على الأحدث دوماً وبسرعة، نعم إن وددت في سرعات تحميل سريعة وأداء أعلى بالطبع عن PS4 الذي بات متهتكاً الآن ولكن إن كنت تود شرائه لأجل الحصول على الطفرة التقنية المنتظرة فأنا أسف، هذه الخدمة غير متاحة الآن إلا بعد عامين أو إلا إذا قررت سوني أن تطور حصريات مبنية من الصفر مثل Returnal ولكنها حصريات منتظرة قوية أو Blockbuster كما نقول وليست مجرد IPs جديدة.
في الحقيقة الإجابة ليست نعم أو لا، الإجابة تكمن في الأهمية، إن كان PS5 مهماً لك فانطلق طبعاً لكن إن لم تكن أهميته قاتلة لك فأينعم يمكنك أن تصبر سنة أخرى ولا داعي للإستعجال.